تصبغات الجلد-أسباب تصبغات الجلد و طرق التخلص منها سريعا و طبيعيا

0

من المشاكل البشرة المعروفة التصبغات الجلدية و التي تسبب احراجا كبير خاصة في منطقة الوجه و لمعرفة اسبابها و التخلط منها تابعتا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
00000333
أسباب تصبغات الجلد
تظهر هذه التصبغات في السيدات مع الحمل وتزداد في المرات التالية، أو بسبب استعمال بعض أنواع موانع الحمل، كما قد تظهر لدى بعض السيدات بسبب استعمال المكياج أو العطور على الوجه، كما أنها تظهر في الرجال بسبب كثرة التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة أو استعمال العطور. والتصبغات بصفة عامة تظهر غالباً على المناطق المكشوفة من الجسم أو المعرضة للشمس وهي الوجه والرقبة ومنطقة الصدر واليدين. كما أن هناك بعض العائلات التي لديها استعداد وراثي لحدوث مثل هذه التصبغات.
أما النمش هو أحد الوحمات الموروثة التي تظهر غالباً على الوجه والصدر والرقبة والأطراف، ويكون لونها بني يتراوح بين الفاتح والغامق.
سبب التصبغات التي تظهر على الركب والأكواع والمفاصل بصورة عامة.
هذه التصبغات تحدث بسبب طبيعة هذه المناطق المعرضة دائماً للاحتكاك، فيحدث تراكم لطبقات الجلد الميتة (تقرن الجلد) مما يظهر لونها داكناً، كما أن الاحتكاك ينشط الخلايا الصبغية لذلك غالباً ما تستعمل الأدوية الموضعية المقشرة للتخفيف من طبقات الجلد المتقرنة ليبدو اللون أقل تصبغاً ولكنها لن تصبح مساوية للون الذراع أو لون الساق نظراً لطبيعة هذه الأماكن ووظيفتها.
ومنه نذكر أسباب تصبغات الوجه
العوامل الوراثية : حيث أن وجود تاريخ في العائلة لديه ذات المشكلة فإنه من المحتمل تعرض أحد الأبناء أو أكثر لنفس الحالة من تصبغات متفاوتة في بشرة الوجه والجسم .
كثرة التعرض لأشعة الشمس الحارة دون وضع كريم واقي للشمس، حيث يعرض البشرة لمشاكل التصبغات والحروق الجلدية تترك آثاراً واضحة على لون البشرة .
التغيرات الهرمونية : كحدوث اضطرابات في إفراز الهرمومات الأنثوية او الذكرية إضافة إلى التغيرات الهرمونية بعد الحمل أو بعد الولادة، كذلك الناتجة عن تناول أقراص منع الحمل لدى السيدات .
سن اليأس ” انقطاع الدورة الشهرية ” .
التقدم في العمر لدى الذكور والإناث يتسبب باضطراب في إفراز مادة الميلانين التي تعطي اللون للبشرة .
تعرض البشرة للجراحة أو الترهل فهذا يحدث تلفاً في بعض أنواع البشرة ويغير في لونها .
استخدام صبغات الشعر الكيميائية بشكل مفرط .
بعض التهابات البشرة التي تخلف مجموعة من البقع الداكنة في مناطق مختلفة في الجسم .
48755
نصائح فعّالة للتخلص من تصبغات البشرة
1- الخلطات الطبيعية
اتبعي الخلطات الطبيعية بشكل يومي كي تتخلصي من تصبغات البشرة. إليكِ بعض من الخلطات الفعّالة لعلاج تصبغات البشرة:
– اخلطي ملعقة من العسل مع 2 ملعقة من عصير الليمون، واستخدمي الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة.
– اخلطي اللوز المطحون مع اللبن الرائب واستخدمي الخليط لتدليك البشرة برفق. ثم اتركي الخليط على بشرتك لمدة 5-10 دقائق.
– اخلطي كميات متساوية من ماء الورد مع عصير الليمون واستخدميها على الأماكن المصابة لمدة 10 دقائق.
– اخلطي دقيق الحمص مع اللبن الرائب والقليل من مسحوق الكركم واستخدميها على الأماكن المصابة.
– اخلطي دقيق الأرز مع القليل من اللبن الرائب واستخدميها لفرك البشرة.
2- الطمي
الطمي من أفضل المكونات الطبيعية للعناية بالبشرة. حضري خليط الطمي مع عصير الليمون وماء الورد. استخدمي الخليطة على بشرة الوجه 3 مرات خلال الإسبوع. اتركيه حتى يجف ثم يشطف بالماء البارد بعد ذلك. وهو ممتاز لإزالة الندبات وأثار حب الشباب من البشرة.
3- تجنبي التشقير
تشقير البشرة على فترات طويلة قد يتسبب في اللون الغير موّحد للبشرة. فإن كنت تقومين بتشقير بشرتك بانتظام، حاولي الحد من ذلك.
4- صنفرة البشرة
إن كنت لا تعانين من البثور، فقومي بصنفرة البشرة مرتين خلال الإسبوع، قومي باستخدام الصنفرة على بشرتك مع التدليك برفق في حركات دائرية، مع التركيز على الأماكن المصابة وأثار الندبات.لا تقومي باستعمال مقشرات البشرة في حالة وجود البثور، فقد يتسبب ذلك في تلف البشرة نتيجة فقعها، كما يؤدي فيما بعد إلى التهابات البشرة وظهور أثار الندبات.
5- استعملي الكريم الواقي من الشمس بانتظام
احرصي على استخدام الكريم الواقي من الشمس بانتظام. فالتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر هو السبب الرئيسي لظهور تصبغات البشرة، البقع الداكنة، الهالات السوداء والتجاعيد. فيؤدي ذلك إلى شحوب البشرة وظهور علامات الشيخوخة المبكرة بشكل أسرع.
6- مرطبات البشرة
إن كنت تعانين من البشرة الجافة، فأنت الأكثر عرضة لظهور تصبغات البشرة. استخدمي مرطبات البشرة بشكل منتظم للحفاظ على ترطيب بشرتك ونضارتها.
7- شرب الماء بوفرة
جفاف البشرة قد يؤدي إلى شحوبها وإفتقارها إلى الحيوية والنضارة. احرصي على تناول 8-10 أكواب من الماء يوميًا.
8- التقشير الكيميائي
التقشير الكيميائي بصفة منتظمة بواسطة المتخصصين يساعد على التخلص من تصبغات البشرة بشكل فوري. احصلي على جلسات التقشير الكيميائي لمرة واحدة شهريًا، فيساعد ذلك على تقشير الطبقة الخارجية من سطح البشرة للتخلص من الشوائب والبقع الداكنة. لكن إن كانت بشرتك حساسة، فتجنبي التقشير الكيميائي.
وتذكري جيدًا بعد إجراء التقشير الكيميائي، فإن البشرة تحتاج للترطيب واستخدام الواقي من الشمس بشكل يومي. فيتسبب ذلك في جفاف البشرة وتصبح أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذلك، فيصبح الكريم الواقي من الشمس ضرورة أساسية.
9- الوسائل الطبيعية
بعض العلاجات الطبيعية تساعد على التخلص من تصبغات البشرة بشكل بسيط ومن أهمها شرائح البطاطس، الخيار، الليمون، الألو فيرا، الطماطم، اللبن الرائب، والموز. استخدمي تلك الوسائل الطبيعية لتنقية البشرة والتخلص من البقع الداكنة.
10- فيتامين E
استخدمي الكريمات والزيوت التي تحتوي على فيتامين E. حيث يساعد على إزالة الندبات وأثار حب الشباب ويعمل على تحسين مرونة البشرة. كما يمكنكِ أيضًا تناول المكملات الغذائية من فيتامين E عن طريق الفم. وهناك العديد من المصادر الغذائية لفيتامين E، كالمكسرات، الأسماك، البروكلي، السبانخ، الأفوكادو، القرع العسلي وبذور القرع العسلي. احرصي على إدراج مصادر فيتامين E المختلفة في نظامك الغذائي.
7898
علاج تصبغات الوجه
العلاج الطبي: يمكن استخدام علاجات طبية سريعة لكنها مكلفة في بعضها وقد يكون لها آثار جانبية ومنها علاجات الليزر، والتقشير الكيميائي، واستخدام الكريمات المباعة في الصيدليات لتفتيح المناطق الداكنة وإزالة البقع.
العلاج الطبيعي بالأعشاب:
خلطة الليمون بالعسل : وذلك بخلط ملعقة صغيرة من العسل بأخرى من الليمون الطازج ووضعها على الأماكن الداكنة في الوجه أو الجسم فإن احتوائها على فيتامين سي بكميات كبيرة يساعد على تفتيح المناطق بفعالية كبيرة .
عصير الخضار : حيث أن استخدام عصائر بعض الخضراوات كعصير الطماطم أو عصير الخيار أو عصير البطاطا يفيد كثيراً في تفتيح المناطق الداكنة وتهدئة تهيج البشرة ومنحها الرطوبة والنضارة والحيوية المطلوبة .
خلطة الحليب مع العسل : حيث يتم خلط كمية قليلة من العسل مع حليب ووضعها على المناطق الداكنة فهي تعمل على تفتيحها وإعادة توحيد لون البشرة وذلك لاحتواء الحليب على حمض اللاكتيك الذي يخلص البشرة من البقع الداكنة ويعطيها ملمساً ناعماً وناصع البياض .
78980000