تعرفي على الطرق 11 الطبيعية لعلاج ضغط الدم

1

تشعر بدوخة، تنتابك حالة من الخمول والكسل، يتسلل إلي رأسك صداع شديد .. وتذهب للطبيب ليخبرك بارتفاع ضغط دمك، وللوهلة الأولي تظن أن الأمر عادي، لا يسبب خطورة، أو قد تعتبره نوبة من نوبات الصداع ستذهب بمرور الوقت، لكن الشيء الذي لا تضعه في الحسبان أن هذا “القاتل الصامت” أصبح الآن البوابة الرئيسية لعبور الكثير من الأمراض الخطيرة للجسم، تأتي في مقدمتها أمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية

وارتفاع ضغط الدم من أكثر أمراض العصر انتشاراً وفي هذا المقال تقدم لك مجلة ريجيم كيفية معالجته بطرق طبيعية
تعرفي على الطرق  11 الطبيعية لعلاج ضغط الدم
1اليوغا
تعرفي على الطرق  11 الطبيعية لعلاج ضغط الدم
اليوغا طريقة عظيمة لتخفيض الإجهاد، الذي يساهم في ارتفاع ضغط الدم. لكن هناك بعض الوقفات الخاصة لأولئك الذين يريدون تحسين صحتهم القلبية
هذه تتضمن:
الإنحناءات الأمامية مثل ” virasana ” و ، “upavista konasana” وكلاهما تمارين جلوس.وقفة ” Asanas ” الأفقية التي تسمح لنبض القلب بالتباطئ عندما تتم بهدوء وببطء. بالإضافة إلى ” uttanasana “، و ” adhomukha savasana “.

2/التمارين المنتظمة

لا يجب أن تكون يوغا أيّ تمرين منتظم مثل المشي أو ركوب الدراجات الهوائية أو البستنة تعتبر رياضة عظيمة لتخفيض ضغط الدمّ. طبيبك يمكن أن يعطيك خطة للتمارين تناسب حالتك القلبية ومستويات لياقتك البدنية

3/الموز

الموز غني بالبوتاسيوم، وهو عظيم لخفض ارتفاع ضغط الدم. تتضمّن التحسينات الغذائية الأخرى أكل المزيد من الفاكهة والخضار. وجدت دراسات بأن تناول 8 حصص من الخضار والفاكهة يوميا له منفعة للصحة القلبية الوعائية، ومن هذه الخضار:
الخسّ.
السبانخ.
القرنبيط.
الملفوف.
البروكلي.
السلق.
الحمضيات.

4/حامض الفوليك

أشارت دراسة بكليّة هارفارد الطبيّة إلى منافع حامض الفوليك على ضغط الدمّ، ووجدت بأنها مفيدة جدا، خصوصا بين النساء الأصغر.حيث تبين أن لها تأثير وقائي ضدّ ارتفاع ضغط الدم. تبين أن النساء الأصغر اللواتي أخذن على الأقل 1 ملغرام من حامض الفوليك في اليوم نزّل خطر ارتفاع ضغط الدم حوالي 46 %.
النساء الأكبر سنّا اللواتي كان عندهنّ كميات معقولة من حامض الفوليك نزّل الخطر حوالي 18 %. أجريت الدراسة على 156,000 ممرضة، 19,720 منهن مصابات بضغط الدمّ العالي.

5/الشوكولاتة

الشوكولا الداكنة، والأطعمة والملاحق الغنية بالكاكاو بضمن ذلك الحلويات الشوكولاتية والحشوات والسندويتشات والكاكاو والمشروبات، كلها تساهم في خفض ضغط الدمّ وخفّضا خطر الموت من أيّ سبب.
في دراسة صغيرة أجريت على 470 رجل مسن (متوسط أعمارهم 72 عاما). حيث تبعتهم الدراسة لمدة 15 سنة، وتناولوا 2.3 غرام من الكاكاو كل يوم كان عندها ضغط دمّ أوطأ من أولئك الذي لم يتناولوا الكاكاو.
ويعتقد الباحثون بأنّ مكوّن الفلافنول الموجود في الكاكاو هو المسئول عن هذا التأثير المفيد.
ولكن قبل التفكير في إعطاء الضوء الأخضر لأكل الكثير من الشوكولاته، تذكري بأنك بحاجة لحوالي 100 غرام من الشوكولاته الداكنة كل يوم للحصول على منافع علاجية لضغط الدمّ. وهذا يساوي 500 سعرة حرارية إضافية لكلّ 100 غرام، مع نسبة 30 % للدسم.
تعرفي على الطرق  11 الطبيعية لعلاج ضغط الدم
6/المشي السريع كل يوم
يساعد هذا التمرين الجسم على استخدام الأكسجين بشكل أكثر كفاءة ، وبالتالي يخفض الضغط .

7/الجماع
من وسائل خفض ضغط الدم المرتفع أيضاً ممارسة الجماع، حيث بينت دراسة بريطانية أجريت عام 2006 أن الجماع مرة واحدة كل أسبوعين كحد أدنى ينجح في خفض ضغط الدم المرتفع مقارنة بمرة واحدة في الشهر.

8/ تمارين التنفس : جرب تمارين التنفس البطيء والتأمل 5 دقائق في الصباح والليل لخفض هرمونات التوتر ، التي ترفع الرينين ، وهو انزيم الكلى الذي يرفع ضغط الدم .

9/ منتجات البوتاسيوم : تناول المنتجات الغنية بالبوتاسيوم كالبطاطا الحلوة و الطماطم و الموز و الفاصوليا و البازلاء و الشمام و البطيخ والخوخ والزبيب.

10/ خفض استهلاك الملح: يوصي الخبراء بتقليل استهلاك الملح لعواقبه السلبية على الضغط.

11/ تربية الحيوانات الأليفة : إن امتلاك حيوان أليف أو قضاء الوقت مع الحيوانات يمكن أن يعمل ذلك كمهدئ طبيعي حسب بعض الدراسات.