تعرف على اسباب الشعور الدائم بالجوع

0

يعتبر الجوع الدائم من الاسباب الاساسية للسمنة المفرطة و لهذا يجب التخلص منه سريعا بمعرفة اسبابه و علاجها نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

00000000000000000000000

نصائح لمحاربة الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية

الخضراوات

اغسلى الخضراوات الطازجة والتى لا تحتاج الى طهى جيداً، وحاولى تناولها كلما شعرتِ بالجوع بين وجباتكِ الأساسية، ضعيها فى الثلاجة جاهزة حتى لا تضطركِ نفسك إلى تناول الطعام غير المفيد والذى قد يفسد نظام الريحيم، فالخضراوات كالخس والبروكلى وخيار تساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء، ولا تؤثر على وزنكِ إطلاقا، فالبروكلى مثلاً يحتوى على 60 سعرة حرارية لكل 100 جرام منه، لا تترددى وتناولى الخضراوات بدون قلق.

الرياضة

بدلى الوقت الضائع أو غير المفيد فى شرب الشاى بالكيك مع الأصدقاء بممارسة بعض التمارين الرياضية، فوقت الفراغ إن لم تضيعيه فى شرب الشاى وقطعة الكيك، قد تحاولين تضييعه فى تناول الطعام الملئ بالسعرات الحرارية التى لست فى حاجة اليها، والتى تساعد على زيادة وزنك، لهذا لا تتركى لنفسك أى وقت فراغ، وأشغليه بممارسة الرياضة أو بأى هواية تفضلينها، أو بالمشى قليلاً فى الخارج، ولكن تجنبى المرور على المتاجر الخاصة بالمواد الغذائية، كى لا تغرى شعورك الداخلى بالجوع.

كما أن ممارسة المشى أو الرياضة بشكل عام، ستنسيكِ الجوع والشغف لتناول الطعام تلقائياً، لأن عقلك وتركيزك منصب في المجهود البدني المبذول، ولن تلتفتي لصوت بطنك!
ويمكنكِ التركيز في التمارين الرياضية على تقوية عضلات الجسم، خاصة عضلات البطن فهي من أكثر الأماكن التي ترتكز فيها الدهون.

العلكة

مضغ العلكة مرة صباحاً ومرة مساءاً تساعد فى إنشغال الفم بالمضغ، فلا تعطى الفرصة للعقل على التفكير فى الطعام، فيمكنكِ مضغ قطعتين من العلكة شرط أن تكون خالية السكر، واحذرى من تناول المزيد خاصة عندما ينتهى مذاق العلكة، لأنكِ وقتها تكونى فى حاجة لتناول السكريات، فيجب عليكِ المقاومة وعدم إشباع رغبتك.

الجبن الأبيض

الجبن الأبيض الخفيف ذات السعرات الحرارية القليلة، من أذكى الطرق لملء البطن والشعور بالشبع، وعدم الخوف من زيادة الوزن، وللتمتع بأفضل مذاق وأكثر إشباع وصحة، يمكنكِ إضافة الخضراوات الطازجة الى الجبنة البيضاء الخفيفة، مثل الطماطم أو الخبار أو البقدونس، ولا تنسى عصر ليمونة واحدة على الطبق، لإضافة المذاق الخاص ولحرق المزيد من الدهون.

الفاكهة

إعتمدى إعتمادا كبيراً على الفاكهة لتشبعى رغباتكِ عند الجوع، وذلك لأان أغلب أنواع الفاكهة تكون قليلة السعرات الحرارية، كما تضيف لجسمكِ المزيد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التى تفيده، فلا تنسى وضع ثمرات من الفاكهة على مكتبكِ أو فى حقيبة يديكِ، كالبرتقال والتفاح واللذان يساعدانك على الشعور بالشبع والإمتلاء.

تناولى الوجبات الخفيفة يومياً

معظم النساء يعتقدن أن بإلغاء إحدى الوجبات الخفيفة الجانبية والتى تكون وسط الوجبات الثلاث الرئيسية، سيتمكنن من خسارة أوزانهن بشكل أفضل وأسرع، وهذه معلومة خاطئة، لأن بإلغاء إحدى الوجبات حتى لو كانت خفيفة تشعرين بالإجهاد والتعب مبكراً كما تشعرى بالدوخة وعدم الثبات، هذا غير إنه يشعرك بالجوع بمعدل أكبر، لانك حرمتِ الجسم من حاجته إلى الغذاء، لهذا فعند ميعاد الوجبة التالية تفرطين فى تناول الطعام من شدة الجوع.

لهذا يجب عليكِ تناول وجباتكِ الثلاث الرئيسية كاملة، بل وتناول وجبات خفيفة بين تلك الوجبات الثلاث، ولكن حاولى قدر الإمكان تنظيم مواعيد تناولك لتلك الوجبات، فسيحسن ذلك من عملية حرق الدهون عن طريق الحد من إفراز الأنسولين والسماح لهرمون اللبتين بلعب دوره السحري في السيطرة على الشهية وتسريع الأيض وأيضا من خلال إحداث توازن في هرمون الكورتزول المسئول عن التوتر والذي يعوق عملية حرق الدهون.

أوضحت بعض الدراسات الأسباب التي تعود الي الشعور الدائم بالجوع منها :

– إهمال وجبة الإفطار:

بداية الأسباب وهو الإهمال في تناول وجبة الإفطار الضرورية وذلك للأهمية الكبيرة لهذه الوجبة بخلاف الوجبات الأخرى فيجب علي الإنسان الإنتظام عليها لكي يعتدل نسبة السكر فالدم لديه وبالتالي يستقر إحساس الشعور بالجوع المستمر مما تتضمنه هذه الوجبة من البروتين اللازم للجسم .

-قلة النوم:

وتعد قلة النوم من الأسباب الهامة للشعور المستمر بالجوع حيث أن النوم بشكل هادئ ومستقر يعطي الجسم احتياجه للراحة ليبقي بصحة جيدة ولكنه اذا لم يحصل علي الراحة الكاملة أثناء النوم فإنه يستنفذ كل طاقته بلا جدوي و بالتالي يتطلب طاقة إضافيه سريعة مما يشعره بالجوع المستمر .

– التوتر:

و عندما يتعرض الإنسان الي التوتر مما يدفعه إلي الإتجاه إلي الطعام علي أمل أنه قد يحد من توتره ولكن علي العكس فان التوتر يؤدي الي زيادة انتاج الأدرينالين والكورتيزون و يخفف من إنتاج مستويات السيروتونين في الدماغ مما يزيد الشعور بالجوع .

– مشاهدة التلفاز :

بالإضافة إلي أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز لمدة طويلة أكثر من ساعتين تؤدي الي زيادة وزنهم حيث أثبتت الدراسات أنهم يستهلكون كمية كبيرة من الطعام عن غيرهم .

-الكربوهيدرات:

يوجد دراسة تفيد أن الكربوهيدرات البسيطة التي تتوفر في السكريات والطحين الأبيض مثل المعجنات والبسكويت والكعك تؤدي إلي ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة ومن ثم هبوطها سريعًا مما يؤدي إلي استمرارالشعور بالجوع والحاجة الي تناول الكربوهيدرات السكرية بإستمرار

000000000000000000000

– الأطعمة المعلبة :

– وقد أثبتت دراسات عديدة أن الأطعمة المعلبة بها نسبة عالية من مادة ثنائي الفينول الكيميائية التي تؤدي إلي ارتفاع غير طبيعي في نسبة اللبتين مما يؤدي إلي ارتفاع نسبة الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام .

– المشروبات الغازية :

– وفي النهاية نذكر المشروبات الغازية فهي تعطي الشعور بالشبع لما فيها من سعرات حرارية عالية وبعدها يشعر الشخص بالرغبة في تناول الطعام فيأكل دون أن يشعر بالشبع .

“سناكس” خفيف للقضاء على الجوع بدون زيادة في وزن

الفشار

يعتبر ذرة الفشار غير المملح من الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها بين الوجبات الرئيسية للحد من الشعور بالجوع، وذلك لاحتواء الفشار على نسبة كبيرة من الألياف التي تقضي على الجوع دون زيادة الوزن.

الزبادي

يعتبر الزبادي أحد أهم الأغذية التي يمكن تناولها كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية دون زيادة في الوزن، يمكنك أن تقومي بتجميد الزبادي في الفريزر لتناوله كالآيس كريم عند الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية، كما يمكنك إضافة شرائح بعض الفواكه المفضلة لإضافة مذاق رائع له.

المكسرات

يمكن تناول حفنة صغيرة من المكسرات كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية لتجنب الشعور بالجوع لكن دون الإفراط في تناول المكسرات حتى لا تتسب في زيادة الوزن.

الفواكه المجففة

إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون تناول الفواكه المجففة فلا مانع من تناول القليل من الفواكه المجففة بين الوجبات الرئيسية لتجنب الشعور بالجوع وتغذية الجسم.

نصائح هامة لتجنب الجوع أثناء الريجيم

-إبدأي يومكِ بالفطور وأكل كمية كبيرة نسبياً من الألياف وذلك عن طريق أخذ معلقتين من علبة الألياف كالاجيولوكس مع مراعاة شرب كمية كبيرة من المياه

-لا تهملي وجبة الفطور فهي من أهم الوجبات ومن الأفضل أن تحتوي على كمية جيدة من الدهون والبروتينات لأنها بطيئة الإمتصاص وتملئ المعدة مثل بيضتين مع معلقتين طعام زيت زيتون مع قطعة خبز = 460 سعرة حرارية .

-من أكبر الأخطاء التي يقع بها من يقومون بعمل ريجيم إعتقادهم بأن الريجيم قليل السعرات الحرارية سيفيدهم أو يشبعهم ولكنه على العكس سيزيد من مللهم وإكتئابهم فيزيد شهيتهم للطعام.

-أكل كمية كافية من البروتينات والخضروات في جميع الوجبات.

-الرياضة شئ مهم, فهي تحد من الإكتئاب والملل و بذلك تحد من شهيتكِ لطعام.

-الماء هو مصدر الحياة, فلا تتواني عن شرب كمية من الماء لا تقل عن 3 لترات يومياً لأنها تحد من الأكل المفرط وتملئ المعدة والأمعاء.

-عدم حرمان النفس من الأطعمة المحببة ولكن يجب أكلها بإعتدال, لأن الحرمان سيقودكِ بالنهاية لفشل الريجيم.

-تناول الكعكة الخالية من السكر مفيد للأسنان ومفيد أيضاً للريجيم فهو يحد من الأكل الزائد ويفضل مضغ علكة على طعم النعناع.

-تفريش الأسنان ينعشكِ ويشعركِ بعدم الرغبة في تناول الطعام ويفضل التفريش بواسطة معجون أسنان النعناع.

-الاقناع النفسي كأن تخاطبي نفسكِ مثلا لو أنكِ أكلتِ هذا الطعام المتشبع بالدهون ستكون مدة التلذذ هى ثواني, ولكن بعدها ستندمين لأنه سيزيد وزنكِ .

-تناولي الفواكه بدلاً من العصائر لأن الألياف تعطي إحساساً بالشبع والإمتلاء.

-تناولي الطعام ببطئ ويفضل إستخدام أواني وملاعق صغيرة.

-عليكِ أن تنامي من 6 – 9 ساعات يومياً للحفاظ على معدل حرق ثابت .