يعاني الكثيرين من مشكلة تعرق القدمين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اسباب واعراض تعرق القدمين بالاضافة الى طرق العلاج والوقاية

تعرق القدمين اسباب وعلاج

تعتبر مشكلة التعرق الزائد المرضي للقدم من أكثر المشكلات التي تصيب الإنسان قوة ، ذلك لما ينتج عنها من روائح كريهة بالإضافة إلى اضطرابات في هرمونات الجسم و إرتفاع حرارة الجسم الداخلية ، في الطبيعي يفرز الجسم العرق نتيجة للمجهود الزائد فيكون العرق على قدر المجهود البدني و النفسي المبذول و حسب درجة الحرارة بالمكان المتواجد به الإنسان و لكن مع مشكلة التعرق الزائد في القدم أو اليدين يكون الوضع مختلف تمامًا التعرق المفرط هو حالة مرضية يبدأ في مرحلة الشباب و تستمر طول الحياة إذا لم يتم علاجها تكون نتيجة لفرط إفراز الغدد خصوصًا الغدة الدرقية بنسبة أكبر مما يحتاجها الجسم من أجل الاستقرار، كما أن نوعية جلد الأحذية يؤثر بشدة على تولد التعرق و زيادة التعرق .

أسباب ظاهرة التعرق المرضي :

حسب الدراسات الأخيرة في معهد الصحة تبين أن 40% من العالم يعانون من فرط التعرق و يكون ذلك نتيجة لأمراض التالية :-

أولًا : فرط إفراز الغدة الدرقية .
ثانيًا : انخفاض مستوى السكري بالدم .
ثالثًا : زيادة افراز الغده النخامية و أمراض الغدة الصماء .
رابعًا : نتيجة لمرض الشلل الرعاش يظهر في السن المتقدم من العمر (الباركنسون ).
خامسًا : أسباب وراثية و هي الشائعة تمثل حوال 50% من الحالات بشكل عام في الأغلب تكون في بطن القدم و راحة اليدين .
سادسًا : انقطاع الطمث ، الدورة الشهرية عند النساء .
سابعًا : بعض الأدوية قد تتسبب في التعرق مثل أدوية العلاجات السرطانية و اكثرها سرطان البروستات .
ثامنًا : الإضطرابات العصبية الإنفعالية .
تاسعًا : درجات الحرارة العالية .

تعرق القدمين اسباب وعلاج

أسباب التعرق المفرط للقدمين :

هناك العديد من أسباب التعرق المفرط للقدمين .بالرغم من أن أكثر الأسباب شيوعاً هي الإجهاد العاطفي أو ممارسة التمارين الرياضية البدنية، وهناك أسباب أخري . ويقال بأن الوراثة تلعب دور أيضاَ .

إذا كنت تعاني من السمنة يؤدي إلي التعرق المفرط للقدمين .وخصوصاً بأن السموم تأتي من الأطعمة التي نتناولها وتحتوي علي نسبة عالية من الدهون المشبعة وبالتالي تؤدي إلي تراكم السموم وظهور تعرق القدمين المفرط وأجزاء أخري من الجسم .

قد يحدث التعرق المفرط للقدمين بسبب نوع الأحذية التي تستخدمها . في بعض الأحيان، الأحذية مثل النايلون، الجوارب القطنية أو الأحذية المصنوعة من البلاستيك أو أي نوع من الأنسجة الصناعية التي تمنع تبخر العرق .وعند إرتداء النايلون والجوارب القطنية 100% لفترة طويلة تؤدي إلي رطوبة القدمين وينتج عن ذلك مجموعة من المشاكل الإضافية مثل القدم الرياضي، فطريات الاظافر .

يعتقد بعض الخبراء بأن فرط تعرق القدم قد ينتج عن فرط نشاط الجهاز العصبي أو فرط نشاط غدد العرق نفسها .

تعرق القدمين اسباب وعلاج

أسباب أخري تؤدي إلي فرط تعرق القدمين :

إرتداء نفس الأحذية كل يوم . حيث تصبح رائحة القدمين كريهة وفي حالة تسرب العرق إلي الأحذية يجب خلعها وإرتدائها مرة أخري بعد أن تجف .
قلة النظافة الشخصية .
التغيرات الهرمونية يمكن أن تكون أحد الأسباب وراء حدوث فرط تعرق القدمين وتحدث لدي المراهقين، الحوامل.
إنت كنت تحت ضغط وتوتر في العمل .
التواجد لفترة طويلة في بيئة دافئة .
الحذاء ضيق وبالتالي العرق لا يتبخر .

أعراض التعرق المفرط للقدمين :

يعد التعرق المفرط علي باطن القدمين هو الأكثر شهرة وإنتشاراً وقد يشمل أعراض إضافية وهي كالأتي :

رائحة القدم الكريهة .
زيادة ظهور المشاكل الجلدية .
حكة القدم .
ظهور فطريات علي الأظافر .
القدم الرياضي .
الرطوبة .

أنواع التعرق المفرط :

– فرط التعرق الموضعي و يركز ذلك على أماكن من الجسم مثل تحت الإبطين و باطن اليدين و باطن القدمين و منطقة الوجه و الرقبة .
– فرط التعرق العام و يصيب ذلك مناطق اوسع من الجسم .

ينتج عن التعرق المفرط عددًا من المشاكل منها الحكة و الفطريات على الاظافر و القدم الرياضي و الرطوبة العالية و القدم الرياضي و تقشر و تسلخ الجلد مع الرائحة الكريهة و يفضل الذهاب للطبيب لإطمئان على عمل الغدد و عدم وجود أي مشاكل داخلية بالجسم .

تعرق القدمين اسباب وعلاج

كيفية علاج الأقدام المتعرقة :

ينتج عن تعرق القدم رائحة كريهة لذلك يجب تغير الجذاء من وقت لأخر و استخدام المطهرات لقضاء على الفطريات مع تعريض الأحذية من وقت لأخر للشمس ، تعريض القدم نفسها لشمس و إرتداء الشبشب من وقت لأخر لبس الجوراب القطنية في الصيف و الشتاء لأنها تمتص الرطوية مع تغيرها مرتين باليوم ، مع استعمال بودرة التعرق ، الحرص على إرتداء الأحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي لأن الجلد الصناعي معالج كيميائيًا و يزيد من إفراز العرق ، رش القدم المتعرقة بالكحل ، يوجد علاج يكون تحت إشراف طبي عبارة عن حقن البوتولينيوم يمنع خروج الناقل الكيميائي و يحفز إنتاج العرق .

علاج فرط تعرق القدمين :

ينقسم علاج فرط تعرق القدمين إلي مجموعة من الأجزاء وهي كالأتي :

الجوارب :

قم بالتخلص من الجوارب النايلون الخاصة بك وإستبدالها بالجوارب الصوف 60 – 70 % و حوالي 40% ألياف. كما أن الجوارب القنطية بالكامل ليست جيدة لأنها تؤدي إلي المزيد من الرطوبة ويمكنك تجربة إرتداء الجوارب المصنوعة من ألياف الخيزران فهي فعالة جداً في علاج فرط تعرق القدمين .
تأكد من الجوراب الخاصة بك ليست ضيقة جداً .قد تجد بأن بعض الجوارب الرياضية لديها تهوية جيدة فهي مصممة لنقل الرطوبة بعيداً عن القدم . إذا لازم الأمر قد تحتاج إلي إرتداء زوج من الجوارب علي زوج أخر من الجوارب لزيادة الإمتصاص .
إرتداء جوارب نظيفة كل يوم، مع العمل علي غسل الجوارب يومياً بالمياه الساخنة وتركها حتي تجف طبيعياً .
يمكنك إستخدام أي من المواد الكيميائية المضادة للبكتريا التي تتراكم في الجوارب ولكن هذه الطريقة ليست بديل عن الجوارب النظيفة يومياً .

الأحذية :

تحقق من بطانة الأحذية الجلدية وغالباً ما تكون البطانة من البلاستيك. لذلك يجب أن تتأكد من إختيار الأحذية الجلدية بدون بطانة .
شراء بعض النعال قابلة للغسل لحذائك، وغسلها كل يوم .
بعد مرور كل بضع أسابيع ، بإستخدام فوهة المكنسة الكهربائية لتنظيف الحذاء من الخارج ويساعد في إزالة رائحة العرق القديمة . يمكنك مسح الأحذية بالمواد الكيميائية التي يمكنك شراؤها من الصيدليات .

تعرق القدمين اسباب وعلاج

القدمين :

فحص جلد قدميك فإذا كان جلد القدمين صلب فهو جلد ميت ويصبح رطب وبالتالي يوفر البيئة المثالية للبكتريا ويمكنك إزالتها بحجر الخفاف .
يمكنك وضع قدميك في الماء الدافئ مع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي وذلك لأن زيت شجرة الشاي يعمل كمضاد لجراثيم القدم، ثم تجفيف القدمين .
يمكنك إستبدال ذلك بنقع القدمين يومياً في الشاي الأسود الذي يحتوي علي حمض التانيك. قم بغلي إثنين من أكياس الشاي الأسود في نصف لتر ماء لمدة 15 دقيقة ثم إضافة حوالي 2 لتر ماء بارد ونقع قدميك لمدة 20 -30 دقيقة وتركه حتي يجف تماماً .
حاول فحص قدميك بإستمرار للبحث عن القدم الرياضي وجود أي عدوي يمكن أن تؤدي إلي نمو الفطريات سوف يبدو الجلد بين أصابع القدم أحمر . ويمكنك شراء رذاذ مضاد للفطريات ورشه لمدة 10 أيام يومياً .
يمكنك إستخدام زيت جوز الهند وتطبيقه علي القدم لعلاج فرط تعرق القدم .
تناول العنب يومياً لتهدئة مشكلة التعرق الشديد لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة الطبيعية وتوازن درجة حرارة الجسم .
إستخدام عصير الطماطم ، عند تناول عصير الطماطم يومياً يساعدك في التخلص من مشكلة التعرق المفرط .
البطاطس، من أسهل الطرق التي يمكنك إستخدامها في علاج فرط التعرق من خلال تقطيع البطاس إلي شرائح وتطبيقها فوق القدمين .

علاج التعرق الزائد للقدم بالأعشاب :

زيت الشاي : وضع بعض قطرات من زيت الشاي في ماء دافي من ثم وضع القدم فيها لمدة ساعة يوميًا بعد يوم عمل شاق من المتوقع إنخفاض إفراز العرق لو كان مصدره استعمال الجلود الصناعية و الجوراب النيلون و يمكن استخدامه مع علاج الطبيب لمضاعفة أثر العلاج ، في حالة عدم وجود زيت الشاي يمكن الإستعاضة عنه بوضع أربعة أكياس من الشاي إلى ماء دافئ و وضع القدم بها .

الحناء : يمكن وضع كيس من الحناء الطبيعية على كمية من الماء الفاتر من ثم وضع القدم حتى تتكون عجينة من ثم وضع القدم بها لمدة 40 دقيقة من ثم تكرار العملية كل شهرين مرة ، الحناء لها قدرتها الكبيرة على منع التعرق و غلق المسام و يمكن استخدمها أيضًا مع العلاج الطبي .

تعرق القدمين اسباب وعلاج

شاركها.