تعطير الشعر الدهني و العناية به

0

اذا كنت تعاني من مشاكل الشعر الدهني و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للعناية به فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل طرق تعطير الشعر الدهني و العناية به.

481

كل فتاة تبحث عن الحصول علي شعر لامع وجذاب للغاية يمكنك تحقيق ذلك من خلال خلطات جعل رائحة الشعر جميلة ومن المهم الحصول علي رائحة طيبة وجميلة للشعر للتخلص من رائحة الشعر الكريهة لتجنب أي مواقف محرجة بسبب رائحة الشعر. قد تنتج رائحة الشعر الكريهة نتيجة العدوي الفطرية أو العرق الزائد لأن ترسب العرق في فروة الرأس يسبب إنبعاث رائحة من الشعر. هناك العديد من الحلول الطبيعية والسهلة لعلاج هذه المشكلة ونقدم لكم مجموعة من النصائح لعلاج رائحة الشعر الكريهة للحفاظ علي رائحة الشعر جميلة .

لأنه لا يكفي فقط العناية بالمظهر الخارجي للشعر بل يجب التركيز علي رائحة الشعر أيضاً وفي نفس الوقت ليس من السهل الحصول علي شعر له رائحة جميلة . في البداية لكي تعرف كيف تحصلي علي رائحة شعر جميلة يجب معرفة أسباب رائحة الشعر الكريهة . عادة ما يمتلك الشعر رائحة فريدة من نوعها وهي ليست سئية أو جيدة ولكن إذا لم يتم غسل الشعر لعدة أيام، يؤدي إلي رائحة دهنية للشعر .

وفي بعض الأحيان، حتي أقنعة الشعر يمكن أن تجعل رائحة الشعر كريهة مثل إستخدام البيض بالرغم من أنه جيد للحصول علي شعر ناعم وجيد لكن رائحة البيض الكريهة تحتاج إلي معالجة للحصول علي رائحة شعر جميلة .

وخصوصاً عند غسل الشعر بالشامبو أو الزيوت العطرية المختلفة تحتاج إلي إستخدامه بشكل جيد وإليك مجموع من الطرق للحصول علي رائحة شعر جميلة .

جعل رائحة الشعر جميلة :

1.غسل الشعر بصورة منتظمة :

الحفاظ علي غسل الشعر بصورة منتظمة للتخلص من الأوساخ الموجودة في فروة الرأس لأنه تؤدي إلي إنتاج المزيدم من الزيوت في فروة الرأس وفي بعض الأحيان ينتج عنها إنسداد لمسام الشعر وبالتالي عدم وصول الأوكسجين للفروة. وغالباً ما يؤدي نقص إمدادات الأوكسجين يؤدي إلي ظهور قشرة الرأس وكذلك، يعزز من إفراز زيوت الشعر . من الأفضل في هذه الحالة إدراج الإستحمام اليومي للتخلص من أي منتجات متراكمة في فروة الرأس مثل رزاز الشعر والهلام أو غيرها من مستحضرات العناية بالشعر الأخر ويبقي المسام مفتوحة بالإضافة إلي إزالة الطبقة الدهنية التي يتم إنتاجها كل يوم في فروة الرأس . ينصح الخبراء بأن أفضل طريقة هي غسل الشعر يومياً للتخلص من مشكلة رائحة الشعر الكريهة .

2. شرب الكثير من الماء :

تناول كمية كافية من الماء حل فعال للكثير من مشاكل البشرة والشعر . يمكنك الحصول علي ما لا يقل عن 8 – 10 أكواب من الماء النقي كل يوم للحفاظ علي ترطيب الجسم وأيضاً تنظيف الجلد وفروة الرأس من السموم التي ينتجها الجسم ويمكن أن تنتقل إلي خارجه . لأن الأوساخ تتراكم في فروة الرأس وينتج عنها إنسداد لفروة الرأس .

3. زيت اللافندر :

يمتلك زيت اللافندر العديد من الفوائد وخصوصاً لفروة الرأس التي تعاني من رائحة كريهة لكنه أيضاً يتحكم في الحكة التي توجد في فروة الرأس بسبب رائحة الشعر الكريهة. وبعد تطبيق هذا الزيت ولو حتي بكميات صغيرة علي فروة الرأس بعد غسل الشعر بالشامبو لكي تساعدك في التخلص من رائحة الشعر .

4. زيت الزيتون :

زيت الزيتون من أكثر الزيوت شيوعاً في علاجات الشعر المختلفة لأن له العديد من الفوائد فهو ليس جيد لبشرتك فقط، الأظافر، الشعر. فهو أحد الزيوت التي تساعد في السيطرة علي الرائحة الكريهة الموجودة في فروة الرأس . بعد الإستحمام يتم تدليك فروة الرأس بكمية من زيت الزيتون بشكل منتظم لكي يحدث أثار خارقة في علاج تهيج الفروة والحكة والتي تنخفض بشكل كبير مع الإستخدام لزيت الزيتون .

5. زيت الثوم :

زيت الثوم عامل قوي جداً للحد من أي نشاط فطريات في فروة الرأس لأن له خصائص مضادة للفطريات وقدرة سحرية للحصول علي شعر خالي من الراوئح. حيث يقوم بقتل الكائنات الحية الدقيقة المنتجة للرائحة السيئة . زيت الثوم متاحة بسهولة في الأسواق بسعر معقول وللتخلص من رائحة الشعر الكريهة قم بما يلي :

إضافة إثنين من فصوص الثوم في كمية قليلة من الزيت العادي وتسخينها .
وبعد تدفئة الزيت سوف تحصل علي زيت الثوم المنزلي وبعد أن يبرد يمكنك تطبيقه علي الشعر . فهو وسيلة سهلة للحصول علي فروة رأس نظيفة .

6 . تجنب الإكثار من بلسم الشعر :

تجنب الإكثار من بلسم الشعر لذلك يجب التأكد من إتباع النصائح الموجودة علي بلسم الشعر لأن بلسم الشعر يؤدي إلي تنشيط الغدد المنتجة للزيت وذلك لأن البلسم له طبيعية زيتيه تجعله يفرز الزيت في فروة الرأس ويضاعف التأثير . كما أنه ينشط من الرائحة بسبب الكائنات الحية الدقيقة .

482

7. خل التفاح :

يعمل خل التفاح كمنظف طبيعي للشعر لأنه يساعدك في التخلص من أثار تراكم منتجات الشعر والتي يمكن أن تسهم في الحصول علي شعر دهني ورائحة كريهة للشعر . لأنه يساعد في إستعادة درجة حموضة الشعر الطبيعية وبالتالي منع تجعد الشعر وإضافة المزيد من التألق .

8. صودا الخبز :

من أهم العلاجات المنزلية التي تساعدك في التخلص من رائحة الشعر الكريهة لأنها تقليل الزيوت الموجودة في فروة الرأس وتحيد الروائح الكريهة .

خلط صودا الخبز مع الماء لتكوين عجينة .
ترطيب الشعر جيداً قبل تطبيق عجينة صودا الخبز.
تركها لمدة 5 دقائق ثم غسل الشعر جيداً .
يمكنك تكرار هذه الخطوات مرة واحدة في الإسبوع .

9. إستخدام المنتجات الغنية بالكبريت :

أثناء إختيار الشامبو الخاص بك يجب العناية بإختيار منتجات غنية بالكبريت وحمض السالسيليك وهذه المكونات لها طبيعية تحيد من نشاط الميكروبات .

10. زيت شجرة الشاي:

يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص طبيعية لتنظيف البشرة والحصول علي بشرة خالية من الجراثيم والبكتريا . وللحصول علي أفضل النتائج يمكنك خلط كل من زيت شجرة الشاي مع زيت الجوجوبا وتدليك فروة الرأس بخليط الزيوت للحصول عليها نظيفة وصحية. في الواقع أن خليط الزيوت هذا واحد من أفضل الطرق للحصول علي رائحة شعر جميلة .

11. عصير الطماطم :

ساعد الطماطم علي إستخراج رائحة الشعر الكريهة بالإضافة إلي تحقيق درجة توازن حموضة الشعر .
تطبيق عصير الطماطم الطازج علي فروة الرأس وتركه لمدة 15 – 20 دقيقة علي الشعر قبل شطفه .
يمكنك تكرار ذلك 1 – 2 مرة في الإسبوع .
قد يقوم عصير الطماطم بتفتيح الشعر مع الإستخدام المتكرر .

12. عصير البصل :

عصير البصل أيضاً من العلاجات المنزلية المفيدة للحصول علي رائحة فروة رأس جميلة بالرغم من أن عصير البصل لاذع إلا أن تطبيقه علي فروة الرأس أطول فترة من الوقت يجعله يمتلك خصائص مطهرة فريدة من نوعها ومثالي لعلاج حكة فروة الرأس ومشكلة رائحة الشعر السيئة .
القيام بتطبيق القليل من عصير البصل علي فروة الرأس وتركه حوالي 30 دقيقة .
الأن شطف الشعر بالماء .

13. قشر البرتقال :

تنتج فروة الرأس الزيوت يمكنك السيطرة عليها من خلال إستخدام قشر البرتقال أو عصير البرتقال .قشر البرتقال له تأثير سحري علي فروة الرأس . يمكنك إستخدام قشر البرتقال في تدليك فروة الرأس . يمكنك أيضاً إستخدام عصير البرتقال مع القليل من خل التفاح وإستخدام الخليط في تدليك فروة الرأس .

14. الزعتر :

الزعتر من الأعشاب الطبيعية والتي تستخدم لعلاج الكثير من المشاكل بما فيها الشعور بحكة فروة الرأس والرائحة السيئة . يمكنك غلي 2 كوب من الزعتر في 2 لتر ماء لمدة خمس عشر دقيقة وتغطية الخليط حتي تسمح بتواجد البخار بالداخل .

وبعد أن يبرد المحلول في درجة حرارة الغرفة وبمجرد أن يبرد يمكنك تصفيته وإستخدام هذا المحلول في غسل الشعر. يساعدك هذا العشب في التخلص من الأوساخ التي تسبب الرائحة السيئة للشعر .

15. إستخدام عطور الشعر :

يمكنك الحصول علي رائحة جميلة للشعر عند إستخدام عطور الشعر التي لها رائحة جميلة ومهدئة تساعدك في التخلص من أي رائحة كريهة في فروة الرأس. عند تطبيق العطر تحصل علي رائحة رائعة .

16. إستخدام رذاذ الشعر :

يساعدك رذاذ الشعر في التخلص من رائحة الشعر لأنه يحتوي علي عطر مناسب لشعرك والذي يعطي رائحة طبية للشعر. يمكنك تطبيق الرذاذ في الصباح للإستمتاع برائحة جميلة طوال اليوم .

17. القرفة :

مسحوق القرفة من التوابل المفيدة جداً في علاج رائحة الشعر الكريهة. لذلك، يمكنك نقع مسحوق القرفة في الماء المغلي لمدة نصف ساعة . بعدها يتم إضافة العسل وتطبيق الخليط علي فروة الرأس . بعدها يتم ترك الخليط لمدة 45 دقيقة وشطف الشعر بالشامبو والماء .

18. ماء الورد :

من الحلول الطبيعية البسيطة للحصول علي رائحة شعر جميلة. عند تطبيق ماء الورد علي شعرك يعطي رائحة لطيفة لأن رائحة ماء الورد جذابة للأخرين .

18. الزبادي :

الزبادي أيضاً من المنتجات التي يمكنك إستخدامها لتنظيف فروة الرأس تماماً . لأنه يحتوي علي حمض اللبنيك الذي يساعد في إزالة الخلايا الميته الموجودة في فروة الرأس نتيجة التعرق المفرط لفروة الرأس . يمكنك تطبيق الزبادي علي فروة الرأس مباشرة وتركه لمدة نصف ساعة ثم شطف الشعر بالشامبو . ينصح بتكرار هذا العلاج ثلاث مرات في الإسبوع للحصول علي رائحة شعر طيبة .

19. زيت الياسمين :

زيت الياسمين من الزيوت المفيدة ولها رائحة قوية وجميلة. يمكنك إستخدامها في تدليك فروة الرأس والشعر لكي يساعدك في تقليل الرائحة الكريهة والحصول علي رائحة طيبة . عند إستخدام هذا العلاج بإنتظام يمكنك الحصول علي النتائج المرجوة .

20. زيت اللوز :

يستخدم زيت اللوز لتحسين صحة الشعر وفروة الرأس بصفة عامة. لأنه غني بالمعادن والفيتامينات التي تساعدك في الحصول علي شعر قوي ومع الإستخدام المنتظم يجعل الشعر له رائحة طيبة وجميلة .

أفضل طرق العناية بالشعر الدهني :

1. اختيار الشامبو المناسب : يحتاج الشامبو الدهني للتدقيق في اختيار نوع الشامبو المستخدم في تنظيفه ، والذي يلعب دورا رئيسيا في زيادة المظهر الدهني في كثير من الأحيان ، إذ يجب استعمال شامبو خاليا من الكريمات ، والزيوت دون العمل على جفافه بشكل مبالغ به ، ولذا يجب قراءة الاضافات الموجودة بالشامبو قبل شرائه .

2. غسل الشعر بشكل متكرر : ينصح خبراء التجميل الانتظام في غسل الشعر الدهني حتى لا تتراكم الدهون على فروة الرأس وتمنح الشعر مظهرا زيتيا ، ويكون غسل الشعر الدهني بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعيا ليس أكثر ، إذ الافراط في غسل الشعر قد يضر الشعر ، ويتسبب في تخليص الشعر من الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة الشعر وقوته .

3. استخدام شامبو التقشير باعتدال : شامبو التقشير أعدد خصيصا للتخلص من تراكم الدهون الزائدة بفروة الرأس ، وهو اقتراح جيد للعناية بالشعر الدهني ، ولكن ليكن استخدامه باعتدال ، حتى لا يقضي بشكل نهائي على الدهون الطبيعية للشعر ، ويؤدي لتكسره وجفافه .

4. شطف الشعر بمادة حمضية : نصيحة مجربة لتقليل دهنية الشعر والتخلص من مظهره الزيتي ، إذ يمكن غسل الشعر بالشامبو الخاص ، ثم شطف الشعر بالماء المضاف إليه معلقة من الخل ، أو عصير الليمون مرة اسبوعيا ، ويكون الخل بمفدار ملعقة لكل نصف لتر من الماء ، وستكون النتيجة مرضية بمظهر نظيف خالي من الزيوت .

5. عدم الافراط في تمشيط الشعر :
لاحظ خبر العناية بالشعر أن الافراط في تمشيط الشعر يدفع الغدد الدهنية بفروة الرأسي على افراز مزيد من الدهون والزيوت والتي منش أنها اعطائه المظهر الزيتي الغير مرغوب به ، كذلك استعمال مجففات الشعر الساخنة بكثرة ، لذا يحتاج الشعر الدهني للتمشيط بشكل معتدل ، واستخدام المجففات الدافئة وعند الضرورة فقط .

6. تقليل فرد الشعر : إن استخدام كريمات فرد الشعر عامل أساسي في زيادة دهنية الشعر ، لما تحتويه في تركيبها الأساسي من كمية كبيرة من الزيوت والكريمات لتنعيم الشعر المجعد ، لذا لا ينصح باستخدام كريمات فرد الشعر بكثرة أو للضرورة فقط .

7. ملاحظة نوعية الغذاء الذي نأكله : لوحظ ارتباط التغذية بصحة الشعر ومظهره ، إذ ينصح بتقليل تناول المأكولات الدسمة المرتفعة الدهون بكثرة ، والتي تزيد نسبة الدهون بالجسم ، والتي تفرز من خلال البشرة خاصة لأصحاب الشعر الدهني .

8. استخدام البلسم بحذر : يزيد البلسم بطبيعة تركيبه من دهنية الشعر ، والتي ستبدو على مظهر الشعر بعد غسله بسرعة ، إذ لاينصح البلسم لذوي الشعر الدهني إلا إذ كان الشعر متشابك بشدة ، والذي ينصح باستخدامه لأطراف الشعر والابتعاد عن وصول البلسم لفروة الرأس ، كما يمكن استبدال البلسم بالزيوت الطبيعية لتغذية الشعر وتنعيمه مثل زيت الزيتون ، أوزيت الخس .

463