تعطير الشعر

0

اذا كنت تبحث عن طرق صحية و طبيعية لتعطير شعرك و العناية به بشكل يومي فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال مذهل و صحي يشمل طرق تعطير الشعر.

448

نجد الكثير من الأشخاص لا يمنحون أجسادهم الكثير من الأهمية والعناية التي يستحقها الجسم للحفاظ عليه، مما نجد الكثيرين لا يهتمون بمظهرهم الخارجي ولا بنظافة أجسامهم، فنجد بشرتهم غير نظيفة ولا تتمتع بالنضارة الكافية، وإلى جانب هذا لا يهتمون أيضًا بنظافة شعرهم والعناية به.

بعض الطرق والخطوات السليمة التي تساعدكِ في تنظيف شعركِ وتعطيره.

إن الأمر ليس صعبًا على الإطلاق ومن السهل جدًا إتباع الطرق الصحيحة للتخلص من رائحة الشعر الكريهة واكسابه رائحة جميلة وتمده بالقوة والصحة والحيوية التي تحلمين بها كما أنها تساعدكِ في تنظيف شعركِ باستمرار وتحميه من تأثير العوامل الخارجية التي تؤثر عليه بشكل سلبي مثل الأتربة والغبار وأشعة الشمس والعوامل الجوية المختلفة.

– اسبراي الشعر:

هناك الكثير من أنواع الاسبراي المخصص للجسم كما تتوفر منه الكثير من الروائح الرائعة ويمكن استخدامه على الشعر مع تجنب ملامسته لجذور الشعر ليمنح شعركِ رائحة جميلة وجذابة، ولكن تجنبي الإفراط في استخدامه أو اقترابه من فروه الرأس لأنه يحتوى على الكحول كما يفضل استخدام الأنواع التي تدوم لمدة 24 ساعة.

ويمكن أيضًا استخدام العطر المفضل لديكِ ورش القليل منه على الشعر لإضافة رائحة مميزة لشعركِ والتخلص من أي رائحة كريهة تصدر عنه.

-منتجات العناية بالشعر:

هناك الكثير من المنتجات والمستحضرات التي تستخدم للعناية بالشعر ولكن لها رائحة كريهة وسيئة للغاية مما يجعل شعركِ تنبعث منه تلك الرائحة الغير مرغوب فيها ويسبب لكي الكثير من الحرج والإنزعاج لهذا واحرصي على إختيار الأنواع المناسبة من مستحضرات العناية بالشعر ذات الروائح الجذابة وسوف تلاحظين فارق واضح في رائحة شعركِ.

-شامبو برائحة جذابة:

تتوفر في الأسواق والصيدليات العديد من أنواع الشامبو بروائح مختلفة واغلبها تستمر رائحته في الشعر حتى بعد غسله بمدة طويلة لهذا ننصحكِ باقتناء تلك الأنواع للحفاظ على شعركِ نظيفًا وعطرًا.

-الزيوت العطرية الطبيعية:

تساعد الزيوت العطرية في منح الشعر رائحة جذابة وجميلة بأقل مجهود وبدون تكاليف باهظة كما أنها تمنح الشعر الكثير من الفوائد الصحية التي تجعله أكثر لمعاناة وحيوية ونضارة ومنا زيت الجنسين وزيت الافندر وزيت الياسمين وزيت جوز الهند والكثير من الزيوت الأخرى التي تجعل لشعركِ رائحة جميلة.

-مسك الشعر:

لمن لا يعرف ماهو مسك الشعر هو عطر تم صناعته خصيصا لإضفاء رائحة جميلة للشعر بدون ترك أي آثار جانبية تضر بالشعر بعد لاستخدامه وهو متوفر في الأسواق بعدة روائح مختلفة يمكنكِ اختيار ما تفضليه من بينهم.

اصنعي معطر الشعر في المنزل

المكونات:

3 قطرات من زيت خشب الصندل
5 ملاعق من مسحوق نبات المر
ملعقة من مسحوق البنزوين
3 قطرات من زيت البرغموت
ملعقة من نترات البوتاسيوم
5 ملاعق من مسحوق الفحم
طريقة التحضير والاستخدام:

قومي بمزج المكونات الجافة في إناء مناسب بعد نخلها.
ضيفي الزيوت إلى المكونات وقلبي المزيج حتى تحصلي على خليط أشبه بالعجين.
قومي بتسخين المزيج في حمام مائي ثم قومي بتقطيع العجين على هيئة كرات أو مكعبات صغيرة واحتفظي بها لحين الحاجة لها.
عند الاستخدام قومي بإشعال قطعة ودعي الدخان يتسرب إلى شعرك بعد غسله وتجفيفه جيدًا وستندهشي بالرائحة العطرية الصادرة من شعرك.

طريقة عمل المخمرية بالمسك الأحمر:

المكونات:
مكعب مسك أحمر.
1 علبة كريم جليسوليد متوسطة (يمكن استبدالها بعلبة فازلين).
1 ملعقة كبيرة جليسرين.
1 ملعقة كبيرة ماء ورد.
الطريقة:
يُبشر المسك ويُضاف لماء الود والجليسرين ويُرفع الخليط في حمام مائي ساخن مع التقليب حتى الذوبان.
يُضاف الخليط للفازلين أو الجليسوليد ويُقلب حتى تمتزج المكونات ثم يُعبأ في برطمان نظيف.
يُستخدم الخليط على البشرة المبللة في أماكن النبض (الرقبة، عند الرسغين، خلف الركب) ويُستخدم قليل من الخليط على الشعر لتعطيره.

المخمرية بالزيوت العطرية:

المكونات:
علبة فازلين متوسطة.
1 ملعقة كبيرة جليسرين.
1 ملعقة كبيرة زيت لوز ( يُستخدم زيت اللوز المر لعمل مخمرية الجسم، زيت اللوز الحلو لعمل مخمرية الشعر)
1 ملعقة صغيرة من الزيت العطري المفضل لكِ( زيت الفل، الياسمين، الليمون، البرتقال، الورد)
الطريقة:
على نار هادئة يُذاب الفازلين ثم يُرفع من على النار، ويُضاف إليه الجليسرين والزيت العطري وزيت اللوز، ثم يُعبأ في برطمان نظيف ويُترك ليتجمد.

لماذا يجب عليك تجنب النوم بالشعر المبلل

هل النوم بالشعر المبلل ضار حقاً ؟
إذا كنت نائم في بيئة دافئة، ثم تذهب إلي السرير ولديك شعر مبتل علي الأرجح لن يكون ضار . وإذا كنت تنام في غرفة درجة حرارة باردة، عندها يحدث مشاكل لفروة الرأس وسوف تفقد كمية كبيرة من الطاقة الحرارية . وهناك العديد من التجارب التي تمت حول تحديد ما إذا كان الشعر الرطب ودرجات الحرارة المنخفضة لهم تأثير علي الإصابة بالبرد. تختلف نتائج الدراسات . وتم إكتشاف فيروس البرد عند الذهاب إلي النوم والشعر رطب وتشير الأدلة إلي أنه يؤدي إلي الإصابة بفيروس البرد .
وينصح الكثير من الخبراء لصحتك من الأفضل عدم الذهاب إلي الفراش مع الشعر الرطب إذا كانت غرفة النوم باردة وبالرغم من أنه لن يكون سبب مباشر للإصابة بأعراض البرد، إلا أنه يجعل الجسم أكثر عرضة لفيروس البرد ويفضل لف الشعر بمنشفة لتقليل كمية الرطوبة في الشعر .

أضرار النوم بالشعر المبلل :

يسبب الصداع :
الذهاب إلي السرير والشعر المبتل يمكن أن يسبب الصداع في منتصف الليل . لأن درجة حرارة الجسم تميل إلي الإنخفاض تبعاً لدرجة حرارة الغرفة عندما تنام وفي المراحل الأولي من النوم تزداد مرحلة النوم السريعة وترتفع درجة حرارة الجسم أثناء النوم وعندما تصبح درجة حرارة الجسم دافئة والشعر مبتل وبارد يمكن أن يسبب ذلك الصداع .

448
نمو الفطريات :
من المعروف للجميع أن الوسائد هي موطن عث الغبار، البكتريا لأنها تمتص العرق وخلايا الجلد الميتة و الزيوت من الجسم. وعند النوم والشعر مبتل يؤدي إلي نقل البلل إلي الوسادة وبعد ذلك مع حرارة الغرفة تصبح الوسائدة أرضاً خصبة لنمو الفطريات الضارة بفروة الرأس وصحة الجسم عموماً .
وخصوصاً بأن الوسادة هي المكان المثالي لتكاثر البكتريا التي يسببها العرق وبالتالي أرض خصبة لنمو الإلتهابات علي خلابا الجلد وتحدث إلتهابات غير مرغوب فيها .
تلف نهايات الشعر :
قد يكون ذلك هو أقل المخاوف الناتجة عن النوم بالشعر المبتل ولكن عند وضع الشعر المبتل علي الوسادة يؤدي إحتكاك الشعر بالوسادة ويلتف حول الرأس يؤدي إلي تلف وتكسير نهايات الشعر . خصوصاً أن الشعر الرطب من السهل تكسيره .

كيفية تجنب أضرار بالشعر المبلل ؟

أحياناً تفضل الإستحمام قبل النوم ولتجنب أضرار النوم بالشعر المبتل يمكنك إتباع مجموعة من التقنيات البسيطة لتفادي أضرار الشعر المبتل وفي نفس الوقت تخلص من إنهاك الجسم قبل النوم بأخذ دش دافئ مع الحيل البسيطة للتأكد من أن الشعر المبتل لن يسبب لك أي أضرار.
عمل الشعر المموج :
إذا كان شعرك رطب قبل النوم يمكنك محاولة قلب الرأس رأساً علي عقب ثم المرور بالمجفف علي الشعر حتي الشعر الرطب . ثم العمل علي تقسيم الشعر إلي أربعة أجزاء وعمل كعك فضفاض بالشعر الملتوي وغلقها بإحكام. وعندما تستيقظ في الصباح سوف يصبح لديك شعر مموج رائع . من المهم التذكر عمل كعك فضفاض لكي يعطي نتائج إيجابية في النهاية .
التضفير :
يذكر خبير تصفيف الشعر ميتش ستون بأن الضفائر من تسريحات الشعر السهلة والسريعة التي تقلل رطوبة الشعر وتحتفظ بها بالداخل فقط. يمكنك تطبيق بلسم الشعر ثم عمل الضفائر أو ذيل السمكة وتجفيف الشعر بالمنشفة قليلاً.
وعند الإستيقاظ في الصباح والخروج بالشعر الضفائر تصبح رائعة .
رفع الشعر :
من أكثر تصفيفات الشعر الشائعة قبل النوم وخصوصاً عندما يكون الشعر رطب. تقول سوزانا برتلو أخصائي تصفيف الشعر أنه كل ما عليك فعله هو سحب الشعر لأعلي الرأس ولفه بإحكام بإستخدام منشفة وكل ما عليك في الصباح هو فك هذه اللفة للحصول علي تصفيفة الشعر المناسبة لك .
تغير المفروشات :
إذا كنت تريد الحصول علي شعر مفرود في الصباح وتنجب أضرار الشعر الرطب . أثناء النوم يمكنك تغير المفروشات الخاصة بسرير غرفة النوم وتغيره لحرير لكي يضمن لك الحفاظ علي شعر سلس ومستقيم ويقلل الحرير من إحتكاك الشعر بالفراش وبالتالي منع تلف نهايات الشعر .
تسريحة ذيل الحصان :
لتحقيق نظرة جميلة لشعرك في الصباح يمكنك تجربة تسريحة ذيل الحصان المنخفض ليسمح لك بتحديث شعرك بالحصول علي شعر ناعم الملمس وحرير في صباح اليوم التالي .
إستخدام وسادة من الساتان :
تسمح لك الوسادة الساتان التحرك بحرية بدون الخوف من حدوث أي تجعد للشعر فهي أمر جيد حقاً لن يسبب أي تجعد للشعر والحصول علي شعر مفرود ومستقيم طوال الليل .
447