تفتيح البقع السوداء

0

تعتبر البقع السوداء في البشرة من المشاكل الجلدية المزعجة و المحرجة التي تأخد من وقتك كل صباح لاخفائها بالمكياج و لهذا نقترح عليك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عدة وصفات طبيعية لتفتيح البقع السوداء و تبييض البشرة.

4785

ماهي البقع السوداء :

ان كثير من النساء يشكون من ظهور بقع سوداء بالوجه خاصا الشباب ولا احد يعرف ماهو سبب ظهور هذة البقع ؟ ان البقع السوداء التى تظهر بالوجه تعد من انواع الكلف والنمش وهناك تفسير لظهور هذة البقع بالوجه فسرة اطباء التجميل يعود الى افراز مادة الالميلانين بصورة زائدة في الجلد و عادة ماتسبب اشعة الشمس ايضا هذة المشكلة . هناك عوامل اخرى تتسبب فى ظهور هذة البقع السوداء : كالتوتر ، قلة النوم ، القلق، وعند الفتيات بالاخص هناك سبب رئيسي لظهور هذة البقع وهو الاستخدام الخاطئ لمستحضرات التجميل ، وهناك سبب غير معلوم للكثير منا وهو عدم الاهتمام بتنظيف البشرة باستمرار وهو أهم مسببات البقع للبشرة .

أسباب ظهور البقع السوداء على الوجه

السبب الرئيسي لوجود هذه البُقع:
تعرُض البشرة لأشعة الشمس بشكل مُباشر، أو المعاناة من الإجهاد، وكذلك عدم أو قِلّة العناية بالبشرة، كلها تؤدي إلى ظُهور البُقع السوداء في الوجه، حيث إنّ السبب الرئيسي هو تعرُض البشرة لأشعة الشمس، حيث يقوم جِلد البشرة بإنتاج العديد من خلايا الميلانوسايتس التي تعمل على تصبيغ البشرة واسمرارها، وتختلف درجة لون البُقع من البُنِي الفاتح إلى الأحمر أو اللون الأسود، هذه البُقع تظهر في المناطق الظاهِرة أو المكشوفة من الجلد مثل: الوجه والرقبة واليدين والساقين، أمّا العوامل التي تؤدي إلى ظُهور البقع السوداء والداكِنة:
السبب الرئيسي التعرُض لأشعة الشمس بشكِل مُباشر.
الإجهاد والتدخين يؤدي إلى تكّون هذه البُقع المُزعجة.
التقدُم في العُمر.
الأسباب الوراثية، وحدوث اضطرابات في الهِرمونات.
تظهر البُقع الداكِنة في فترة الحمل أيضاً.
نقص الفيتامينات في الجِسم، وأهمها: فيتامين C، وفيتامينB12.
المُعاناة من بعض الأمراض، مثل: السُكَري، سرطان الجلد.

اهم النصائح اليومية للعناية بالبشرة

النصيحة الاولى
يفضل عند الاستحمام استعمال ماء دافىء لمدة عشر دقائق او اقل لأن هذا الوقت يعتبر وقت جيد للمحافظة على الزيوت الطبيعية للجلد الى جانب المحافظة على نعومة ملمس الجلد أيضا
النصيحة الثانية
لاتستخدم مياه ساخنة اثناء الاستحمام لانها قد تسبب جفاف الجلد او جعله اكثر جفافا ولا تستخدم الاستحمام اكثر من مرة يوميا بناء على معظم اختيارات اطباء الجلد ويمكنك استخدام وسائل نظافة أخرى بديلا عن ذلك
النصيحة الثالثة
استخدام منظفات من نوع اللوسيون للجسم لانها خفيفة على الجسد ولطيفة عليه الى جانب مساعدتها فى تخفيف جفاف الجلد
النصيحة الرابعة
اذا لم تجد المنظفات المناسبة لك يمكنك استخدام الصابون ولكن من النوع الغير مسبب للألتهاب ويمكنك معرفته من منتجات شركات معروفة او من وصف طبيبك
النصيحة الخامسة
عند استخدامك للفوطة او المنشفة لا تفرك الجسم بشدة ولكن عن طريق التجفيف اللطيف او الطبطبة للجسم فقط وذلك لحماية الزيوت الطبيعية للجلد
النصيحة السادسة
استخدامك اليومى للكريمات المرطبة مهم جدا لترطيب ونضارة الجلد وبخاصة الاماكن العرضة للجفاف اكثر من غيرها مثل الكوعين والركبتين
النصيحة السابعة
تجنب التعرض للشمس عند ذهابك الى العمل او المدرسة او الجامعة
النصيحة الثامنة
فى حالة وجود حساسية لاشعة الشمس يمكنك استخدام محجبات الشمس ووضعها قبل نصف ساعة من الخروج وتكرارها كل ساعتين حتى لو فى العمل وسنشرحها بالتفصيل وكيفية اختيارك لها
النصيحة التاسعة
يمكن ارتداء قبعة او طاقية للحماية من الجو الحار ويفضل تجنب الجو البارد والرياح الشديدة الجافة للمحافظة على نضارة الجلد
النصيحة العاشرة
من الاوقات المناسبة للتعرض للشمس دون مخاطر كبيرة قبل الساعة الثامنة صباحا وهو وقت مناسب للذهاب للعمل وبعد الساعة الرابعة او الخامسة مساء حسب دولتك والجو فيها

خلطات طبيعية لمعالجة البقع السوداء فى الوجه

وصفة بياض البيض و الليمون :
تحتاجين لعمل هذه الوصفة إلى بياض بيضة+5 قطرات من عصير الليمون+ 10 نقاط ماء أكسجين ،ولتسيير عملية تحضير مكونين ماء وليمون يمكنك استخدام الحقنة المعقمة . التحضير : قومي بخلط المكونات جيداً حتى تتحصلي على مزيج متجانس ثم ضعي هذا الخليط على الوجه والعنق بفرشاة و يجب ان تكون الفرشاة لينة على البشرة او قطنة اذا لم يتوفر فرشاة ثم اشطفي وجهك بالماء فقط .

وصفة اللبن و الدقيق :
قومي بتحضير 3 ملاعق دقيق +كمية مناسبة من اللبن الحليب الطازج +ملعقة أكسجين صغيرة+و عصير ليمونة واحدة.

التحضير : اخلطي المكونات مع بعضها البعض حتى تحصلي على عجينة ليست صلبة و لكن سهلة الفرد على وجهك و اتركيها على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم تزال بالماء الدافئ فقط .

78985

وصفة الليمون والحليب :
قومي بتحضير نصف ثمرة ليمون و من المحبذ ان يكون طازج +كوب حليب طازج كذلك .

التحضير: اضيفي نصف كوب حليب طازج الى عصير الليمون واتركي الخليط ليرتاح لمدة نصف ساعة بعد ذلك ضعي الخليط على الوجه في المساء و في وقت النوم و تستعمل هذه الخلطة ككريم ليلي ايضا فهي تساعد على القضاء على الشوائب والبثور التي تظهر على البشرة .

وصفة الليمون والطماطم :
تتكون هذه الوصفة من عصير ليمونة واحدة فقط +ثمرة طماطم ناضجة.
طريقة تحضير هذه الوصفة : قومي بتحضير عصير الليمون الذي يحتوي على فوائد عديدة و يساعد البشرة للتخلص من الخلايا الميتة و قومي بتحضير عصير الطماطم . التحضير : فقط قومي بتقشير حبة الطماطم و ضعيها بالخلاط الكهربائي ثم قومي بتصفيتها ثم اخلطى المكونين و اتركيه في بشرتك حتى يجف و اغسلي بشرتك بلطف و لا تقومي بدعكه حتى لا تتاذى بشرتك .

وصفة اللوز :
مكونات الوصفة: 2 ملاعق لوز مطحون +3 ملاعق زيت لوز+ 2 ملعقة عسل +2 ملعقة ليمون .

طريقة تحضير هذه الوصفة: اخلطي المكونات مع بعضها ثم ضعي الخليط على البشره سيساعدك ذلك في إزالة الخلايا الميته من البشره ثم اغسلي بالماء الدافئ بعد عشر دقائق .

وصفة العسل والحناء :
قومي بتحضير مسحوق الحناء ملعقة واحدة +3 ملاعق عسل و امزجيهم معا ثم ضعي هذا القناع على وجهك لمدة نصف ساعة و كرري هذه العملية كل يوم حتى ازالة البقع السوداء نهائيًا.

وصفة الخميرة :
احضرى الخميرة بحيث يخلط مقدار من الخميرة بقليل من الماء بحيث يكون سميك قليلاً ويدهن به الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة فهو مفيد جداً
وسوف تلاحظين النتائج .

خلطات تبييض الوجه

1-الخلطة الاولى:

المكونات :
1 ملعقة من الحليب السائل .
1 ملعقة من حليب البودرة .
2 ملعقة من ماء الورد .
طريقة تحضير الخلطة :
1. نبدأ بمزج كلاً من الحليب السّائل والبودرة وماء الورد ونخلطها معاً بشكل جيّد .
2. نأخذ قطنة ونضعها بالمزيج لندهن الوجه بها .
3. نضع القطنة على الوجه بشكل كامل مع التأكّد من إيصال المزيج لجميع أنحاء الوجه والرقبة .
4. نستعمل هذه الخلطة كل صباح ومساء .
5. نبقيها لمدّة 10 دقائق ثم نغسل البشرة بشكل جيّد .
6. بعد غسل البشرة نقوم بتدليكها بقطعة صغيرة من الثّلج وذلك لتسكير المسامات .

2-الخلطة الثانية:

وصفة الأرز لتبييض الوجه المكونات :

أرز طريقة إستعمال الأرز لتبييض الوجه – خذي ملعقة كبيرة من الأرز المطحون أضيفي إليه قليلا من الماء واصنعي به عجينة . دلكي بهذه العجينة بشرة وجهك لمدة دقيقة ثم اتركيه على الوجه لمدة 5 دقائق حتى يجف تماماً. ثم اشطفي وجهك جيدا بالماء الفاتر.

3-الخلطة الثالثة:

خلطة الخيار: بكلّ بساطة، قومي بهرس مقدار حبّة واحدة م الخيار بشكل تام، وأضيفي إلى الهريس 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد كما المقدار نفسه من الغليسرين. بعد خلط المكوّنات جيّداً، طبّقيها على بشرتكِ مساءاً، وإنتظري حتّى صباح اليوم التالي لإزالتها بالماء البارد وتجفيف وجهكِ من خلال تربيت المنشفة. النتيجة ستكون أفضل مّما تتوقّعين، وذلك من الإستعمال الأوّل.

4-الخلطة الرابعة:

البطاطا والعسل: نحتاج معلقة من اللبن، معلقة عسل، معلقة نشا ،ربع كوب بطاطا مهروسة، نقوم بوضع البطاطا المهروسة في البداية ونضيف إليها معلقة اللبن، ومعلقة العسل، ومعلقة النشا ،ونقوم بخلط المكونات جيداً ،ونضعه لمدة ربع ساعة، وبعدها نقوم بغسل الوجه بالماء الدافئ.

5-الخلطة الخامسة:

خلطة الطماطم: تشتهر الطماطم بخصائصها المفتّحة للبشرة، فإستفيدي منها للحدّ الأقصى مع الخلطة التالية؛ قومي بهرس حبّة متوسّطة الحجم من الطماطم، وإضافة 3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون الحامض. طبّقي هذا الخليط على وجهكِ لمدّة 30 دقية وذلك يومياً قبل كلّ إستحمام، لتلحظي أنّ بشرتكِ أصبحت أكثر بياضاً ونعومة بعيداً عن الخلايا الميتة وذلك منذ اليوم الأوّل.

6-الخلطة السادسة:

الليمون وزيت الزيتون: قومي بخلط ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من قشر البرتقال وكوب من عصير الليمون حتى تمتزج وتتجانس بشكل كامل، نضع الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق تقريبًا، ثم نقوم بعد ذلك بفرك الماسك بحركات دائرية لطيفة، ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ. تكرار هذا الماسك أسبوعيًّا يعمل على توحيد لون البشرة.

055