تفتيح الشعر الاسود

0

اذا كنت تمتلكين شعرا اسود و تبحثين عن طرق طبيعية و اكيدة لتفتيحه من اول مرة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل تفتيح الشعر الاسود.

489

الشعر الأسود سواء كان طبيعيا أو مصبوغ ، يكون هو اللون الأكثر صعوبة في التعامل معه ، خاصة عند تفتيح اللون ، فبالفعل هذه العملية هي عادة ليست بعملية بسيطة ، كشراء صبغة الشعر فقط ، و لكن بمجموعة من النصائح في العناية بالشعر يمكن أن يتم ذلك بطريقة آمنة و طبيعية لن تدمر شعرك .

طريقة تفتيح الشعر الاسود :

قومي بعمل عجينة طبيعية للشعر لبدء عملية التفتيح : و هذا سوف يساعدك على تفتيح الشعر الأسود لبضعة ظلال ، و جعل الشعر الأسود أسهل في التلوين ، و هذا العلاج يمكن أن يتم عن طريق خلط جزء قليل من الحناء مع جزء واحد من البابونج مع الماء المغلي .

ثم أخذي هذا الخليط و طبيقيه على شعرك من الجذر إلى الحافة : ثم لفي الشعر مع الأغطية البلاستيكية و دعيه لمدة 30 دقيقة إلى ساعتين إعتمادا على رغبتك في تفتيح الشعر الأسود .

قومي بتفتيح شعرك عند الإستحمام : عن طريق تطبيق مزيج من عشبة الراوند الطبيعي لشعرك بعد غسل الشعر بالشامبو و قبل وضع البلسم ، و العديد من الصالونات و تجار التجزئة يبيعون المنتج بصورة معينة كحل لتفتيح الشعر ، أو يمكنك عمله عن طريق خلط جزء واحد من الراوند المفروم إلى أربعة أضعاف من الماء المغلي ، و ضعيه يبرد قبل وضعه .

ثم قومي بمواصلة عملية التفتيح على مدار اليوم و ذلك بإضافة عصير الليمون لشعرك كلما ذهبت للخارج في الشمس ، فخليط من أشعة الشمس و عصير الليمون يمكن أن يخفف بشكل مستمر شعرك في كل مرة تتعرضي فيها للشمس .

كما يمكنك شراء صبغ الشعر و التي صعت خصيصا للشعر الداكن ، وقد صممت هذه الأصباغ لتلقي بظلالها بأمان على الشعر الأسود سواء كان مصبوغ أو طبيعي ، و كثير من هذه الأصباغ يمكن شرائها من متجر مستحضرات التجميل لديك ، و ستجدي في الدليل على خلف العبوة كيف يؤثر على لون الشعر الأسود .

و أخيرا قومي بزيارة الصالون إذا لم تساعدك الطريقة السابقة على تحقيق النتائج المرجوة ، فمصففي الشعر المحترفين غالبا ما يكونوا قادرين على تجريدك منه بسهولة و إضافة لونا أفتح منه .
و إذا كنت تبحثي في شراء شامبو التفتيح أو سبراي للعلاج ، إسألي أولا مصفف الشعر كيف سيؤثر ذلك على الشعر الأسود ، ففي كثير من الأحيان يتم تصميم هذه المنتجات لمساعدة الأفراد مع الشعر الأشقر ، وهي يمكن أن تلحق الضرر بالشعر الأسود و تحويله إلى لون غير مرغوب فيه .

و أبدا لا تستخدمي المواد الكيميائية القاسية مثل منتجات التبييض أو الهيدروجين بيروكسيد على شعر أسود ، فهذا يمكن أن يسبب أضرار واسعة النطاق لشعرك ، بالإضافة إلى ذلك هذه المواد الكيميائية غالبا ما تسبب تحويل الشعر الأسود إلى نحاسي متفاوت ، أو اللون البرتقالي و قد يكون من الصعب التحكم به مع صبغ الشعر .
من المهم الحفاظ على صحة شعرك بينما تحاولين التخفيف من لونه ، و ذلك بالتأكد من تطبيق بلسم شعر عميق لشعرك في كل مرة تغسلي شعرك فيها أثناء التفتيح ، فهذا سوف يمنع أضرارا بالغة لشعرك .

وصفات طبيعية لتفتيح لون الشعر :

الماء والليمون : من المعروف الأثر الرائع لليمون في تفتيح لون البشرة والقضاء على التصبغات الداكنة لذا يستعمل الليمون أيضا في تفتيح لون الشعر ومنحه لون أشقر طبيعي مع نعومة فائقة ، ويمكن تحضير وصفة بسيطة من ملعقتين من عصير الليمون ، وكوب من الماء لعمل ماسك للشعر وتدليك الخصلات جيدا ، ثم تركه لمدة ربع ساعة يغسل بعدها الشعر ويرطب ثم يجفف .

الخل : يتميز بفاعلية كبيرة على تفتيح الشعر لكنه يحتاج لتكرار الوصفة لعدة مرات بانتظام لتعطي النتائج المرغوبة ، حيث يمكن تحضير خليط من كوب كبير من الماء مضاف إليه ملعقتين من الخل ، يستعمل لتدليك الشعر لمدة ربع ساعة ثم يشطف جيدا بالماء ، يفيد أيضا غسيل الشعر بالخل في القضاء على قشرة الشعر وعلاج مشكلة الشعر الدهني مما يعني أنه غير مناسب للشعر الجاف .

العسل والخل : يستعمل العسل بشكل فعال في تفتيح لون الشعر حيث يتميز بقدرته على تنعيم وتغذية الشعر وترطيبه ، وذلك بتحضير قناع بسيط من العسل والخل ، مع قليل من زيت الزيتون وخلطهم حتى تتجانس المكونات ، يتم توزيع القناع على الشعر ثم تغطيته بغطاء الشعر البلاستيك طوال الليل ، يغسل بعدها الشعر جيدا بالشامبو ويشطف بالماء ثم يرطب باستعمال البلسم .

الحناء والبابونج : يستعمل البابونج بكثرة في تفتيح الشعر لذا يستعمل مع الحناء للحصول على شعر أشقر فاتح ، بفيد الباونج في علاج مشاكل والتهابات فروة الرأس ، بالإضافة لفوائد الحناء العديدة التي تعمل على تنعيم الشعر وتغذيته ، مع اضفاء لون طبيعي للشعر بطريقة آمنة ، تحضر الوصفة بإضافة كمية متساوية من البابونج ، مع مسحوق الحناء في ماء مغلي حتى نحضل على عجينة لينة ، تترك جانبا حتى تبرد ثم تغطى خصلات الشعر ومنابتها بالخليط ويغطى الشعر بغطاء بلاستيك لمدة ساعتين ، يغسل بعدها الشعر جيدا بالماء والشامبو ، يمكن تكرار الوصفة بأمان كل أسبوعين للحصول على لون فاتح .

491

شاي البابونج : يمكن استعماله منفردا لتفتيح لون الشعر والحصول على خصلات ناعمة كالحرير ومظهر صحي لامع ، يتم تحضير شاي البابونج بغلي حفنة من زهور البابونج في قليل من الماء ، يستعمل الشاي بعد أن يبرد لتغطية الخصلات جيدا ثم يترك لربع سا عة ويغسل بالماء والشامبو كالمعتاد .

فيتامين سي : طريقة مبتكرة لتفتيح الشعر وتغذيتها يستعملها خبراء العناية بالشعر ، إذ يمكن طحن 8-9 حبات من فيتامين سي تضاف للشامبو الخاص بك ، لتستعمل في غسيل الشعر المعتاد ليعمل يوما بعد يوم على تفتيح الشعر وتغذيته ، ثم يغسل جيدا ويرطب بالبلسم .

الماء والملح : طريقة طبيعية يلحظ نتائجها كثير منا عند التعرض لأشعة الشمس على شواطئ البحر على الشواطئ ولفترات طويلة ، حيث يتغير لون الشعر للون الأفتح مما يجعلها طريقة سهلة طبيعية غير مكلفة لتفتيح الشعر ، كما يمكن تطبيقها بالمنزل بإعداد محلول ملحي وتبليل خصلات الشعر به ، ثم التعرض لأشعة الشمس لأطول فترة ممكنة عدة مرات أسبوعيا ، يغسل بعدها الشعر بالماء والشامبو ويرطب جيدا لمنع تأثير الملح المجفف لخصلات الشعر .

طرق غسل الشعر

غسل الشعر العادي :-
هو الشعر الذي لم يصبغ و لا يصنع له برماتنت ، لا يضاف له أي شيء غير طبيعي عند غسله يكفي الغسيل مرة واحدة أسبوعيًا مع ذلك يفضل إستخدام الشامبو و البلسم لتنقيته و تغذية الشعر و ممكن المفضل عمل حمامات كريم كل أسبوعين و إستخدام سيرم لمحافظة على الشعر حتى لا يصبح جافًا .

غسل الشعر الجاف :-
هو الشعر الذي تعرض لمواد كيمائية بشكل كبير كالصبغة والفرد و البرماننت خاصة فرد الشعر الذي لا يكون مهارة و إتقان في عمله أو اعتمد على المواد الكميائية الرخيصة الثمن في تلك الحالة يغسل الشعر بصابون المرطب و الماء الساخن لا يستخدم الشامبو لأنه يزيد من جفاف الشعر إلا في بعض حالات الشامبو المغذية ثم عمل حمام بزيت الزيتون أو زيت الذرة مع تدليك فروة الرأس جيدًا لمساعدة في تنشيط الدورة الدموية و إفراز الدهون .

غسل الشعر الدهني :-
هو الشعر المشبع بالدهون لذلك يكون عرضة للأتربة و الإتساخ بسهولة و يظهر على الشعر لذلك ينصح بغسل الشعر مرتين أسبوعيًا لتخلص من الدهون الزائدة و استخدام نوع شامبو خفيف حتى لا تزيد من حجم الشعر فيساعد على إختفاء الدهون و شد الشعر من الجذور يفضل غسل الشعر من مدة لأخرى بعصير الليمون أو خل التفاح مع الحرص على تناول الأطعمة الطازجة و الإبتعاد تمامًا عن تناول البهارات الحارة و التوابل و عدم الإكثار من الشكولاتة .

غسل الشعر المختلط :-
في الأعلب ما يكون هذا النوع معرض للسخونة بسبب كثرة الصبغات و الفرد لذلك يتم غسله بشكل دائم بالشامبو المناسب في الأغلب المستخدم مع الشعر الدهني و استعمال بلسم مناسب أيضًا و غسلة من المنتصف حتى النهاية و استخدام سيرم مخصص لشعر .

غسل الشعر الأكرت :-
يحتاج دائمًا على عناية عالية له بإستخدام البلسم و المرطبات ذلك لصعوبة التصفيف و التعامل معه ممكن فرده بسهولة لأنها دائمًا ما يفتقد لبريق ينصح معه إستخدام البخاخات بإستمرار و وضع الزيوت الطبيعية بها اللوز و الزيتون لمسح الشعر و تسريحه ممكن إستخدام الحناء فهى تساعد على فرده يفضل إستخدام السيشوار له بعد كل غسله حتى يسهل تصفيفة .

هناك أعشاب طبيعية تعمل على تلوين الشعر و تجميله منها الشاي و البابونج ينقعوا و يدهن بهم الشعر لتساعد على تفتيح اللون

البرماننت هو تعني الشيء الثابت الدائم بإستمرار و يعتبر من الوسائل الخاصة المستخدمة في معالجة الشعر و عمل التموجات الخاصة به أو فرده لمدة معينة في الأغلب ما تكون سنة هو عبارة عن محلول كيميائي خاص لحدوث تغيير كيميائي و لابد من إستخدامه بمهارة و تقنية عالية حتى لا يسبب مشاكل لشعر تؤدي إلى التلف الكامل في النهاية.

لا يستخدم على الشعر المصبوغ أو الشعر المفرود سابقًا بنوع سيئ في حالة فروة الرأس الحساسة لا يستخدم البرماننت.

492