تفريز الخوخ

0

يعتبر الخوخ من احد الفواكه الصيفية المنعشة و المتميزة بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل عن كيفية تفريز الخوخ.

000

الخوخ من الفواكه اللذيذة و لكن ينتهي موسمه بسرعة و له العديد من الاستخدامات لذا نستطيع الاحتفاظ به و تفريزه في فصل الصيف حيث ان الخوخ فاكهة صيفية و الاستمتاع بتناوله و بطعمه في باقي الفصول و هنا للإحتفاظ بنكهة الخوخ يجب إختيار حبات خوخ ناضجة تمامًا و تجميده في محلول سكر او في شكل شرائح او تغليف الحبات الكاملة للخوخ بورق الجرائد .

طرق تفريز الخوخ .

الطريقة الاولى تفريز الخوخ مسلوق .

يجب أن تتم تلك العملية في ذروة موسم الخوخ و عدم الانتظار حتى قرب نهاية الموسم , حاولي هنا البحث عن انواع الخوخ الجيدة و التي نضجت على اشجارها و هنا يتم إختيار حبات الخوخ الطري حيث
تقومي بالضغط عليها فتدخل القشرة الى الداخل مع مراعاة عدم ثقب الحبات اثناء عملية الفحص لها .

• هات حبات الخوخ الناضجة و السليمة الخالية من اي كدمات او ثقوب و قومي بغسلها جيدًا حتى يتخلص الخوخ من الاوساخ العالقة به و قومي بعمل شق على شكل علامة اكس في قشرة الخوخ مما يسهل عملية نزع القشر بعد السلق .
• قومي بسلق الحبات في اناء مملوء ثلاثة ارباعه بالماء على درجة حرارة من متوسطة الى عالية و عندما يغلي الماء يوضع الخوخ بها لمدة 40 ثانية و تساعد تلك الطريقة في المحافظة على ملمس و لون و طعم الخوخ .
• جهزي وعاء مملوء بالثلج و الماء و أخرجي الخوخ بعد سلقه و ضعيه به حتى تتوقف عملية الطهي للخوخ .
• بأستخدام اصابعك قومي بتقشير حبات الخوخ بداية من مكان الشق الذي قمتي بعمله في الحبات .
• قومي بنزع النواة من حبات الخوخ عن طريق شق الحبات و إخراج النواة .
• ثومي بتقطيع حبات الخوخ الى شرائح بإستخدام السكين و مراعاة ان تكون الشراح متساوية قدر الامكان او يمكنك التقطيع الى قطع صغيرة .
• قومي بوضع شرائح او قطع الخوخ في اوعية الحفظ في الفريزر او في اكياس مناسبة و عند الوضع في اوعية الحفظ يراعي ترك مسافة عند حافة الوعاء .
• قومي بصب محلول حفظ مناسب على شرائح الخوخ و هنا يمكن أن تختاري بين : –
أ- الماء و بخاصة لمن لا يفضل استخدام السكر في الحفظ و هنا تستطيعي استخدام مياه سلق الخوخ بعد تبريدها و عصر بعض من الليمون عليها .
ب- السكر حيث تقومي بعمل محلو سكر عن طريق القيام بغلي كمية مناسبة من الماء و معها السكر و يتم بمعدل من ربع الى نصف كوب من السكر لكل كوب من الماء حتى يذوب السكر في الماء المغلي و يترك حتى يبرد ثم يصب على الخوخ .
• الآن اغلقي وعاء الحفظ بشكل محكم و ضعيه في الفريزر و يصبح لديك خوخ صالح للإستخدام لمدة من 8 الى 10 شهور

الطريقة الثانية تفريز الخوخ جافًا .

• هات حبات الخوخ الناضجة و قومي بغسلها جيدًا ثم قومي بتقطيعها الى شرائح متساوية قدر الامكان .
• هات صنية خبز و رصي بها شرائح الخوخ بحيث تكون غير ملتصقة ببعضها البعض و غطيها بطبقة من البلاستيك .
• ضعي الصنية في الفريزر و اتركيها حتى تتجمد الشرائح تمامًا و تصير صلبة .
• هات اكياس التفريز او وعاء مناسب للتفريز و ضعي شرائح الخوخ الصلبة به مع ترك مسافة اعلى الوعاء و اعيديها الى الفريزر , لن تلتصق الشرائح لانها جمدت من قبل و يصبح لديك خوخ صالح للاستخدام لمدة من 8 الى 10 شهور .

الطريقة الثالثة تفريز الخوخ حبات كاملة .

• هات حبات الخوخ الناضجة جيدًا .
• قومي بغسل الحبات جيدًا و برفق جففيها بإستخدام منشفة ورقية .
• قومي بتغليف كل حبة خوخ بورق الجرائد حيث يتم تغليف كل حبة بطبقتين من ورق الجرائد على الاقل .
• رصي الحبات المغلفة بالورق في صنية خبز و ضعيها في الفريزر ليلة كاملة .
• هات الخوخ بعد تجميده و قومي بوضعه في اكياس مناسبة للتفريز و هو بغلافه الورقي و أخرجي الهواء و احكمي اغلاقه و رصي الاكياس في الفريزر .
و من السهل هنا تناول الخوخ حيث يكفي إخراج حبة الخوخ و نزع الغلاف الورقي عنها و وضعها تحت ماء ساخن جاري و فرك قشرة الخوخ التي ستنزع بسهولة و تناول الحبات او إستخدامها باي شكل آخر

 

القيمة الغذائية للخوخ:0000

تحتوي كل حبة خوخ (66غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 30
الدهون: 0.18
الدهون المشبعة: 0
الكاربوهيدرات: 7.54
الألياف: 0.9
البروتينات: 0.46
الكولسترول: 0
يحتوي الخوخ على:85% من وزنها ماء .
غرام سكر .
غرام نشويات .
نصف مليغرام حديد و نصف غرام بروتين و دهون، فسفور, كبريت, و نسبة عالية من الفيتامينات.

فوائد الخوخ

-وتعتبر ثمار الخوخ من أطعمة الحمية الجيدة
-عصير الخوخ يرفع الشهية ويحسن عمل الجهاز الهضمي
-مصدر فيتاميني جيد
– لثمار الخوخ فوائد لمن يعانون من ارتخاء الأمعاء
– ويستعمل مغلي أوراق الخوخ شعبيا لمداواة الاضطرابات المعدية والمعوية والكلى والمثانة ولمعالجة الروماتيزم
-إن الدراق يحتوي على مادة البورون التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم للمحافظة على عظام قوية.
-تستعمل زهوره وأوراقه كمسكن.
-يعتبر الخوخ ملينا ممتازا يساعد على تليين القناة الهضمية وتنشيط إفراز المرارة.
– استعمل في أوروبا كنبات طبي لعلاج الديدان والالتهابات الجلدية
-ضيق التنفس والصمم وداء النقرس.

وأيضاً من فوائده الطبية :

الخوخ مقوى للاعصاب والامعاء.
ومفيد للشعر والجلد.
يقوي الخوخ عضلات الأمعاء ويساعد على مكافحة الامساك
الخوخ ملين ومدر ونافع في علاج حصيات المثانة والكلى.
يحافظ الخوخ على قلوية الدم ويسهل الهضم.

طريقة الاستهلاك:

يتم استهلاك الخوخ كوجبة خفيفة ( الحصة الغذائية تساوي 3 حبات تقريباً )، ويمكن اضافته إلى رقائق الذرة.ويدخل الخوخ في عدة وصفات فهو يشكل جزءاً من سلطة الفاكهة ويدخل في تركيب الحلويات ويحضر منه الكومبوت، المربى والصلصة التي تضاف إلى الطبخ. كما ويستخرج منه العصير.

دراسات في الخوخ :

-الخوخ مصدر طبيعي للفيتامين
أكدت دراسة علمية أن الخوخ يحتوي على نسبة عالية من فيتاميني ‘أ‘و ‘ج’ ، وهو مصدر طبيعي لأحماض ألفا للجلد عن طريق تقشير ثمرة من الخوخ ثم هرسها ومزجها هيدروكسي،وهي مواد تعمل على تجديد الجلد وترطيبه، وتكون بمثابة علاج ممتاز للعناية بالبشرة، لذلك فإن تناول الخوخ بشكل منتظم يعمل على حماية الجلد من المشاكل التي قد تظهر به مثل التجاعيد التي تظهر بالوجه مع تقدم العمر.كما يمكن أيضا أن يكون الخوخ علاجا موضعيا ومغذيا بملعقتين من الزبادي واستخدامه ككريم للبشرة عن طريق دهان البشرة به وتركه نحو 20 دقيقة ثم شطفه بالماء، حيث يساعد هذا على العناية بالبشرة الجافة.

فوائده في التخسيس والوزن المناسب للإنسان :
أظهرت أحدث الأبحاث الطبية أن الانتظام فى تناول الخوخ ، يعمل على مكافحة البدانة بالإضافة لمرض السكر النوع الثاني الناجم عن المعاناة من البدانة إلى جانب الوقاية من فرص الإصابة بأمراض القلب.فقد توصل فريق من العلماء بجامعة ‘ تاكساس’ الأمريكية إلى احتواء ‘الخوخ’على أسلحة ومركبات طبيعية تعمل على ضمان التوازن فى آلية التمثيل الغذائى وحمايتها من الاضطراب الناجم عن البدانة وزيادة معدلات الالتهابات أحد أهم الأسباب وراء الإصابة بالأمراض الخطيرة.يأتي ذلك فى الوقت الذى شكلت فيه البدانة على مدى السنوات الماضية أحد أهم العوامل المساهمة فى زيادة المشكلات الصحية التى يتعرض لها الكثيرون.وتشير الإحصاءات إلى معاناة أكثر من 30% من الأمريكيين من البدانة والبدانة المفرطة لتظل فى تزايد مطرد بمعدلات تنبئ بحدوث كارثة صحية في السنوات القليلة القادمة، حيث تسهم نمط الحياة غير الصحي وعدم ممارسة الرياضة بانتظام والوجبات السريعة فى زيادة حدة المشكلة.

فائدة الخوخ للتخلص من الكوليسترول كما انه يوصف لمرضى السكر
كما أن منقوع أو خشاف الثمار ملين لطيف وخاصة إذا أخذ قبل النوم وتبين الدراسات أن ثمار الخوخ لها تأثير فعال في تخلص الجسم من الكوليسترول، لذلك توصف لمن يعانون من تصلب الشرايين، كما تفيد في حالات انخفاض ضغط الدم وأمراض الكلى والروماتيزم وبسبب احتواء الثمار على أملاح البوتاسيوم فإنها تساعد الجسم في التخلص من الماء وملح الطعام، هذا وتعطي الثمار الجافة الجسم طاقة عالية لذلك لا ينصح بتناولها ممن يعانون من السمنة ومرض السكري.

دراسة أمريكية “الخوخ المجفف ” يحمي من هشاشة العظام الناتجة عن التعرض للإشعاع:

قامت دراسة طبية بجامعة تكساس الأمريكية بقيادة الباحثة “نانسي ترنر” و زملائها المسئولون عن التغذية بعدما تفأجأ الأطباء أن نسبة المصابين بكسور نتيحة لهشاشة العظام في تزايد مستمر فقد توصل الأطباء الى أن ما يقرب من 9 مليون شخص مصاب بكسور في جميع أنحاء العالم ، و كان أغلبهم من المرضى الذين يخضعون لتلقي العلاج الإشعاعي “مصابي السرطان” ، و الذين سبق لهم التعرض لحوادث المفاعلات النووية إثر الحروب و العاملون في مجالات تتعلق بالإشعاع و تعرضهم لخطورة الإشعاع المؤين كرواد الفضاء و العاملون بغرف الإشعة و هذا ما جعل الأطباء يبحثون عن مواد غذائية تكسبهم القدرة و الصلابة على مواجهة المرض و كان من بينها الخوخ .

نتائج الدراسة الطبية :

– توصل الباحثون الى أن الخوخ المجفف يحتوي على جينات تتعلق بإنهيار العظام و ضعفها و هذه الجينات تعد من المواد الغذائية الأكثر فاعلية في وقف مخاطر الإشعاعات المؤينة .
-كشف الباحثون أن الخوخ المجفف يحتوي على نسبة كبيرة من مادة البوليفينول و هذه المادة ذات خاصة مضادة للأكسدة و الإلتهابات أيضاً مما يمكنها من الوقاية و التعافي سريعاً من آلآم العظام .
– وضح الباحثون أن الخوخ المجفف غني بالمركبات النشطة بيولوجياً و التي تضمن سلامة و صحة الهيكل العظمى من مخاطر الإشعاع خاصة بالنسبة لرواد الفضاء خلال رحلاتهم الطويلة أو لمرضى السرطان الذين يخضعون لتلقي جرعات الإشعاع .

– يفضل إدراك الخوخ ضمن الوجبات الغذائية اليومية للمرضى و الأصحاء لوقاية و سلامة الجهازين العصبي ، الهضمي و الحد من الإصابة بالأمراض الخطيرة .

نصائح الأطباء : أكد الأطباء على ضرورة الحد من التعرض للإشعاعات المؤينة الضارة و التأكد من سلامة الأجهزة الطبية كأجهزة الأشعة قبل التعرض لها ، و أكدوا على العاملون بمجال الإشعاع ضرورة أخذ الحيطة عند التعرض له كونه يسبب إحمرار الجلد و تساقط الشعر و الحروق .

00