تقسيم استهلاك غذاء الحامل

0

اذا كنت حامل و تبحثين عن اهم النصائح الغذائية لصحتك و صحة جنينك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي نتحدث لك فيه عن طرق تقسيم استهلاك غذاء الحامل.

81

المرأة الحامل تأكل من اجل شخصين ..هذه المقولة أصبحت حقيقة ساطعة، فغذاء الحامل يؤثر على الجنين، ليس فقط في الوقت الحاضر، وإنما على حياته المستقبلية أيضا .

أهمية تقسيم استهلاك غذاء الحامل

ينصح الخبراء بأهمية تقسيم استهلاك غذاء الحامل وفقا لمرحلة الحمل (عادة يتم تقسيم فترة الحمل الى ثلاثة اثلاث).

الثلث الأول من الحمل :

تشهد هذه الفترة من الحمل عملية بناء الجهاز العصبي لدى الجنين، ولهذا تنصح المرأة خلالها باستهلاك الفيتامينات A و B وكذلك البروتينات.

الثلث الثاني من الحمل :

يرتفع خلاله وزن الجنين، وتنصح المرأة الحامل خلال هذه الفترة باستهلاك الكثير من الكالسيوم، الحديد والسكر .

الثلث الأخير من الحمل :

يشهد تطور منظومة الدماغ لدى الجنين، تكون لديه حاجة كبيرة للحمض الدهني المعروف
بأوميجا 3، ولذلك، فمن المحبذ تقليص حجم استهلاك السكريات والسعرات الحرارية.

ماهي الأغذية التي تنصح المرأة الحامل بتناولها ؟

تنصح المرأة الحامل باستهلاك أغذية معينة تحتوي على مختلف عناصر الغذاء. والمقصود اغذية مثل الافوكادو، الطحينة، المعكرونة، البطاطا، واللبن المغنى ،الأجبان، الزبادي، الحبوب، الخضراوات الخضراء وغيرها.

كذلك الأغذية التي تحتوي على عناصر غذائية صحية كالفيتامينات،الحديد والكالسيوم. تتيح هذه المركبات للجنين أن يتطور بشكل صحي وسليم، وبناء جهاز عظمي قوي، إضافة لبناء جهاز مناعة قوي.

ماهي الأغذية التي تمنع المرأة الحامل من تناولها ؟

تتألف قائمة الأطعمة التي تمنع المرأة الحامل من تناولها خلال فترة الحمل، من الأغذية التي يمكن أن تسبب التسمم بالغذاء. خصوصا ان النساء خلال فترة الحمل تكن اكثر حساسية لتلوث الغذاء، وهو تلوث من الممكن ان يضر بالجنين، كما يشكل خطرا على صحة المرأة نفسها.

والحديث هنا يدور عن جراثيم مثل اللستيريا المستوحدة، المقوسة الغوندي، الايكولي، والسلمونيلة ، وتتواجد هذه الجراثيم في اللحوم غير المطبوخة، البيض النيء، الحليب غير المبستر أو الأسماك غير المطبوخة، إضافة لعصير الفاكهة والخضار غير المبستر والمشروبات الكحولية، المشروبات التي تحوي على مادة الكافيين، بالاضافة لتناول البيض النيء.

الأغذية التي ينبغي على الحامل تناولها

يجب أن تكون تغذية الحامل متنوعة ومتوازنة، مع عدم المبالغة في أكل السكريات والنشويات والدهنيات.

الحليب ومشتقاته : تشكل مصدراً رائعاً للكلس الذي يعتبر ضرورياً لبناء العظام والأسنان، وأساسياً لوظائف العضلات والأعصاب وتنشيط الأنزيمات وامتصاص الفيتامين ب12. وإلى جانب الكلس تمتاز منتجات الحليب بكونها تحتوي على كميات مهمة من البروتينات والدهنيات والمعادن وعلى عدد لا بأس من الفيتامينات المهمة للحامل والجنين معاً.

الحبوب الكاملة : تحتوي على كميات ممتازة من فيتامينات المجموعة ب التي تقوم بوظائف كثيرة في الجسم، منها تعزيز صحة الجهاز العصبي، والمساعدة على إنتاج الطاقة، والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي.

اللحوم والأسماك والبيض : تعد مصادر ممتازة للأحماض الأمينية، خصوصاً الأساسية التي لا يستطيع الجسم تركيبها. وتنصح المراة الحامل أن تجمع ما بين البروتينات من مصادر حيوانية ونباتية. كما تنصح باستهلاك منتجات البحر من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع لغناها بعنصر اليود الضروري لعمل الغدة الدرقية.

الخضروات : الخضراوات غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف. وتؤكل الخضار نيئة أو تحضر كحساء، ويجب عدم اللجوء إلى الغلي الطويل لأنه يفقد الخضار أهم عناصرها. ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة تحتوي على مزيج منوع من الخضروات المختلفة خصوصاً الورقية منها.

الحمضيات : غنية بالفيتامين سي الذي تحتاجه الحامل يوميا.

الأطعمة الغنية بالحديد : تنصح الحامل أيضا باستهلاك الأطعمة الغنية بالحديد لتفادي الإصابة بفقر الدم ، حيث يعتبر فقر الدم بسبب نقص الحديد أحد أهم أسباب وفيات الأمهات الحوامل أو الأطفال أثناء الولادة.

ويتوافر الحديد بكثرة في العسل الأسود والخرشوف والسبانخ والموز والعنب والرمان والمشمش والخضر ذات الأوراق الداكنة. كما يوجد بكثرة في اللحوم والكبد والطحال ومنتجات البحر.

84

أطعمة يجب أن يتضمنها غذاء الحامل من الشهر الأول وحتى الشهر الرابع

1-السبانخ

السبانخ تحتوي على حمض الفوليك وهو مهم جداً لتكوين الجهاز العصبي للجنين وهو ما يتكون في الشهور الأولى للحمل. يمكنك اضافة السبانخ إلى البيض المخفوق في الإفطار ويمكنك إضافة السبانخ الطازجة إلى السلطة الخضراء.
2-العدس

العدس يحتوي على البروتين النباتي، والبروتين مهم في جميع أشهر الحمل لأنه يساعد على بناء الأنسجة والعضلات للجنين. يمكنك تناول العدس في صورة حساء وهي من أفضل الطرق لتناول العدس.
3-الموالح

الموالح مثل البرتقال واليوسفي تحتوي على حمض الفوليك اللازم لتكوين الجهاز العصبي للجنين والموالح سهلة التناول في صورة عصير أو الليمون مع زيت الزيتون على السلطة الخضراء.
4-اللوز

اللوز يحتوي على البروتينات وعلى الدهون الغير مشبعة اللازمة لتكوين الجهاز العصبي و خلايا جسم الجنين واللوز سهل التناول سواء كامل او مطحون على أي نوع من انواع حبوب الافطار او على الزبادي.
5-الجبن القريش

الجبن القريش يحتوي على الكالسيوم والبروتين اللازمين لتكوين العظام والعضلات للجنين والجبن القريش سهل التناول بمفرده ويدخل أيضاً في الكثير من الوصفات.
6-البيض

البيض مصدر جيد للبروتين والكالسيوم وفيتامين D وهو مهم جداً لترسيب الكالسيوم على العظام ومنع الاصابة بلين العظام، والبيض يمكن تناوله في كثير من الوصفات ويمكن اعداده بمفرده بكثير من الطرق.
7-البروكلي

البروكلي يحتوي على الحديد وهو العنصر الرئيسي لتكوين كرات الدم الحمراء لدم الجنين ويمنع الأنيميا للام والبروكلي يمكن ان يضاف إلى سلطة الكول سلو وأيضاً يضاف إلى كثير من الوصفات.
8-الزبادي

الزبادي يحتوي على الكالسيوم وفيتامين D والاثنان مهمان جدا لتكوين عظام وأسنان الجنين وفي نفس الوقت الحفاظ على عظام وأسنان الام من الاصابة بالهشاشة والزبادي يدخل في الكثير من الوصفات ويمكن تناوله مع الكثير من الاضافات عليه.
9-الدجاج

لحم الدجاج يحتوي على الحديد لبناء كرات الدم الحمراء في دم الجنين ويمنع الانيميا عن الام كما يحتوي على البروتينات اللازمة لتكوين العضلات وأنسجة الجنين.
10-السالمون

السالمون من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D لتكوين عظام الجنين ومنع اصابة الام بهشاشة العظام. كما يحتوي السالمون على الدهون الغير مشبعة اللازمة لبناء الجهاز العصبي للجنين وجدران الخلايا.
83