تقشير البشرة و علاجها من حروق الشمس

0

اذا اصبت بحروق الشمس و تبحث عن افضل الوسائل الطبيعية لعلاجها سريعا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق تقشير البشرة و علاجها من حروق الشمس.

134

يلزمك علاج حروق الشمس بعد تعرضك لأشعة الشمس الحارقة في فصل الصيف دون إستخدام واقي الشمس ، إن التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس يجعل أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة تؤثر سلبا على الجلد والبشرة بإتلاف الخلايا وإحراقها مما ينتج عنها إحمرار وألم نسعى جاهدين للتخلص منه .

ما هي حروق الشمس؟

حروق الشمس هو احمرار أو التهاب في الجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية.
تتكون أشعة الشمس من الأشعة فوق البنفسجية ، والأشعة تحت الحمراء والضوء المرئي. الأشعة فوق البنفسجية هي ثلاثة أنواع:
الأشعة فوق البنفسجية A (UVA) والأشعة فوق البنفسجية B (UVB) والأشعة فوق البنفسجية C (UVC).
ومن المعروف ان UVA و UVB قد يتسبب في أضرارا بالغة للجلد. فيتم امتصاصه من قبل UVC الأوزون والأكسجين وبخار الماء وثاني أكسيد الكربون ولا يدخل الغلاف الجوي للأرض.
عندما يحصل الجلد على أكثر عرضة للأشعة فوق البنفسجية، فإنها تحرق أنسجة الجلد. بينما أشعة UVA مهاجمة الطبقات السفلية من الجلد، وأشعة UVB مهاجمة الطبقات الخارجية.

الوقت من السنة
خلال فصل الصيف بسبب شدة الشمس فتزداد مستويات الأشعة فوق البنفسجية

الوقت من اليوم
خلال وقت الظهيرة، أشعة الشمس يضطرون إلى السفر مسافة الأقل لدخول الغلاف الجوي والأرض، وبالتالي فإن كثافة أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية مستوى كلاهما عالية خلال الظهيرة.

الموقع الجغرافي
شدة أشعة الشمس ومستويات الأشعة فوق البنفسجية تزيد ونحن نتحرك أقرب إلى خط الاستواء، أيضا إذا كان ارتفاع المكان مرتفع وسوف يكون هناك أقل أو لا الغلاف الجوي على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية.

الأشعة المنعكسة
يتم تكثيف تأثير حروق الشمس إذا كانت الأشعة فوق البنفسجية تسبب تنعكس أشعة مع انعكاس الماء والثلج والرمال المعدنية أو تفاقم الأعراض.

طبقة الأوزون
لقد كان هناك زيادة حالات حروق الشمس نظرا لاستنفاد طبقة الأوزون ، والتي تحافظ على طبقة الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الغلاف الجوي للأرض هذه الأشعة يمكن أن تكون قادرة على إتلاف الجلد وتسبب أمراض مثل سرطان الجلد.

الظروف البيئية
في غائم المناطق كثافة أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية قد يكون مستوى منخفض كغطاء سحابة يقلل من مستويات الأشعة فوق البنفسجية.

التعرض الشديد إلى أشعة فوق البنفسجية يمكن أن تؤثر على الجلد والعيون والجهاز المناعي، وشيخوخة الجلد، تقران، سرطان الجلد يمكن استخدامها بسبب الأشعة فوق البنفسجية.
الرضع والأطفال هم أكثر حساسية وعرضة لحروق الشمس.

ما هي أعراض حروق الشمس؟

حروق الشمس وعادة ما تكون حروق من الدرجة الأولى، الأعراض مختلفة من حروق الشمس هي:
أحمرا الجلد وبثور على الجلد
الصداع بعد التعرض لأشعة الشمس
الحرارة، والألم، والحمى والغثيان والقشعريرة والتهيج
الأضرار الداخلية إلى الأوعية الدموية الكامنة وألياف الأنسجة التي تسبب التجاعيد من الجلد

أهم العلاجات التي ستساعدك في علاج حروق الشمس

1- صودا الخبز: لصودا الخبز تأثير ملطف على حروق الشمس وذلك يرجع لطبيعتها القاعدية ولصفاتها المطهرة ولذلك فهي تخلصك من الحكة الناتجة من حروق الشمس وتستخدم كالتالي:
املأ البانيو بالماء البارد، وأضف إليه كوب من صودا الخبز وقلب جيدا واجلس به لمدة 15 دقيقة وبعد الخروج منه جفف جسدك أو اتركه يجف في الهواء، وقم بذلك مرة واحدة يوميا حتى تحصل على نتيجة إيجابية.
أو بدلا من ذلك امزج 4 ملعق من صودا الخبز مع كمية كافية من الماء لعمل عجينة ثم دلك مناطق الحرق بهذه العجينة حتى واتركها عليه لمدة 10 دقائق ثم اغسلها بالماء الفاتر وكرر ذلك مرة واحدة أو مرتين يوميا لعدة أيام أو على حسب حالة جسمك.
2- الشوفان: يساعد السوفان كذلك على علاج حروق الشمس في الجلد وذلك يرجع لخصائصه المهدئة التي تساعد البشرة على الاحتفاظ برطوبتها ويقلل التهيج ويستخدم كالتالي:
املأ البانيو بالماء البارد، وأضف إليه كوب من دقيق الشوفان وقلب جيدا واجلس به لمدة 30 دقيقة وبعد الخروج منه جفف جسدك أو اتركه يجف في الهواء، وقم بذلك مرة واحدة يوميا حتى تحصل على نتيجة إيجابية.
أو بدلا من ذلك قم بطهي الشوفان مع بعض الماء حتى تحصل على قوام متناسق للخليط ثم دلك مناطق الحرق بهذه العجينة حتى واتركها عليه لمدة 10 دقائق ثم اغسلها بالماء الفاتر وكرر ذلك مرتين أو ثلاثة مرات يوميا لعدة أيام أو على حسب حالة جسمك.

135
3- الصبار: الصبار له خواص مضادة للالتهابات رائعة وهي تساعد في التعامل مع الآثار التي تحدثها الشمس على الجلد كما أن له خواص مهدئة للألم بالتالي فهو يقلل الألم الناتج عن هذه الحروق ويستخدم كالتالي:
قم بوضع جل الصبار في الثلاجة لمدة نصف ساعة
ثم قم بوضع طبقة خفيفة من هذا الجل المبرد على منطقة الحرق
واتركه حتى يمتصه الجلد
وكرر ذلك خمس أو ست مرات يوميا لعدة أيام
إذات لم يكن لديك صبار فيمكنك شراء جل الصبار من الأسواق.
4- الشاي الأسود: الشاي الأسود ملئ بالمواد المضادة للاكسدة ولذلك فهو هام ومفيد جدا لصحة الجلد وعلاج حروق الشمس، وهو يحتوي على مادة التانين التي تحمي الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة ويقلل الالتهابات ويساعد على استعادة توازن درجة الحموضة في الجلد ويستخدم كالتالي:
قم بوضع كيسين او ثلاثة من اكياس الشاي في وعاء به ماء ساخن لمدة 5 – 10 دقائق
ثم قم بإزالة أكياس الشاي من الماء واترك السائل ليبرد في درجة حرارة الغرفة
انقع قطعة قماش نظيفة في السائل ثم قم بوضعها على مكان الحرق
واتركها على الجلد حتى تجف حيث أنه لا يوجد حاجة لغسله وكرر ذلك 3 او 4 مرات يوميا
اسامر في عمل ذلك لبعض الأيام حتى تتحسن حالتك
5- خل التفاح: خل التفاح في هذه الحالة يعتبر علاج رائع جدا حيث أنه له خواص قابضة تساعد بشكل كبير على تهدئة آلام الحروق وكذلك في تسريع عملية الشفاءكما أن حمض الخليك في خل التفاح يساعد على تخفيف الحكة والالتهابات ويستخدم كالتالي:
قم بإضافة كوب واحد من خل التفاح إلى البانيو المملوء بالماء الفاتر وانقع جسدك به لمدة نصف ساعة فسوف يساعد ذلك على تحقيق التوازن في الرقم الهيدروجيني للجلد المحروق وسرعة الشفاء ،، كرر ذلك مرة واحدة يوميا أو حسب الحاجة.
أو بدلا من ذلك: قم بخلط كميات متساوية من خل التفاح والماء البارد ثم قم بوضع منديل ورقي به ومن ثم وضعه على مكان الحرق واتركه حتى يجف، وكرر ذلك عدة مرات باليوم الواحد لبضعة أيام حتى تحصل على نتيجة إيجابية
– ملحوظة – لا تستخدم خل التفاح إذا كان بجسمك بعض الجروح أو الخدوش.
6- الكمادات الباردة: لتخفيف الألم والالتهاب المصاحب لحروق الشمس يمكنك تطبيق الكمادات الباردة على المنطقة المصابة حيث أن الكمادات الباردة تساعد علىت انقباض الأوعية الدموية الصغيرة وبالتالي تقلل الالتهابات وتستخدم كالتالي:
قم بلف بعض مكعبات الثلج في قطعة قماش مبللة
ثم قم بوضع هذه الكمادة على منطقة الإصابة حتى تبرد
وكرر ذلك عدة مرات في اليوم لتخفيف الالتهابات والشعور بالراحة
– ملحوظة – لا تقوم بوضع الثلج على الجلد مباشرتا لأنه يسبب تلف الخلايا ويضر بالبشرة
7- الحليب: للحيب تأثير مضاد للالتهابات ومهدئ للجلد وهو يساعدك على الشفائ من حروق الشمس ويستخدم كالتالي:
اخلط كوب من الحليب منزوع الدسم مع أربعة أكواب من الماء ثم أضف بعض مكعبات الثلج إلى الخليط
قم بغمس قطعة قماش نظيفة في الخليط ثم قم بوضعها على مكان الحرق لمدة نصف ساعة
ثم قم بتجفيف مكان الجرح بمنشفة ناعمة
كرر ذلك كل أربعة ساعات لبعض الأسام حتى يهدأ الألم ويخف التهيج
حيث أن درجة الحرارة الباردة تساعد على انقباض الأوعية الدموية وبالتالي تقليل التورم والالتهابات.
8- زيت جوز الهند: زيت جوز الهند مليئ ومحمل بالحماض الدهنية المغذية للجلد وبالتالي فهو مرطب ممتاز يساعد في التخلص والحد من أعراض حريق الجلد، كما أن فيتامين E الموجود في زيت جوز الهند مضاد اكسدة قوي مما يساعد على تخفيف الالتهابات الناتجة من حروق الشمس كما أنه زيت خفيف يمتصه الجسم بسهولة وسرعةوتظهر نتائج استخدامه في غضون أيام ويستخدم كالتالي:
قم بتدفئة زيت جوز الهند في الميركوويف أو على الموقد
ثم قم بدهان منطقة الحرق ببيعض من زيت الزيتون الذي قمت بتدفئته
كرر ذلك 3 مرات يوميا واستمر في ذلك حتى تتحسن حالتك.
9- العسل: يعتبر العسل مضاد حيوي طبيعي يساعد على ترطيب الجلد وهو هام لعلاج حروق الجلد، بالإضافة لاحتواءه على غنزيم يساعد على أصلاح تلف الجلد، كما أنه يقلل الالتهابات والتورم المصاحب لحروق الشمس ويستخدم العسل هنا كالتالي:
قم بوضع طبقة رقيقة من العسل على مكان الحرق واتركه حتى يجف من تلقاء نفسه ليمتص الجلد الرطوبة من العسل حيث سوف يساعد ذلك على تخفيف الألم وتسريع الشفاء وكرر ذلك مرتين أو 3 مرات يوميا لمدة أسبوع.
كما أن تناول ملعقة واحدة من العسل على كوب من الماء الفاتر ثلاث مرات يوميا يساعد على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي تسريع الشفاء، وفي الحقيقة أنه يمكنك ان تتناول العسل باستمرار وبأي وقت للحصول على صحة جيدة للجلد خصوصا وللجسم عموما.
10- البطاطس: البطاطس النيئة تساعد على علاج حروق الشمس نظرا لاحتواءها على نسبة عالية من النشويات حيث انها تساعد على خفض حرارة الجلد ويمكنك استخدامها لعلاج حروق الشمس كالتالي:
قم بتقشير ثمرتين بطاطس كبار الحجم وقطعهم إلى قطع صغيرة
ثم اخلطها بالخلاط لعمل عجينة
ثم قم بوضع العجينة على منطقة الجلد المحروق واتركها لتجف
ثم قم بعد ذلك باخذ حمام بارد
كرر ذلك مرة واحدة يوميا لبضعة أيام حتى تختفي حروق الشمس من جسدك وتشفى
فهذه العلاجات التي قمنا بعرضها الآن هامة ومفيدة جدا لعلاج حروق الشمس الخفيفة التي تسبب احرار الجلد أو تقرحه أما الحالات الشديدة التي تشمل تكسير في الجلد فهي تتطلب التدخل الطبي السريع .

خطوات لإزالة تقشير الجلد

الخطوة 1
أخذ حمام فاتر . تجنب الماء الساخن ، لأن ذلك يمكن أن يعمل على تهيج الجلد والتقشير . في المقابل ، فإن الحمام الفاتر سوف يعمل على تهدئة الجلد لحرقة الشمس ، ويمكن أن يخفف من تقشير الجلد لسهولة إزالته . كما يمكنك القيام بمحاولة الاستحمام مرة واحدة أو مرتين في اليوم الواحد .
الخطوة 2
استخدام إما منشفة ناعمة أو قطعة قماش للتطهير ولتمسح برفق على الجلد المقشر . سيؤدي هذا إلى إزالة أي قطع فضفاضة جدا دون الإضرار بصحة الجلد تحتها .

الخطوة 3
إباقء نفسك جاف مع منشفة ناعمة بعد الحمام . تجنب الأقمشة الخشنة أو فرك الجلد .

الخطوة 4
قطع أي قطعة معلقة من الجلد المقشر بالمقص . عليك بعدم سحب الجلد .

الخطوة 5
استخدام مرهم مضاد حيوي على حواف الجلد المتقشر . يمكنك تجنب العدوى واستمرار التهيج إذا كنت تقوم بعلاج المناطق التي قمت بإزالة الجلد .

الخطوة 6
ترطيب البشرة المقشرة . تحتاج إلى استعادة قوة ومرونة الجلد التالفة ، لذلك فإن تطبيق محلول يحتوي على الصبار لتقشير المنطقة . وهذا أيضا يعمل على تقليل آثار الجلد المقشر .

تحذيرات

• عند تنظيف تقشير الجلد ، عليك تجنب استخدام المواد الكاشطة مثل loofas ، نفث أو الإسفنج . وهذا لأنه يعمل على تقشير الجلد وإزالته بسرعة ، ولكنها يمكن أن تلحق الضرر لصحة الجلد والعدوى .
• لا تخدش الجلد المقشر إذا كنت ترغب في تجنب التندب . ان الحكة في الجلد ، يمكنها ان تسبب التهدئة في المنطقة بالماء البارد .

أشياء تحتاج إليها
• حمام
• منشفة لينة
• الملابس نظيفة
• مرطب
• واقي من الشمس

136