تقشير البشرة – التقشير الكيميائي للبشرة

0

تحلم الكثير من النساء حتى بعض الرجال ببشرة نقية و صافية من الحبوب و الشوائب التي تشوه من جمالها و لهذا نقترح لك التقشير الكميائي للبشرة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال و للمزيد من التفاصيل اتبع المقال التالي.
000078987
التقشير الكيميائي للبشرة من العلاجات المعروفة في عالم التجميل، ويمكن ان تعيد عقارب الزمن إلى الوراء، حسب ما يؤكده جراحو التجميل. فهي تجدد سطح البشرة وتحسن من مظهرها بشكل واضح، لأنها تقوم على إزالة الطبقة العليا من الجلد للسماح له بالنمو مرة أخرى من دون شوائب. وكلما كان التقشير على مستوى أعمق كانت النتائج أكبر، لكن تكون المخاطر أيضا أعلى والآلام أقوى وفترة العلاج والنقاهة أطول. وتتوقف النتيجة على عدة عوامل أهمها نوع البشرة ومدى العناية بها، قبل وبعد العملية، وخبرة الطبيب ومستوى معيشة المريض وظروف العملية نفسها.
وتستجيب بعض الأنواع من الجلد بشكل أفضل لعملية التقشير الكيميائي، لذلك ينصح دائما بمناقشة كل التفاصيل والاحتمالات مع الطبيب، قبل اتخاذ أي قرار لإجرائها. من أهم الاحتمالات أن التغيرات التي تحدث في لون وبِنية الجلد نتيجة كبر السن والتعرض لأشعة الشمس قد تظهر من جديد، مما يجعل العملية حلا مؤقتا إذا كانت سطحية.
في اي حالات يتم اجراء علاجات تقشير البشرة الكيميائي؟
علاجات تقشير البشرة الكيميائي تجرى لجلد الوجه, الرقبة، او اليدين. فهي تستخدم لـ:
تقليل التجاعيد الدقيقة تحت العينين وحول الفم.
علاج التجاعيد الناجمة عن التعرض لاشعة الشمس, الشيخوخة والعوامل الوراثية.
تحسين مظهر الجروح الخفيفة.
علاج انواع معينة من حب الشباب.
التقليل من البقع التي تظهر مع تقدم العمر، النمش والبقع الداكنة الناتجة عن الحمل, او اخذ حبوب منع الحمل (ملازه).
تحسين شكل ومظهر الجلد ذا النسيج واللون الخافت.
تقشير البشرة الكيميائي قد يحسن من مظهر الجلد في المناطق المتضررة, نتيجة للتعرض لاشعة الشمس والتي يمكن ان تكون مصابه بالتقران keratosis، هذا هو مرض محتمل التسرطن، والذي يظهر كبقع تكسوها قشور. بعد العلاج، فان احتمال ظهور البقع محتملة التسرطن يقل.
مشاكل مثل رخاوة الجلد، تورم، او التجعد الشديد في الجلد, لا تستجيب بشكل جيد للتقشير الكيميائي. علاجها يتطلب عادة, علاجات الجراحة التجميلية من نوع اخر، مثل التقشير بالليزر وثاني اكسيد الكربون، عمليات شد الوجه، رفع الحواجب، رفع الجفون, او حشو الانسجة اللينة (بالكولاجين او الدهون). طبيب الامراض الجلدية الجراح، يمكنه ان يساعد في اختيار العلاج الانسب لكل حالة.
000000000000000000
أنواع التقشير

* التقشير السطحي: وهو ألطف الأنواع، ويمكن تطبيقه على كل أنواع الجلد. وعادة ما يُستخدم سائل يحتوي على حامض غير حاد، هو حامض غليكولي. وفي بعض الأحيان، يستخدم الثلج الجاف (ثاني أكسيد الكربون الصلب). لا تحتاج هذه العملية إلى تخدير، وتتسبب في شعور بسيط بعدم الراحة، لكن يمكن لمعظم من يخضع لها العودة إلى أنشطتهم المعتادة على الفور، حيث يتعافى الجلد سريعا، وإن كان هناك احتمال ان يتحول لونه إلى وردي، لكن يمكن استخدام بعض مساحيق التجميل لإخفاء أي لون وردي إلى حين يتلاشى. التقشير المتوسط: يخترق الجلد لمستوى أعمق ويتسبب في حرق من الدرجة الثانية للجلد. ويعد حمض التريكلوروسيتيك الوسيلة الأساسية التي تُستخدم في العملية. ومع هذا، يمكن القيام بالتقشير على عدة مراحل باستخدام محاليل مختلفة وبعدها حمض التريكلوروسيتيك.

يحتاج المريض هنا إلى بضعة أيام للشفاء، حيث تتسبب في حرق من الدرجة الثانية، مما يجعل الجلد يأخذ فترة من 5 على 7 أيام كي يتعافى. ويتحول الجلد للون البني الأحمر خلال يومين أو ثلاثة من العملية ثم بعد هذا يتقشر على مدى الأيام القليلة التي تلي.

* التقشير العميق: يخترق طبقات عديدة من الجلد ويتسبب في حرق من الدرجة الثانية، ويطبق على الوجه فقط. ويُستخدم حامض الكربوليك في هذه العملية. وقد لا يُلجأ لهذا النوع من التقشير إذا كان الجلد داكنا لأنه يميل إلى تبييضه. وحتى بالنسبة لمن يتمتعون بجلد أفتح، فقد يتسبب التقشير باستخدام حامض الكربوليك في تبييضه أكثر. ويمكن إجراء عملية التقشير العميق مرة واحدة في أغلب الحالات، مع العلم انها تتسبب في حروق من الدرجة الثانية ويستغرق الجلد من 10 إلى 14 يوم حتى ينمو مرة أخرى. وفي هذا الوقت يكتسب لونا أحمر قد يستمر ما بين ثلاثة أسابيع إلى شهرين أو أكثر قبل ان يتعافى الجلد بصورة تامة. يحتاج المريض هنا إلى أخذ مسكنات للآلام بعد العملية، لاسيما وان البعض يتعرض لانتفاخات كبيرة حول منطقة العين. ويمكن التخفيف من درجة الانتفاخ باستعمال الستيرويد القشري. وقد تأخذ مضادات حيوية أو مضاد للفيروسات لمنع العدوى بعد عمليات التقشير. ومن المهم جدا الاهتمام بالجرح بعد العملية للتسريع من الشفاء ومنع العدوى، فهو يحتاج إلى التنظيف عدة مرات في اليوم الواحد للتخفيف من القشرة، وأحيانا يتطلب الأمر زيارة الطبيب عدة مرات لفحص الجرح وتنظيفه.

من هو الملائم لاجراء علاج تقشير البشرة الكيميائي؟
عادة الاشخاص ذوي البشرة الفاتحة والشعر الفاتح هم المرشحين الانسب لعلاج تقشير البشرة الكيميائي. ايضا لدى الاشخاص ذوي البشرة الداكنة يمكن الحصول على نتائج جيدة، وهذا يتوقف على نوع المشكلة التي تريدون معالجتها.
كيف يتم اجراء علاج تقشير البشرة الكيميائي؟
يمكن اجراء علاج تقشير البشرة الكيميائي يمكن اجرائه في عيادة الطبيب او في مركز طبي خارج المستشفى، الذي تجرى فيه العمليات الجراحية.
اولا يتم تنظيف الجلد جيدا، وذلك باستخدام المواد المزيله للدهون الزائدة وتغطية الشعر والعينين. بعد ذلك يتم دهن محلول كيماوي واحد او اكثر على مناطق صغيرة من الجلد، مثل حمض الجليكوليك، حمض ثلاثي الكلوريد، حمض الساليسيليك، حمض اللاكتيك او حمض الكربوليك (الفينول). دهن هذه المحاليل يؤدي الى حدوث جروح، ويؤدي الى تكشف الجلد الجديد والنضر.
التحضير لعلاج تقشير البشرة الكيميائي
قبل اجراء تقشير البشرة الكيميائي , يجب احيانا التوقف عن استخدام ادوية معينة وعلاج الجلد بواسطة ادوية تحضير موضعية، مثل ريتين A، رينوفا، او حمض الجليكوليك. بعد علاج التقشير الكيميائي، من المهم استخدام كريم واقي من الشمس, ذا معامل حماية عالي.
في الحالات التي يعطي فيها الطبيب وصفة طبية للمضادات الحيوية التي تاخذ عن طريق الفم او دواء مضاد للفيروسات الذي ياخذ عن طريق الفم، فيجب البدء في اخذها وفقا للتوجيهات. استخدام المضاد الحيوي الذي ياخذ عن طريق الفم، يتم عادة وفقا لعمق تقشير البشرة الكيميائي الذي ينفذ.
من المهم ان يسال المريض الطبيب اذا ما كان من الضروري احضار مرافق ليعيده الى البيت بعد العلاج.
ماذا يحدث خلال العلاج؟
خلال علاج تقشير البشرة الكيميائي، فان معظم المعالجين يشعرون بالحرارة الدافئة، او اكثر قليلا، والتي تستمر حوالي خمس الى عشر دقائق، يليها الاحساس بالوخز. احيانا يتم وضع الكمادات الباردة للحد من الشعور بالوخز. لاجراء تقشير اعمق يتم استخدام الادوية المسكنة في بعض الاحيان اثناء العلاج او بعده.
145
ماذا يحدث بعد علاج تقشير البشرة الكيميائي؟
بعد علاج التقشير الكيميائي، ووفقا لنوع التقشير الكيميائي، يحدث رد فعل يشبه حروق الشمس. علاج التقشير غالبا ما يرافقه احمرار وبعد ذلك تظهر قشور، والتي تزول في غضون ثلاثة الى سبعة ايام. علاج التقشير الخفيف يمكن اجرائه مرة اخرى على فترات تتراوح بين اسبوع الى اربعة اسابيع، حتى الوصول الى النتيجة المرجوة.
علاج التقشير المتوسط ​​والعميق يمكن ان يسببا لتورم وبثور مائية, التي يمكن ان تنفجر، تتغطي بغشاء، تغير لونها الى البني وتسقط تماما في غضون فترة من سبعة الى اربعة عشر يوما. علاج التقشير المتوسط يمكن اعادة اجرائه مرة اخرى ​​في غضون ستة الى اثني عشر شهرا، اذا لزم الامر.
تحديد عمق التقشير يكون بالتشاور مع طبيب الامراض الجلدية. هذا القرار المشترك يتم تحديده بحسب وضع الجلد وهدف العلاج.
في بعض العلاجات، من الضروري تضميد كل منطقة الجلد المعالجة، او اجزاء منها، بعد العلاج. يتم ازالة الضمادات عادة بعد بضعة ايام، ويمكن للضمادات تحسين فعالية العلاج.
بعد علاج تقشير البشرة الكيميائي من المهم تجنب الافراط في التعرض لاشعة الشمس، وذلك لان الجلد الجديد يكون طريا ومعرضا اكثر لحدوث المضاعفات. طبيب جراحة الجلد يصف الدواء الذي يستخدم بعد علاج التقشير، وهذه الادوية تقلل من خطر تطور لون الجلد الغير طبيعي، بعد العلاج.
ما هي المضاعفات المحتملة الناتجة عن علاج تقشير الجلد الكيميائي؟
في انواع معينة من الجلد، هناك خطر من حدوث تغير في لون الجلد بشكل مؤقت او دائم. اخذ حبوب منع الحمل، الحمل بعد علاج التقشير، او تاريخ عائلي من البقع الجلدية البنية على الوجه، قد يزيد من خطر حدوث التصبغ الغير عادي.
هناك احتمال ضئيل لظهور الندوب في مناطق معينة في الوجه, الميل لحدوث ندوب، تزيد نسبته لدى اشخاص معينين. عندما تظهر ندبات، يمكن عادة علاجها والحصول على نتائج جيدة.
هناك احتمال ضئيل بعودة ظهور قروح البرد، في المرضى الذين لديهم تاريخ من تفشي الهربس. هذه المشكلة تعالج بواسطة الادوية التي يصفها الجراح طبيب الامراض الجلدية. بعض الاطباء يصفون ادوية لمنع تفشي مرض الهربس، التي تاخذ قبل علاج تقشير البشرة الكيميائي او بعده مباشرة.
قبل علاج تقشير البشرة الكيميائي، من المهم ان يخبر المريض طبيبه عن كل حالة حدث فيها تضخم للندب لديه في الماضي (ندبا التي تضخمت بشكل مفرط في منطقة الجرح في الجلد)، او عن ميول غير عادية لتطوير الندب وعن العلاجات بالاشعة السينية التي اجريت في منطقة الوجه، او تكرار ظهور قروح البرد.

و باختصار إليكِ إجابات وافية عن كل ما يخطر ببالك عن التقشير الكيميائي.
ما هو التقشير الكيميائي؟

هو عملية تتضمن وضع حمض مقشر على المناطق المصابة من الجلد والتي تتسبب في تقشير الجلد القديم ليحل الجلد الجديد مكانه والذي يكون أكثر نعومة وأقل تجعد من الجلد القديم.
كيف يتم التحضير لعملية التقشير الكيميائي؟

يجب إخبار الطبيب المعالج عن الأدوية التي تتناولينها قبل البدء في عملية التقشير الكيميائي وغالباً ما يتم إيقاف تناول معظم الأدوية قبل البدء بالإجراء، وقد يعطيكِ الطبيب بعض الكريمات الموضعية لإعداد البشرة لعملية التقشير.
كيف يتم إجراء التقشير الكيميائي؟

يقوم الطبيب المتخصص بإعداد البشرة لعملية التقشير وذلك بتنظيفها جيداً باستخدام مواد تعمل على إزالة الزيوت الزائدة من البشرة، ثم يضع الحمض المقشر (مثل حمض الجليكوليك أو حمض الخليك أو أحماض الفواكه) على المناطق المصابة من البشرة، تعمل هذه الأحماض على تقشير النسيج المتضرر ليحل مكانه الجلد الجديد.
هل يوجد أنواع للتقشير الكيميائي؟

يوجد 3 درجات للتقشير الكيميائي وهي:
1-التقشير السطحي:
يستخدم لتنعيم و تحسين مظهر البشرة كما يساعد على القضاء على الكلف وحب الشباب.
2-التقشير المتوسط:
ويستخدم في علاج تجاعيد البشرة الخفيفة والخطوط الرفيعة والكلف والتصبغات الجلدية.
3-التقشير العميق:
ويستخدم في علاج التجاعيد العميقة والندبات وترهلات البشرة.
ويقوم الطبيب المعالج بتحديد نوع التقشير التي تتناسب مع نوع بشرتك ودرجة الإصابة.
هل يتضمن التقشير الكيميائي الشعور بالألم؟

ستشعرين بقليل من السخونة في المناطق التي يتم تقشيرها يليها شعور بالوخز ويقوم الطبيب المعالج بوضع كمادات باردة لتقليل الشعور بالوخز، وقد يتطلب الأمر أحياناً إعطاء بعض المسكنات حسب عمق الإصابة ونوع التقشير.
هل توجد آثار جانبية لعملية التقشير الكيميائي؟

قد تختبرين بعض الآثار الجانبية لعملية التقشير كالاحمرار والإلتهاب حسب نوع التقشير وقد يصل الأمر إلى تورم البشرة وتكون بثور مائية تزول بعدها بفترة قصيرة.
وتنتهي الآثار الجانبية بعد فترة قصيرة من عملية التقشير الكيميائي تتراوح من أسبوع إلى 4 أسابيع حسب درجة التقشير.
هل هناك مضاعفات لعملية التقشير الكيميائي؟

قد يحدث تغيير مؤقت أو دائم في لون وتكون تصبغات في البشرة.
كما يوجد احتمال ضئيل لتكون بعض الندبات إلا إنها عادةً ما تكون قابلة للعلاج.
هل هناك تعليمات معينة يجب إتباعها بعد التقشير الكيميائي؟

نتيجة لحساسية الجلد الجديد يجب عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة بعد عملية التقشير الكيميائي ويجب استخدام واقي الشمس بمعامل حماية مناسب لاحتياجات بشرتك.
هل يمكن تطبيق التقشير الكيميائي على أماكن مختلفة في الجسم؟
يمكن إجراء التقشير الكيميائي على بشرة الوجه والرقبة واليدين.
4785