تقشير الشفاه بمقشرات منزلية

0

اذا كنت تعان من تشقق و جفاف شفتيك فننصحك بعدة وصفات طبيعية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال يشمل تقشير الشفاه بمقشرات منزلية.

354

سنقدم لك اليوم سيدتي مجموعة من الخلطات المنزلية الصحية التي لها تأثير فعال جدا في علاج تشقق الشفاه نهائي وجعلها رطبة دائما

إستخدام زيت جوز الهند لترطيب الشفاه :

يحتوي زيت جوز الهند علي الأحماض الدهنية التي يمتصها الجلد بسهولة . و بذلك فإن هذا الزيت مرطب جيد للشفاه لأطول فترة ممكنة . بالإضافة إلي أن زيت جوز الهند يحتوي علي فيتامين هـ و مضادات الأكسدة التي تساعد في الترطيب الصحي .
كيف تستخدم زيت جوز الهند لعلاج تشقق الشفاه ؟ :
قم بالحصول علي القليل من قطرات جوز الهند و تدليك الشفاه بلطف ، يمكنك إستخدام هذا الزيت يومياً ، و وضعه قبل النوم .

زيت اللوز لعلاج تشقق الشفاه :

يتم إستخراج زيت اللوز من بذور اللوز ، و يحتوي علي المزيد من البروتين و فيتامين ب ، بالإضافة إلي المعادن الأساسية و الدهون الصحية و فيتامين ب 2 . لذلك يمكن أن يحمي هذا الزيت الشفاه جيداً و يساعدها في الإحتفاظ بالرطوبة حيث يعمل علي حمايتها من أضرار أشعة الشمس. و الأهم من ذلك بأن له خصائص ترطيب جيدة .و الأهم من ذلك بأن زيت اللوز يعمل كمرطب جيد . و طريقة إستخدامه سهلة للغاية مثل الزيوت الأخري تطبيق بضع من قطرات زيت اللوز يومياً لعلاج التشقق .

إٍستخدام العسل للتخلص من التشقق :

العسل مرطب طبيعي للشفاه . هناك بعض الأحماض الأمينية الموجودة في العسل التي تساعد علي الرطوبة .و عادة ما يرافق تشقق الشفاه جروح بسيطة حولها و العسل يساعد علي علاج هذه الحالات . يوجد في العسل إنزيم أوكسيد الجلوكوز و عند مزجه بالماء ينتج بيروكسيد الهيدروجين و هو مطهر طبيعي للجروح السطحية . و أيضاً يعمل العسل كمرطب طبيعي للبشرة و ذلك لوجود الأحماض العضوية المختلفة في العسل . و بالتالي التخلص من الخلايا الميتة و الحصول علي شفاه ناعمة . و يمكنك تطبيق العسل الخام مباشرة علي الشفاه .

زيت اللوز و العسل كبلسم للشفاه :

يعمل كل من زيت اللوز و العسل علي ترطيب الشفاه جيداً .ومن السهل جداً إستخدامه و لعمل البلسم :
1 كوب من زيت اللوز .
1/2 كوب من العسل .
وعاء من الفولاذ المقاوم للصدأ .
برطمان بغطاء .
الخطوات :
وضع شمع العسل و زيت اللوز في وعاء الفولاذ المقاوم للصدأ .و ذلك لإذابة شمع العسل .
التقليب بمعلقة خشبية حتي يتم إذابته جيداُ ، و تركه حتي يبرد ثم تطبيقه علي الشفاه الجافة .

عمل بلسم زيت الزيتون و زيت جوز الهند :

يحتوي زيت الزيتون علي الدهون الصحية التي تعمل علي ترطيب الشفاه . كما أنه غني بفيتامين هـ و العناصر الغذائية الأخري .و أيضاً يعمل كمضاد للإلتهابات و مضاد للأكسدة و بذلك فهو وسيلة ناجحة في علاج التشقق . و يمكنك أن تجعله أكثر فعالية بإضافة زيت جوز الهند و العسل ليعطي لك مظهر رائع للشفاه .
للحصول علي ذلك :
1 معلقة كبيرة من زيت الزيتون .
1 معلقة كبيرة من زيت جوز الهند .
3/4 معلقة صغيرة من العسل .
و للقيام بذلك :
مزج زيت الزيتون و جوز الهند مع العسل . و التقليب جيداً . هذه الكمية كافية لإعطاء الترطيب المطلوب للشفاه .
يمكنك تخزين الكمية المتبقية في برطمان لتطبيقه عند الحاجة .

ملح البحر للتقشير :

عندما تعاني من تشقق الشفاه تصبح بحاجة إلي تقشير الشفاه فهو يسهل العلاج .و يمكنك من الحصول علي شفاه ناعمة .قم بوضع ملح البحر في قطعة من القماش ناعمة أو مبللة أو فرشاه ناعمة .و ذلك لإستخدامها في فرك الشفاه . يمكنك شراء العديد من منتجات التقشير التجارية المكلفة ، و لكن هناك عناصر طبيعية مفيدة لك مثل ملح البحر فهو واحد من المقومات التي تساعد في تهدئة و شفاء الجلد من الشقوق و الجفاف و الحكة . لذلك فهو خيار جيد بالنسبة لك.
للقيام بذلك :
خلط ملح البحر مع زيت جوز الهند ثم فرك الشفتين بأصابعك و القيام بذلك لمدة دقيقة حتي تشعر بأن الفتاة ناعمة ثم غسل شفتيك و تركها حتي تجف .
يمكنك تطبيق أي مرطب أخر بعد الإنتهاء مثل زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو أو زبدة المانجو علي حسب ما تفضل .

355

زبدة المانجو لترطيب الشفاه :

إذا قمت بشراء العديد من منتجات ترطيب الشفاه ، سوف تجد أن زبدة المانجو هي المكون الرئيسي . و ذلك يرجع إلي أسباب خاصة و فريدة من نوعها لأن زبدة المانجو عبارة عن خليط من الأحماض الدهنية والعناصر الغذائية مثل فيتامين أ و هـ و كذلك المواد المضادة للأكسدة . لذلك فإن زبدة المانجو تستخدم علي نطاق واسع في مختلف أنواع الصابون العناية بالبشرة ، و منتجات العناية بالشعر .و تتكون زبدة المانجو من عنصر أساسي هو حمض لأوليك و الدهون الثلاثية الهامة لترطيب البشرة .

هلام الصبار لعلاج تشقق القدمين :

إذا كنت تتواجد بإستمرار في ظروف طقس قاسية ، فكر في إستخدام هلام الصبار لترطيب تشقق الشفاه . لأن له خصائص مرطبة فعالة .
لعمل بلسم الصبار ، بتهجيز 1/2 معلقة صغيرة من زيت جوز الهند و القليل من قطرات زيت فيتامين هـ مع 1 معلقة صغيرة من هلام الصبار . و تطبيق هذا البلسم علي الشفاه عدة مرات في اليوم .
كما أيضاً يمكنك مزج هلام الصبار مع زيت الزيتون لأن الصبار ناقل جيد للزيوت العطرية .

السكر لتشقيق الشفاه :

غالباً عندما تتناول السكر قد يؤدي إلي زيادة الوزن ، و لكن عند تطبيقه علي الجلد أو الشفاه لا يضرها و يعمل علي إضافة نعومة علي البشرة . و ذلك لأن السكر جيد جداً في العناية بالبشرة . حيث أنه واحد من المصادر الطبيعية لحمض الجليكوليك لذلك فهو مناسب للتقشير .و يتميز حمض الجليكوليك هو حمض ألفا هيدروكسي الذي له قدرة علي إختراق خلايا الجلد و بالتالي التخلص من خلايا الجلد الميتة و نمو خلايا جديدة و ذلك لان حبيبات السكر لن تضر البشرة الحساسة .

للقيام بذلك :
2 معلقة كبيرة من السكر البني .
2 معلقة صغيرة من العسل .
ماء دافئ .
الخطوات :
مزج العسل و السكر ثم تطبيق ذلك علي الشفاه المتشققة .و تركه علي الشفاه بضع دقائق
و الفرك بأصابعك و القيام بذلك لمدة دقيقة واحدة ثم الغسل بالماء الدافئ .
أوراق الورد لعلاج التشقق :
أوراق الورد من أقدم العلاجات المستخدمة في علاج جفاف البشرة و ذلك لأنها تحتوي علي الزيوت الطبيعية التي تعمل علي ترطيب البشرة . فهي قادرة علي تقليل تضخم الشعيرات الدموية الناتج عن الإلتهاب و ذلك لأنها تحتوي علي فيتامين ج و مضادات الاكسدة التي تحمي من ضرر اشعة الشمس .
نقع حفنة من أوراق الورد ، في الحليب لمدة2 – 3 ساعاات ، ثم هرس الأوراق مع الحليب لتكوين عجينة سميكة . وضع العجينة علي شفتيك و تركها لمدة 5 – 10 دقائق ثم غسلها . يمكنك تكرار ذلك 2 – 3 مرات في اليوم قبل النوم .و إذا كنت تعاني من حساسية الحليب يمكنك نقع أوراق الورد في الماء و العسل .

تلميع الشفاه بجذور الشمندر وجعلها لامعة طبيعيا

العناصر المطلوبة لذلك :
نصف ثمرة شمندر متوسطة الحجم .
زيت جوز الهند .
خلاط .
مصفأة .
وعاء صغير .

خطوات إستعمال الشمندر علي الشفاه :

إتبعي الخطوات التالية للحصول علي شفاة وردية و ناعمة كالأطفال :

البدء بغسل الشمندر جيداً بالماء العادي ، ثم تقشير الجلد الخارجي بإستخدام مقشرة الخضروات بعدها قطعي الشمندر إلي أجزاء صغيرة تناسب وضعها في الخلاط . و بعد وضع مكعبات الشمندر في وعاء الخلاط الكهربائي ، يمكنك تشغيل الخلاط حتي يتحول الشمندر إلي سائل و يفضل عدم إضافة ماء إلي الشمندر حتي لا تخفف من درجة اللون الخاص به .

الخطوة الثانية :
بعد ذلك ، قومي بوضع المصفأة علي وعاء فارغ و البدء بصب الشمندر السائل لتصفية و الحصول علي سائل الشمندر الخالي من أي كتل و بعدها مباشرة يمكنك نقل الشمندر إلي وعاء التخزين و الحصول علي الكمية الكافية للإستخدام و الإحتفاظ بالكمية المتبقية للإستخدامها في المستقبل .
مع الحرص علي تنظيف وعاء التخزين جيداً قبل إضافة الشمندر لتجنب العدوي البكترية يمكنك تنظيفها بغسول الأطباق أو رش القليل من الكحول بداخلها للحصول عليها نظيفة تماما .

الخطوة الثالثة :
ضفي حوالي معلقة صغيرة من زيت جوز الهند إلي الشمندر و ذلك لأن له رائحة جيدة للغاية و يعمل كمرطب فعال للشفاه ، و إذا كنتي لا تفضل رائحة جوز الهند يمكنك تقليل الكمية فقط لإضافة رائحة بسيطة و يمكنك إستبدال زيت جوز الهند بالفازلين أو العسل لأنه أيضاً يعطي نفس نتائج لترطيب الشفاه .
و الأن جهزي معلقة صغيرة لمزج الخليط جيداً و وضع وعاء التخزين في الثلاجة فهو خليط ترطيب الشفاه أمن و بدون أي مواد حافظة و نحن ننصح هنا بتخزينها في الثلاجة للإحتفاظ بها أطول فترة ممكنة .
يمكنك تطبيق هذا الخليط علي الشفاه في الصباح و المساء يومياً و لمدة أسبوع سوف تلاحظي تغير كبيرة في لون الشفاه حيث ستصبح وردية و أكثر نعومة . عند وضع الشمندر علي الشفاه و تركه لمدة 5 – 15 دقيقة ، يجعل الشفاه تأخذ لون البرقوق المحمر و الذي يستمر لساعات علي الشفاه .

تقشير الشفاه بمقشر العسل :

المكونات الأساسية
ملعقة عسل ( 15 جم )
ملعقة زيت زيتون ( 5 مل) ويمكنك استبدالة بأى نوع من الزيوت الطبيعية
ملعقة سكر ( الكاسترد أو الناعم البني )

مكونات اختيارية
ملعقة زبدة الشيا أو زيت جوز الهند أو 5 مل
1/8 ملعقة فانيليا
نقطتين من أى نوع من الزيوت الأساسية .
الخطوات
ضعي ملعقة من العسل بالمايكروويف لتسخينها لمدة 20 ثانية حتى يصبح سائلا وسهل الاستخدام .
اخلطيه مع السكر .
قلبيهم مع ملعقة من الزيت سواء الزيتون أو اى نوع آخر تفضليه مثل الجاجوبا أو اللوز للمساعدة على تقشير وترطيب الشفتين وجعلهما أكثر نعومة و نضارة.
قلبي الخليط مع ملعقتين من السكر أو 10 مل ليعمل على إزالة الجلد الميت ويفضل استعمال السكر البني لانه أنعم من السكر الأبيض .
إذا كانت شفتيك حساسة أو تعاني من بعض التقرحات بها استعملي سكر الكاسترد لأن حبيباته صغيرة جدا ورقيقة .
تكون طبقة الجلد الميتة على الشفتين رقيقة جدا لذا لا تبالغي في تقشيرها وهذه الطريقة تضمن لك التقشير والترطيب أيضا .
إذا ذابت كمية السكر تماما ضعي القليل بعد حتى تحصلي على خليط محبب قليلا .
8. بللي أصبعك النظيف أو قطعة قطن بالخليط وافركي به الشفاة برفق لمدة 10 ثوان قد تذوب بعض حبيبات السكر بينما تبقي البعض على الشفتين .
9 . اتركيه على الشفاة لدقيقتين حتى تستفيدي من الخليط كمرطب بعد تقشير الطبقة السطحية كما يعمل على تهدئة الشقوق والتقرحات .

اشطفي شفتيك بالماء الفاتر واستمتعى بشفاة منتعشة وناعمة ومتجددة .
للحصول على مزيد من الترطيب استعملي بلسم الشفاة بعد غسل الخليط السابق .
احتفظي بالكمية المتبقية في عبوة بلسم الشفاة القديمة .
يبقي الخليط صالحا للاستعمال بعد حفظه بالثلاجة قبل أن يتلف أو يتعفن لمدة أسبوع أو اثنين حسب نوع الزيوت المستخدمة وكونها طازجة أم لا .
اذا تجمد العسل أو تحول لبلورات يمكنك وضغ طرف الوعاء تحت صنبور الماء الساخن حتى يذوب .
يعمل العسل كمادة حافظة طبيعية لكن تقل خواصه عندما يخفف بالزيوت الأخرى لذا لا تتوقعي أن تظل هذه الوصفة صالحة لمدة طويلة .

ثانيا : تعديلات على وصفة تقشير الشفاه :

1- ضبط نسب المكونات
يمكنك إجراء بعض التعديلات على هذه الوصفة حسب احتياجاتك الشخصية اذا كانت الوصفة غير مرضية لكِ جربي هذه التعديلات :
إذا كانت شفاهك تعاني من الجفاف الشديد أضيفي ملعقتين (10 مل ) من الزيت .
إذا كنتي تعاني من الشقوق والتقرحات افركي الشفتين بمزيد من العسل الخام حتى تشعري أنها أصبحت أكثر نعومة .
إذا شعرتي أن شفتيكي مازالت مقشرة بعد استعمال الوصفة جربي بلسم الشفاه أولا ويمكنك إضافة المزيد من السكر للوصفة للحصول على تقشبر أكبر لكن قد يضر ذلك بشفتيكي ويسبب تضررها .
2- استخدام الزيوت لمزيد من الترطيب
زبدة الشيا أو زيت جوز الهند يعملان على تنعيم الجلد وجعله أكثر نضارة ومرونة .
يمكنك تقليب الخليط في ملعقة من الزبدة أو استبدال الزيت به .
إذا كانت هذه الوصفة تترك شفتيك دهنية جربي زيت الجاجوبا أو أى من الزيوت الأخرى الخفيفة والأكثر ترطيبا .
3- إضافة نكهة مميزة للوصفة
بخلط 1/8 ملعقة فانيليا سائلة أو أى مستخلص آخر آمن خالي من الكحول حتى لا تسببي المزيد من الجفاف يجعل المزيج ألذ مذاقا وأزكى رائحة .
4- إضافة الزيوت الأساسية بحذر
يمكن إضافة الزيوت العطرية ذات الرائحة الرائعة والفوائد الصحية المحتملة، ولكن زيادة الكمية يمكن أن يحرق الشفاه أو حتى يسبب التسمم إذا دخلت الفم .
استشيري الطبيب أو أحد المعالجين بالأعشاب قبل إضافتة إلى بلسم الشفاه الخاص بك.
إذا وجدته آمنا يمكنك إضافة قطرة واحدة أو في اثنين لكل 5 مل من المقشر.
ومن هذه الزيوت ” زيت اللافندر، البرتقال الحلو، واليوسفي الأخضر” من الزيوت الآمنة على الشفاة.

زيوت شجرة الشاي وزيت النعناع من الخيارات الشعبية المتاحة ولكن لا ينبغي أبدا أن تستخدم للأطفال الصغار.
الإفراط في استخدام هذه الزيوت يمكن أيضا أن يسبب جفاف الشفاه .
زيوت النكهة الصناعية هي بدائل غير طبيعية للنكهات و عادة ما تكون آمنة للشفاه.

نصائح
استخدام وعاء داكن وغير شفاف يزيد من فترة صلاحية الخليط للاستخدام .
تحذيرات
كلما كانت حبوب السكركبيرة الحجم كلما كانت أكثر إيلاما بالنسبة ل شفتاكي ولكن حتى السكر الأبيض والبني يمكن أن تكون حبيباته مؤلمة للبشرة الحساسة والشفتين.
معظم المقشرات التي تحتوي على الحمضيات (بما في ذلك الليمون والبرغموت، والجريب فروت) يمكن أن تهيج جلدك وتسبب الحساسية للضوء.

إليك كيفية معالجة مشكلة الشفاه الداكنة .

1- سيروم الليمون والعسل لشفاه صحية :
وهو علاج مثالي للتخلص من الشفاه الداكنة ويمكنك القيام به في المنزل .حيث يعمل علي التخلص من الطبقة السوداء التي توجد علي شفتك وتجعلها تبدو داكنة . وللقيام به ، يمكنك خلط كميات متساوية من عصير الليمون والعسل معاً ،وذلك لتحضير سيروم طبيعي لإزالة السمرة .فهو يساعدك علي تقشير الشفاه ومعالجة اللون الداكن بإستخدام مستخلصات الليمون ،كما أنه يساعد علي تغذية هذا الجزء وذلك بسب العناصر الغذائية الموجودة في العسل والتي تعمل علي إضفاء اللون الوردي علي الشفاه والتخلص من الشفاه الداكنة .ويتم وضع هذا السيروم علي الشفاه لمدة ساعة وإزالته بقطعة قماش ناعمة و مبللة .ويمكنك القيام بهذه العملية عدة مرات طوال اليوم وخلال إسبوع كامل . أليس من السهل إستخدامه حقاً ؟

2-إستخدام الجلسرين أثناء النوم :

بخلاف العوامل الخارجية الأخري مثل التعرض لأشعة الشمس أو إستخدام مستحضرات التجميل الغير صحية التي تؤدي إلي البشرة الداكنة .فالشفاه الجافة أيضاً قد تتسبب في نفس المشكلة . لذلك يُنصح بإستخدام الجلسرين علي الشفاه ووضعه بأعواد الأذن علي الشفاه قبل النوم كل يوم فيساعدك الجلسرين علي الإحتفاظ بالرطوبة والحماية من الجفاف والقضاء علي الشفاه الداكنة . وهذه الطريقة لا تزال جديدة للتخلص من الشفاه الداكنة بشكل طبيعي.
3- ترطيب الجسم :
لا ينبغي عليك التمسك بإستعمال العلاجات الطبيعية فقط ، فهي غير كافية للعلاج الشفاه الداكنة . فهي تحتاج أيضاً إلي الرعاية الصحية بجانب الوصفات الطبيعية لضمان التمتع بشفاه جميلة و صحية . لذلك يجب عليكي الإهتمام بالترطيب الكافي للجسم من خلال تناول 8-10 أكواب الماء يومياً علي الأقل للوقاية من الجفاف الذي يتسبب في الصبغات الزائدة للشفاه .
4-شرائح الشمندر :
يمكنك الإحتفاظ بشرائح الشمندر في الثلاجة .ثم القيام بإستعمالها لتدليك الشفاه برفق عدة مرات خلال اليوم الواحد. فهي من أكثر الخدع الجمالية التي تساعدك في التخلص من الشفاه الداكنة وتضمن لكي الحصول علي شفاه وردية وبصورة طبيعية خلال عدة أيام .
5- الإنتباه إلي مستحضرات التجميل الخاصة بالشفاه :
قد يكون إستعمال بعض منتجات العناية بالشفاه مجمهولة المصدر أو رخيصة الثمن هو الذي يتسبب في ظهور الشفاه الداكنة .لذلك ، تجنبي إستعمال الماركات الغير معروفة والمنتجات الغير مضمونة . والحرص علي إختيار بلسم الشفاه الذي يتكون من المواد الطبيعية وذلك للحصول علي شفاه طبيعية ناعمة دون أي صبغات زائدة .ويمكنك إستمعال هريسة الفواكه الطازجة علي الشفاه للعناية بها.
6-زيت اللوز :
يمكنك إستعمال زيت اللوز علي الشفاه قبل الذهاب إلي النوم ، فهو يساعدك في تفتيح الشفاه بصورة طبيعية وبالتالي تقليل اللون الداكن.
7-عصير الخيار :
إستعمال عصير الخيار بصورة منتظمة علي الشفاه ،يساعد أيضاً علي تفتيح الشفاه الداكنة .

352