تقصف الشعر – وصفات منزلية لعلاج تقصف الشعر

0

يعتبر تقصف الشعر من المشاكل الجمالية التي قد تصيب شعرك في اي لحظة نظرا لعدة اسباب و عوامل تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل وصفات منزلية لعلاج تقصف الشعر.

78

أسباب تقصف الشعر

غسيل الشعر المُتكرر
إذا زاد الشيء عن حده انقلب لضده، وقد أثبتت الدراسات أن غسيل الشعر المتكرر، الذي يزيد عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى فقدان هذا الشعر للمواد الدهنية والأملاح اللازمة والتي تعمل على زيادة مرونة الشعر وحمايته من التقصف، ومع نقص هذه المواد يحدث تقصف الشعر.
استخدام شامبو لا يتناسب مع الشعر
تعود بعض الناس على استخدام أي نوع من أنواع الشامبو، وهم لا يعرفون أن الشعر يحتاج إلى نوع مُعين من أنواع الشامبو؛ فإذا ما استخدم الشخص نوع غير متناسب مع الشعر أو إذا قام بغسله بالصابون القوي فإن ذلك يعمل على افقاد الشعر المواد الدهنية اللازمة لقوته ومرونته.
عدم شطف الشعر جيداً بعد غسله
بعض الناس لا يقومون بشطف الشعر جيداً بماء نقي بعد غسله بالصابون أو بالشامبو
عدم غسل الشعر أكثر من اللازم
وكما ذكرنا أن كثرة غسل الشعر تؤدي إلى تساقطه، فكذلك قلة أو عدم غسل الشعر أكثر من الأمر المعتاد تُسبب تراكم الأتربة على فروة الرأس وحول ساق الشعر؛ مما يُسبب تقصف الشعر.
استخدام مشط غير مناسب
كذلك إذا استخدمت مشطاً له أسنان حادة في تمشيط الشعر وخصوصاً إذا كان هذا المشط مصنوعاً من البلاستيك؛ فإنه يؤدي إلى حدوث كهرباء في الشعر تؤدي إلى تقصفه.
تمشيط الشعر وهو مشبع بالماء
البعض الآخر يحب أن يُشبع شعره بالماء قبل أن يقوم بتمشيطه، ولكن الماء يجعل الشعر هشاً وشديد الحساسية، كذلك عديم المقاومة، وبذلك يُسهل تقصفه.
تجفيف الشعر بطريقة خاطئة
بعض الناس يستخدم المنشفة بقوة كمحاولة لتجفيف الشعر، وآخرون يستخدمون تيارات الهواء الساخن كطريقة لتجفيف الشعر، مما يؤدي إلى جفاف بساق الشعر وأطرافه، وذلك يؤدي إلى تقصف الشعر.
سوء التغذية
يؤثر سوء التغذية بشدة على الشعر، ويجعله هشاً سهل التقصف والتساقط

22111

كيف يمكن علاج تقصف الشعر بطرق آمنة ؟

1. أولاً وقبل البدء في علاج تقصف الشعر يجب أن يتم تحديد السبب وراء تقصف الشعر ، من أجل علاج السبب وبالتالي الحد من تقصف الشعر .
2. البدء في علاج الشعر من التقصف بإستخدام حمامات الزيت ، ولكن يجب إستخدامها بطريقة صحيحة ، حيث أن الشعر المتقصف يكون بحاجة إلى الدهون والزيوت لأنه يعاني من حالة جفاف ، ولكن الإكثار من الدهون كما ذكرنا يكون كارثي ، و بالتالي يجب عمل خلطة من الزيوت المفيدة للشعر وإستخدامها على الشعر مرة أسبوعياً ، حيث يتم تسخينها ووضعها على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة ، وبعد ذلك غسلها بالماء الدافئ والصابون من أجل التخلص من الزيوت العالقة في الشعر مع الحرص على استخدام ماء حلو من ماء الشرب .
3. اللجوء إلى أحد المختصين من أجل معرفة نوعية الشعر والحصول على شامبو مناسب للشعر .
4. الابتعاد عن الأمشاط ذات الأسنان الرفيعة والحادة ، وحاولة إستخدام أمشاط ذات أسنان من العاج أو الخشب أو العظم الطبيعي ، والتي تكون جيدة للشعر ولا تتسبب في أذية الشعر .
5. تجنب إستخدام الأدوات الكهربائية في تجفيف الشعر وتسريحه لأنها من أكبر العوامل التي تؤدي إلى تقصف الشعر ، كما يجب الابتعاد قليلاً عن مواد التجميل التي تضعف الشعر والتي تتسبب في جفافه إلى حين معالجة الشعر وعودته إلى طبيعته .
6. قص أطراف الشعر المتقصفة كل فترة يساعد على التخلص من التقصف نهائياً ، كما أن يساعد على نمو الشعر بطريقة طبيعية ، لذلك ينصح بقص أطراف الشعر مرة شهرياً بعد الاستحمام .

5478

كيف تتجنبي تقصف الشعر :

أولا : قومي بقص نهايات الشعر بمقص حاد مخصص للشعر :
فالتخلص من نهايات الشعر بانتظام هي أفضل وسيلة لتجنب تقصف الشعر. واستخدام المقص الحاد يساعد على قص نهايات الشعر بطريقة صحيحة لا تتسبب في تقصف نهايات الشعر فيما بعد.
ملاحظة : المقص الذي تستخدميه لقص شعرك لا تستخدميه لأي غرض أخر غير قص الشعر، فقد يتسبب ذلك في تلف الشعر عند استخدامه مرة أخرى.
ثانيا :قومي بقص نهايات الشعر في شكل مستقيم
اتجاه القص مهم جدا. احرصي دائما على قص شعرك بشكل مستقيم من دون زوايا. فعند قص الشعر بزوايا مختلفة، قد يتسبب ذلك في زيادة فرص التقصف مرة أخرى.
ثالثا : لا تقومي بتسريح شعرك وهو مبلّل
لا تقومي بتسريح الشعر وهو مبللّ أبدا. حيث أن الكثير من النساء تمارسن هذه العادة السيئة لكن قد يكون ذلك سببٌ أساسيّ وراء تقصف نهايات الشعر، خاصة للشعر الجاف.
رابعا : تجنبي الحرارة العالية على الشعر
الحرارة هي السبب الرئيسي لتلف وتقصف نهايات الشعر، مما قد يتسبب في صدمة للشعر.
كيف يكون ذلك :تعمل الحرارة المتزايدة على الشعر على خفض مستويات الرطوبة الطبيعية و تغيير بنية البروتين المكون للشعر بشكل مؤقت.
إذا تجنبي الاستخدام المفرط لأدوات تصفيف الشعر الحرارية كالمجفف أو مكواة الشعر.

145578

خلطات للتخلص من تقصف الشعر

الخلطة الأولى:

المكونات:
حفنة من زهور المريمية.
2ملاعق من زيت الجوجوبا.
طريقة التحضير:
1- قومي بتغلية لتر من الماء في القدر و ضعي حفنة من زهور المريمية ثم اتركيها تنقع لمدة عشر دقائق.
2- بعد مرور هذه المدة يمكنك تصفية هذا المزيج و أضيفي زيت الجوجوبا و اخلطي جيدا.
3- يطبق هذا الخليط على الشعر و يترك لمدة عشرين دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ. يمكنك القيام بذلك من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

الخلطة الثانية:

المكونات:
100 غرام من جذور حشرجة الأصفر.
2 ملاعق من زيت الكافور الأساسية.
طريقة التحضير:
1- قومي بتغلية لتر من الماء في قدر و ضعي جذور حشرجة الأصفر ثم اتركيها تنقع لمدة ثلاثين دقيقة.
2- قومي بتصفية الخليط بعد ذلك و أضيفي ملعقتين من زيت الكافور العطري.
3- يطبق هذا الخليط على الشعر و قومي بتدليك فروة رأسك جيدا و يمكنك شطف شعرك بعد مرور 30 دقيقة.

3-خلطة الزيوت:

أخلط كمية متساوية من زيت الزيتون وزيت عباد الشمس وزيت اللوز وعصير الليمون، وإدهني شعرك بهذه الخلطة من الجذورر وحتة الاطراف. أتركي الزيوت على شعرك قدر ما تستطعين لكن ليس أقل من ساعة من ثم إغسلي شعرك جيداً بالماء والشامبو. كرري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع للتخلص من تقصف الشعر بسرعة.

4-خلطة زيت الصبار:

أفرك خصل وجذور شعرك بزيت الصبار واتركيه على شعرك لدة ساعتين من ثم إغسليه جيداً. واظبي على إستخدام هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة مذهلة.

خلطة البابايا وزيت الزيتون:

خذي شرائح من ثمار البابايا وقومي بخلطها في الخلاط حتى تصبح معجوناً، ثم أضيفي إليها 5 قطرات أو أكثر من زيت الزيتون وأخلطي المزيج جيدا. من ثّ قومي بوضع الخليط على شعرك وأتركيه لمدة نصف ساعة مع تغطيته بغطاء الحمام البلاستيكي للحفاظ على رطوبة الخلطة طول فترة بقائها على الشعر. إستخدمي هذه الخلطة مرتين في الأسبوع للتخلص من التقصّف والحصول على شعر ذو لمعاية وحيوية.

77777777888