تقليل العصبية في رمضان

0

اذا كنت تعاني من العصبية في شهر رمضان الكريم و تبحث عن اهم اسبابها و طرق التخلص منها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول تقليل العصبية في رمضان.

236

في شهر رمضان يحدث تغير للعادات واتباع مجموعة من الأنماط الجديدة في معيشتك هذا التغير في روتين حياتك اليومي
غالباً ما يسبب العصبية الزائدة بسبب صعوبة التأقلم مع العادات الجديدة والحاجة إلي ترتيب أمورك وفقاً للوضع الجديد . قد تشعر بزيادة العبء عليك يوماً بعد يوم ولكن مع مرور الوقت سوف يعتاد الجسم علي الروتين الجديد مع بعض الأثار وهي العصبية الزائدة . وذلك لأن هذا التغير يزيد من التوتر والقلق وصعوبة الحفاظ علي توازن العمل والعادات الشخصية والروتين اليومي . حاول التغلب علي هذه العصبية من خلال مجموعة من النصائح البسيطة .

نطرح عليكم في هذه المقالة مجموعة من الحلول للتغلب علي العصبية التي تعاني منها في شهر رمضان المبارك والحفاظ علي طاقة جسمك عليك إتباع مجموعة بسيطة من النصائح التالية .

أسباب الضغط العصبى

1- التهديد وهناك تهديد محتمل يؤدي إلى شد وضغط الشخص . هذا ويمكن أن تشمل التهديدات الجسدية والتهديدات الاجتماعية، التهديد المالي وعلى وجه الخصوص فإنه سوف يكون أسوأ عندما يكون الشخص يشعر أنه لا استجابة التي يمكن أن تقلل من هذا التهديد، وبصفة عامة، فإن أي تهديد للاحتياجات من المرجح أن يؤدي إلى حالات التعرض للضغوط .
2-خوف تهديد يمكن أن يؤدي إلى الخوف ، مما يؤدي مرة أخرى إلى التوتر. الخوف ييزيدمن افراز الأدرينالين في الجسم مما يرفع من درجة تأهب المخ ويزيد من ضغط الدم ، والتي هي المصدر الحقيقي للإجهاد.
3-شك نحن غير قادرين على التنبؤ ، وبالتالي نشعر أننا لسنا قادرين على السيطرة ، وبالتالي قد نشعر بالخوف أو نشعر بأننا مهددين من قبل أن الذي يسبب عدم اليقين.
4-التنافر المعرفي عندما يكون هناك فجوة بين ما نفعله وما نفكر به، نختبر التنافر المعرفي. يحدث التنافر أيضا عندما لا نستطيع الوفاء بالتزاماتنا. ونحن نعتقد أننا صادقين وملتزمين، ولكن عندما تحول الظروف دون لنا من لقاء بوعودنا فإننا نواجه احتمال أننا غير قادرين وتؤدى إلى الضغط العصبى .

أسباب الحياة

هناك أسباب كثيرة من الإجهاد في الحياة بما في ذلك:

الموت: من الزوج والصديق والعائلة
الصحة: الإصابة أو المرض، والحمل
الإيذاء الذاتي: تعاطي المخدرات، وإدمان الكحول، إيذاء النفس
تغير الأسرة: الانفصال أو الطلاق، المولود الجديد، والزواج
حجة: مع الزوج، والأسرة، والأصدقاء، وزملاء العمل، مدرب
التغيرات الجسدية: قلة النوم، وساعات العمل الجديد
الموقع الجديد: عطلة، منزل تتحرك
المال: عدم وجوده، بسبب ذلك، واستثماره
تغيير البيئة: في المدرسة، العمل، المنزل، المدينة، السجن
زيادة مسؤولية: جديدة تعتمد، وظيفة جديدة

نصائح تقليل العصبية في رمضان :

1.التخلص من السلبية في حياتك :

السلبية في حياتك قد تتمثل في مجموعة الأشخاص الذين تتواجد بجوارهم أو الأحداث التي يمكن أن تؤثر علي زيادة المشاعر السلبية بداخلك مما يزيد من التوتر والعصبية في التصرفات التي تقوم بها . تخلص من كل هذه الظروف السيئة للإستفادة من شهر رمضان الكريم .

2. قراءة القرأن الكريم بقدر ما تستطيع :

لا تضيع وقتك في رمضان بالقيام بالأمور التافهة حاول إستغلال كل لحظة في شهر رمضان المبارك . فهو شهر القرأن . وعندما تتقرب إلي الله بقراءة القران في الشهر الكريم يساعدك في تهدئة أعصابك فهو علاج روح رائع لكل مشاكلك .

3. اعتبار رمضان نقطة تغير :

عندما تحدد بداخلك أن شهر رمضان هو شهر التغير للأفضل بالنسبة لك تسعي لتحقيق ذلك . قم بإتخاذ القرارت التي تجعلك أفضل وحاول الحفاظ علي العادات الجديدة وجعل بقية العام مثل رمضان .

4. كتابة خطة لرمضان :

مع قدوم شهر رمضان قم بوضع خطة عملية لقضاء شهر رمضان والتقرب إلي الله والسعي لتحقيق هذه الأهداف مثل الذهاب إلي المسجد مبكراً والحد من مشاهدة التليفزيون والتخلص من الكلام السلبي والكثير من العادات السلبية التي تحتاج إلي التخلص منها وإستبدالها بأهداف أكثر إيجابية مثل قراءة المزيد من القرأن، الصدقة، الذكر،،، الخ من العبادات المختلفة .

5. تأكد من تناول السحور الصحيح قبل الفجر:

لا تهمل وجبة السحور فهي سنة عن النبي صلي الله عليه وسلم قم بتجهيز الطعام والشراب لوجبة السحور والإستيقاظ لتناول هذه الوجبة وتجنب تناول الوجبات السريعة لأنها تزيد من العصبية والتوتر في رمضان .

6. تقوي الله :

تقوي الله من أفضل الحلول للتخلص من العصبية الشعور بأن الله يراقبك في كل تصرف تقوم به . لذلك، عليك الإمتناع عن السلوك السيئ فالتقوي تزيد من هدوء النفس حتي مع التعرض لضغط العمل .

139

7. لا تأخر الصلاة :

بمجرد سماع صوت المؤذن أسرع لأداء الصلاة في وقتها فهي من المهدئات الطبيعية خصوصاً صلاة المغرب. وبعد الإنتهاء من صلاتك سوف تجد هناك متسع للتناول الطعام .

8. لا تأكل كثيراً :

لا ننصحك بزيادة الوزن خلال شهر رمضان المبارك . فالكثير يفترض أنه يفقد وزنه بسبب صيام شهر رمضان ولكن العكس ما يحدث .

9. إتباع حمية غذائية متزنة :

هناك مجموعة من الأطعمة التي يمكنك تناولها في وجبة الإفطار أو السحور تساعدك في التخلص من العصبية الزائدة التي تعاني منها أثناء الصيام فهي متنوعة ما بين الخضروات والفواكه والعصائر وإليك مجموعة من الأطعمة الغذائية :

الشاي الأخضر :

الشاي الاخضر يحتوي على مادة البوليفينول التي هي مضادات الأكسدة القوية، والتي تحفز الدوبامين (الدوبامين يخلق حالة مزاجية إيجابية ) . يمكنك تناول كوب من الشاي كل يوم فهو مهدئ جيد لبدء يومك بنشاط .يمكنك قبل وجبة السحور للإستفادة من فوائده .

الزبادي :

من أشهر العناصر التي يمكن أن تتواجد علي وجبة السحور وتحقق لك المزيد من الفوائد الصحية . يحتوي الزبادي علي نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين B وهي تساعد علي بناء عظام قوية وصحية . كما أنها تحتوي علي التربتوفان الذي يعمل علي تحسين المزاج . مما يساعدك علي تهدئة عقلك . وهذا يفسر لماذا يفضل بعض الأفراد تناول الزبادي بكثرة .

الموز :

الموز غني بعنصر البوتاسيوم وهو معدن أساسي لتنظيم ضغط الدم ( والذي يرتفع عندما تكون متوتر ) . والموز يعمل على تهدئة العقل، لأنه غني بالتربتوفان المعروفة باسم الأحماض الأمينية، التي تعزز هرمون السيروتونين، الذي يجعلك تشعر بتحسن، وهرمون الميلاتونين الذي يساعدك في تهدئة الأعصاب .

الأفوكادو :

الدهون غير المشبعة الاحادية والبوتاسيوم في الأفوكادو تساعد على خفض ضغط الدم. وينصح أطباء المعهد الوطني للقلب والرئة بأنه أفضل الطرق التي تعمل علي خفض ضغط الدم هو تناول كميات كافية من البوتاسيوم الموجودة في الأفوكادو و الموز . وعلاوة علي ذلك فهي بالجلوتاثيون، وهي المادة التي تمنع تحديدا امتصاص الأمعاء من بعض الدهون التي تسبب الضرر التأكسدي، وتحتوى على فيتامين E، B.

البرتقال :

يعد البرتقال عنصر غني بفتامين C و وهو عنصر متكامل . فهو يساعد علي تحسين المزاج . ومن المثير للإهتمام أن فيتامين C يعمل علي السيطرة علي الإنفعالات . وفي الأساس فهو يحمي الجسم من العصبية الزائدة أثناء شهر رمضان .

10. التنفس بعمق :

يساعدك التنفس بعمق علي تقليل التوتر العصبي وزيادة الشعور بالإسترخاء والهدوء . لأن العصبية الزائدة تؤدي إلي زيادة نبضات القلب وتوتر العضلات مما يفاقم الشعور بالعصبية . يمكنك البدء بوضع يديك أسفل البطن والإستنشاق ببطء عن طريق الأنف وقف التنفس لبضع دقائق ثم الزفير . تكرار ذلك عدة مرات يمكنك من تقليل العصبية بشكل جيد .

11.تذكر الهدف من الصيام :

عندما تشعر بالعصبية الزائدة والتوتر بمجرد التعرض لموقف معين يمكنك تذكر الهدف من الصيام وهو تقويم النفس والتحكم في الشهوات والأعصاب يجعلك ذلك تشعر بالراحة والسعادة وتحقيق التوازن والهدوء .

12. ممارسة التمارين الرياضية :

يمكنك تحقيق التوازن للجسم في شهر رمضان من خلال ممارسة التمارين الرياضية ولكن حذاري من فرط النشاط لأنه يجعلك تفقد طاقتك . التخطيط لبرنامج رياضي مناسب للصيام بعد تناول وجبة الإفطار لتخفيف العصبية التي تشعر بها والتحكم في أعصابك بشكل جيد . فهي تصرف تركيزك عن الأمور التي تجعلك تشعر بالعصبية والإنتباه إلي الأمور التي تحقق لك الراحة .

13. صلة الرحم :

لاشك بأن صلة الرحم في رمضان لها أجر كبير كما أن لها فوائد روحية كبيرة فهي تساعدك في قضاء وقت جيد مع عائلتك وأصدقائك والشعور بالإسترخاء بعيداً عن اي إجهاد يمكن أن تتعرض له طوال اليوم . قم بعد الإفطار بتخصيص وقت لصلة الرحم وتناول كوب من الشاي مع أقاربك .

14. الحصول علي قسط كافي من النوم :

أهم شئ يجب أن تسعي لتحقيقه في شهر رمضان هو تنظيم دورة النوم الخاصة بك فالكثير يعاني من العصبية بسبب عدم تنظيم عدد ساعات النوم طوال شهر رمضان . يمكنك تقسيم الوقت بشكل جيد لكي تحصل علي عدد ساعات النوم الضروري لإعادة شحن الجسم ومواصلة نشاطه .

15. الحد من الدخول علي مواقع التواصل الإجتماعي :

من أهم الأمور التي تزيد من التوتر العصبي في شهر رمضان هي كثرة الدخول علي مواقع التواصل الإجتماعي ولحماية نفسك من التوتر قم بإغلاق مواقع التواصل الإجتماعي والهواتف المحمولة لكي تمنع الإصابة بالتوتر والأرق .

16. الحصول علي فيتامين ب :

يعمل فيتامين ب تحسين عمل الجهاز العصبي ومساعدته علي تحقيق الإسترخاء ومقاومة التعب الذي تشعر به في نهار رمضان، تشير الدراسات أن نقص فيتامين ب يؤدي إلي الشعور بالتهيج والعصبية .لذلك يمكنك زيادة كمية الأطعمة التي الغنية بفيتامين ب علي وجبة السحور والإفطار يمكنك الحصول علي فيتامين ب من الحبوب الكاملة والفول والبازلاء والكبدة والبيض ومنتجات الألبان .

17. المشاركة في النشاط الإجتماعي :

يمكنك قضاء وقت في هواية تفضل ممارستها للحد من التوتر العصبي . فهي وسيلة رائعة للتخفيف من المشاعر السلبية وإطلاق هرمونات تؤدي إلي تقليل التوتر العصبي والشعور بالهدوء .

165