تقنيات تنظيف البشرة

0

اذا كنت تبحث عن وسائل و اسرار صحية و جمالية لتنظيف بشرتك جيدا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل تقنيات تنظيف البشرة.

254

تنظيف البشرة هي خطوة حيوية للحفاظ على صحتها ونضارتها وتجنب العديد من المشكلات اليومية التي قد تتلف جمالك. لكن مع ذلك، هناك العديد من تقنيات التنظيف التي قد تعمل بشكل أفضل من غيرها. غسيل البشرة لا يقتصر فقط على استخدام الماء والصابون للتخلص من الأتربة والشوائب، لكن قد ترغبين كذلك في استغلال تلك الخطوة للتصدي لآثار الشيخوخة واستعادة النضارة الطبيعية للبشرة.

إليكِ أهم الخطوات الأساسية والخدع التي تمنحك بشرة نضرة دائمًا أثناء تنظيفها.

1- استخدمي الماء الدافئ وليس الساخن

على الرغم من الاعتقاد السائد أن الماء الساخن يعمل على مكافحة الجراثيم والبكتيريا، إلا أنه قد يضر كذلك بصحة بشرتك ويؤدي لظهور الحكة والتقشرات. استخدمي الماء الفاتر لغسيل البشرة وتنقيتها بطريقة صحيحة. واحرصي على اختيار نوع غسول مناسب يساعد على التخلص من الجراثيم والبكتيريا بدلًا من الماء الساخن.
2- توقفي عن الفرك بقوة

لستِ في حاجة لفرك بشرتك بعنف للتخلص من البكتيريا والشوائب. مع استخدام العنف أثناء تنظيف الوجه، قد تضرين بصحة بشرتك وينتهي الأمر مع ظهور التجاعيد المبكرة.
الضغط برفق يساعد على إزالة أثار المكياج والبكتيريا ليترك بشرتك نظيفة ومنتعشة دون القلق من أي آثار ضارة.
3- استخدمي أصابعك بدلًا من القماش

وهي أيضًا من التقنيات الحديثة التي أثبتت فعّاليتها. عند غسيل الوجه باستخدام القماش، قد تتسببين في تلف الطبقة الخارجية من البشرة. بدلًا من ذلك، استخدمي أصابعك لتدليك الوجه برفق والحفاظ على بشرة نظيفة وصحية.
4- اغسلي بشرتك 3 مرات خلال اليوم

تحتاجين لغسيل بشرتك مرتين على الأقل خلال اليوم صباحًا ومساءًا، لكن أثناء النهار قد تحتاجين كذلك لغسيل الوجه مرة أخرى. خلال اليوم تتعرض البشرة للتعرق الزائد، الأتربة وعوامل التلوث، وهو ما يزيد من حاجتك لتنظيف بشرتك.
5- لا تستخدمي الصابون في الصباح لغسيل البشرة

يؤكد الخبراء أن البشرة لا تكون في حاجة لتنظيفها باستخدام المنظفات في الصباح، فهي لم تتعرض للعوامل الخارجية أو الشوائب. قومي فقط باستخدام الماء الدافئ لإنعاش بشرتك قبل تطبيق مستحضراتك التجميلية وأدوات المكياج.

في حالة البشرة الدهنية فقط، استخدمي منظف مناسب للتخلص من الإفرازات الزائدة.
6- نظفي بشرتك مرتين قبل الذهاب للنوم

في المساء وقبل الذهاب إلى النوم، قومي بتنظيف بشرتك مرتين. أولًا، استخدمي مزيل المكياج للتخلص من آثار الأتربة والشوائب العالقة على سطح البشرة. وبعد ذلك، استخدمي منظف مناسب ليساعد على تجديد البشرة أثناء النوم.
7- لا تفرطي في تنظيف البشرة

تنظيف البشرة أمر هام، لكن الإفراط في ذلك قد يضر بشرتك. فمع تكرار غسيل البشرة، تفقد الزيوت الطبيعية التي تعمل كعازل طبيعي لحماية البشرة من الجفاف.

255

إليكِ بعض الخلطات الطبيعية الفعّالة لتنظيف البشرة.

1- الزيوت الطبيعية لتنظيف البشرة

استخدمي الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون، زيت الجوجوبا، زيت اللوز أو حتى زيت الأطفال لتنظيف البشرة. ما عليكِ فقط هو غمس قطعة من القطن في الزيت ومسح بشرة الوجه جيدًا لإزالة الشوائب والأتربة العالقة. فالزيوت من العناصر الفعّالة لتنظيف البشرة والتخلص من بقايا المكياج أيضًا. كما تساعد كذلك على استعادة نعومة ونقاء البشرة.
2- الشوفان والعسل

اخلطي 3 ملاعق من دقيق الشوفان، ملعقة من العسل، 2 ملعقة من الكريمة مع قطرتان من زيت اللافندر. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق، فيعمل كمنظف سحري لإزالة الشوائب العالقة على سطح البشرة مع إضافة نضارة فورية.
3- صودا الخبز

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الماء الدافئ لتحصلي على منظف طبيعي رائع للبشرة. اشطفي بشرتك جيدًا بالماء الفاتر، ثم استخديم الخليط لفرك بشرتك جيدًا ثم اشطفيه جيدًا.
4- قشور البرتقال مع الحليب

اخلطي قشور البرتقال المجففة مع كمية مناسبة من الحليب. واستخدمي الخليط لتقشير بشرة الوجه. فإلى جانب التخلص من الجلد الميت على البشرة، فيساعد أيضًا على تفتيح لون البشرة بفعّالية.
5- الأسبرين

قومي بطحن قرصين من الأسبرين واخلطيهم مع الماء. يستخدم الخليط لتنظيف البشرة كالمعتاد. وهي من الوصفات الممتازة للبشرة المعرضة لحب الشباب.
6- قشور الليمون مع النعناع

اخلطي ملعقة كبيرة من قشور الليمون مع ½ ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المجففة مع كمية مناسبة من الماء. فيساعد النعناع على تهدئة البشرة الحساسة والبشرة المعرضة لحب الشباب.
7- ماء الورد

ماء الورد من أفضل المنظفات الفعّالة لبشرة الوجه، كما يعمل كتونر طبيعي ممتاز أيضًا لشد مسام البشرة. اغمسي قطعة من القطن في ماء الورد، واستخدميها لمسح البشرة جيدًا لإزالة الأتربة والشوائب.
8- الحليب الطبيعي

ليس هناك منظف للبشرة أكثر فعّالية من الحليب الطبيعي. اغمسي قطعة من القطن في الحليب الغير مغلي واستخدميها لمسح بشرتك جيدًا.
9- عصير الطماطم والنشا

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من مسحوق النشا مع ملعقة كبيرة من عصير الطماطم، 2 ملعقة من الجليسرين وكمية مناسبة من الماء المقطر. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا.
10- اللوز المطحون وعصير الليمون

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من مسحوق اللوز المطحون مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من الحليب للحصول على خليط متجانس. يستخدم الخليط لفرك بشرة الوجه جيدًا ثم يشطف بعد ذلك

وصفة الطين والزبادي لعلاج حب الشباب

تحتوى العديد من وصفات وخلطات العناية بالبشرة على الزبادي، وخاصة تلك الوصفات الخاصة بالترطيب والتغذية، أما هذه الوصفة فتستخدم لتنظيف البشرة الدهنية وازالة الدهون ومن ثم التخلص من الرؤوس السوداء وحب الشباب.

ينصحك خبراء العناية بالبشرة باستخدامه مرة واحدة فقط اسبوعيًا، كي لا تعرضي بشرتك للجفاف.
المكونات والمقادير

11 ملعقة زبادي.
2 ملعقة طين.
2 ملعقة ماء بطاطس.
طريقة الاستخدام

للحصول على ماء البطاطس، تسلق حبة من البطاطس في الماء، ثم يصفى الماء من الشوائب ويترك حتى يبرد تمامًا.

يخلط الطين جيدًا مع ماء البطاطس والزبادي.

يوضع الخليط على البشرة لمدة 30 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

في حال ادى الخليط الى جفاف بشرتك يمكنك علاج الامر بوضع القليل من الكريم المرطب.

وصفة الموز للحد من التجاعيد

الموز من اهم وافضل الاطعمة المفيدة لصحة شعرك وبشرتك، اذ يستخدم لتنعيم يديك واكسابها الرقة والنضارة. اما هذه الوصفة فتساعدك على الحد من التجاعيد وظهور علامات الشيخوخة المختلفة. يمكنك استخدامه ايًا كان نوع بشرتك، فهو آمن ولطيف على البشرة.
المكونات والمقادير

ثمرة موز.
3 ملاعق حليب.
طريقة الاستخدام
يخلط الحليب مع ثمرة الموز المهروسة جيدًا.
يوزع الموز على البشرة كاملة مع التركيز على اماكن التجاعيد وظهور علامات الشيخوخة عليها مثل الجبين واسفل العينين وحول منطقة الفم والانف.
يترك الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر جيدًا.

وصفة النشا للتضييق من مسام البشرة الواسعة

للنشا دور فعال في علاج حب الشباب التخلص من الرؤوس السوداء، المسام الواسعة وتنظيف البشرة، كما انه يساعد فى علاج حروق الشمس ايضًا، يمكنك تجربة هذه الوصفة مرتين اسبوعيًا وستلاحظين الفرق سريعًا.
المكونات والمقادير

ملعقة كبيرة من النشا.
ماء دافئة.
زيت الزيتون.
طريقة الاستخدام

ابدأي اولاً بدهن بشرتك بزيت الزيتون
اخلطي النشا مع الماء الدافئ تدريجيًا للحصول على قوام لطيف ومتماسك.
ضعي الخليط على بشرتك لمدة ثلث ساعة الى نصف ساعة كحد أقصى.
تشطف البشرة بالماء الدافئ.

وصفة الخيار لبشرة نضرة وصحية

لا شك ان للخيار مفعول سحري في التخلص من الهالات السوداء تحت العينين، تفتيح البشرة، تضييق المسام وازالة الشوائب والبقع من بشرتك هذا فضلًا عن احتوائه على كمية السوائل التي تنعش الجلد وتحميها من الجفاف، لهذا يتميز الخيار دائمًا بفوائدة الجمالية والصحية.

اذا اردت الحصول على بشرة نضرة رقيقة وصحية قومي باستخدام هذه الوصفة 3 مرات في الاسبوع، فهي آمنة كما انها مناسبة لجميع انواع البشرة.
المكونات والمقادير

بياض بيضة.
نصف كوب خيار مبشور.
2 ملعقة حليب بودرة.
طريقة الاستخدام
تخلط جميع المكونات السابقة جيدًا حتى تحصلي على قوام العجينة المتماسكة.
يوضع الخليط على الوجه لمدة ثلث ساعة.
يشطف الوجه بالماء الفاتر ثم البارد.

لا تتردي في تجربة هذه الوصفات ولا تنسي مشاركتنا بآرائك وخبراتك فى عالم الصحة والتجميل.

256