تقوس الظهر – تمارين رياضية لعلاج تقوس الظهر

0

اذا كنت تعاني من تقوس الظهر او خائف من حدوث ذلك فاليك بعض الاسباب و العادات السيئة التي يجب عليك تجنبها تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل تمارين رياضية لعلاج تقوس الظهر.

000078987

تقوس الظهر

تقوس الظهر ، و المعروف أيضاً بإسم تقوس الخيل، هي حالةٌ يكون فيها العمود الفقري في أسفل الظهر يعاني من إنحناء مفرط ، على عكس الوضع الطبيعي للعمود الفقري حيث تكون المنحنيات في الرقبة، و أعلى الظهر، وأسفل الظهر في حالة سليمة مما يساعدها على إمتصاص الصدمات ودعم وزن الرأس ، بينما في حالة تقوس الظهر سيلاحط وجود إنحناء أكثر من المعتاد في منطقة أسفل الظهر ، و هذا الإنحناء يمكن أن يؤدي إلى ضغط زائد على العمود الفقري، مما يسبب الألم.
عادةً ما تكون الصورة الجانبية للجسد أوضح في بيان الحالة ، حيث يظهر التقوس واضحاً عند النظر إليه من الجانب أكثر من النظرة الأمامية ، ويظهر التقوس على شكل التقوس في حرف “C” ولكن أقل بقليل ، بالإضافة إلى أن الناس الذين من هذه الحالة يلاحظ بروز بطونهم والأرداف لديهم بشكل غير طبيعي .
أسهل طريقة للتحقق من وجود حالة تقوس الظهر هو الإستلقاء على الظهر فوق سطح صلب ، في الوضع الطبيعي وعند تمرير يدك تحت أسفل الظهر ستجد مساحة صغيرة ليدك ، أما في حالة وجود تقوس ستلاحظ وجود مساحة إضافية بين يدك وأسفل الظهر.

أسباب تقوس الظهر

يتقوس الظهر ويتحدب عند معظم الفئات العمرية لعدة أسباب فتكون عند، الأطفال والشيوخ والشباب ولكل من هذه المراحل أسبابه الخاصة، وهي:

تقوس الظهر عند الأطفال:

عادات خاطئة مثل الجلسة الخاطئة في مقاعد الدراسة، أو الجلوس الطويل أمام التلفاز مما يعرض الطفل لاتخاذ جلسته المتقوسة فتسبب تقوس الظهر، وحتى الوقفة الخاطئة سببا في التحدب.
أمراض تصيب الجهاز التنفسي تسبب في ضيق القفص الصدري مما تعمل على تسطّح القفص الصدري وبالتالي ينحني الظهر.
أحياناً يكون ضعف النظر سبباً في تحدب الظهر حين يميل الطفل للأمام للمشاهدة الجيدة للأشياء.
خلل طبي يكون في فقرات ومنحنيات العمود الفقري.
يعاني بعض الأطفال من الكساح ولين العظام الذي يسبب بشكل كبير في تقوس الظهر.
الملابس الضيقة تحد من حرية الطفل فتسبب له تحدب في فقرات العمود الفقري.

000000000

تقوس الظهر في المراهقة ومرحلة الشباب:

عادات سيئة في الجلوس والوقوف والمشي.
النوم على وسائد عالية، أو النوم على فراش لين لا يملك به النائم الراحة التامة للظهر فيسبب التقوس.
ممارسة الأعمال التي تتطلب تقوس الظهر مثل (كاتب، مستخدم لجهاز الحاسوب، عامل)، وغيره من المهن التي تتطلب الإمالة لوضع يميل فيه الجسم إلى الأمام.
أمراض الروماتيزم التي تسبب في التقوس وغيرها مثل الشلل والرنة.
الطول، ينحني بعض الفتيات والشباب الطوال خجلاً من طولهم فيسبب تقوس الظهر.
بعض الحوادث والأمراض الصدرية أو آلام المعدة التي تسبب في تقوس الظهر.
تشوهات في الجسم مثل الأكتاف المستديرة، أو الرأس التي تسقط للأمام بشكل معتاد.

تقوس الظهر في مرحلة الشيخوخة:

كثير من الأسباب التي تصيب الإنسان في فترة الشباب يتعرض لها الإنسان في فترة كبره وشيخوخته.
يؤدي ضعف العضلات التي تصيب الإنسان في شيخوخته إلى تقوس الظهر لضعف عملها وكفاءتها.
في الغضاريف التي بين الفقرات يحدث تآكل عند الكبر، فتآكل هذه الغضاريف أو الفقرات نفسها من أكبر أسباب التقوس عند كبار السن فنرى التحدب فيهم أوضح من غيرهم.
أعراض وأمراض يسببها تقوس الظهر الشكوى المستمرة في ألم الظهر والتعب السريع، وألم الصدر وألم كبير بين الأكتاف.
صداع في الرأس وانحناء في العمود الفقري، ووجود ترهلات في الظهر.
يلاحظ تقوس في الظهر عند وضع الاسترخاء بشكل أفضل وخاصة إذا لاحظه أحد من المقربين من الجانب.
حركة مقيدة للمصاب بالتقوس، حيث إن أقل الحركات تتعبه مثل الانعطاف والحركة المستمرة.
اضطراب في تدفق الدم للدماغ، حيث بسبب هذا الاضطراب يصاب المريض بالتقوس إلى ضعف التركيز وكثرة اللامبالاة.
انخفاض المناعة وخاصة عند الأطفال الذي يصبح أكثر عرضة لنزلات البرد، وتبدأ بسببه ظهور الأعراض الداخلية التي تسبب الأمراض المزمنة.
لا يظهر التحدب إلا بعد سن الرابعة عشر فجأة عند الأطفال المصابين، لذا يجب على الآباء ملاحظة هذه الأعراض والقيام معهم باللازم لتشخيص المرض وعلاجه في الوقت الأنسب قبل تفاقم هذه الأزمة، فإذا لاحظ الأهل إصابة طفلهم بأعراض الرشح وانحناء في الرقبة أو كساح ولين في العظام فهناك احتمال كبير على وجود إصابة هذا الطفل بتحدب الظهر.
تلف المظهر الخارجي، بسبب هذا التقوس الواضح في الظهر.
الاعتلال الغضروفي الذي يسبب ألم الظهر والمفاصل.
تآكل الغضاريف بين الفقرات بالتالي يفقد العمود الفقري كفاءته في عمله.
مرض الفتق الفقري الذي يسمى بـ “الديسك”، الذي يسبب آلام الظهر وأسفل الظهر بشكل كبير.

000000000000000000

تمارين رياضية من أجل علاج مشاكل التقوس :

التمرين الأول :

يقوم المريض بالوقوف في وضع مستقيم و تكون المسافة بين القدمين هي نفس المسافة بين الكتفين مع رفع اليدين للأعلى إلى فوق الرأس من ثم القيام بخفض الذراعين إلى الاسفل و يقوم المصاب بتقريب الكتفين مع بعضهم البعض إلى الخلف عن طريق ثني الذراعين من ثم ضمهم للخلف و تكرار ذلك التمرين خمس مرات بالمرة مع مراعاة تحريك اليدين بسلاسة حتى تقوم بتليين عضلات اعلى الظهر و الكتفين .

التمرين الثاني :

لتنشيط الدورة الدموية للجزء العلوي من الظهر يمكن للمصاب القيام بهذا التمرين بوضع الوقوف بشكل مستقيم يقوم المصاب برفع اليدين للأعلى و تكون اليدين في وضع التشابك عن كريق تحريك اليدين إلى اليسار و اليمين ليشعر المريض ان الجسم منفرد مع القيام بحركات دائرية باليد في اتجاه عقارب الساعة لمدة خمس دقائق مع تكرار التمرين 3 مرات اسبوعيًا لتنشيط الدورة الدموية و حماية عضلة القلب من الضغط عليها بسبب الانحناء و ايضًا لعدم الضغط على البطن و عضلات الجسم .

التمرين الثالث :

عن طريق الاستلقاء على الأرض من ثم تمركز الكوعين من الامام و على الركبتين من الخلف مع اخذ نفس عميق و فرد اليدين إلى الأمام لكي تلامس الجزء العلوي من الارض مع الاستمرار على الوضع لمدة عشرين دقيقة .

التمرين الرابع :

يقوم المصاب بوضع اليدين على الكتفين من اجل عمل دورة كاملة للكوع و لكن بدون تحريك الكتفين و لكن عن طريق جذب الكوع إلى الوراء قدر الامكان مع جعل الكوعين في موضع تلامس هذا التمرين لا تتحرك عضلات الكتف اطلاقًا .

هناك بعض العلاجات الاخرى مثل الاستلقاء على الأرض و عدم الانحناء كثيرًا ، الحرص على تمارين التنفس و الوضع القائم باستمرار ، لو زاد الالم عن قدر التحمل لابد من مراجعة الطبيب في الحال لبدء في العلاج الطبي اللازم حسب كل حالة

أهم الأطعمة المفيدة للعظام والعمود الفقري

1- الحليب ومشتقاته
يعتبر الحليب ومشتقاته من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من أنواع الفيتامينات المختلفة المفيدة للجسم، والتي تعمل أيضاً على نمو العضلات بشكل سليم عند الأطفال والكبار مما يقلل من الإصابة بأمراض العظام والعمود الفقري .

2- الموز
يعتبر الموز من أهم الفواكه التي من الممكن أن يتناولها الإنسان، بالإضافة إلى أن الموز من أشد الفواكه إعجاباً لدى الأطفال والكبار، كما أنه غني بالمعادن والحديد بالإضافة إلى البوتاسيوم ، كل هذه العناصر تجعله من الأغذية المفيدة التي تدخل جسم الإنسان كما أنه يمنع إنتشار النواة الحرة الموجودة داخل جسم الإنسان مما يساعد في تقليل الأمراض .

3- عصير البرتقال
من المعروف لدى العديد من الأفراد أن البرتقال وعصير البرتقال يحتويان على فيتامين سي بنسبة عالية جداً الذي يعمل على إمداد الجسم بفائدة لا حصر لها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم، لكن ليست هذه الفكرة أنه به نسبة من الكالسيوم !، بل فهو يساعد أيضاً على إمتصاص العظام للكالسيوم بشكل فعال وسريع مما يساعد في تقوية العضلات والعظام بشكل جيد وفعال .

4- سمك السلمون
تحتوي الأسماك على العديد من اﻷحماض والمعادن المغذية للجسم بشكل فعال، بالإضافة إلى أنه يحمي الجسم بشكل كبير جداً من الإصابة بالأمراض مثل القلب والشرايين وما شابه ذلك، كما أن تناول الأسماك يساعد في تنشيط العضلات وحركة العظام لما به من طاقة، كما أنه يحتوي على حمض الأوميجا 3 المفيد للجسم جداً في العديد من الفوائد، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد في تغذية العظام بشكل صحي .

5- الجوز البرازيلي، اللوز، العدس والحمص
تحتوي كل هذه العناصر على معدن الماغنسيوم الذي يساعد في بناء الجسم وتقوية العظام، وينصح بتناول الأطفال لهذه الأشياء بشكل شبه مستمر بالأخص في مراحل نموهم الأولى .

6- الكرنب
يحتوي الكرنب على نسب عالية من الكالسيوم، ومن المعروف أن الكالسيوم يقوم ببناء الجسم بشكل سليم بالأخص أنه يدخل في بناء العظام بشكل جيد ويعمل على تقوية العظام والعمود الفقري، وعلى هذا الأساس يدخل الكرنب في تقوية العظام لإحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم .

7- الكمثرى
تحتوي الكمثرى على نسبة عالية جداً من الكالسيوم التي تساعد الإنسان على الوقاية من مرض هشاشة العظام، كما أن ينصح به الأطباء لمرضى هشاشة العظام أو قبل المرض لتجنب هذه الحالة، بالأخص في حالات كبار السن .

8- البروكولي أو السبانخ
يحتوي البروكلي على نسب عالية جداً من الالياف ومضادات الأكسدة كما أنه غني بالمعادن المختلفة، كما أنه يمنع الإصابة بالعديد من الامراض، أما عن السبانخ فهي تحتوي على نسب عالية جداً من الحديد بالإضافة إلى الأنواع المختلفة من الفيتامينات، وكل منهم يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والماغنسيوم التي تساعد في بناء العظام بشكل سليم .

9- الخوخ المجفف
يحتوي الخوخ المجفف على معدن البوتاسيوم او مركبات الفينوليك المضادة للاكسدة او مادة السوربيتول، التي تساعد على وقاية العظام من الإصابة بأي أمراض تواجه العظام مثل هشاشة العظام غيره لإحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات .

10- الخرشوف
يعتبر الخرشوف من أهم الخضروات لجسم الإنسان، فيحتوي الخرشوف على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين سي وفيتامين ِA الذين يساعدون في بناء الجسم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم والحديد الذين يعملان على تقوية عظام الجسم والأسنان .

00000078987