تقوية الرموش

0

اذا كنت تعانين من تساقط الرموش و تبحثين عن افضل الحلول الصحية و العلاجية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل كيفية تقوية الرموش.

89

تلعب الرموش دورا هاما في جمال العيون كما أنها تعمل على حمايتها من الأجسام الغريبة إذ أنها بمثابة قرون الاستشعار التي تقوم بردود أفعال انعكاسية مثل الطرف عند اقتراب أي جسم غريب من العين ، ويبلغ عمر الرمش الواحد ثلاثة شهور ثم يسقط ، ويستغرق الرمش الجديد في ما يقارب الشهرين حتى ينمو ، وعادة ما يبدو الأطفال الصغار برموش أكثر كثافة من الكبار إلا أنه خداع بصري حيث يولد كل منا بعدد معين من البصيلات لا تقل بمرور السنوات ، إلا أن بعض الرموش تسقط ويستغرق غيرها بعض الوقت لينمو لكن يبقى عدد الرموش محدد بنسبة كبيرة .

أسباب تساقط الرموش :

– تقدم العمر : يذكر أطباء الأمراض الجلدية أن الرموش تبدأ في التساقط مع تقدم العمر ، ولا تنمو بنفس الطول والسمك كما في مرحلة الطفولة والشباب ، وتعد أسباب تساقط الرموش هي نفس أسباب تساقط الشعر والتي تتمثل في التوتر ، سوء التغذية ، مشاكل الغدة الدرقية ، التهابات الجفون ، والعلاج الكيمائي .
– عادات سيئة تدمر الرموش : هناك بعض العادات الخاطئة التي تتسبب في تساقط الرموش وتكسرها أحيانا ، مثل استخدام الماسكرا باستمرار وعدم ازالتها قبل النوم ، كما يؤدي استعمال الماسكرا المضادة للماء لجفاف الرموش كما أنها صعبة الإزالة مما يدفع المرأة للعنف أثناء تعاملها مع الرموش .
– جذور الرموش رقيقة : وهي لا تحتاج للقسوة والعنف عند التعامل معها حتى لا يتم تدمير بصيلة الرمش مما يمنع نمو رمش بديل مرة أخرى ، أو نمو رموش ضعيفة وأقل سمكا وطولا ، ثم يبدأ هذا التدمير في التضاعف في الجذور .

نصائح للحفاظ على الرموش :

– الصحة الجيدة من أهم عوامل الحفاظ على الرموش ، إذ يجب تناول الأغذية ذات القيمة الغذائية المرتفعة للحفاظ على الرموش .
– استعمال مزيل ماسكرا لطيف على الرموش ، مع مسح الجفون برقة ولا داعي للشد .
– تجنب وصول مجعد الرموش للجذور ، والتي يفضل عدم استعماله .
– ازالة تكتلات الماسكرا قبل أن تجف على الرموش وذلك بتمشطيها بلطف .
– تبديل الماسكرا بأخرى جديدة كل ستة شهور بحد أٌصى ، حيث أن استمرار استعمالها لمدة طويلة يؤدي لتلوثها بالميكروبات التي تسبب التهابات في الجفون والعيون .
– التخلي عن فرك العيون بقسوة ، وهو ما يؤدي لتساقط الرموش بأعدد كبيرة .
– الحفاظ على نظافة الرموش والعيون دائما .
– استعمال بلسم الرموش ، تحتاج الرموش للعناية والتغذية مثل الشعر تماما ، لذا يمكن استعمال بلسم الرموش أكوا فور ، أو الفازلين كل يوم ليلا ، وهناك العديد من أنواع بلسم الرموش لا يحتاج لاستشارة الطبيب والذي يجب اختيراه غني ب البروتين ، الكيراتين ، بيوتين ، مع مكونات لترطيب وتقوية الرموش ، حيث تعمل البروتينات على تغطية الرموش مما يجعلها أكثر قوة وليونة مما يمنع تكسرها .

عقاقير لعلاج تساقط الرموش :
تستخدم قطرة Bimatoprost ، و Latisse ويتم صرفها بعد وصف الطبيب وهي علاج فعال لتساقط الرموش ، ولكن يأخذ على هذه القطرات أنها ذات آثار جانبية إذ قد تسبب تهيج جلد الجفون ، تغير لونه ليصبح داكنا ، مع احتمالية تغير لون العيون الفاتحة إلى اللون البني .

وصلات الرموش الصناعية :
ويتم فيها لصق وصلات صناعية من شعيرات دقيقة على كل رمش على حدة لتبدو الرموش أكثر كثافة ، لكنها طريقة مكلفة و تستمر فيما بين شهرين أو ثلاثة شهور فقط ، ويؤدي سقوط هذه الرموش الصناعية لتدمير الرموش أو تضررها .

92

الماسكارا: إختاري ما يناسب رموشك

الماسكارا هي أحد الأغراض التجميلية المهمة للمرأة، والتي تعمل على جذب الناظر إليها. ولكن بعض النساء لا يملكن الوعي الكافي أثناء اختيار الماسكارا. فكيف يمكن اختيار الماسكارا التي تناسب رموشك؟ وما هي ميزاتها؟

جميع النساء يرغبن في الحصول على رموش طويلة كثيفة وجذابة، وقد تكون الماسكارا هي الغرض النسائي المفضل للقيام بذلك، والمخصص لرفع الرموش وتكثيفها، وتكاد لا تخلو حقيبة النساء من الماسكارا، وقد تنفرد كل امراة في نوع معين من الماسكارا وهذا يعتمد على شكل الرموش التي تود الظهور بها، اي بحسب رغبتها الشخصية، وقد تزدحم الاسواق بانواع متنوعة من الماسكارا ومستحضرات التجميل والمكياج، وحينها تصبح المراة في حيرة من امرها، واي الانواع تختار، وايها اقرب الى مظهرها. اذا كيف تختارجين الماسكارا المناسبة لرموشك؟

في البداية، عليك ان تقرري ما هو شكل الرموش المناسب لك وذلك حسب رغبتك، هل تودين رموش طويلة ومتفرقة، ام رموش سميكة وكثيفة، ام تريدين الاحتفاظ برموش طبيعة؟ وان كنت لا تملكين الاجابة، فينصحك خبراء التجميل باختيار ماسكارا مخصصة لتطويل الرموش وتفرقتها، وقد يظهر الفرق بعد الاستخدام وبعد تكثيف طبقة الرموش. وبالمقابل اختاري فرشاة الماسكارا بعناية التامة، والبعض منها قد يسبب حدوث تكتل على الرموش وتحديدا الفرشاة السميكة.

انواع الماسكارا المتوفرة

وقد تتوفر في الاسواق ومحلات بيع المستحضرات التجميلة والمكياج، انواع مختلفة من ماسكارا الرموش، لذا ما هو النوع الذي يتناسب مع رموشك؟

ماسكارا تطويل الرموش: وهي عادة تمنح الرموش كثافة اقل من غيرها، وتحتوي على مركبات تساعد في تسهيل تغطية الرموش وبشكل كامل، حتى انها تغطي اطراف الرموش ايضا . وعلى الاغلب، فان الفراشي الموجودة في ماسكارا تطويل الرموش، تمتلك شعيرات قصيرة وكثيفة، لضمان تغطية كل رمش من الجذر وحتى الطرف.
ماسكارا تزيد السمك: الماسكارا من هذا النوع تمنح الرموش سماكة، وتوسع مساحة الرؤية البصرية. وفي الكثير من الاحيان، هذا النوع من الماسكارا تحتوي على انواع من الشمع والتي تعمل على اضافة مادة للرموش وتسميكها. غير ان فرشاة هذا النوع من الماسكارا تميل الى اعتماد شعيرات طويلة ودقيقة، بدانب وجود فراغات فيها، لضمان تغطية الرموش بشكل كامل وبطبقات موحدة.
ماسكارا لمظهر طبيعي: هذه الماسكارا تمنع تشكيل مظهرجريء. وهدفها جعل الرموش تظهر كثيفة وطويلة اكثر، مع الحفاظ على الليونة والخفة بمظهر ونسيج الرموش. وهذا النوع من الماسكارا جيد لذوات العيون الحساسة او لمن تريد مظهر طبيعي بجانب ابراز العيون.
دليلك لاستخدام الماسكارا وتطويل الرموش!

فحص الفرشاة

عند شراء الماسكارا، يجب فحص الفرشاة للتاكد من انها ستوفر المظهر المطلوب. ويذكر ان الفراشي الصغيرة تمنح مظهر محدد اكثر للرموش، اما الفراشي الكبيرة فقد تعمل على تكثيف الرموش والحفاظ على سمكها بعد تغطية طبقة واحدة منها باللون المستخدم في الماسكارا. ومع ذلك، ولكن قد يصعب احيانا استخدام الفراشي الكبيرة، وخاصة من اجل تغطية الرموش في المنطقة السفلى.

مسكارا مقاومة للماء

غالبا، يوصى باستخدام الماسكارا المقاومة للماء فقط، وينصح بها في المناسبات الخاصة والافراح، حيث من الصعب ازالة هذا النوع من الماسكارا، ومع ذلك فان الاخبار الجيدة تتحدث على ان اغلب انواع الماسكارا لا تعمل على تلويث الوجه بسهولة، وتتبقى على الرموش طوال اليوم. ولكن السؤال الاهم هل تريدين الحصول على رموش طويلة كثيفة، ام رموش بمظهر طبيعي؟ وهل تفضلين اللون الاسود ام لديك الوان اخرى ترغبين في استخدامها لتزين رموشك؟

ينصح دائما باستخدام الماسكارا صاحبة اللون الاسود، وهو اللون المفضل للجميع، ويعمل هذا اللون على ابراز الرموش بشكل افضل من اللون البني الغامق. وقد يسمح بتغيير الوان الماسكارا، ولكن اعلمي بان الماسكارا السوداء هي الخيار الافضل لدى الكثير من الفنانين والمشاهير.

كيف تضعين الماسكارا؟

من المفضل تدوير الرموش، ومن ثم ضغط الفرشاة بطريقة لطيفة على قاعدة الرموش وسحبها للاعلى. وينصح بتكرير هذه العملية فيما تزال الماسكارا موجودة على الرموش الرطبة. وان خرجت الماسكارا من الانبوب المخصص لحفظها، وكان اللون ملتصق بالفرشاة، وبكل بساطة امسحي اطراف الفرشاة على الانبوب. ولا يوصى في هذه الحالة لا ينصح باستخدام منديل لمسح بقايا اللون عن الفرشاة، فقد يسبب الجفاف، او دخول الياف صغيرة للفرشاة مما يضر بها.

الرموش السفلي كيف تغطيها؟

من اجل تغطية الرموش السفلى من العين، فقد ينصح بامساك الفرشاة بشكل عمودي، ووضع القليل من مادة الماسكارا على الجزء السفلي بدءا من الجذور. وخلال هذه العملية فان تلوث جلد الوجه اثناء وضع الماسكارا، انتظري قليلا ثم ازيلي المادة الجافة بواسطة عود تنظيف الاذنين، ولكن ان حاولتي ازالة الماسكارا قبل ان تجف فقد تلوثين وجهك بشكل اكبر، لذا وجب عليك الانتباه وعدم التسرع.

90