تقوية الشعر الضعيف

0

اذا كنت تعانين من الشعر الضعيف و تبحثين عن افضل الطرق الصحية و الطبيعية لعلاجه نهائيا فتابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

86

في الحقيقة هناك الكثير من العوامل و الاسباب التي تجعل الشعر ضعيفًا وقابل للتكسر والتقصف بسهولة بالإضافة الى التساقط المستمر الذي تعاني منه كل امرأة تحمل شعرًا ضعيفًا.

ولعل من العوامل التي تسبب ضعف الشعر هي سوء العناية التي تقوم بها المرأة لشعرها واستخدام الادوات والمستحضرات التي تتلف الشعر وتدمره مثل الصبغات الكيميائية والاستخدام المجفف باستمرار وغيرها.

كما أن أختلاف العوامل الجوية والتعرض المستمر لأشعة الشمس وسوء التغذية والعوامل والوراثية جميعها تعتبر اسباب قوية لضعف الشعر.

لذلك من هذا المنطلق اتينا اليكِ ببعض النصائح الهامة التي تمكنكِ من علاج الشعر الضعيف وتمنحكِ شعر قوي في اقصر فترة ممكنة.

العلامات الأساسية لضعف الشعر

1- عندما تواجهين تكسر الشعر أكثر من المعتاد.

2- عندما يصبح شعرك باهت ويفتقر للحيوية.

3- عند تقصف النهايات.

4- عندما يصبح شعرك مجعد وخشن.

هناك بعض العلامات الأساسية التي تدل على ضعف الشعر. فالشعر الضعيف دائمًا ما يكون نتيجة لنقص البروتين والعناصر الغذائية الأساسية. تلك العلاجات البسيطة تعمل على علاج وإصلاج ضعف الشعر، لكنها قد تحتاج لفترة طويلة. ومع ذلك، فيعتبر ذلك أفضل كثيرًا من اللجوء لاستخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على بعض المواد الكيماوية الضارة.

– للعناية بالشعر يجب تجنب الأسباب التي تؤدي الى ضعف الشعر وهي:

هناك الكثير من العوامل التي سبق ذكرها تقوم من جانبها بإتلاف الشعر وتدميره، ومن بين تلك العوامل الكثير من الأساليب التي تقوم بها المرأة بنفسها كسوء التغذية مثلًا أو الإستخدام المفرط لصباغات الشعر أو حتى استخدام مجفف الشعر وتسليط الحرارة العالية على الشعر بإفراط.

لذلك قبل البدء في تطبيق الطرق التي تساعدكِ في علاج الشعر التالف يجب التخلي تمامًا عن الأسباب التي تؤدي الى تلف الشعر والحرص على تناول الطعام الصحي المتوازن مع شرب الكثير من الماء باستمرار.
– زيت الخروع:

تتكون هذه الخلطة الطبيعية من ربع كأس من زيت الخروع وصفار خمسة بيضات طازجة.

يتم مزج المكونات جيدًا في وعاء مناسب، يدهن الشعر بالخليط جيدًا من الجذور حتى الأطراف ويجب تدليك فروة الرأس بهذا الخليط لمدة خمسة دقائق على الأقل.

ثم يترك الخليط على الشعر لمدة خمس ساعات، بعد مرور المدة المحددة استخدمي الشامبو المناسب لغسل شعركِ بالماء البارد.

من الضروري ان تحرصي على تكرار هذه الخلطة بإستمرار لكي تحصلي على نتائج مضمونه في تقوية الشعر وعلاج مشكلة الشعر الضعيف كما أن هذه الوصفة تساعد كثيرًا في تغذية الشعر وفروه الرأس وتزيد من نمو وإطالة الشعر بشكل ملحوظ. واخيرا ينصح بتجنب التوتر والتخلص من الضغط النفسي لأنه يسبب ضعف الشعر وإتلافه وتساقطه.
– زيت جوز الهند:

على مر العصور ثبت أن لزيت جوز الهند الكثير من الفوائد التي يقدمها للشعر لاسيما انه يعمل على تقويته ويزيد من نعومته ونموه، كما يساعد زيت جوز الهند في علاج الكثير من مشكلات الشعر منها الضعف والجفاف والتلف والتساقط وبطئ النمو.

ينصح باستخدام زيت جوز الهند على الشعر المبلل وتدليك فروة الرأس بالزيت بشكل جيد، ثم يغطى الشعر بغطاء مناسب ويترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب.

تكرر هذه الطريقة بإستمرار على الأقل مرتين اسبوعيًا وسوف تلاحظين فرق في طول الشعر وقوته ونعومته ولا تتكاسلي عن القيام بتلك الطريقة نظرًا لفعاليتها الكبيرة في علاج الشعر الضعيف.

88

عناصر غذائية وفيتامينات تحتاجينها لتقوية الشعر وعلاج التساقط

يشير أغلب خبراء العناية بالشعر أن أغلب المشكلات التي تواجهينها يمكن علاجها من خلال تناول بعض المكملات الغذائية واتباع نظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات لضمان تقوية الشعر والحفاظ على حيويته. بالطبع، أولئك ممن يعانون من خلل مستويات الهرمونات وغيرها من المشكلات الصحية، قد يعانون كذلك من مشكلة تساقط الشعر. لكن للتغلب على ذلك، لا بد من استشارة الطبيب لتحديد بعض المكملات الغذائية الضرورية مع بعض العادات الصحية التي تعمل على تحسين حالة الشعر.
جمعنا إليكم اليوم قائمة كاملة بأهم العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة لتقوية الشعر وتحسين مظهره.
1- فيتامين A

فيتامين A من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وهو من أهم العناصر الغذائية اللازمة لبناء جدران الخلايا ومن بينها الشعر والجلد. كما أنه ضروري لتقوية الإبصار، تعزيز مناعة الجسم، تحسين حالة الشعر والبشرة. يحتوي فيتامين A على عنصر الرتينول الضروري لنمو الخلايا، كما أنه من مضادات الأكسدة التي تساعد على تدعيم خلايا الجسم لمواجهة الشوارد الحرة التي قد تتسبب في تلفها. يتوافر فيتامين A في الجزر، البطاطا الحلوة، السبانخ، اليقطين، الخضروات الورقية، زيت السمك، البيض، المشمش، الطماطم وغيرها الكثير.
2- فيتامين B

فيتامين B هو مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وهي من أهم الفيتامينات الحيوية لصحة الجسم العامة. تتضمن مجموعة فيتامين B والتي تتكون من فيتامين B3 (النياسين) الذي يعمل على الوقاية من ترقق الشعر، أما فيتامين B5(حمض البانتوثنيك) للوقاية من ظهور الشعر الأبيض. أيضًا، فيتامين B6 لتجنب تساقط الشعر وتقوية الجذور، وكذلك فيتامين B2 (الريبوفلافين) الذي يساعد على امتصاص باقي مجموعة فيتامين B.
3- الزنك

من العناصر الأساسية التي تساعد على علاج العديد من المشكلات الجلدية والأمراض. كما أنه من المعادن اللازمة للحصول على شعر صحي وقوي. يتوافر الزنك في البيض، المكسرات، العدس، الحبوب، بذور اليقطين، الثوم، بذور السمسم، الفطر والسبانخ.
4- فيتامين C

فيتامين C من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويساعد على الوقاية من تساقط الشعر بفعّالية. حيث يساعد على إصلاح الخلايا التالفة، وأساسي لتعزيز صحة الشعر والبشرة. كما يتميز فيتامين C بخواص مضادة للأكسدة، مما يعمل على الوقاية من أثار الشوارد الحرة. من أهم المصادر الغذائية لفيتامين C هي الجوافة، الحمضيات، الفراولة، الطماطم، الفلفل، الأناناس وغيرها.
5- فيتامين D

فيتامين D من الفيتامينات التي تلعب دور حيوي في تحفيز نمو الشعر. حيث يساعد على تقوية بصيلات الشعر وتحفيز نمو خصلات الشعر الجديدة. كما يُعتقد أنه يساعد على تقليل تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد والإكتئاب. من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين D هي الحليب، البيض، الفطر، الجبن، البرتقال، الشوفان والزبدة.
6- فيتامين E

فيتامين E من العناصر اللازمة لتحسين صحة البشرة والشعر، فيساعد على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس. فيتامين E يساعد على تحسين امتصاص باقي الفيتامينات الأساسية كفيتامين A، B، وC. ويتوافر بنسب هائلة في كلًا من اللوز، السبانخ، الأفوكادو، البروكلي، البقدونس والزيتون.
7- الحديد

الحديد من العناصر الغذائية التي تضمن لكِ نمو صحي لشعرك. حيث يساعد على زيادة تدفق الدم داخل فروة الرأس، كما يساعد على تسريع معدل نمو الشعر. من أهم الأطعمة الغنية بالحديد هي صفار البيض، السبانخ، الخضروات الورقية، البقول، العدس، الصويا، الحبوب. تذكري جيدًا أن فيتامين C يساعد على امتصاص الحديد بشكل فعّال، لذا يفضل توازن تناول مصادر الحديد مع الأطعمة الغنية بفيتامين C.
8- البروتين

يتكون الشعر من الكيراتين، وهو أخد أنواع البروتين. لذا، يعد نقص البروتين في الجسم أهم العناصر وراء ضعف وتساقط الشعر. احرصي على إدراج الأطعمة الغنية بالبروتين خلال نظامك الغذائي اليومي لضمان الحفاظ على شعر صحي وقوي. أهم الأطعمة الغنية بالبروتين هي الأسماك، الجبن، البقول، البيض، الزبادي، الدواجن، واللحوم الحمراء.

علاجات أكيدة لتقوية جذور الشعر

1- تدليك زيت جوز الهند على الشعر المبلل

زيت جوز الهند من أفضل المكونات الطبيعية التي تعمل على الحفاظ على صحة وجمال شعرك. لعلاج ضعف الشعر وتقويته، استخدمي 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ على شعرك المبلل، فيعمل على تدليك فروة الرأس بشكل جيد. ثم يغطى الشعر باستخدام غطاء بلاستيكي لمدة 30 دقيقة ويغسل بالشامبو بعد ذلك. فيعمل ذلك على إصلاح الشعر التالف، تقوية الجذور، ويعطيكي نعومة ملحوظة أيضًا.
2- علاجات الزيوت العطرية

اخلطي 4 ملاعق صغيرة من زيت بذور العنب مع قطرتان من زيت الزعتر وزيت خشب الأرز، نصف ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا و3 قطرات من زيت اللافندر وزيت الروزماري. اخلطي تلك الزيوت العطرية معًا لتحصلي على خليط سحري يستخدم لتدليك فروة الرأس. بعد ذلك، قومي بتغطية رأسك باستخدام منشفة ساخنة لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل جيدًا بالشامبو. فيعمل هذا الخليط الطبيعي من الزيوت العطرية على تقوية بصيلات الشعر لإصلاح الشعر التالف.
3- شرب الماء بوفرة، تناول البروتين والأوميجا 3.

نعم ذلك صحيحًا، فإن اتباع العادات الغذائية الصحية يساعد بشكل كبير على إصلاح الشعر التالف. احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء خلال اليوم، لا تقل عن 2 لتر. فإذا كان جسمك يعاني من الجفاف، فلا يمكن الحصول على التغذية اللازمة لشعرك. كما يساعد الماء أيضًا على تجنب جفاف وضعف الشعر. إلى جانب ذلك، فإن البروتين أيضًا مفيد لتقوية الشعر بشكل فعّال. تناولي كميات كافية من مصادر البروتين خلال نظامك الغذائي كالبيض، اللحوم الحمراء والدواجن، وستلاحظين حينها نتائج إيجابية في خلال 6 أسابيع. أما الأوميجا 3، فهي من الأسرار الخفية لشعر صحي وقوي. تناولي الأسماك البحرية كالتونة، السلمون والماكريل أو المكملات الغذائية لتحصلي على الجرعة اللازمة لجسمك من الأوميجا 3.
4- علاجات البيض أو الحليب

جربي استخدام علاجات الحليب على شعرك، قومي بنقع شعرك في كمية كافية من الحليب كامل الدسم لمدة 2-3 ساعات. كما يمكن أيضًا استخدام بيضة مخفوقة على شعرك لمدة 2-3 ساعات، ثم تشطف جيدًا بعد ذلك. لا حاجة لاستخدام البلسم بعد ذلك، كرري تلك العلاجات مرتين خلال الأسبوع لتحصلي على أفضل النتائج.
5- مكيف طبيعي للعناية بشعرك

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من بذور البقدونس المطحون مع ½ كوب من الروزماري المفروم. ثم أضيفي خليط الأعشاب لكوب من الماء المغلى، يغطى لمدة 20 دقيقة، ثم يترك ليبرد ويصفى بعد ذلك. يستخدم الخليط على فروة الرأس ويلف جيدًا بفوطة ساخنة لمدة ساعة على الأقل. لا تقومي بشطف شعرك بعد ذلك بالماء، لكن اتركيه كي يجف بصورة طبيعية، ولاحظي بعدها اللمعان الطبيعي وشعر أكثر قوة.

85