تقويه الشعر – خلطات بسيطة و مجربة لتكثيف الشعر

0

لاننا يهمنا جمالك اخترنا لك اليوم مقال يتحدث حول طرق تقوية الشعر و تكثيفه طبيعيا و بوصفات بسيطة و مجربة تعرفي عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
145578
المشاكل التي تضعف الشعر:
ينمو الشعر بمعدل 1,5 – 2 سم شهرياً، و عادة ما يكون نمو الشعر في الصيف أكثر منه في الشتاء. ويتكون الشعر من مادة الكرياتين، أما صبغة الميلانين الطبيعية الموجودة في قشرة فروة الرأس فهي المسؤولة عن لون الشعر، وعند إختلال هذه الصبغة يظهر اللون الأبيض (الشيب).
كثيرة هي المشاكل التي تحصل للشعر مثل القشرة – الدهون – الجفاف – التساقط والتقصف، و الذي تتعدد أسبابه؛ فمن أهم أسباب تساقط الشعر:
– التقدم في السن والأمراض المصاحبة له مثل مرض السكري
– طبيعة المياه وبالأخص المياه الكلسية والمالحة
– الظروف المناخية كالحرارة والرطوبة والتلوث البيئي
– الحالة النفسية كالإجهاد والتوتر والقلق
– إختلال في توازن الهرمونات
– نقص البروتينات والفيتامينات والمعادن
– الحمل والرضاعة
– إستعمال صبغات الشعر
– أسباب مرضية كالثعلبة والفطريات.
787877
برنامج لتقوية الشعر الضعيف
اغسلي شعرك كل أربعة أيام فقط
غسل الشعر بشكل يومي خطأ شائع يقع فيه أغلب السيدات غير مدركات لعواقب هذا الأمر في تدمير فروة الرأس وإتلاف الغدد الدهنية الموجودة بها وهو ما قد يتسبب في تقصف الشعر وتلفه.
لذلك، احرصي على غسل شعرك كل ثلاثة أو أربعة أيام على الأقل وتجنبي غسيل الشعر اليومي الذي يفقده زيوته ومعادنه الطبيعية, كما يٌنصح بتمشيط الشعر وتجديله” عمل ضفيرة” في اليوم الذي يلي يوم غسيله حتى يستفيد من الزيوت الموجودة به.
استخدمي مستحضرات غنية بالبروتين
احرصي على انتقاء أنواع منظفات الشعر” الشامبو” والمرطبات “البلسم وحمام الكريم” الغنية بالبروتينات والكيراتين والأحماض الأمينية، فهذه العناصر تعمل على تدعيم ألياف الشعر التالفة وإمداد جذور الشعر بالبروتين الناقص مما يساهم بشكل ملحوظ في تقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف.
يراعى أيضا استخدام البلسم وحمامات الكريم بشكل منتظم للحفاظ على رطوبة الشعر التي بدورها تجعل الشعر يبدو صحيا ولامعا.
دلكي فروة الرأس بشكل يومي
يتغذى الشعر على الدم في المقام الأول وتعتبر فروة الرأس هي الوسيط الذي يوصل المواد والعناصر المغذية الموجودة بالدم إلى خصلات الشعر، لذا ترتبط صحة الشعر بشكل أساسي على صحة فروة الرأس، فكثيرا ما يكون السبب وراء ضعف الشعر وجفافه هو ضعف فروة الرأس وعدم قدرتها على امتصاص العناصر الموجودة في الدم.
وتعتبر أفضل طريقة للحفاظ على صحة فروة الرأس هي تدليكها بشكل يومي وذلك لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز فروة الرأس على امتصاص العناصر المغذية الموجودة بالدم. استخدمي أصابع يديك ودلكي بها كامل فروة الرأس في حركات دائرية لمدة 10 دقائق يوميا. وفى حالة وجود ألم شديد في فروة الرأس، يراعى استشارة طبيب الأمراض الجلدية.
أعيدي توزيع الزيوت على شعرك
بعد التدليك اليومي لفروة الرأس، احرصي على تمشيط شعرك باستخدام الفرشاة الطبية ” الخشبية” بداية من الجذور حتى الأطراف لنقل الزيوت الطبيعية الموجودة بفروة الرأس إلى باقي أجزاء الشعر.
اتبعي نظاما غذائيا متوارنا
احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر مثل عنصر البروتين الذي ستجدينه في اللحوم بأنواعها، وفيتامين ” ب” المتوافر في الخضراوات والبقوليات وبذور عباد الشمس وفيتامين ” ج” الموجودة في الليمون والبرتقال والكرنب والطماطم والخيار. كذلك كل من فيتامين ” أ” وفيتامين” هـ”.
مثل هذه الفيتامينات ستزيد من قوة شعرك وتقلل من احتمال تعرضه لأي نوع من أنواع التلف كما أنها ستجعل شعرك مفعما بالحيوية والجمال.
22111
أطعمة مفيدة لتقوية وتكثيف الشعر
١- البيض
يتميز البيض باحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين أ ود وهـ وهى فيتامينات ضرورية لتعزيز لمعان الشعر وتجديد شبابه. يمكنك أيضا عمل ماسك طبيعي من البيض ووضعه على فروة الرأس مباشرة حتى تعمل الأحماض الدهنية الموجودة به بترطيب وعلاج جفاف الشعر.
٢- السبانخ
الأوراق الخضراء من أهم الأطعمة التى تساعد على تطويل الشعر وتعزيز نموه. السبانخ على وجه الخصوص تحتوي على معدن الحديد وفيتامين ج المفيدان للحفاظ على صحة فروة الرأس. اهتمي أيضا بتناول البروكلي والجرجير حيث أنهما يتميزان بفوائد سحرية لصحة الشعر والجذور.
٣- العدس
صدقي أو لا تصدقي! هذه الحبوب الدقيقة لها مفعول رائع فى علاج جفاف فروة الرأس وذلك لغناها بحمض الفوليك والدهون الطبيعية. يساعد العدس كذلك على إمداد فروة الرأس بالكمية التى تحتاجها من الأوكسجين فى حالة تناوله بكميات كبيرة فيما يتراوح من ٣- ٤ مرات فى الأسبوع.
٤- الجزر
من يقول أن الجزر مفيد فقط لصحة العين؟ فالجزر له دور حيوي فى منع تقصف الشعر وتقليل معدل تساقطه بالإضافة إلى علاج مشكلات الصلع والتزييت المفرط لفروة الرأس.
٥- المأكولات البحرية
تعتبر هذه الأطعمة غذاء الشعر الأساسي، فالسلمون والمحار والجمبري يعدون مفاتيح سحرية للحصول على شعر صحي وناعم، وذلك بفضل احتوائهم على الزنك والأحماض الدهنية الطبيعية وفيتامين ب، وكذلك معدن الحديد الذي يساعد على منع تساقط الشعر وعلاج تقصف الأطراف. تناولي المأكولات البحرية مرة واحدة فى الأسبوع على الأقل.
٦- الحبوب الكاملية
الشوفان والخبز البني والأزر البني من الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة وتتميز بغناها بالبيوتين الذي يساعد على تقوية الشعر والأظافر. ليس هذا فحسب، فهى تمد الشعر بالمعادن والفيتامينات المغذية خاصة معدني الزنك والحديد وفيتامين ب.
٧- المكسرات
هل ترغبين فى ترويض شعرك المنفوش والتخلص من مظهره الباهت؟ استخدمي تلك الأسلحة: الكاجو والبندق واللوز! هذه المكسرات غنية بالدهون الطبيعية التى تحافظ على رطوبة ونعومة الشعر مما يقلل من تهيشه ويعزز لمعانه الطبيعي.
4777
خلطات لتكثيف الشعر الخفيف
الخطوات :
– احضري ثوم واطحنيه جيدآ حتى يصبح مثل الماء وافركي به فروة شعرك جيدآ واتركيه لمدة تتراوح بين 30- 45 دقيقة .
واحضري ربع كوب من زيت الزيتون وعليه 3-4 نقط ليمون وحركيه جيدآ .
وضعيه على فروة شعرك مع الفرك جيدآ واتركيه على فروة الشعر المليء بالثوم وزيت الزيتون لمدة ساعة اخرى ثم اشطفيه جيدآ .
خلطة زيت الخروع:
– يعد هذا الزيت من أنواع الزيوت المهمة التي تزيد كثافة الشعر، والذي يمكنك الاستفادة من منافعه على شعرك
الخطوات :
– احضري زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع وضعيه على فروة شعرك مع الفرك الجيد ولفي شعرك بالمنشفة الساخنة ومن ثم ابقيه لمدة ليلة كاملة واغسليه في اليوم التالي واعيدي العمليه ثلاث مرات بالاسبوع الواحد وستلاحظين الفرق .
خلطة صفار البيض وزيت الزيتون:
الخطوات :
– اخلطي صفاري بيض مع ملعقتين من زيت الزيتون.
أضيفي اليهما ربع كوب من الماء، ثم ضعي الخليط على شعرك، ببطء وهدوء.
ودلكيه حتّى يصل إلى جذور شعرك. واتركيه لمدة ربع إلى ثلث ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر.
وكرري هذه الخلطة مرتين خلال الشهر الواحد.
خلطة زيت جوز الهند والأفوكادو:
– امزجي حبة من الأفوكادو مع ربع كوب من زيت جوز الهند.
ثمّ دلّكي شعرك بالمزيج على كامل شعرك، من جذوره حتى أطرافه. واتركيه لمدّة ربع ساعة، ثم اغسليه بالماء البارد. وكرري هذه الخلطة مرة واحدة أسبوعيا.
455555
أهم النصائح والإرشادات التغذوية للإهتمام بالشعر :-
– ضرورة غسل الشعر بمياه نظيفة ونقية وخالية من أي ترسبات قد تكون مؤذية أو تكون المياه غير مصفاه أو كلسية .
– عدم غسل الشعر بالشامبو بشكل يومي وإنما مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً مع الحرص على فرك فروة الرأس من خلال حركات مساج خفيفة لتحريك الأوعية الدموية الشعرية في فروة الرأس .
– ينصح باستخدام فرشاة شعر مناسبة لتمشيط الشعر يعتمد ذلك على كثافة الشعر وينصح أن تكون خشبية ذات رؤوس غير مدببة .
– التقليل من استخدام مجفف الشعر ( السيشوار ) قدر المستطاع وكذلك التقليل من صبغ الشعر ومن إستعمال المواد الكيمياوية على الشعر كون ذلك يؤثر على بصيلات الشعر .
– تناول غذاء صحي متوازن غني بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم .
– الإبتعاد عن التدخين وشرب المنبهات الحاوية على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة قدر الإمكان .
– تجنب السهر والإجهاد والتوتر والعصبية .
– التركيز على تناول أغذية غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية وخاصة فيتامين B12-B5-A- الحديد -الزنك -السيلينيوم وأوميغا -3 كونهم يساعدوا على وقف تساقط الشعر وتعزيز نموه .
– عدم إتباع نظام وحمية غذائية قاسية لتخفيف الوزن بسرعة كون ذلك يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الأساسية والضرورية لنمو الجسم والشعر كون سوء التغذية تسبب سقوط الشعر .
– ممارسة الرياضة بإستمرار تحفز تدفق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة بما فيها الشعر وهذا الدم الغني بالمغذيات يغذي بصيلات الشعر ويعزز نمو الشعر الصحي .
خلطة الثوم والزيوت لتطويل الشعر
ثوم ;زيت أملا ;زيت جوز الهند; زيت زيتون; زيت لوز; زيت خروع; زيت جرجير.
طريقة التحضير والإستعمال : – خذي من مجموعة زيوت السابقة ( زيت أملا + زيت جوز الهند + زيت زيتون + زيت لوز + زيت خروع + زيت جرجير ) ملعقة أو اثنتين من كل نوع حسب طول الشعر. – ضعي على النار الزيوت و الثوم بعد فرمه فرم ناعم جدا ً – إذا سخن الزيت قليلا أطفئي النار ثم خذي الخليط وضعيه على شعرك ثم لف شعرك بغطاء بلاستيكي خاص بالشعر أو بكيس إن لم تجد الغطاء . اتركي الخليط على الشعرمدة ثمان ساعات ويغسل جيدا بعد ذلك ملاحظة :استخدمي هذه الوصفة مره كل أسبوع مع عدم استخدام مجفف الشعر خلال فترة استخدام الخلطة .
789555