تكثيف الشعر – طرق طبيعية لتطويل الشعر

0

ان كنت تبحثين عن طرق سهلة و مجربة للحصول على شعر طويل و قوي طبيعيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل عدة وصفات طبيعية و مجربة للتكثيف الشعر و تقويته
22111
افضل طريقة لتطويل الشعر :

الطريقة التي تغسلين بها شعرك : فعوامل مثل عدد مرات غسل شعرك و درجة حرارة الماء التي تستخدمينها يمكن أن تؤثر على طول شعرك ، ذلك لأن غسل شعرك كثير من الأحيان و إستخدام الماء الساخن سوف يؤدي إلى أن يجف و يصبح هش و هو ما يؤدي إلى كسر الشعر و منعه من النمو ، و الحل هنا هو غسل الشعر ما لا يزيد عن 3 مرات في الأسبوع ، و إستخدام المياه الباردة التي يمكن التعامل معها ، و إذا أصبح شعرك دهني مع عدم غسله لا تقلقي و إنتظري بضعة أيام حتى تعتاد فروة الرأس لإنتاج أقل في الزيوت ، و إذا كنت تكرهين الإستحمام في الماء البارد حاولي غسل شعرك في الحوض بالماء البارد بشكل منفصل عن الإستحمام و الحفاظ على شعرك مغطى تحت الدش .

تجفيف شعرك بلطف : فهذا قد يسبب كسر شعرك و لن تحصلي على فرصة لنموه ، و يجب تجفيفه بلطف مع المنشفة ، و لا تنظفي شعرك و هو رطب ، فالشعر الرطب يميل للكسر بسهولة أكبر من الشعر الجاف ، فقط إستخدمي أصابعك و مشط ذو أسنان واسعة للعمل بلطف من خلال التشابك .

لا تستخدمي الكيماويات المركزة على شعرك : فإستخدام الشامبو و البلسم قد يساهم في ضعف نمو الشعر ، فمعظم الشامبوهات التجارية تحتوي على الكبريتات ، والتي تجرد شعرك من الزيوت الطبيعية و تتركه عرضة للتلف ، و البلسم يحتوي على السيليكون و كل هذه الدورة هي مضرة للشعر ، و إليك ما يمكنك القيام به بدلا من ذلك : غسل الشعر مرة واحدة جيدا بشامبو يتكون من مواد طبيعية للتخلص من هذه المكونات الضارة ، و إعطاء شعرك إستراحة لمدة بضعة أيام بدون غسل .

محاولة تقنيات تصفيف الشعر طبيعية : مثلا إستخدام المكواة المستقيمة ، و التبديل من مثبتات الشعر المليئة بالمواد الكيميائية للإصدارات الطبيعية ، وهذا يعطي شعرك فرصة لينمو . ومحاولة الأساليب الطبيعية لعمل شعرك كيرلي من دون حرارة .

إستخدام الأقنعة على شعرك مرة كل أسبوعين : وهذا سوف يساعد في إصلاح الضرر الذي تم القيام به من قبل و تجديد الرطوبة لشعرك ، و بعد ذلك شعرك سوف يشعر بلين و صحة ، و سوف يبقى كذلك بما فيه الكفاية للحفاظ على نموه ،
و يمكن محاولة قناع الزيت الساخن بإستخدام زيت جوز الهند و زيت اللوز ، وزيت جوز الهند له قوة إختراق عالية و قوة ترطيب عميقة في حين يضيف زيت اللوز تألق إضافي للشعر الجاف ، دلكي بهم شعرك و غطيه 10 دقائق ثم إغسليه .

حماية شعرك من الأضرار الخارجية : كالشمس و إرتداء غطاء الرأس في حمامات السباحة لأن مياهها تحتوي على الكلور .

تناول المزيد من البروتين : فالبروتين هو الأساس في الشعر ، و أنت في حاجة إلى الكثير من ذلك لشعرك ليساعده في النمو و يجعله لامع و صحي ، و هذا يعني فقط التركيز على وجود البروتين وجبات الطعام و ليس بكميات كبيرة ، و ستجديه في لحم البقر و الدجاج و السمك و غيرها من أنواع اللحوم و البيض و بعض أنواع الجبن بها نسبة عالية من البروتين ، و الفول و البقوليات الأخرى ، و المكسرات ، و الخضار الورقية مثل السبانخ تحتوي على البروتين و الوصفات الأخيرة مناسبة للنباتيين .

تناول أحماض اوميغا 3 الدهنية : و هي الدهون الصحية التي تجعل الشعر لامع و كذلك الجلد ، و هي توجد في عدد من الأطعمة اللذيذة مثل الافوكادو و المكسرات و سمك السلمون و زيت بذور الكتان ، و يمكنك أيضا أن تأخذي مكملات زيت السمك التي تحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 إذا كنت تريدي دفعة إضافية .

شرب الكثير من الماء : إذا كنت تعانين من الجفاف في جسمك سوف يظهر ذلك أيضا في شعرك و سيصبح جاف و أكثر عرضة للكسر ، و لذلك يجب شرب كميات وفيرة من الماء لا تقل عن 8 أكواب ، و إذا كان لديك صعوبة في شرب الكثير من الماء العادي ، يمكنك شرب شاي الأعشاب أو المياه المنكهة أيضا ، و تجنب الكافيين و الصودا .

تناول مكملات نمو الشعر : و يقال إن بعض المكملات تساعد على تعزيز نمو الشعر و يؤدي إلى الشعر الطويل مع مرور الوقت ، و عند بدء تناول المكملات قد ترى تحسين في نمو الشعر على مدى بضعة أسابيع أو أشهر ، و من أكثرهم شعبية البيوتين و هو أحيانا يوصف أيضا للنساء الحوامل للتأكد من حصول الرضع على ما يكفي من المواد المغذية ، و البيتا-سيتوستيرول هو عبارة عن مادة نباتية قد تؤدي إلى نمو أسرع للشعر .

قص الشعر مرة واحدة كل ثلاثة أشهر : عندما تحاولين أن ينمو شعرك يجب التخلص من أطراف الشعر التالفة أولا .

تدليك فروة الرأس بأصابعك : و ذلك لتحسين الدورة الدموية ، و القيام بذلك لمدة 5 إلى 10 دقائق لتحفيز تدفق الدم إلى هذه المنطقة و زيادة تدفق الدم يعني زيادة في كمية المواد الغذائية التي يجري نقلها هناك ، الأمر الذي سيزيد النمو ، و زيت اللافندر يمكن به تدليك فروة الرأس يوم بعد يوم لتعزيز نمو الشعر ، و تنظيف شعرك و جسمك هو وسيلة جيدة لتحسين الدورة الدموية .

الحد من التوتر : فالإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر و كذلك إنخفاض في السرعة التي ينمو بها شعرك ، و إذا كنتي تعاني من الإجهاد قومي بتمارين اليوجا أو أنواع أخرى من التمارين لمساعدة نفسك للتخلص من التوتر .

الحصول على الكثير من النوم : فثماني ساعات من النوم أمر ضروري ، فالنوم هو الوقت الرئيسي الذي يساعد جسمك على النمو و الإصلاح .
455555
أسباب تجعل شعرك خفيف جداً
1.التقصير في تغذية الشعر:
إذا كنت تتناولين الطعام الخالي من المواد الغذائية الأساسية كالبروتين وأحماض أوميجا3، وفيتامين B، والحديد والبيوتين فإنّ شعرك بالتأكيد سيكون فقيرًا بالغذاء، فسوء التغذية له أكبر الأثر على جميع أجزاء الجسم ومن ضمنها الشعر. وإذا كان طعامك فقيرًا بهذه المكونات بصورة دائمة فعليك أن تتناولي أقراص الفيتامينات المصممة لتقوية الشعر.

2.هل تعانين من الحساسية؟؟!!
يمكن للحساسية أن تظهر بالكثير من الطرق الغريبة، قد يكون ترقق الشعر هو واحد منها، فالحساسية قد تسبب انقباض الشعيرات الدموية والتي تؤدي بدورها إلى ضعف تدفق الدم إلى بصيلات الشعر. ولذلك فإنّ Ferrara يؤكد على أنّ الحساسية قد تسبب تساقط الشعر. ولذلك فهو ينصح بضرورة إجراء اختبار بسيط لمعرفة مدى حساسية الجسم ومحاولة إزالة مسببات هذه الحساسية.

3.الإكثار من استخدام الأدوات الساخنة:
من الصعب على شعرك التعامل مع السخونة الشديدة، ولذلك فإنّ الإكثار من استخدام السيشوار وأدوات تمليس الشعر تجعل شعرك أكثر رقة وهشاشة. ولذلك فإنّ Ferrara يؤكد على ضرورة استخدام هذه الأدوات على درجة الحرارة المتوسطة، فهذا الأمر حتى وإن كان سيستغرق وقتًا في تمليس شعرك إلا أنه سيكون أكثر أمانًا، وإذا كنت ترتادين الزيارات والاجتماعات وتهتمين بتمليس شعرك بصورة دائمة فعليك حينها أن تستخدمي منتجات حماية الشعر من الحرارة مع ضرورة ترك الشعر ليرتاح من هذه الأدوات بضعة أيام بين فترة وأخرى.

4.انسداد مسام فروة الرأس:
قد تساهم خلايا الجلد الميتة والدهون المتراكمة على فروة الرأس والقشرة كذلك في سد مسام فروة الرأس مما يخلق بيئة غير صحية لنمو الشعر، وبالتالي يبدأ الشعر في التساقط. وبحسب قول Ferrara: إذا كانت التربة غير جيدة فإنّ الشعر النابت لن يكون كذلك!! ولذلك فعليك باستخدام الشامبو لتنظيف وتطهير شعرك مرتين أسبوعيًّا.

5.استخدام المنتجات الخاطئة:
إنّ اختيار الشامبو المناسب الذي يدعم فروة الرأس ويساهم في الحفاظ عليها له كبير الأثر في الحصول على شعر أكثر صحة وأكثر قوة، وعلى الجانب الآخر فإنّ استخدام المنتجات الخاطئة قد تضعف الشعر وتجعله أكثر هشاشة. ابحثي أولًا عن احتياجات شعرك لتعلمي ما المنتجات الملائمة له.

6.الهرمونات غير المستقرة:
إنّ الشعر الصحي هو دليل على صحة الجسم، وعلى العكس تمامًا فالشعر الهش الرقيق دليل على الاختلال الهرموني، فقد يكون هناك خلل في الغدة الدرقية أو بداية سن اليأس. اختبري هرموناتك إذا وجدتِ خللًا ملحوظًا في شعرك.
برنامج لتقوية الشعر الضعيف
اغسلي شعرك كل أربعة أيام فقط
غسل الشعر بشكل يومي خطأ شائع يقع فيه أغلب السيدات غير مدركات لعواقب هذا الأمر في تدمير فروة الرأس وإتلاف الغدد الدهنية الموجودة بها وهو ما قد يتسبب في تقصف الشعر وتلفه.
لذلك، احرصي على غسل شعرك كل ثلاثة أو أربعة أيام على الأقل وتجنبي غسيل الشعر اليومي الذي يفقده زيوته ومعادنه الطبيعية, كما يٌنصح بتمشيط الشعر وتجديله” عمل ضفيرة” في اليوم الذي يلي يوم غسيله حتى يستفيد من الزيوت الموجودة به.
استخدمي مستحضرات غنية بالبروتين
احرصي على انتقاء أنواع منظفات الشعر” الشامبو” والمرطبات “البلسم وحمام الكريم” الغنية بالبروتينات والكيراتين والأحماض الأمينية، فهذه العناصر تعمل على تدعيم ألياف الشعر التالفة وإمداد جذور الشعر بالبروتين الناقص مما يساهم بشكل ملحوظ في تقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف.
يراعى أيضا استخدام البلسم وحمامات الكريم بشكل منتظم للحفاظ على رطوبة الشعر التي بدورها تجعل الشعر يبدو صحيا ولامعا.
دلكي فروة الرأس بشكل يومي
يتغذى الشعر على الدم في المقام الأول وتعتبر فروة الرأس هي الوسيط الذي يوصل المواد والعناصر المغذية الموجودة بالدم إلى خصلات الشعر، لذا ترتبط صحة الشعر بشكل أساسي على صحة فروة الرأس، فكثيرا ما يكون السبب وراء ضعف الشعر وجفافه هو ضعف فروة الرأس وعدم قدرتها على امتصاص العناصر الموجودة في الدم.
وتعتبر أفضل طريقة للحفاظ على صحة فروة الرأس هي تدليكها بشكل يومي وذلك لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز فروة الرأس على امتصاص العناصر المغذية الموجودة بالدم. استخدمي أصابع يديك ودلكي بها كامل فروة الرأس في حركات دائرية لمدة 10 دقائق يوميا. وفى حالة وجود ألم شديد في فروة الرأس، يراعى استشارة طبيب الأمراض الجلدية.
77777
أعيدي توزيع الزيوت على شعرك
بعد التدليك اليومي لفروة الرأس، احرصي على تمشيط شعرك باستخدام الفرشاة الطبية ” الخشبية” بداية من الجذور حتى الأطراف لنقل الزيوت الطبيعية الموجودة بفروة الرأس إلى باقي أجزاء الشعر.
اتبعي نظاما غذائيا متوارنا
احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر مثل عنصر البروتين الذي ستجدينه في اللحوم بأنواعها، وفيتامين ” ب” المتوافر في الخضراوات والبقوليات وبذور عباد الشمس وفيتامين ” ج” الموجودة في الليمون والبرتقال والكرنب والطماطم والخيار. كذلك كل من فيتامين ” أ” وفيتامين” هـ”.
مثل هذه الفيتامينات ستزيد من قوة شعرك وتقلل من احتمال تعرضه لأي نوع من أنواع التلف كما أنها ستجعل شعرك مفعما بالحيوية والجمال.
خلطات لتكثيف الشعر الخفيف
الخطوات :
– احضري ثوم واطحنيه جيدآ حتى يصبح مثل الماء وافركي به فروة شعرك جيدآ واتركيه لمدة تتراوح بين 30- 45 دقيقة .
واحضري ربع كوب من زيت الزيتون وعليه 3-4 نقط ليمون وحركيه جيدآ .
وضعيه على فروة شعرك مع الفرك جيدآ واتركيه على فروة الشعر المليء بالثوم وزيت الزيتون لمدة ساعة اخرى ثم اشطفيه جيدآ .
خلطة زيت الخروع:
– يعد هذا الزيت من أنواع الزيوت المهمة التي تزيد كثافة الشعر، والذي يمكنك الاستفادة من منافعه على شعرك
الخطوات :
– احضري زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع وضعيه على فروة شعرك مع الفرك الجيد ولفي شعرك بالمنشفة الساخنة ومن ثم ابقيه لمدة ليلة كاملة واغسليه في اليوم التالي واعيدي العمليه ثلاث مرات بالاسبوع الواحد وستلاحظين الفرق .
خلطة صفار البيض وزيت الزيتون:
الخطوات :
– اخلطي صفاري بيض مع ملعقتين من زيت الزيتون.
أضيفي اليهما ربع كوب من الماء، ثم ضعي الخليط على شعرك، ببطء وهدوء.
ودلكيه حتّى يصل إلى جذور شعرك. واتركيه لمدة ربع إلى ثلث ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر.
وكرري هذه الخلطة مرتين خلال الشهر الواحد.
789874
خلطة زيت جوز الهند والأفوكادو:
– امزجي حبة من الأفوكادو مع ربع كوب من زيت جوز الهند.
ثمّ دلّكي شعرك بالمزيج على كامل شعرك، من جذوره حتى أطرافه. واتركيه لمدّة ربع ساعة، ثم اغسليه بالماء البارد. وكرري هذه الخلطة مرة واحدة أسبوعيا.
افضل الزيوت لتكثيف الشعر
زيت جوز الهند coconut oil : لآلاف السنين إستخدم زيت جوز الهند لحماية و تنظيف و تغذية الشعر ، و هو يتميز بإختراقه للشعر بعمق ، و هذا يسمح لزيت جوز الهند بمنع فقدان البروتينات و إستبدال زيوت الشعر الطبيعية التي تفقد بسبب التعرض اليومي للسموم و الشامبو المتكرر ، و التدليك الموضعي بزيت جوز الهند الطبيعي هو أفضل طريقة للإستخدام ، و هو يقوم بالحفاظ على شعر صحي فهو ليس فقط يمنع فقدان الشعر ، و لكن قد يساعد على إعادة نمو الشعر .

زيت الزيتون olive oil : هرمون ديهدروتستوسترون (DHT) يقلل من حجم بصيلات الشعر ، و يعتبر عموما جزء كبير من السبب في صلع الذكور ، و زيت الزيتون يشجع على نمو الشعر الطبيعي ، و زيت الزيتون ملئ بمضادات الأكسدة و يحفز الدورة الدموية و يجلب المواد المغذية لفروة الرأس و بصيلات الشعر .

زيت اللافندر lavender oil : فضلا عن كونه الزيت العطري الأكثر شعبية ، فهو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية للوقاية من تساقط الشعر ، و يسمح لإعادة نمو بشكل كبير للشعر في غضون أشهر من الإستخدام المنتظم ، جنبا إلى جنب مع الآثار الوقائية ، و زيت اللافندر هو مطهر قوي يعمل على محاربة الميكروبات و الفطريات و الفيروسات الأخرى .

زيت الخروع caster oil : على الرغم من أنه معروف لإستخدامه بمثابة ملين طبيعي ، زيت الخروع هو أيضا فعال جدا في علاج تساقط الشعر ، حيث يحتوي زيت الخروع على حمض رسينولايك و هو مضاد للبكتيريا و مضاد للفطريات قوي ، و هو يحمي الشعر و فروة الرأس من الإلتهابات ، و يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 9 و له خصائص مرطبة و مغذية للشعر و يترك الشعر لامع و قوي .

زيت الجوجوبا jojoba oil : و هو مشتق من بذور نبات الجوجوبا ، و هو مرطب / مكيف ينتج بشكل طبيعي من قبل أجسامنا ، على عكس معظم الزيوت الأخرى المستخدمة في علاج نمو الشعر و زيت الجوجوبا لا يخترق الشعر بل يهتم بأطرافه و نهاياته أكثر .

زيت اللوز almond oil : و يقف جنبا إلى جنب مع زيت الزيتون لقدرته على حماية و ترطيب الشعر عند تدليك الشعر ، و زيت اللوز يزيل تراكم خلايا الجلد الميتة الذي يخفف إلتهاب فروة الرأس و يسمح للشعر أن ينمو بحرية ، على الرغم من أن زيت اللوز غير معروف لإعادة نمو الشعر ، فهو يقوم بحماية و تحفيز نمو بصيلات الشعر الموجودة مما يجعلها أقل عرضة للكسر ، و زيت اللوز هو أيضا فعال جدا في علاج الأمراض الجلدية ، و الناس الذين يعانون من الحساسية للمكسرات يجب توخي الحذر عند إستخدام زيت اللوز و التوقف عن إستخدامها في حالة حدوث أي رد فعل حساسية الجلد .

زيت إكليل الجبل rosemary oil : يقطر زيت إكليل الجبل من عشبة إكليل الجبل ، و هو عضو في عائلة النعناع ، و له الكثير من فوائده الصحية الداخلية و الخارجية ، و من المعروف أنه يقوم بتمدد الأوعية الدموية و تحفيز إنقسام الخلايا ، و هذا بدوره يشجع بصيلات الشعر لإنتاج شعر جديد ، و هو أيضا يمنع كل من تساقط الشعر و الشيب بالإضافة إلى إزالة قشرة الرأس الجافة و تهدئتها ، و له خصائص مطهرة تساعد أيضا في منع البكتيريا و الكائنات الضارة الأخرى على الشعر و فروة الرأس .

زيت السمك fish oil : و هو يحتوي على 2 من الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 ، حمض الدهني (EPA) و حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، و هو معروف منذ زمن طويل ليكون عنصرا هاما للصحة ، على عكس الزيوت الأساسية الأخرى لا يتم إستخدام زيت السمك موضعيا ، حيث يؤخذ ذلك في شكل كبسولات .

زيت النعام emu oil : و قد تم إستخدامه للأجيال المتوالية في إستراليا من قبل قبائل السكان الأصليين للتجدد و خصائص علاجية ، و له جوانب مضادة للفطريات و مضادة للبكتيريا فعالة في جعل فروة الرأس صحية .

زيت شجرة الشاي tea tree oil : زيت شجرة الشاي وضعه في محلول مخفف يساعد على منع عن إنسداد المسام على فروة الرأس ، و هو يرطب الجلد أيضا ، و له خصائص مضادة للبكتيريا لحماية الجلد من العدوى البكتيرية و الفطرية ، من خلال تعزيز الصحة العامة للشعر و فروة الرأس ، فضلا عن تعزيز نظام مناعة الجسم بأكمله ، و زيت شجرة الشاي فعال جدا في شفاء الشعر التالف و السماح له أن ينمو طويلا ، و يجعله سميك و قوي و صحي .
7777777