تمارين لشد الوجه والرقبة

0

اذا كنت تعاني من ترهلات و تجاعيد على مستوى الوجه و الرقبة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تمارين لشد الوجه والرقبة تتعرف عليها عبر المقال التالي.

184

عادات خاطئة تؤدي لظهور التجاعيد المبكرة 

1- التدخين

التدخين من المسببات الأساسية لتجاعيد البشرة. فلا يتسبب التدخين في تدمير جميع أعضاء الجسم الداخلية فقط، لكنه يؤدي لتلف البشرة وظهور التجاعيد المبكرة. فيعمل على سرعة تكسير خلايا البشرة وظهور البقع الداكنة، وظهور التجاعيد بعد فترة بسيطة.

2- النظام الغذائي

إن كنت ترغبين في الحفاظ على صحة وحيوية بشرتك، فلا بد من اتباع نظام غذائي صحي. فمع تناول كميات كبيرة من السكريات، فلا يؤدي ذلك لزيادة الوزن فقط، بل يساعد ذلك على ظهور التجاعيد المبكرة وتلف البشرة. حيث تعمل الأطعمة السكرية على زيادة مستويات هرمون الإنسولين، مما يضر بالبشرة. كما يتسبب أيضًا في تدمير الكولاجين داخل خلايا البشرة، مما يساعد على ظهور الترهلات. السكريات المكررة والكربوهيدرات تؤثر أيضًا على التهابات البشرة، مما يؤدي لشيخوخة البشرة المبكرة.

3- مضغ العلكة

مضغ العلكة يساعد على ظهور التجاعيد حولالفم. كما قد يتسبب في تغيير التركيب التشريحي للفم والفكين. احرصي على التخلص من تلك العادة للحفاظ على بشرة أكثر شبابًا.

4- عدم إزالة المكياج

عدم إزالة المكياج قبل الذهاب للنوم يتسبب في انسداد مسام البشرة، مما يؤدي بشكل حتمي لتلفها، فينتهي الأمر بظهور التجاعيد المبكرة. فمع تراكم الأتربة والزيوت الزائدة داخل مسام البشرة أثناء النوم، فيتعرض الكولاجين والإيلاستين للتلف، مما يسرع من عملية شيخوخة البشرة وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. احرصي على تنظيف البشرة وترطيبها قبل الذهاب للنوم للحفاظ على نضارة وحيوية بشرتك.

5- ملامسة البثور

ملامسة البثور قد يؤدي لانتشار البكتيريا على سطح البشرة، مما قد يتسبب في تفاقم المشكلة وتعرض البشرة للتلف. بدلًا من ذلك، استخدمي المنتجات الطبيعية للتغلب على تلك المشكلة. فمع ملامسة البثور بشكل مستمر، قد يتسبب في تهيجات البشرة، ظهور الندوب والتجاعيد أيضًا.

6- شد البشرة أثناء وضع المكياج

تلك الممارسات الخاطئة تؤدي بلا شك لظهور التجاعيد. فلا تقومي بتمدد شفتيك أثناء وضع أحمر الشفاه أو شد الجفون عند وضع الظلال أو الماسكارا.

7- عدم استخدام واقي الشمس

واقي الشمس من منتجات العناية الضرورية لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة. فمع التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة قد يتسبب ذلك لتكسير الكولاجين، مما يؤدي لظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. لذلك، احرصي على استخدام واقي الشمس يوميًا قبل الخروج من المنزل. وينصح أيضًا باختيار أنواع واقي الشمس التي تحتوي على بعض المكونات الفعّالة كأكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم.

8- وضعية النوم

بعض أوضاع النوم الخاطئة تتسبب في ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة. فعلى سبيل المثال، النوم على الوجه يتسبب في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة. كما يفضل أيضًا بالنوم على وسائد من الستان لتجنب ظهور الخطوط والأثار على البشرة. وتعد أفضل وضعية للنوم هي النوم على الظهر لتجنب ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة.

خلطات طبيعية لشد ترهلات الجسم والوجه والرقبة

الخلطة الأولى: للبشرة الحساسة

المكونات:
ملعقة كبيرة من الترمس المطحون
ماء ورد أو زبادي
عسل نحل
طريقة التحضير:
يتم مزج ملعقة الترمس المطحون مع ماء الورد أو الزبادي و من ثم يتم دهن الوجه بالخليط الناتج و تركه لمدة نصف ساعة و يمكن إضافة عسل النحل إلى المزيج لأنه يمنح التغذية للبشرة بشكل أكبر.

الخلطة الثانية: للبشرة الجافة

المكونات:
ملعقة كبيرة من الترمس المطحون
حلبة
زبادي
طريقة التحضير:
يتم خلط المكونات معاً جيداً و من ثم يتم تدليك الوجه و الرقبة بالخليط الناتج و يترك لمدة عشرين دقيقة.

الخلطة الثالثة: لجميع أنواع البشرة وتتميز بسرعتها

المكونات:
ملعقتان كبيرتان من الترمس المطحون
ملعقة زبادي
ملعقة عسل
ملعقة صغيرة من ماء الورد
طريقة التحضير:
يتم مزج المكونات معا ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة و من ثم يتم شطفه بالماء البارد.

نصائح  كي تقي نفسك من التجاعيد المبكرة.

– احرصي على وقاية نفسكِ من أشعة الشمس فهي إحدى الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد و هي تأثر تأثيرًا سلبيًا على البشرة أكثر من التأثير الذي اخلفه العوامل الوراثية و قد تم إجراء دراسة على عدد من الأشقاء أثبتت بأن من يقومون بالخروج في أشعة الشمس يتعرضون لظهور التجاعيد أكثر من الآخرين.

– احرصي على عدم غسل وجهكِ بإفراط فهذا يتسبب في إزالة الزيوت الطبيعية التي تقوم بشرتكِ بإفرازها و هذا يساهم بدوره في زيادة فرص ظهور الخطوط الرفيعة عليها بسبب تعرضها للجفاف و لهذا عندما تقومين بغسل بشرتكِ لا تستخدمي الصابون العادي و استخدمي الغسول الذي يتناسب مع بشرتكِ بدلًا منه.

– عندما تخرجين في الشمس فإنكِ قد تغمضين عينيكِ بشدة اتقاء لحرارتها و المداومة على هذا الفعل يتسبب في زيادة فرص ظهور الخطوط الرفيعة حول عينيكِ و لهذا احرصي على ارتداء نظارة الشمس في جميع الأيام حتى لو لم يكن الجو مشمسًا فهذا يعرض عينيكِ بشكل أقل للعوامل الجوية و يجعل عضلات العينين تسترخي أكثر.

– يجب أن تحرصي على تناول الخضروات و الفواكه بشكل يومي فهذا يكمل نظامكِ الغذائي الصحي و يجب أن تتناولي الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ نظرًا لاحتوائها على مادة اللوتين المضادة للأكسدة و كذلك على عنصر الحديد الذي يقوم بحمل الأكسجين إلى الجلد و فيتامين أ الذي يقي الجلد من الإصابة بالشيخوخة المبكرة.

– تناولي الأسماك و منها سمك السلمون الذي يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقوم بتغذية البشرة و تقيها من التجاعيد.

– ابتعدي عن الإرهاق و لا تقومي بإهدار صحتكِ لأن هذا يؤثر بشكل سلبي في جمال و نضارة بشرتكِ و ليس هذا معناه أن تستسلمي للكسل بل قومي بكافة المهام المطلوبة منك بدون أن تبالغي في إرهاق نفسكِ.

– ابتعدي عن التدخين فهو أحد الأسباب الرئيسية لتغير لون بشرتكِ و ظهور علامات التقدم في العمر عليها كما إنه يتسبب في تدمير أجزاء جسمكِ الداخلية مما ينعكس على بشرتكِ من الخارج.

– ظهرت في الفترة الأخير بعض المستحضرات التي تعمل كمضادة للتقدم في العمر و تساعد في التخلص من التجاعيد لكنها أصبحت كثيرة و متعددة و لذلك احرصي على اختيار المستحضر الذي تدخل في تركيباته مواد عضوية طبيعية و عندما تستخدمينها ضعيها على بشرتكِ بشكل دائري متجهة من الداخل إلى الخارج.

182

أفضل التمارين لشد الوجه والرقبة وإخفاء التجاعيد والترهلات :

تمرين لمنطقة حول الفم :

اغسلي وجهك جيداً وضعي القليل من الكريم المرطب حول منطقة الفم ، ثم قومي بوضع قلم بين الشفتين ، ثم افتحي فمكِ ثم اغلقيه على القلم. كرري هذا التمرين لمدة دقيقة واحدة ، ثم دلكي المنطقة بحركات دائرية لمدة دقيقة أخرى.

يعمل هذا التمرين على شد منطقة الفم وتنشيط الدورة الدموية في المنطقة ويحميها من ظهور التجاعيد المبكرة والجفاف.

تمرين لمنطقة أعلى الحاجبين :

قومي بوضع أصابعكِ فوق الحاجبين، ثم قومي بعمل مساج بلطف وبحركات دائرية منتظمة بعكس عقارب الساعة لمدة ثلاث دقائق ، مع تحريك الرقبة إلى اليمين واليسار. قومي بتكرار هذا التمرين لمدة ثلاث دقائق.

يساهم هذا التمرين على تخفيف ترهلات والثنايا الموجودة على الجبهة التي تظهر من تعابير الوجه المختلفة.

تمرين لمنطقة الخدود :

ابتسمي ابتسامة عريضة وكرري ذلك بشكل سريع أيضا عشر مرات متتالية.

يساهم هذا التمرين في شد بشرة الخدود واكساب الوجنتين النضارة والحيوية واللون الوردي.

تمرين لشد الوجه بأكمله :

قومي بالضغط بيديك بلطف على بشرتك بشكل كامل ثم اضغطي بأصابعك على مناطق متفرقة من الوجه وهذا لبضع ثواني لتنشيط الدورة الدموية في وجهك بأكمله .

يساهم التمرين في اكساب الوجه بأكمله الحيوية والنضارة وينشط الدورة الدموية ويخفي اثار الارهاق والتعب من الوجه.

تمرين لعضلات الفك والوجه :

قومي بتحريك الفكين عدة مرات وكأنك تقومين بمضغ العلكة .قومي بتكرار هذا التمرين عشر مرات بمعدل خمس مرات يوميا.

يساهم هذا التمرين على تدريب عضلات الوجه بأكمله وشدها واعطائها رونق ونضارة.

تمرين لمنطقة الذقن والرقبة :

قومي بمد الشفه السفلية إلى الشفه العلوية بأقصى قدر ممكن ثم قومي بوضع إصبعك الإبهام على عظمة الدقن وقومي بتدليكها في شكل حركات منتظمة في اتجاه الرقبة باستخدام الإبهام.

يساهم هذا التمرين في شد بشرة حول الذقن والرقبة مما يقلل من تجاعيد الرقبة.

تمرين للمنطقة المحيطة بالعينين :

التمرين هذا مصنف إلى عدة حركات تحتاج لإتمامها من ثلاث الى خمس دقائق فقط ليقوم بشد البشرة المحيطة بالعينين.

الخطوة الأولي : قومي بتدليك الجفن العلوي والسفلي بإصبعك فى حركات دائرية منتظمة بداية من الجزء الداخلي من العين إلى الخارج بشكل متتالي.

الخطوة الثانية : قومي بوضع كلا من السبابتين عند طرفي عينيك ثم اسحبي بشرتك بلطف الى الاعلى في اتجاه جبينك واتركيها لوضعها الطبيعي مرة اخرى، قومي بتكرار هذا التمرين عشر مرات.

الخطوة الثالثة : قومي بوضع السبابتين أسفل حاجبيك ثم قومي باستخدامهما بسحب بشرتك الى الأعلى وحاولي غلق عينيك في نفس الوقت . قومي بتكرار هذا التمرين عشرة مرات لتحصلي على أفضل النتائج .

نصائح عملية للعناية بمنطقة الرقبة

1- تدليك الرقبة

تدليك بشرة الرقبة أمر ضروري، فالتدليك في الإتجاه الصحيح مع الحركات الأساسية يساهم بشكل كبير في تجنب ترهلات الجلد في تلك المنطقة. بشرة الرقبة تكون أرق من بشرة الوجه.
والإتجاه الصحيح لتدليك جلد الرقبة من خلال استعمال راحة اليدين والتدليك من الأسفل لأعلى في حركات رأسية. لا تقومي أبدا بتدليك الرقبة في حركات دائرية أو من الأعلى للأسفل.
2- استعمال الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية تساعد على تجديد خلايا البشرة. لكن احرصى على اختيار الأنواع الخفيفة من الزيوت كي لا تتسبب في اسمرار تلك المنطقة.
ويفضل استعمال الزيوت في صورتها النقية عند استعمالها لتدليك منطقة الرقبة. ومن أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها هي زيت الزيتون، زيت اللوز الحلو، زيت البابونج، زيت الخروع وزيت الورد.
3- عدم الإفراط في تدليك الرقبة

الإفراط في تدليك الرقبة قد يتسبب في إرهاق البشرة. لذلك، ينصح بألا تزيد فترة تدليك الرقبة عن 10-15 دقيقة مع استقطاع فترة للراحة بين كل دقيقتين.
4- الخلطات الطبيعية

الخلطات الطبيعية أيضا تكون مفيدة للعناية بالرقبة كما هي مفيدة للعناية ببشرة الوجه. استخدمي خلطات الفواكه الطبيعية للحصول على أفضل النتائج للرقبة. من أفضل الفواكه التي يمكن استعمالها هي التفاح، الموز، الأفوكادو، والخوخ.
5- تجنب جفاف الماسكات على بشرة الرقبة

أثناء وضع الخلطات الطبيعية على منطقة الرقبة، يراعى ألا تجف الخلطات الطبيعية تماما على الرقبة. فقد تتسبب في ترهلات البشرة فيما بعد.
6- العلاجات الجمالية لمنطقة الرقبة

إذا كنت تستطيعين الحصول على بعض علاجات المنتجعات الصحية لمنطقة الرقبة، فيكون ذلك خيار ممتاز للحصول على نتائج رائعة.
7- التقشير

تقشير بشرة الرقبة ضروري جدا. استعملي مقشر لطيف للبشرة. عند تقشير الرقبة قومي بعمل حركات لاعلى لمدة لا تزيد عن 2-5 دقيقة.
8- تنظيف الرقبة

عند الاستحمام، استعملي منظف بشرة الوجه على الرقبة. مع تجنب استعمال الأنواع القاسية من الصابون على تلك المنطقة.
9- استخدام التونر

استخدمي التونر على منطقة البشرة
باستخدام قطعة من القطن مبللة بالتونر، قومي بمسح منطقة الرقبة. وأيضا ينصح باستعمال الكريم الواقي من الشمس على تلك المنطقة لتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة التي قد تتسبب في اسمرارها. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم كريم مرطب مع فيتامين E للعناية بالرقبة. يستخدم الكريم أو اللوشن على منطقة الرقبة في أتجاه من اسفل لأعلى وليس العكس.
10-إزالة الماكياج

من الضروري جدا قبل العناية بالبشرة وخاصة في منطقة الرقبة إزالة بقايا الماكياج. فبشرة الرقبة لا تختلف أبدا عن بشرة الوجه، فهي تحتوي على مسام من الممكن أن تتسبب بقايا الماكياج في انسدادها. ومن ثم، نحصل في النهاية على رقبة داكنة ومترهلة.

علاجات فعّالة لشد منطقة الرقبة وتبييضها.

1- بياض البيض

اخفقي بياض بيضة واحدة حتى يصبح قوامه كريمي، ثم تضاف ملعقة كبيرة من العسل أو الجليسرين. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة كذلك ويترك لمدة 30 دقيقة. فيساعد الخليط على استعادة النضارة الفورية للبشرة وشد الترهلات.
2- دقيق الشوفان للبشرة الدهنية

خليط بياض البيض مع دقيق الشوفان واستخدمي الخليط في حالة البشرة الدهنية، فهو أنسب علاج لشد الترهلات للبشرة الدهنية. قومي بسلق نصف كوب من الشوفان، ثم يترك لبيرد تمامًا ويخلط بعد ذلك مع بياض بيضة واحدة، ويضاف للخليط عصير نصف ليمونة. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا.
3- فيتامين E

الكريمات أو الزيوت الغنية بفيتامين E من أفضل المنتجات التي ينصح باستخدامها لشد البشرة. فيتميز فيتامين E بخواص طبيعية مرطبة ومهدئة للبشرة، مما يساعد على شد البشرة وإزالة الترهلات. فيساعد كذلك على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه والرقبة. زيت اللوز من المصادر الغنية بفيتامين E، الاستخدام المنتظم لزيت اللوز لتدليك البشرة يساعد على شد البشرة بفعّالية، خاصةً على منطقة الرقبة.
4- لإزالة البقع الداكنة

اخلطي ثمرة من الخوخ في محضرة الطعام واستخلصي العصير منها. يخلط العصير مع نصف كوب من الزبادي وملعقة كبيرة من العسل. يستخدم الخليط الناتج على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا. وهو علاج ممتاز لإزالة بقع البشرة.
5- دقيق الحمص لتفتيح الرقبة

وهي خلطة هندية قديمة استخدمت على مدار السنين لتفتيح البشرة. اخلطي دقيق الحمص مع الزبادي وعصير الطماطم. يستخدم الخليط على منطقة الرقبة بانتظام لتفتيحها واستعادة نضارتها. كما يمكن استخدام تلك الخلطة لتفتيح بشرة الجسم كاملًا.
6- ماسكات الفواكه

للفواكه أيضًا العديد من الفوائد لعلاج مشكلات البشرة المختلفة. اخلطي موزة مهروسة مع بياض بيضة واحدة واستخدميها على منطقة الرقبة. فهو علاج فعّال لشد البشرة ويساعد على الحفاظ على حيوية الرقبة وإعطاؤها مظهر أكثر شبابًا.
7- التقشير المنتظم

تقشير البشرة مرة أو مرتين أسبوعيًا أمر ضروري للحفاظ على حيوية البشرة. حيث يعمل ذلك على إزالة الجلد الميت، الذي يتسبب في ظهور الترهلات وتجاعيد الرقبة. وتساعد تلك العملية على تجديد خلايا البشرة بمعدل أسرع، واستعادة النعومة والنضارة الطبيعية.
183