تناولك للتشيدر قد يرفع من خطر إصابتك بسرطان الثدي!

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Current Developments in Nutrition) ان تاثير تناول منتجات الالبان على الثدي سلبية، اذ قد يرفع ذلك من خطر الاصابة بسرطان الثدي.
وجد الباحثون القائمون على الدراسة ان تناول كمية كبيرة من التشيدر (Cheddar) او كريمة الجبن قد يرفع من خطر اصابة المراة بسرطان الثدي، ولكن في المقابل تناول الزبادي بكميات كبيرة قد يقلل من هذا الخطر.
ويعتبر سرطان الثدي من اكثر الامراض شيوعا بين النساء، ولكن الفحص المبكر له يجعل من فرص الشفاء عالية جدا، في حين ان القيام بالتدابير الوقائية يقلل من عناء كل هذه المسيرة الصعبة.
يلعب النظام الغذائي دورا مهما في ارتفاع او انخفاض خطر الاصابة بسرطان الثدي، ولعل هذه النتائج غير المتوقعة تساعد في التقليل من اعداد المصابين بالسرطان ولو بشكل بسيط وفقا لما اوضحه الباحثون.
هذا واستهدفت تجارب الدراسة 1,941 امراة مصابة بسرطان الثدي و 1,237 اخرى غير مصابة بالمرض، وطلب منهن ملء استمارات حول النظام الغذائي الخاص بهن.
ووجد الباحثون بناء على تحليل هذه المعلومات ومع الاخذ بعين الاعتبار عددا من العوامل المختلفة، ان تناول كميات مرتفعة من منتجات الالبان قلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي بحوالي 15%، واكد الباحثون ان هذا الانخفاض كان نتيجة التركيز على تناول الزبادي، فتناوله بمكيات كبيرة يساهم في خفض خطر الاصابة بالمرض بحوالي 39%.
في المقابل اشار الباحثون ان تناول الجبنة بكميات عالية (التشيدر وكريمة الجبن) كان له تاثيرا معاكسا، حيث ارتفع خطر الاصابة بسرطان الثدي نتيجة ذلك بحوالي 53%.
بدورهم اكد الباحثون على ضرورة القيام بمزيد من الابحاث العلمية حول هذا الموضوع للتاكد منه.

زر الذهاب إلى الأعلى