تناول الخس اثناء الحمل

0

يعتبر الخس من احد المكونات الطبيعية الغنية بالكثير من العناصر الصحية لصحة جسم الانسان و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول تناول الخس اثناء الحمل.

000

الحمل مرحلة رائعة تتبدل فيها رغبات الأم الحامل بشكل سريع ، وقد تعشق تناول بعض الطعمة وتنفر من أخرى ، ومن المدهش ميل الالأم إلى تناول بعض الخضروات أو الفواكه على غير العادة ، فقد تجدين نفسك سيدتي تتوقين إلى أكل الخس الطازج والسلطات بعكس ما كنت تتوقع. وحتى يمكنك الاستمتاع بتناول الخس، فأنت تحتاجين إلى التأكد من أن تناول الخضار آمن لصحتك ولصحة الطفل الذي لم يولد بعد. لذلك، يمكنك قراءة مقالنا هذا لمعرفة كل شيء عن أكل الخس خلال فترة الحمل.

ما هو الخس؟

الخس هو الاسم الشعبي والعلمي لخس البركة وهو أحد أنواع الخضروات المفيدة الشهيرة في مصر ، ويحظى الخس بشعبية كبرى لأهميته الدينية والثقافية الفريدة في مصر القديمة. ولكن اليوم يمكنك العثور عليه في أجزاء عديدة من العالم. ويمتلك الخس العديد من العناصر الغذائية وله العديد من الفوائد الصحية.

هل يمكنك أكل الخس أثناء الحمل ؟
نعم فعلا، يمكنك التمتع بتناول الأطباق أو سلطة الخس خلال فترة الحمل التي تحتوي على الخس. ومع ذلك يجب عليك الحرص جيداً على غسل الخضروات قبل أكله ، فقد يحتوي الخس غير المغسول على بعض الطفيليات والبكتيريا التي قد تؤدي إلى الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية الخطرة مثل داء الليستريات وداء المقوسات. أيضا يجب أن يتم شطفه وغسله بقوة من أجل التخلص من المبيدات.

الفوائد الصحية لتناول الخس أثناء الحمل

تناول الخس لا يجب أن يكون لمجرد الحنين إلى طعمه فقط ، ولكن لأنه أيضا يوفر لك العديد من الفوائد الصحية، وفيما يلي عرضاً لعدد الفوائد الغذائية والصحية لتناول الخس خلال فترة الحمل.

1. يمنع العيوب الخلقية
يحتوي الخس على كمية جيدة من حمض الفوليك الذي يمنع الجنين من خطر العيوب الخلقية أثناء الحمل، كذلك فالعناصر المعدنية والفيتامينات التي يحتوي عليها الخس تضمن حمل صحي، ويحتوي الخس أيضاً على فيتامين K الذي يمنع من خطر النزيف، كما أنه يمر عبر المشيمة ويعود بالفائدة على الطفل الذي لم يولد بعد.

2. يعزز الهضم
محتوى الألياف من الخس يعزز الهضم على نحو سلس ويمنع مخاطر الإمساك أثناء الحمل. كما يحتوي الخس مثل أنواع الخضار الأخرى أيضا على الكلوريد الذي قد يساعد في عملية الهضم وطبيعتها وتنظيم سوائل الجسم بشكل فعال.

3. يعزز النوم العميق
يعمل الخس باعتباره محفز طبيعي للنوم ويساعدك بشكل مستمر على الاسترخاء والراحة بشكل جيد مما يجعلك تحصلين على نوم عميق أثناء الحمل. فالكتل النباتية ترسل إشارة مثيرة من الأنسجة العصبية و العضلية وتعزز الاسترخاء.

4. يقلل من مستويات الكولسترول
يساعد الخس على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم ويمنع خطر التعرض للمشاكل ذات المتعلقة بالسكتات القلبية و الدماغية خلال فترة الحمل.

5. فوائد مكافحة السرطان
مقتطفات من أوراق الخس الطازجة هي أمر مفيد للغاية لمنع نمو وتطور السرطان، وخاصة سرطان الثدي وسرطان الدم. لذلك فإن استهلاك الخضروات خلال فترة الحمل سوف تقيك جيداً من أنواع مختلفة من السرطان.

تخفيف الالتهابات
يوفر الخس فوائد مضادة للالتهابات والتي تساعد في تخفيف الالتهاب خلال فترة الحمل. وبعض أعواد من الخس تعمل على تقليل الالتهاب الضار الناجم بسبب الكاراجينان وأكسيجيناز الشحمية.

00

يحمي من العدوى الميكروبية
اللاتكس من الخس يوفر لك فوائد قوية مضادة للميكروبات. فالخضار يساعدك على التخلص من بيض المبيضات وتضمن لك الحماية من الإصابة بالالتهابات الميكروبية الضارة بشكل فعال.

8. التقليل من القلق
يوفر لك الخس تأثيراً مسكناً ويساعد على الحد من التوتر والقلق إلى حد كبير خلال فترة الحمل.

9. تقوية الخلايا العصبية
استهلاك الخس أثناء الحمل يساعد على تقوية الخلايا العصبية الخاصة بك في الدماغ ويمنع خطر موت الخلايا العصبية بشكل كبير، فالخضروات توفر لك الحماية العصبية وتمنع من خطر تطور أمراض الاعصاب على نحو فعال.

10. يعزز المناعة
يحتوي الخس على الكثير من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على تحييد الجذور الحرة ومنع الخلايا والأنسجة، والحمض النووي من التلف أثناء الحمل. مضادات الأكسدة الموجودة في الخضار تعزز الحصانة وتمنع مخاطر تطور الأمراض الضارة والاضطرابات.

كلمة تحذيرية
الاستهلاك الزائد من الخس في فترة الحمل قد يجعلك تعانين من الحساسية الغذائية. كما أن الاستهلاك غير المنظم من الخضراوات يمكن أن يؤدي أيضا إلى الحساسية المفرطة التي قد تؤثر سلبا على صحتك. لذلك تأكدي من إضافة كميات مناسبة من الخس إلى حميتك المنتظمة.

كيف يزرع الخس وماهو المناخ المناسب له؟

من المعرف عن الخس أنه نبات بارد أى أنه يحتاج إلى الجو البارد وليس الحار، لذا فمن أفضل المواسم لزراعته فصلى الربيع أو الخريف.
– تحتاج بذور الخس للإضاءة للنمو والإنبات ويتطلب ذلك أن تكون تغطية التربة للبذور خفيفاً جداً.
– بعد مرور أسبوعين من زراعة الخس عليك بالتأكد من الجذور تمتد إلى الجانبين وهذا معناه أنها جذور قوية وصحية وسوف تنمو إلى لأسفل.
– لا تجعل النبات بعد نموه يكبر بدرجة كبيرة بدون أن تجنيه.

كيف يستعمل الخس؟

يستعمل الخص في الغالب في عمل السلطات وقد يستعمل في الحساء او الملفوف وله العديد من الاستخدامات الاخرى
القيمة الغذائية للخس:
السعرات الحرارية: 15
الدهون: 0.15
الدهون المشبعة: 0
الكاربوهيدرات: 2.87
الألياف: 1.3
البروتينات: 1.36
الكولسترول: 0

فوائد الخس:

الخس من الخضروات الذي أثبت العلم الحديث فى التغذية أن كل ورقة فيه تعتبر مخزن للفيتامينات والاملاح المعدنية المهمة للجسم,ومن اهم هذه الفيتامينات…..
– البروتين :
فهو يحتوى على نسبة بروتين تعادل 17%من وزنه
– الكالسيوم :
حبة الخس الواحدة تحتوى على 206 مليجرام كالسيوم سهل الامتصاص وبذلك يمكنك الحصول منه على كالسيوم أكثر مما تحصلى عليه من كوب الحليب
ولذا ينصح بتناوله لمن يعانون من مشاكل فى الكليه بسبب حويصلات الكالسيوم
– اوميجا 3 :
وجد ان حبة الخس الواحدة تحتوي على 44% من الاوميجا -3 الدهون المفيدة للجسم ما يعادل أو يزيد عن نسبتها فى الاسماك الدهنية
-فيتامين ب:
تحتوى الحبة الواحدة على نسبة % 38
– الحديد :
تحتوى الحبة الواحدة على 6 مليجرام حديد مما يشكل مصدر جيد وبسيط للحديد يمكن تناوله بشكل يومى
– فيتامين سي:
يحتوى علي فيتامين سي بنسبة أكبر مما تحتويه البرتقالة الواحدة متوسطة الحجم
-الماء:
كلنا نعلم ان الخس ملئ بالماء لذا يلجأ له الكثيرون فى الصيف وأثناء أتباع الحميات ولكن هل تعلمى ان حبة الخس الواحدة يمكنها ان توفر لجسمك 16%من أحتاجاته اليومية من الماء
– فيتامين( أ) والبيتا كاروتين :
وهو فى ذلك مثله كمثل باقى الخضروات الورقية الخضراء غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين( أ) بنسبة عالية جدا توفر لكى مقدار أكثر من احتياجاتك اليومية
-الاملاح المعدنية :
وجد انه ملئ بشكل غير عادى بالاملاح المعدنية المهمة لجسم الانسان وحيويته كالمنغنيز 42% والفوسفور27%والماغنسيوم 22% والبوتاسيوم 33%
كما انه يحتوي على العديد من الفوائد الاخرى غير المعادن والفيتامينات وتتمثل في انه:
ـ يقي من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء.
ـ يرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية.
ـ يهدئ الأعصاب ويساعد على النوم ويقوي البصر ويقي من الاضطرابات الناجمة عن نقص فيتامين “أ”

فوائد الخس الجمالية:

حيث يفيد في عمل طبقة عازلة تقي البشرة من حرارة الشمس وتأثير الرياح ،ويؤكد خبراء التجميل أن “الخس” يدخل في تحضير العديد من مستحضرات التجميل حيث يتميز بمفعول مرطب للبشرة، ونظرا إلى ثرائه بفيتامينات عديدة وخواصه ذات التأثير المنظف فإنه يدخل في تحضير العديد من مغذيات الجلد ومنظفات الوجه أيضاً

دراسات فوائد الخس:

-دراسة تؤكد فوائد الخس
يعتبر الخس من أهم المصادر الغنية بحمض “الفوليك” المفيد للحوامل وأثبتت الدراسات فعاليته في الوقاية من مرض الزهايمر، فضلاً عن احتوائه على الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء.وأشار خبراء التغذية إلى أن تناول أوراق الخس الخضراء الداكنة اللون الغنية بمادة “بيتاكاروتين” المقاومة للتأكسد، قبل النوم يعمل كمسكن للألم، وينصحون بعدم تقطيعه إلا قبل تناوله مباشرة لكي يحتفظ بعناصره الغذائية. كما أكدت الأبحاث الحديثة فائدة الخس في التناسل وعلاج العقم نظرا لاحتوائه على فيتامين ه وهو مهدئ للأعصاب نظرا لاحتوائه على مادة اللاكتوكاريوم التي من أهم تأثيرها تهدئة الأعصاب، كما يستخدم الخس مرطبا مسكنا للالام ومنظفا للدم ومهدئا وملينا ويعتبر جيدا للامساك نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف وكذلك مقويا للبصر لاحتوائه على فيتامين أ. كما يؤثر على امتصاص الروائح الكريهة نظرا لاحتوائه على مادة الكلورفيل التي تمتص الروائح الكريهة من الجسم ولذلك يستخدم مباشرة بعد أكل الثوم والبصل للتخلص من رائحتيهما الكريهتين، كما يعتبر من اهم المواد فهو مرطب للمعدة ومدر للبول وملين للامعاء، ومهدئ للسعال الشديد كما انه يقاوم حموضة المعدة وخاصة بذوره التي تستخدم كمسكنة ومنومة، ويستعمل الخس لعلاج الالتهابات الجلدية والحمرة وآلام الحروق حيث تستخدم الأوراق الطازجة للخس على هيئة لزقات موضعية لتسكين الآلام وازالة الأورام والالتهابات ويمكن استعمال اللزقات بمعدل مرة إلى مرتين في اليوم.

-الخس يعمل على الوقاية من (الامساك)
أوضح الخبراء أن الخس يقي من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء، ويرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية، ويهدئ الأعصاب ويساعد على النوم، كما أنه يمنح البشرة المزيد من النقاء.

-الخس المصري اجود انواع الخس

يؤكد خبراء التغذية أن “الخس” البلدي المصري المتوفر بكميات كبيرة في الأسواق يعتبر من أجود أنواع الخس في العالم ، يتميز بورقه العريض والناعم ، حيث ترتفع فيه نسبة الزيوت وهو المصدر الرئيسي لفيتامين “E” الذي يطلق عليه الأطباء فيتامين الشباب لفوائده العديدة ومنها وقاية الجسم من الأكسدة والأورام وشدد على أهمية تناوله في الوجبات الغذائية.

-دراسة تؤكد احتواء الخس على الفيتامينات الهامة للجسم

أكدت دراسة علمية سابقة أن أوراق نبات الخس الداخلية البيضاء والصفراء تحتوي على أربع فيتامينات مهمة هي فيتامين (أ)و(ب)و(د) و(اي) كما تشتمل على الكالسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم والنحاس واليود والكلوروفيل وكربونات الجير وأوضحت الدراسة أن هذه المعادن والعناصر مفيدة للجسم والصحة وليس هذا كله فحسب بل أن “الخس” له فاعلية كبيرة في تجنيب التشنجات والاضطرابات الجسمية وذلك باحتوائه على مادة الكتوكاريوم المسئولة عن إزالة الاضطرابات العصبية ومعالجة حالات الأرق المزمنة والتخلص من تشنجات الأمعاء والسعال جراء ظهور نوبات عصبية.

0