تنحيف الوجه الضخم

0

اذا كنت تعاني من الوجه الضخم و الخدود الممتلئة و تريد التخلص منها طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل وصفات تنحيف الوجه الضخم.

589

هل تريدين تنحيف الخدود قليلاً ؟ لانها تجعل وجهك يبدوا كبير وضخم ؟ إذا كنت لا تحب دهون الخد لأنها تظهر بشكل غير جيد . قد تشعر بخيبة الأمل عندما تري الوجه منتفخ بالخدود السمينة كل صباح في المرأة . وإذا كنت تعاني من السمنة فغالباً ما يكون لديك خدود سمينة . ولكن دهون الخد ليست هي المشكلة الوحيدة التي توجهها بسبب الوزن الزائد، حتي أن بعض الأشخاص الذين يعانوا من وزن جسم طبيعي قد يعانوا من دهون الخد

أسباب دهون الخدين :

قد يدعم الهيكل العظمي للوجه الأنسجة الناعمة ويصبح شكل الوجه والخدين واضح . تساعدك عضلات الوجه في زيادة القدرة علي التعبير .ويوجد أكثر من جزء في الوجه ملئ بالدهون ولكي تجعل الوجه مشدود وأكثر حيوية . يجب أن تتعرف ما هي الأسباب وراء ظهور دهون الخدين وتظهر بشكل مفرط .

الجفاف يمنحك وجه متضخم :

أحياناً يكون عدم وجود كمية كافية من الماء في الجسم، يدفع الجسم إلي إحتباس الماء في الجسم تخوفاً من عدم الحصول علي كمية مياه عاجلة . وبالتالي يبدأ الجسم في إطلاق المياه المتوافرة في الجسم . وهذا يجعل الجسم متضخم . والوجه هو أحد أجزاء الجسم التي يتم الإحتفاظ بالماء فيها . وبالتالي يظهر الخدين بدهون زائدة ولكنه في الأساس مملوء بالمياه . ولعلاج هذه المشكلة يمكنك تناول كمية كافية من الماء طوال اليوم .

عدم وجود نظام غذائي متوازن :

عدم إتباع نظام غذائي صحي يؤدي إلي أن تظهر الخدود ممتلئة بالدهون . عدم الحصول علي المعادن والفيتامينات، يمكن أن يؤدي إلي الوجه المنتفخ . وتجنب جميع الأطعمة الخاطئة مثل الكربوهيدرات المفرطة والأطعمة الدسمة والمشروبات مثل الكولا والمشروبات الغازية والأطعمة المصنعة والسكريات وأيضاً المشروبات المدرة للبول مثل الشاي، القهوة . كل هذه العناصر السيئة يجب التخلي عنها تماماً وإستبدالها بنظام غذائي صحي من الخضروات والفواكه و كربوهيدرات أقل

تناول مشروبات الكافيين :

عند تناول مشروبات الكافين مثل الشاي، القهوة يجعل الجسم يشعر بالجفاف ويبدأ الجسم بتخزين الماء بقدر الإمكان . لذلك يجب الإقلاع عن هذه المشروبات تماماً ما يعطي إنطباع بدهون الخد لحل هذه المشكلة .

الإصابة بمشاكل طبية معينة :

عند الإصابة بمشاكل طبية معينة مثل الغدة الدرقية، أمراض الكلي، إلتهاب الجيوب الأنفية، الحساسية والعديد من المشاكل الأخري المسئولة عن إنتفاخ الوجه . وفي هذه الحالات يجب إستشارة الطبيب للحصول علي العلاج المناسب وبمجرد أن يتم علاج هذه المشاكل سوف تلاحظ تلقائياً تقليل دهون الوجه .

الشيخوخة تؤثر علي هيكل الوجه وتجعله يبدو منتفخ :

لا تؤدي الشيخوخة فقط إلي ظهور التجاعيد ومشاكل ترهل الجلد ولكن أيضاً تجعل الوجه يبدو منتفخ . مع التقدم في السن، تضعف أربطة الوجه التي تحتفظ بالدهون وبالتالي قد تعاني من العديد من الأثار القبيحة . أحد هذه الأثار هو إنتفاخ الخديين ولكن يمكن لمجموعة من التمارين أن تساعدك في التخلص من دهون الخدين .

كيفية التخلص من دهون الخدين وتنحيف الخدود ؟

بعد أن تعرف علي الأسباب التي تؤدي إلي ظهور دهون الخدين، يمكنك بسهولة معرفة ما يجب القيام به للتخلص من دهون الخد . وذلك من خلال إتباع نظام غذائي معين، ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام وخصوصاً تمارين الوجه حتي لا تشعر بإنتفاخ الوجه . والأن دعونا نتعرف علي علاجات التخلص من دهون الخدين .

العلاجات الغذائية لدهون الخدين :

تناول الكثير من الماء كل يوم، ما لا يقل عن 2 لتر .

تناول نظام غذائي متوازن بإدراج المزيد من الفواكه والخضروات ، البراعم، المسكرات الطازجة . لأن كل هذه العناصر تساعدك في التخلص من السموم الموجودة في الجسم والكبد . ويفضل دائماً تناول الأطعمة الطازجة التي تخلق السحر لجمالك .

تقليل الملح من الطعام لأن الملح يجعل الجسم يحتفظ بالسوائل والتي بدورها تؤدي إلي الإنتفاخ وهو واحد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلي دهون الخدين وكذلك الدهون في أماكن أخري .

زيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم لأنها تساعد في الحد من إحتباس الماء مثل الأطعمة التالية، السبانخ، البروكلي، والخصروات الورقية و الأسماك الصحية مثل السلمون والسردين . كما أن بذور السمسم مصدر رائع للكالسيوم وتجنب المشروبات الغازية والأطعمة المصنعة .

ممارسة تمارين تقليل دهون الخدين :

بالتأكيد أن ممارسة التمارين الرياضية يومياً من الأمور الجيدة لصحة الجسم وينصح الاطباء بالقيام بهذه العادة يومياً لمدةة 30 دقيقة يومياً وخصوصاً تمارين لصحة القلب والأوعية الدموية، ما لا يقل عن خمس مرات في الإسبوع . كما أنها تساعد في التخلص من دهون الخدين . كما أن هناك تمارين محددة للوجه تزيد من فقدان الوجه والخدين تعرفها عليها أدناه :

تحريك الفكين :

البدء بالجلوس في وضعية مستقيمة علي كرسي .
العمل علي فتح الفم .
الحفاظ علي الفم مفتوح وبالدفع بالشفة السفلي إلي الأمام هذا الدفعك يجعلك تشعر بشد عضلات الوجه ورفع الفكين .
الثبات علي ذلك لمدة 8 – 10 ثواني وبعدها يتم الرجوع بالفك إلي الوراء والثبات لمدة 8 ثواني .
العمل علي تكرار دفع الفك إلي الأمام وإلي الوراء لمدة 8 – 10 مرات .
الإبتسامة مع شفاه مغلقة لإنقاص دهون الخدين :

الحفاظ علي الفم مغلق والشفاه ملتصقة مع بعضها البعض .
الإبتسامة الواسعة مع الحفاظ علي الشفاه مغلقة والثبات علي هذه الوضعية لثواني ثم إسترخاء الفم .
يمكنك تكرار ذلك لمدة 8 – 10 مرات .
ثم عمل تجعد للشفاه ومص الخدين لجعل الوجه يبدو مثل السمكة الثبات علي ذلك لمدة 10 ثواني .
ثم الإستراحة وتكرار ذلك 5 مرات .

591
تمرين حرف O للفم :

يمكنك ممارسة هذا التمرين سواء أثناء الجلوس أو الوقوف .
الحفاظ علي الرجوع بالرقبة إلي الوراء قليلاً في وضعية مستقيمة مع الحرص علي عدم إنحناء الرأس فقط الرقبة إلي الوراء بقدر الإمكان .
وأثناء رجوع الرقبة إلي الوراء قليلاً العمل علي فتح الفم علي شكل O .
عند القيام بذلك، سوف تكون قادر علي الشعور بالتوتر في عضلات الذقن .
وإذا كنت تؤدي هذا التمرين أمام المرأة سوف تلاحظ تمدد الخدين وهذه الطريقة تساعدك في تقليل دهون الخدين .
يمكنك الثبات في هذه الوضعية لمدة 10 ثواني . ثم الإسترخاء وتكرار ذلك حوالي 5 – 6 مرات .
تمرين الكز علي الأسنان :

الجلوس في وضعية مستقيمة .
العمل علي فتح الفم والكز علي الأسنان ( عمل وضع الغيظ بالأسنان ) حتي تضغط علي الذقن والثبات علي ذلك لمدة 10 ثواني . والإستراحة ثم تكرار ذلك 10 مرات .
تدوير اللسان في الفم المغلق :

الحفاظ علي الفم مغلقاً ثم العمل علي تدوير اللسان داخل الفم حتي يلامسك جانب الأسنان العلوية وبالتالي يكون اللسان بين الجانب العلوي والأسفل للأسنان .

القيام بتدوير اللسان في إتجاه عقارب الساعة والقيام بذلك 10 مرات . ثم الإستراحة وتدويره مرة أخري في عكس إتجاه عقارب الساعة .

تمرين نفخ الوجه بالهواء :

يمكنك إغلاق فمك ولاصق الشفتين معاً ونفخ الوجه بالهواء خصوصاً عند الشفاه العليا والثبات علي ذلك لمدة 10 ثواني. ثم نقل الهواء للخد الأيمن والثبات لمدة 10 ثواني بعدها يتم نقل الهواء إلي الخد الأيسر والثبات لمدة 10 ثواني . يمكنك تكرار هذه الحركات 10 – 15 مرة .

تدوير الشفاه :

يعتمد هذا التمرين علي الجلوس في وضعية مستقيمة والفم مغلق حتي تلتصق الشفاه مع بعضها البعض ثم العمل تحريك الشفاه نحو الخد الأيمن حتي تشعر بشد عضلات الوجه والثبات لمدة 10 ثواني ثم الرجوع وتدوير الشفاه نحو الخد الأيمن والثبات لمدة 10 ثواني . والإستمرار في عمل ذلك لمدة 7 مرات لكل جانب .

تمرين تمدد جلد الوجه :

يساعدك تمرين تمدد جلد الوجه في فقدان دهون الخدين الزائدة وذلك من خلال إبقاء إصبع السبابة والوسطي لكل يد علي عظام الوجه لشد الجلد صعوداً نحو العينين وهبوطاً مع فتح الفم والقيام بذلك 4 مرات .

ممارسة اليوغا للوجه :

عندما تقوم بنفخ الوجه بالهواء وتحريك هذا الهواء داخل الفم يميناً ويساراً لبضع دقائق . يساعدك ذلك، في فقدان دهون الوجه وتحريك عضلات الذقن .

تدليك الوجه :

بالإضافة إلي تمارين الوجه المذكورة أعلاه يمكنك تقليص حجم الوجه الذي ينتفخ بسبب إحتباس الماء وإليك مجموعة من الخطوات التي تساعدك في تدليك الوجه بشكل صحيح .

لا تحتاج إلي أداء خاصة عند تدليك الوجه كل ما تحتاج إليه هو إستخدام أصابعك .

مع بدء التدليك من عظام أسفل الأذنين والقيام بذلك لمدة دقيقة . ثم وضع إصبع الإبهام علي ذقنك في منتصف الفك .

ثم تحريك الإبهام في محيط الفك صعوداً حتي تصل إلي الأذنين القيام بذلك لمدة دقيقة . ثم البدء من جديد من أسفل العنين والتدليك علي مقربة من جانبي الأنف .

عند تدليك الوجه يومياً ولمدة خمس دقائق في اليوم يساعد في التخلص من دهون الخدين ومن خلال الجمع بين التمارين الرياضية المختلفة وتمارين الوجه وإتباع نظام غذائي متوازن وتدليك الوجه لفقدان الدهون بشكل أسرع . وفي حالة بقاء الوجه متضخم يفضل إستشارة الطبيب لمعرفة السبب الكامن وراء ذلك لأنه في بعض الأحيان يشير إلي مشاكل صحية خطيرة لذلك يجب تشخيصه .

إليكي خطة نظام تخسيس الجسم وتنحيف الوجه المُمتلئ

هناك ٤ نماذج لتنحيف الوجه يمكنك إختيار النموذج الأكثر ملائمة لكي

الإفطار:

كوب عصير قبل الأكل بربع ساعة (برتقال أو تفاح) ثم أحد البدائل الآتية:

بيض (مقلي – مسلوق – أوملت ) بزيت تباع الشمس + سلطة بدون جزر

جبن (أي نوع ما عدا نستو) + خيار + خس

فول بزيت الزيتون + سلطة بدون جزر

بين الإفطار والغذاء: بعد 3 ساعات

كوب عصير بدون سكر

الغذاء: سلطة بدون جزر + تونة يوم – دجاج مشوي يوم سمك مشوي يوم

بين الغذاء والعشاء: بعد 4 ساعات٣ ثمرات فاكهة
العشاء: ٣ ثمرة فاكهة ما عدا الممنوعات + 2 زبادي لايت

النموذج الثاني

الإفطار جبن (أي نوع ما عدا نستو) + خيار + خس و بعد 3 ساعات عصير بدون سكر

الغذاء : وجبة مفتوجة (في النوع وليس الكم) و بعد 3 ساعات قطعة حلويات

العشاء: زبادي لايت + 2 تست سن + 1 طماطم + 1 خيار

النموذج الثالث

الإفطار: وجبة مفتوحة مع تحديد الكميات بعد 3 ساعات عصير أو دايت فاتح

الغذاء: وجبة مفتوحة مع تحديد الكميات بعد 3 ساعات قطعة حلويات

العشاء: فاكهة (صنف واحد)

النموذج الرابع

الإفطار: فول بزيت الزيتون + سلطة بدون جزر بعد 3 ساعات عصير بدون سكر

الغذاء: سلطة + جبن ما عدا الممنوعات

العشاء: وجبة مفتوحة كل الانواع التي تريدنها ولكن مع كميات قليلة من كل نوم

المشروبات المسموحة كل يوم اثناء الرجيم : شاي خفيف – كوب لبن خالي الدسم يوميا – 1 مشروب دايت يوميا – 2 ملعقة سكر يوميا – قهوة يوميا – نسكافيه 1 يوميا.

590