تنظيف الجسم الجاف

0

اذا كنت تعانين من جفاف البشرة و تبحثين عن طرق صحية و طبيعية لعلاجها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل كيفية تنظيف الجسم الجاف.

00

يعد تنظيف الجسم الجاف أحد الطرق الطبيعية لتنقية الجسم من السموم والتخلص من مشاكل البشرة مثل السيلوليت ، وهي أحد الطرق التي يوصي بها خبراء التجميل والعناية بالبشرة ، وتعتمد هذه الطريقة في تنظيف الجسم على استخدام فرشاة جافة خشنة من الألياف الطبيعية القاسية المخصصة لتفريش الجسم ، وتعد هذه الطريقة التقليدية ذات فوائد جمالية عديدة .

فوائد تنظيف الجسم الجاف :

– تنشيط الدورة الدموية : حيث يعمل تدليك الجسم بطريقة دائرية على تنشيط الدورة الدموية ، وسهولة التخلص من السموم ، مما يساعد في الوقاية من الأمراض والشعور بالطاقة والحيوية .
– تقشير البشرة : يعمل تنظيف الجلد الجاف على ازالة الخلايا الميتة المتراكمة على طبقات البشرة ، تنظيف المسام مما يحسن من تنفس البشرة ويؤخر ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن ويكسبها مظهرا أكثر نضارة وشباب .
– التخلص من السيلوليت : يعد فرك الجسم الجاف بطريقة دائرية خطوة هامة لإذابة الدهون ، واعادة توزيعها بطريقة منتظمة تحت سطح الجلد وهو ما يقلل المظهر المتعرج للسيلوليت ، ويساعد على شد البشرة وجمالها .
– تنشيط الغدد الليمفاوية : يلعب التنظيف الجاف للجسم دورا هاما لتحفيز الجهاز الليمفاوي لأداء وظيفته بشكل جيد ، حيث أنه يقوم بالتخلص من الشوائب الناتجة عن أنسجة وخلايا الجسم لتنقلها عبر الدم لتطهير وتنظيف الجسم ، وهو ما يعمل على تقوية المناعة وحماية الجسم من الأمراض والالتهابات .
– التخلص من التوتر والعصبية : يعد تنظيف الجسم أحد الطرق المتبعة في المساج الطبيعي للجسم ، وهو ما يؤدي إلى ارتخاء العضلات ، وتهدئة الأعصاب ، والتخلص من التوتر والقلق .

خطوات تنظيف الجسم الجاف :

– يعتمد تنظيف الجسم الجاف على استخدام فرشاة أو ليفة طبيعية ، لتقوم بتفريش الجسم .
– يبدأ تنظيف الجسم باستخدام الفرشاة بطريقة دائرية من أسفل لأعلى وفي اتجاه القلب ، أو التحرك في خطوط مستقيمة لأعلى ، ويفضل الخبراء الطريقة الدائرية حيث أنها تنشط الجهاز الليمفاوي للجسم المقاوم للأمراض .
– حيث يبدأ التنظيف من القدمين وبقوة بحركات دائرية ، ثم نتجه للساقين بخطوط مستقيمة من الخلف ثم الأمام ، أما الركبتين فتكون بطريقة دائرية .
– يبدأ تدليك الفخذين من الخلف لأعلى نحو الأرداف ، ثم المؤخرة من أسفل لأعلى بطريقة دائرية .
– جانبي الجسم ، نعمل على تدليكهما لأعلى في اتجاه القلب ، مع مراعاة التدليك برفق في هذه المناطق .

– تدليك الظهر ، ويكون بطريقة طولية من أسفل لأعلى وصولا للأكتاف .
– تدليك اليدين والذراعين ، ويكون بطريقة طولية من أسفل لأعلى ، ومن الأمام ثم من الخلف ، أما الكتفين يكون التدليك من الخارج إلى منتصف الظهر .
– تدليك الصدر يكون برفق وبحركات دائرية .
– تدليك البطن ، بطريقة دائرية للتخلص من الدهون .
– ينصح بتجنب تفريش الجسم بالفرشاة الخشنة في المناطق المجروحة أو الملتهبة ، أو المصابة بأي نوع من أنواع الطفح الجلدي لتجنب التهابها .
– ينصح بتكرار هذه الخطوات مع كل صباح قبل الحمام اليومي لمدة عشرة دقائق تقريبا للحصول على الطاقة والنشاط .
– يمكن استعمال مقشر لطيف على البشرة أيضا .
– الحصول على حمام دافئ بعد عملية التنظيف الجاف تزيد من تفتح المسام وتنفس الخلايا .
– ترطيب الجلد والبشرة بمرطب مناسب لمزيد من النعومة والجمال .
– قد يكون استعمال الفرشاة الخشنة شاق وقاسي على الجلد في البداية لكن تكرار العملية يساعد على التعود والتأقلم مع ملمسها ، مع ملاحظة عدم الإفراط في تفريش الجلد لتجنب التهابه واحمراره

0000

١٣ نصیحة تحقق بفاعلية تنعيم الجسم

-تجنبي الأستحمام بالمیاه الساخنة معظمنا أعتاد على الأستحمام بالمیاه الساخنة في فترتي الخریف والشتاء، ولكن ما لا تعرفینھ أن المیاه الساخنة تفقد الجسم زیوتھ الطبیعیة التي تعمل على ترطیبھ وحمایتھ من الجفاف والتشققات! أستعملي دائماً المیاة الدافئة للأستحمام.

٢-أستعملي الصابون المرطب أستعملي أثناء الأستحمام الصابون الذي یحتوي على مرطبات لبشرتك ولتغذیة جلدك وستحصلین على جسد ناعم مثل جسد الأطفال!

٣-أھتمي بالكریمات المرطبة بعد الأستحمام یفضل أستخدام لوشن مرطب أو كریم للجلد، لأن الأستحمام یساعد على تنعیم بشرتك وتفتیح مسام الجلد، مما یؤدي إلى أمتصاصھا المواد الغذائیة والمرطبات ، بالنسبة للبشرة الحساسة أستخدمي زیوت الأطفال للحصول على جسم ناعم.

٤-أحمي جسمك من الشمس حمایة بشرتك من الشمس من أھم الخطوات للبعد عن جفاف الجلد، فالكریمات الواقیة من الشمس تشكل طبقة حامیة على الجلد، تقوم بأمتصاص آشعة الشمس المفیدة وحمایتك من الآشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجیة.

٥-تخلصي من الجلد الجاف والمیت تقشیر البشرة مرة كل أسبوع یساعد في تنظیف الجلد من الأتربة المتراكمة والزیوت والخلایا المیتة، وتساعد ھذه العملیة على تخلیص الجسم من العوامل التي تساعد في جفاف الجلد وخشونتھ، ولكن ھذه العملیة تساعد أیضاً في جفاف الجلد، لذلك أحرصي على أستخدام المرطبات، ولحل أفضل ع ّرضي جسمك لبخار الماء فھو یساعد على تفتیح المسام مما یسھل علیھ عملیة التقشیر وأمتصاص المرطبات.

٦-المساچ لنعومة جسمك یساعد المساچ في تحسین الدورة الدمویة وتخلل الأكسجین للجلد ، الأمر الذي یجعله أكثر إشراقاً ونعومة بطریقة طبیعیة، المساچ یساعد أیضاً في تحسین قوام الجلد ومرونته.

٧-تناولي الطعام الصحي تناول الخضروات والفواكة الغنیة بالمعادن والڤیتامینات یحافظ على صحة الجلد وإشراقھ، تجنبي تناول الأطعمة الحارة والغنیة بالدھون لأنھا تتسبب في ظھور الحبوب والبثور في جسمك، وأشربي مقداراً كافیاً من المیاه لترطیب جلدك من الداخل والخارج.

٨-غذي بشرتك تدلیك یدیك وركبتك وقدمیك ووجھك باللوشن المرطب كل یوم قبل النوم یساعدك على الحصول على جسد ناعم جداً مثل بشرة الأطفال، أستخدمي المرطبات التي تحتوي على ڤیتامین إي والزیوت الأساسیة، إذا كانت بشرتك دھنیة أستعملي المرطبات الخالیة من الزیوت والمحتویة على الماء كقواعد أساسیة لھا.

٩-مساچ العسل للحصول على بشرة ناعمة أستخدمي العسل في تدلیك جسمك لعشر دقائق ، وأتركیھ لعشر دقائق أخرى ثم أشطفیھ بماء دافئ، فھو یساعد على إعادة المیاة لخلایا الجلد وتنعیمھ، یمكنك أیضاً إضافة اللیمون إلى العسل لتنقیة مسام الجلد من الملوثات والرواسب.

١٠-الألوفیرا منعم للبشرة الألوفیرا من أفضل العناصر الطبیعیة التي یمكنك أستخدامھا لتنعیم بشرتك فھي تحتوي على مضادات للتأكسد ومرطبات تحمي جلدك وتنعمھ لیصبح مثل بشرة الأطفال، أستخدمي چیل الألوفیرا في ترطیب بشرتك وأتركیه لعشر دقائقرثم أشطفیھ بالماء لتحصلي على جسم ناعم وصحي.

١١-الزیوت الطبیعیة أستخدمي الزیوت الطبیعیة المنعمة للبشرة، ودلكي بھا جسمك مثل زیت اللوز وزیت جوز الھند وزیت الزیتون لإمداد جسمك بفیتامین إي الذي یعمل كمرطب جید لخلایا الجلد وبالتالي تنعیمھ، أستخدمیھ في تدلیك جسمك قبل النوم، مع مرطب في الصباح لتحصلي على جلد ناعم وأملس مثل الأطفال.

١٢-أنتبھي للمعطرات والمواد الكیمیائیة أستخدام العطور مباشرةً على جلدك یؤدي إلى الجفاف وإضراره ضرر بالغ بسبب المواد الكیمیائیة التي یحتوي علیھا، لذلك أحرصي على شراء المنتجات التي تحتوي على مواد طبیعیة.

١٣-أستخدمي مكونات منزلیة في تنعیم جسمك قد یكون شراء سكراب للجسم عملیة مكلفة، كما أنھ لا یأتي دائماً بالنتیجة المرجوة ، كما یمكنك حفظه في درجة حرارة الغرفة بوعاء محكم الغلق وأستخدامھ لأسابیع عدیدة قبل حمام البخار لتحصلي على جسم ناعم وجلد صحي.

المكونات:

نصف كوب زیت جوز الھند
نصف كوب سكر
من ٢ إلى ٥ قطرات من أي زیت أساسي كاللوز والزیتون واللافندر
التعلیمات:

أخلطي زیت جوز الھند مع السكر وزیت الأساس جیداً
ضعیه على جلدك ودلكیه بحركات دائریة، ثم أشطفیه بالماء الدافئ.

٦مكونات یمكنك أستخدامھا أثناء الأستحمام للحصول على جسم ناعم.

١-الملح الإنجلیزي مكون رائع للتخلص من آلام العضلات وإزالة التوتر والإرھاق، وھو مصدر جید للماغنسیوم ویساعد في تنعیم البشرة وتقشیرھا.

٢-الزنجبیل یساعد الزنجبیل في التخلص من سموم الجسم، وتفتیح المسام وحمایتك من آلام الصدر ونزلات البرد، كما ینقي بشرتك ویعمل على صفاءھا وتنعیمھا.

٣-الزیوت الأساسیة أفضل طریقة للحصول على بشرة رائعة ھي الزیوت الأساسیة التي ترطب البشرة، مثل اللافندر، زیت الورد، زیت الكامومیل، ویمكنك أستخدامھا مع الملح الإنجلیزي “أملاح الأستحمام” للحصول على تنعیم وتقشیر وترطیب مضاعف للبشرة.

٤-اللبن یحتوي اللبن على حمض اللاكتیك الذي یعمل على تقشیر الجلذ وتنعیمه وتغذیته، ویقال أن اللبن علاج فعال لمرض الإكزیما

-مرض یصیب الجلد على شكل بقع وطفح جلدي
– إذا كانت بشرتك حساسة ضیفي اللبن إلى زیت جوز الھند وبعد الحمام أشطفي جسمك بالماء الدافئ جیداً.
٤-الشاي إضافة بعض الشاي إلى میاه الأستحمام یساعد على أنتعاش بشرتك وتنعیمھا، أستخدمي الشاي الأخضر لتوحید لون بشرتك ، والكامومیل للأسترخاء قبل النوم.

٥-العسل مرطب ومنعم للجسم ویحارب علامات التقدم في السن كما یحتوي على مضادات للبكتریا والفطریات تساعد على تنظیف جسمك من الملوثات التي تؤدي إلى جفافھ وخشونته .

٦-الورد الورد لیس رائحة جیدة فقط، بل یحتوي على مضادات للبكتیریا والإلتھابات ویعمل كمرطب طبیعي لبشرتك، ضیفي أوراق الورد إلى میاه الأستحمام للتمتع برائحة جمیلة ونعومة بشرتك.

طریقة عمل كریم مرطب للجسم من المنزل :

یتعرض جلدك للجفاف الشدید وخصوصاً في الشتاء مما ستدعي أستعمال كریمات مرطبة، ولكن معظم المنتجات تستعمل مواد كیمیائیة ضارة یمتصھا الجلد فتتسبب في ظھور علامات التقدم في السن وإضراره على المدى الطویل، إلیك طریقة عمل كریم مرطب للجسم من أجل نعومتھ وحیویته :

-تحتوي الوصفة على زیت اللافندر وزیت اللوز الحلو، فیساعدان على ترطیب الجسم ونعومته كما یحتوي اللافندر على خصائص مضادة للفطریات ویمنع جفاف البشرة وتقشرھا.

المكونات:

ربع كوب زیت جوز الھند
ربع كوب زیت اللوز الحلو
نصف كوب من زبدة الشیا
٨ قطرات من زیت اللافندر
طریقة الإعداد:

تكون زبدة الشیا وزیت جوز الھند في شكلھا الصلب عند درجة حرارة الغرفة العادیة، لذا بنبغي إذابتھا أولاً ، وذلك بوضع وعاء معدني مملوء بالماء على النار، أنتظري لیغلي ثم ضعي فوقه وعاء آخر به زبدة الشیا وزیت جوز الھند ، قلبیھما حتى یذوبا تماماً.
أرفعیھما من على النارى واتركیھما لیبردا لمدة نصف ساعة.
بعد نصف ساعة قلبیھما مع زیت اللوز الحلو جیداً، ثم ضعي الخلیط في الفریزر ، وھذه الخطوة ھامة جداً للوصول إلى قوام الكریمات.
أتركي المزیج في الفریزر حتى تبدأ حوافه في التجمد، ویستغرق ھذا من ١٠ إلى ٢٠ دقیقة.
ما إن یبدأ المزیج في التجمد أرفعیه من الفریزر وأخفقیه جیداً مثلما تقومین بخفق البیض ، حتى یصبح قوامھ لزج وثقیل كالكریم.
أنقلي الكریم إلى وعاء زجاجي جاف ومحكم الغلق، وأستمتعي بأستعماله ! عند الأستعمال أستخدمي كمیة صغیرة جداً من الكریم في تدلیك جلدك حتى یمتصه بالكامل، سیترك جلدك ناعماً مثل بشرة الأطفال.
0