تنظيف القولون

0

القولون هو جزء من الجهاز الهظمي الذي يقوم بامتصاص الاملاح والغذاء من الطعام ويعاني الكثيرين من مشكلة القولون او ما يعرف بكسل القولون في هذا المقال تعرف على اهم الطرق لتنظيف القولون حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

تنظيف القولون
تطهير القولون (المعروف أيضا باسم علاج القولون) ويشمل عددا من العلاجات الطبية البديلة ، بعض أشكال استخدام المعالجة المائية للقولون باستخدام أنابيب ضخ المياه ، ويخلط أحيانا معا الأعشاب أو السوائل الأخرى إلى القولون عن طريق المستقيم باستخدام معدات خاصة ، الناس الذين يمارسون تطهير القولون يعتقدون أن تراكم البراز و التراكمات تؤوي الى الطفيليات المسببة للأمراض أو النباتات الأمعاء ، مما يسبب أعراض غير محددة واعتلال الصحة العامة .

يوجد دليل علمي يدعم الفوائد المزعومة لتطهير القولون ، وأنه ليس لديها قيمة طبية معروفة ومخاطر الأضرار التي لحقت بالمستقيم أو الأمعاء وقد ارتبطت الاستعدادات بالحقنة الشرجية مع بعض النوبات القلبية و الاختلالات المنحل بالكهرباء ، وأعدت بشكل غير صحيح أو المعدات المستخدمة يمكن أن تسبب العدوى أو الأضرار التي لحقت بالأمعاء ، تطهير القولون المتكرر يمكن ان يؤدي الى الاعتماد على الحقن الشرجية إلى التبرز وبعض الأعشاب قد يقلل من فعالية الأدوية .

بعد وجبة دسمة نحن نفكر في كيفية جسمنا سيتعامل مع الزائد من التوابل والزيت والمكونات الأخرى ، القولون كونه جزء حيوي من الجهاز الهضمي البشري و يلعب دورا حاسما في استخراج كل من المياه والملح من النفايات الصلبة قبل أن تفرز ذلك ، هذا يساعد أيضا في الحفاظ على اتساق البراز ومع ذلك ، في بعض الأحيان بسبب العادات الغذائية غير الصحية ، والقولون يتعرض الى السبات العميق في وظيفتها مما يؤدي إلى تراكم المادة السامة على الجدران الداخلية ونتيجة لذلك ، كنت تعاني من نوبات غير مبررة ومفاجئة من الصداع ، والتقيؤ ، وانخفاض مستويات الطاقة وحتى النفخ .

إذا تركت دون معالجة يمكن لهذه الأعراض البسيطة من القولون ان تؤدي الى تعقيد و تقدم إلى أمراض أكثر خطورة مثل أمراض القلب والربو والفشل الكبدي ، فماذا ستفعل؟ تطهير القولون بشكل دوري سوف يبقي موقوتة مثل الساعة التي جده القديم في الدراسة.يساعدك للتخلص من هذا .

طرق تطهير القولون :

الهدف وراء تطهير القولون هو مساعدة القولون لطرد محتوياته . هناك طريقتين لتطهير القولون هما :
– شراء المنتجات لتطهير القولون
– زيارة الطبيب لتطهير القولون بالماء

أحيانا اذا كنت تأخذ مكملات لتطهير القولون عن طريق الفم وغيرها يجب أن تأخذ عن طريق المستقيم ، وتشمل بعض المنتجات تطهير القولون الاكثر شيوعا :

– الحقن الشرجية
– الملينات
– الشايات العشبية
– الانزيمات
– المغنيسيوم

بينما أغرقت الاسواق مع المنتجات لتطهير القولون ، العالم يتجه نحو العلاجات الطبيعية ، وإليك بعض العلاجات المنزلية المنتقاة بعناية من أجل تطهير القولون بشكل طبيعي .
تنظيف القولون
أفضل 10 علاجات منزلية لتطهير القولون :

يمكنك دائما الحصول على تطهير القولون الذي يقوم به الطبيب المعالج ولكن كم مرة يمكنك الذهاب إلى الطبيب المعالج والحصول على تطهير القولون ؟ ، إذا كنت تعاني من مشاكل خفيفة بالهضم وترغب في تطهير القولون ، يمكنك أن تفعل بالمنزل ، هذه الأساليب هي غير مكلفة وبسيطة حقا وهي عبارة عن :

1. عصير التفاح :
هذا العصير الحلو يشجع حركات الأمعاء ويحسن من صحة كل من الكبد والجهاز الهضمي ، وقوعه أيضا بانخفاض السموم في الجهاز الهضمي ، أستيقظ في الصباح و قم بشرب كوب كبير من عصير التفاح ومتابعة هذا الامر مع كوب من الماء لمدة نصف ساعة بعد العصير ، المدخول المنتظم من عصير التفاح الطازج طوال اليوم هو أفضل وسيلة لتطهير القولون الخاص بك ، القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع ، والامتناع عن تناول أي مواد صلبة بذلك اليوم .

يمكنك أيضا تناول التفاح على مدار اليوم بدلا من عصير التفاح لتطهير القولون الخاص بك وانقاص وزنك فالتفاح يحتوي على الالياف ، وهو ما يضيف إلى معظم النفايات التي تنتقل من خلال القولون الخاص بك ، هذا كل ما يساعد الجسم على تحويل النفايات إلى براز بشكل جيد .

ينبغي أن يشمل العشاء الخاص على الخضروات الخضراء ، فالخضار يوفر السعرات الحرارية الجيدة لجسمك وتمنعك من ان تعاني آثار جانبية غير سارة مثل التعب أثناء القيام بتطهير التفاح ، هذه الخضروات مثل : القرنبيط ، اللفت ، السبانخ ، والبازلاء الخضراء والهليون .

2. الزبادي :
كوب من الزبادي يوميا هو وسيلة رائعة للحفاظ على القولون والجهاز الهضمي في صحة جيدة ، الزبادي الغني سوف يغذي جسمك مع البروبيوتيك والبكتيريا الجيدة ، ويساعد في تخليص الجسم من البكتيريا السيئة ، أيضا اللبن هو غني في الكالسيوم وتثبيط نمو الخلايا في بطانة القولون ، كوب من اللبن الزبادي بإضافة التفاح والكرز والموز إليها ، وسوف يكون لذيذ الطعم وإلى أنه سيتم أيضا تطهير القولون الخاص بك وعلاوة على ذلك ، أنه سوف يجعلك أقل عرضة لاضطرابات المعدة مثل انتفاخ البطن وعسر الهضم .

3. الألياف الغذائية :
كلما كنت تأكل الألياف فإن عملية الهضم لديك ستكون اسهل فاستهلاك الكثير من الألياف يعني أنك تساعد جسمك في التخلص من السموم وتطهير القولون ، وتشمل الفواكه مثل التوت والكمثرى في النظام الغذائي الخاص بك ، هم لا يقلوا عن العلاج وغنية بالألياف أيضا ، البازلاء والقرنبيط والخرشوف هي أيضا غنية بالألياف ، و نعم وجبة الإفطار في الصباح اليومي غنية بالألياف أيضا ، إضافة المكسرات إليها لجعلها أكثر إثارة للاهتمام .

4. عصير الخضار الخام :
عصير الخضار يعطي الجسم ما يكفي من التشحيم اللازم لطرد السموم الضارة من الجسم بشكل طبيعي وكلما شربت هذه العصائر فإن نظافة القولون الخاص بك سيكون سهل وسريع .

5. عصير الليمون :
عصير الليمون يمكن أن يطهر القولون الخاص بك ، الليمون هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية تزخر بفيتامين C الذي هو بمثابة إكسير إلى الجهاز الهضمي ، خلط عصير ليمون متوسط الحجم ، و قليل من ملح البحر وبعض العسل في ماء فاتر ، شرب الخليط على الريق، والتمسك ، يتبع هذا النظام الغذائي لمدة يوم واحد في الشهر سوف يؤدي الى تطهير القولون الخاص بك .
تنظيف القولون
6. ملح البحر :
لا يجوز لك التمتع بشرب المياه المالحة ولكن هذا العلاج هو واحد من أنجح العلاجات المنزلية لتطهير القولون ، إضافة ملعقة صغيرة كاملة من ملح البحر إلى المياه الدافئة وشربه حتى على الريق ، ثم الاستلقاء والتدليك بلطف عند القولون الخاص بك ، هذا سوف يحفز حركة الأمعاء وتطهير القولون الخاص بك ، فإنه سيتم أيضا التخلص من السموم الضارة والطفيليات والبكتيريا من الجهاز الهضمي الخاص بك ، تأكد من أنك تستهلك الكثير من الماء خلال اليوم ، حيث أن محلول الملح يمكن أن يؤدي إلى الإسهال .

7. المياه :
الماء العادي فقط مبردة أو الماء في درجة حرارة الغرفة يمكن أن يفعل الكثير ، شرب حوالي 10-12 لترا من المياه سوف يحفز عمل القولون بشكل طبيعي مرة أخرى ، كما أنها تليين الجسم و تعمل كمساعدات الهضم ، هذا هو أبسط علاج منزلي لتطهير القولون .

8.البابونج :
ويعتبر البابونج من العناصر المفيدة التي تساعد في حصول الجسم على العلاج المناسب ، فهو يعتبر مادة فعالة في التخلص من السموم المتراكمة في منطقة القولون ، وتعمل على تذويبها واخراجها مع الفضلات ، وهذا ما يجعل الأمر بالنسبة للأفراد سهلاً للغاية ، فالعلاج من الممكن أن يؤثر بالطريقة الايجابية ويخفف من حدة الألم الناتج عن القولون، وأيضاً الينسون من المنظفات الطبيعية التي تساعد في حفظ القولون ، والعمل على انجاح طريقة التنظيف بما يلائم الصحة ، ويحقق التوافق بشكل أو بآخر

تنظيف القولون بالأعشاب

تلعب الأعشاب ومنذ القدم دورًا هامًا في علاج الأمراض المختلفة، فللأعشاب أهمية كبيرة جدًا، وأضرارها الجانبية إمّا محدودة أو ليس لها أضرار جانبية، والأعشاب اليوم تلعب دورًا اساسيًا في موضوعنا، فيمكننا تنظيف القولون باستخدام الأعشاب، وهذه الأعشاب هي:

ينسون غير مطحون + بابونج غير مطحون + بذر كتان غير مطحون + قشر رومان مطحون + كمون غير مطحون + بذر خردل غير مطحون،

يتم أخذ ملعقة كبيرة من هذه الأعشاب السابقة الذكر، وتوضع في كوب كبير، إضافةً إلى الماء المغلي، ويتم خلط هذه المكونات في الليل وتغطى إلى أن يحين الفجر، ثم يتم تناولها على الريق، ونستمر في عدم الأكل بعد ذلك لمدة ربع ساعة، ونداوم في أخذ هذه الوصفة لمدة سبعة أيّام، وبذلك سيتم إخراج الفضلات من القولون، وبهذا نكون قد قمنا بعملية غسل القولون باستخدام الأعشاب بطريقة سليمة وصحية سهلة. وأيضًا يمكن استخدام وصفات أخرى لغسيل القولون: كمضغ ورق الصبار قبل النوم بـــ 10 دقائق، وإضافة الزنجبيل إلى الطعام أو مضغه وأيضًا لا ننسى فوائد الثوم الذي يعمل كمضاد لبكتريا القولون لذلك هو منظف قوي
تنظيف القولون