تنظيف المناطق الحساسة فترة الحمل

0

تعتبر فترة الحمل من اهم المراحل التي تتطلب عناية خاصة بالمنطقة الحميمية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اهمية تنظيف المناطق الحساسة فترة الحمل.

116

تنظيف المناطق الحساسة أثناء الحمل وبعد الولادة عملية مهمة جدا. ففي هذه المراحل تحديداً، فان النساء يخضعن لتغيرات هرمونية قد تسبب مشاكل صحية عديدة للمنطقة الحميمة!

النساء خلال فترة الحمل يخضعن لتغيرات هرمونية والتي غالبا ما تتسبب باختلال درجة الحموضة في منطقة المهبل. والمهبل هو عضو عضلي على شكل انبوب، والذي يقع بين المثانة من الامام وبين فتحة الشرج، من الخلف. وتتكون جدران المهبل من عدة انواع من الانسجة: الجدار الداخلي الذي يشبه بطانة الفم، وطبقة من الانسجة التي يمكن ان تمتلئ بالدم والطبقة الداخلية والتي هي بمثابة غلاف عضلي الذي يمكن ان ينقبض او يسترخي.

الافرازات المهبلية هي الطريقة الطبيعية للجسم لتنظيف المهبل، وحمايته من التلوث والعمل على تشحيمه. ويحتوي المهبل بشكل طبيعي على البكتيريا الملبنة – البكتيريا ‘الجيدة’ التي تنتج حمض اللبنيك للمساعدة في عمل المنطقة وحمايتها من البكتيريا “السيئة”. حيث تقوم البكتيريا الملبنة بتحليل الجلايكوجين (glycogen) الى حمض اللبنيك (حمض اللاكتيك – Lactic acid)، الذي يحميه من التلوثات.

اكثر من 25٪ من النساء يعانين من تهيج المهبل وكثرة الافرازات. ويظهر ان السبب الاكثر شيوعا لزيارة النساء للطبيب النسائي هو كثرة الافرازات المهبلية! والسبب الرئيسي لتطور التهيج، الافرازات والالتهاب هو اختلال توازن البكتيريا الطبيعية وتغيير في درجة الحموضة بسبب تغيير في البيئة الهرمونية اثناء الحمل وبعد الولادة. لذلك، اثناء الحمل، فمنطقة المهبل تكون اكثر عرضة للاصابة بالالتهابات وكثرة الافرازات المهبلية.

ان حدوث تغييرات في افرازات المهبل مثل: الرائحة، اللون والملمس، او الكمية المفرزة من حيث زيادة او نقصان كبير في الكمية، هي مؤشر على التلوثات البكتيرية، الفطرية، وما شابه. والتلوثات المهبلية غالبا ما يرافقها الالتهاب (المهبلي vaginitis)، الذي يتميز بالافرازات، التهيج والحكة، والاحمرار اوالتورم الموضعي. وتنظيف المناطق الحساسة جيدا، قد يساعد في منع بعض اسباب الافرازات الغير طبيعية، ويساعد كذلك في علاجها عند ظهورها.

عند حدوث أي اصابة تقوم البكتيريا الملبنة بتحليل الجلايكوجين الى حمض اللبنيك لحماية المهبل من التلوث تعاني اكثر من 39% من النساء من تهيج المهبل و كثرة الافرازات المهبلية و يرجع السبب الرئيس لهذا التهيج هو اختلال توازن البكتيريا الطبيعية و تغير درجة الحموضة فيحدث تغير في البيئة الهرمونية اثناء الحمل و اثناء فترة الولادة و ما بعدها لذلك فأثناء الحمل تكون منطقة المهبل معرضة لعدد من الالتهابات و الافرازات المهبلية مع حدوث تلك التغيرات بالمهبل يتغير كلًا من اللون و الرائحة و الملمس و الكمية حسب الزيادة او النقصان و يدل ذلك على مؤشرات التلوثات البكتيرية او الفطرية التي في الاغلب ما يرافقها الالتهاب المهبلي و تتميز تلك الالتهابات بالاحمرار و التورم الموضعي و الحكة لهذا يجب تنظيف المناطق الحساسة من الجهاز التناسيلي يوميًا اثناء فترات الحمل و ما بعد الولادة مع مراعاة استعمال الفوط الصحية لتلك الافرازات لمنع تفاعلها مع الملابس حيث ان الافرازات غير الطبيعية يمكن علاجها بمجرد الانتباه لها في الحين .

بعد الولادة يتطلب الامر اهتماما خاصا لمنطقة العجان (Perineum)، وخاصة اذا تم اجراء عملية شق بضع الفرج (Episiotomy). في بعض الاحيان لا يتم اجراء شق اثناء الولادة بشكل مقصود، ولكن يحدث تمزق الذي يسبب لصعوبات في الجلوس، الحركة ويمكن ان ينزف وحتى ان يتلوث. بالاضافة الى ذلك، بعد الولادة تظهر افرازات دموية التي تصفى تدريجيا في غضون اسبوعين، ولذلك حصريا في هذه الفترة من المطلوب المحافظة على نظافة المنطقة الحميمة لدى المراة.

فيما يلي بعض النصائح الهامة للحفاظ على النظافة وتنظيف المناطق الحساسة اثناء الحمل وبعد الولادة:

لحماية ووقاية صحة المهبل، يجب الحفاظ عليه نظيفا وجافا، بما في ذلك مراعاة التنشيف الجيد بعد الاستحمام.
يوصى بتجنب ارتداء الملابس الضيقة وخاصة تلك التي تميل لامتصاص الرطوبة وتسبب تهيج المهبل.
يوصى ارتداء الملابس الداخلية القطنية التي تمتص الرطوبة بشكل افضل من الاقمشة الاصطناعية.
بعد التغوط في المرحاض، احرصي على المسح من الامام الى الخلف.
يوصى في كل حمام غسل المنطقة الحميمية بالماء الدافئ وبمستحلب الصابون المعد للغسل الحميمي.
يجب الحرص على استخدام الصابون الحميمي الخاص وليس صابون الجسم العادي.
يفضل اختيار مستحلب الصابون الحميمي الذي يحتوي على مستخلص الالوفيرا المهدئ للمنطقة المتهيجة، وزيت شجرة الشاي الذي يساهم في التطهير الفعال.
التغيرات الهرمونية اثناء الحمل تضر بالتوازن البكتيري وترفع درجة الحموضة بحيث تصبح الظروف مناسبة لتطور الالتهابات والافرازات، واستخدام مستحلب الصابون الحميمي بدرجة حامضية من pH3.5 يحافظ على التوازن الحامضي في المنطقة الحميمية ويقوي المقاومة المهبلية للبكتيريا والفطريات.
يوصى بالتزود بالمناديل الصحية المصممة للاستخدام في خارج المنزل، خلال الاجازات، الرحل وايضا خلال يوم العمل.
من المهم استخدام الفوط الصحية اليومية وتغيرها باستمرار، مع مراعاة ان تكون ذات نوعية قطنية وجيدة الامتصاص.
اذا تطور الالتهاب في المهبل، فمن المهم جدا التوجه الى الطبيب النسائي للحصول على التشخيص ولتلقي العلاج المناسب.

لتخفيف الالم، التورم او الحكة، حاولي القيام بما يلي:
الجليد – يفضل في اليوم الاول بعد الولادة وضع كيس من الجليد على المنطقة، والذي يمكن ان يساعد على تخفيف التورم والالم.

الماء الدافئ – يمكن لرش الماء الدافئ خلال التبول ان يمنع الشعور بالحرقان.

الضمادات والمراهم المخدرة – يمكنها تخدير المنطقة وتخفيف الالم.

الحرارة – فقط بعد يوم من الولادة، يمكنك الجلوس في حوض الاستحمام الذي يحتوي على مياه دافئة . ايضا الكمادات الدافئة التي توضع على المكان يمكن ان تساعد في تخفيف الالم.

118

الراحة – الاضطجاع على الجانب يمكن ان يساعد على تخفيف الالم في هذه المنطقة. يفضل عدم الجلوس او الوقوف لفترة طويلة جدا. عند الجلوس، يوصى بتقليص الارداف وارخائها في لحظة الجلوس. ايضا الجلوس على وسادة لينة يمكن ان يساعد.

التمارين – القيام بتمارين لتقوية العضلات حول منطقة الشق يمكن ان تساعد في الشفاء بشكل اسرع في هذا المكان. حاولي تقليص عضلات قاع الحوض لديك (كما لو كنت تحاولين وقف تدفق البول) لمدة 10 ثوان ثم ارخائها. يفضل تكرار هذه العملية 20 مره.

التنظيف – للحفاظ على المكان نظيفا وجافا، يفضل مسح المنطقة مع الشاش النظيف او الانسجة الطرية والحرص على عدم الفرك او الحك. كلما كنت لطيفة اكثر، فان ذلك يكون اقل ايلاما. قومي بتبديل الضمادات في اوقات متقاربة، على الاقل كل اربع ساعات وحاولي تجنب لمس المنطقة.

الملابس الفضفاضة – تجنبي ارتداء السراويل الضيقة او الملابس الداخلية الضيقة، التي يمكن ان تسبب الاحتكاك وتهيج الجرح.

التغذية الغنية بالالياف – تناول الاطعمة الغنية بالالياف الغذائية والاكثار من شرب الماء يؤدي الى تسهيل عملية التغوط، مما يخفف من الضغط على المنطقة اثناء التغوط.

الرضاعة الطبيعية يمكن ان تكون ممتعة للغاية، ولكن احيانا يمكن ان تكون مؤلمة:

اذا كان الجرح لم يلتئم بعد، وتظهر الاعراض التالية – علامات حدوث التلوث مثل الحمى، الرعشة، التورم، الاحمرار، زيادة الالم او الم جديد، افرازات ذات رائحة كريهة، نزيف من المنطقة، سلس البول – فيجب عليك التوجه الى الطبيب.

غرز العملية القيصرية:

يتم ازالة غرز العملية القيصرية قبل ان تغادري المستشفى، وبالاضافة الى ذلك فانك تحصلين على وصفة طبية لمسكنات الالم.

هناك تعليمات مختلفة يجب الحرص عليها اثناء معالجة جرح العملية الجراحية:

الحفاظ على الجرح نظيفا وجافا. يجب غسل المنطقة عدة مرات في اليوم بالماء الدافئ. ممنوع رش الماء مباشرة على الجرح.
تغيير الضمادات بانتظام.
ارتداء الملابس الفضفاضة وتجنب الملابس التي قد تحتك وتهيج الجرح. ينبغي الحرص على عدم ارتداء الملابس الداخلية ذات المطاط القاسي.
اذا لم يشفى الجرح بعد، وتظهر الاعراض التالية – حمى اكثر من 38 درجة مئوية ، رائحة كريهة من الجرح، زيادة الحساسية في منطقة الشق، انفصال حواف الجرح، الاحمرار والتورم، الثديين والحلمات المؤلمة – يفضل التوجه الى الطبيب.

الرضاعة:

الرضاعة الطبيعية يمكن ان تكون متعة خالصة للام الجديدة، ولكنها احيانا يمكن ان تكون مؤلمة. ولكن ليس هناك من سبب لوقف الرضاعة الطبيعية، بل على العكس، فان الرضاعة تساعد في تخفيف الالم في الثديين. اسباب الام ما بعد الولادة في الثدي هي:

مص الطفل للثدي بشكل غير صحيح – السبب الاكثر شيوعا للالم في الحلمات هو عندما يمسك الطفل الحلمة بشكل غير صحيح. القليل من التدريب يمكن ان يساعد في ذلك. يجب ان يكون فم الطفل مفتوحا بشكل واسع، وملاصق لتاج الحلمة، بحيث يصل طرف الحلمة الى الجزء الخلفي من فم الطفل.

الفطريات في الثدي (القلاع – Thrush) – فطر الثدي هو تلوث شائع تسببه فطريات المبيضات التي تسببها احيانا الخميرة. الخميرة تنمو في المنطقة الرطبة والدافئة مع وجود الحليب. قد يصاب طفلك ايضا بهذه الفطريات، والاعراض قد تكون قروحا بيضاء في الفم. يفضل استشارة الطبيب وتلقي مرهم لعلاج هذه الفطريات.

احتقان الثدي – الاحتقان هو عرض شائع جدا لدى النساء المرضعات. الرضاعة او الشفط من الثدي يمكن ان يخفف من الالم.

انسداد قنوات الحليب – يوصى بتدليك الثدي لتوفير التدفئة والرطوبة للمنطقة. يوصى ايضا بالارضاع من هذه الناحية على وجه التحديد.

الالتهاب الخفيف يمكن ان يحدث بسبب انسداد قناة الحليب لوقت طويل. اذا لم يساعد تدليك الثدي فيجب التوجه الى الطبيب.

146