تنظيف جير الاسنان

0

اذا كنت تعاني من جير الاسنان و تبحث عن طرق صحية و اكيدة بكيفية طبيعية سريعة للتخلص منه فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال شامل حول تنظيف جير الاسنان.

319

جير الاسنان و هو ما يتسبب في اصابتها بالاصفرار هو عبارة عن رواسب غير عضوية تتراكم على الاسنان بسبب بداية اللعاب ثم الاطعمة و المشروبات التي يتم تناولها مع عدم الاهتمام بغسل الاسنان بشكل منتظم و العناية بها فيؤدي ذلك الى اصابة اللثة بالامراض و ظهور الفم و الاسنان بمظهر سئ , كذلك يمكن ان يتسبب في ظهو رالرائحة الكريهة للفم , تعتبر بالطبع افضل الطرق و اكثرها فاعلية هى التوجه للطبيب كي يقوم بعملية التنظيف للاسنان الا انه يمكن اتباع بعض الطرق في المنزل بشكل دوري و هى تساعد في التخلص من طبقات الجير التي تتكون مما لا يسمح بتراكم طبقات متتالية من الجير مما يحافظ على الاسنان و صحة الفم بشكل عام , لكن هذه الطرق تساعد في التخلص من الجير الظاهر المرئي و الذي يوجد على طبقة مينا الاسنان و فوق خط اللثة اما الجير المختفي تحت اللثة فيصعب على الطرق المنزلية الوصول اليه و هنا يجب اللجوء الى الطبيب للقيام لعملية التنظيف .

طرق تنظيف الجير في المنزل .

الطريقة الاولى البيكينج صودا و الملح .
• هات ملعقة من البيكينج صودا مع نصف ملعقة من الملح و قومي بخلطهما معًا , ثم هات فرشاة اسنان مع بعض المياه الدافئة حيث يتم غمس الفرشاة في المياه الدافئة ثم في الخليط .
• فرك الاسنان بالفراشة و الخليط لمدة لا تقل عن خمس دقائق و يتم تكرار تلك العملية مرتين في الاسبوع .
• هات بعض من بروكسيد الهيدروجين كمية تعادل غطاء زجاجة و ضعيها على نصف كوب من الماء الدافئ و قم بالمضمضة بهذا المحلول لمدة لا تقل عن دقيق , بعد انتهاء المضمضة قم بالمضمضة بنصف كوب من المياه الباردة .
• قم بالمضمضة باحد محاليل الغرغرة الطبية مع مرعاة تكرار تلك العملية بشكل يومي مما يساعد في الحد من او السيطرة على تراكم الجير على الاسنان .

الطريقة الثانية زيت السمسم .
هات زيت السمسم ما يعادل ملعقة منه و ضعوها على نصف كوب من الماء و يستخدم المزيج كغسول للفم حيث يقوم بتشكيل طبقة من الحماية تمنع تراكم الجير على الاسنان .

الطريقة الثالثة زيت القرنفل .
زيت القرنفل من الزيوت الجيدة في عملية تنظيف و تطهير الفم من البكتيريا الضارة و هو يستخدم في المساعدة في علاج العديد من آلام اللثة و الاسنان , كما يساعد زيت القرنفل في ازالة الجير عن سطح الاسنان بمجرد تحريكه داخل الفم .

الطريقة الرابعة زيت جوز الهند .
يمكن القيام بعمل تدليك للثلة بشكل يومي باستخدام زيت جوز الهند فتساعد تلك العملية على منع تراكم الجير على الاسنان كما ان هذا النوع من الزيت مفيد جدًا للاسنان حيث يحتوي على الكثير من العناصر الطبيعية المفيدة للاسنان .

الطريقة الخامسة الجليسرين .
الجلسرين واحد من المواد التي تستخدم لعملية تطهير الفم و الاسنان كما يساعد في علاجات التقرحات التي تصيب اللثة و الفم , لذا فان استخدام الجلسرين و بشكل يومي يعمل على التخلص من الجير على الاسنان .

الطريقة السادسة الخل .
الخل يعتبر مفيد جدًا في التخلص من البكتيريا الضارة بالفم كما انه يفيد في عملية ازالة الجير المتراكم على الاسنان , حيث يتم مزج كمية من الخل مع الماء و ملعقة من الملح لتحضير محلول يستخدم كغسول للفم مرة في اليوم .

الطريقة السابعة الثلج .
تناسب تلك الطريقة اصحاب الاساس غير الحساسة حيث يتم فرك قطعة من الثلثج على سطح الاسنان مما يعمل على ازالة الجير او المواد التي تراكمت على الاسنان و كذلك الصبغات او اللون الذي يصبغ الاسنان و التي نجده بشكل واضح مع المدخنين .

الطريقة الثامنة السواك .
ان شعيرات السواك ذات فعالية تماثل تقريبًا شعيرات فرشاة الاسنان في ازالة الجير و كذلك الوصول الى الفراغات او الاسطح البينية بين الاسنان و هو مفيد جدًا للاسنان حيث تضاهي فوائدة اغلى الانواع من معجون الاسنان و يفضل عند استخدام السواك ان يرافقه استخدام خيط تنظيف الاسنان .

320

كيف تقي اسنانك من تراكم الجير علىها ؟

• اهم طريقة يمكن ان تساعدك في حماية اسنانك من تركم الجير عليها هى التنظيف المستمر للفم و الاسنان .
• تناول الاطعمة المفيدة للاسنان و التي تعمل على تكوين طبقة حماية ضد الاصابة بالتسوس و التي منها : –
أ‌- الاطعمة الحمضية حيث تعمل على حماية اللثة نظرًا لانها غنية بفيتامين (G ) .
ب‌- التفاح حيث يعلم على قتل البكتيريا التي تكون عالقة بين الاسنان فهو غني بالمواد المضادة للجراثيم و يعمل على ىتقوية الاسنان .
ت‌- الحليب فهو غني بالكالسيوم و هو المادة التي تلزم للعمل على المحافظة على الاسنان و جعلها قوية .
ث‌- الشاي الاخضر حيث يعمل على قتل الجراثيم و البكتيريا و يعمل على حماية الاسنان من التسوس فهو ينظف الاسنان و يطهرها مما يساعد في القضاء على الرائحة الكريهة للفم , حيث ان الشاي الاخضر غني بمادة الفلورايد و هى التي تعمل على تقوية مينا الاسنان .

اضرار عدم غسل الاسنان قبل النوم

تعتبر الاسنان عبارة عن تراكيب عظمية موجودة في كلا الفكين العلوي و السفلي بشكل بارز تعتبر الاسنان المسئولة عن عملية تقطيع الطعام ثم دفعة للهضم كما انها تعطي للإنسان الابتسامة المتألقة كما ان الاسنان وسيلة من وسائل النطق لدى الانسان بالمهام التي تقوم بها لابد من أن يحافظ عليها صحية و نظيفة لكي تستطيع القيام بمهامها على أكمل وجه لابد للإنسان من غسل الاسنان يوميًا في الصباح و المساء او بعد تناول الطعام مع استخدام الغسول الفموي لبقاء الفم برائحة منعشة ينصح خبراء الاسنان دائمًا باستخدام فرشاة اسنان ناعمة لكي تناسب السن و لا تجرحها مع استخدام المعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد لكي يحافظ على الاسنان و يحميها من اخطار التسوس مع تحريك الفرشاة من الامام إلى الاعلى عدة مرات بهدوء بعيدا عن العنف حتى لا يتسبب العنف بأحداث ضرر باللثة مع الحرص على تنظيف اللسان لإزالة البكتيريا و تغير الفرشاة كل ثلاثة اشهر و كذلك فرشاة اللسان ويفضل استخدمها مرة واحدة يوميًا .

أهمية تنظيف الأسنان :

تقدم عملية تفريش و تنظيف الاسنان عدد من الفوائد الهامة لجسم الانسان ليس للأسنان فقط حسب الدراسات العلمية الحديثة في مجال طب الاسنان منها الوقاية من اخطار تصلب الشرايين و امراض القلب لان تنظيف الاسنان سوف يخلصنا من البكتيريا الموجودة بالفم التي قد تصل إلى الاعضاء الداخلية و تؤثر على القلب كما انه يخلصنا من الجراثيم الفموية التي تنتقل إلى الدماغ مباشرة عبر مجرى الدم و تزيد من فرص الاصابة بالسكتات الدماغية كما ان التنظيف مهم جدًا لعملية الهضم لأنه يحافظ على اللعاب الفموية بنسبة طبيعية و يحسن من عملية مضغ الطعام و اعطاء الشعور بالشبع لمدة اطول ، يقلل ايضًا من الامراض التنفسية كالربو لأنه يقضى على البكتيريا و الفيروسات الموجودة بالفم و يقي من النزلات المعوية و امراض عسر الهضم و يقي من التهابات اللثة و يحافظ على بياض الاسنان لإعطاء ابتسامة ساحرة و جذابة يعمل على ازالة طبقات البلاك التي تسبب تسوس الاسنان و اصفرارها مما تعطي مشهد غير محبب للفم .

اضرار عدم تنظيف الاسنان قبل النوم :

قام عدد من العلماء في جامعة بريستول البريطانية من اكتشاف البكتيريا المسئولة عن تسوس الاسنان و التهابات اللثة فتكون غير قادرة على الوصول إلى المسار العام للدم مما يعمل على تشكيل تخثرات بالدم فيتسبب ذلك في حدوث جلطات قلبية و دماغية هذا النوع من البكتيريا يسمى الستربتوكوكوس تنتشر الأول عن طريق الفم في حالى تقيح اللثة مسبب النزيف الدموي يتسرب الدم إلى الجسم و تستخدم البكتيريا مادة باد أية هي نوع من البروتين التي تعمل على تخثر الدم ليوفر غطاء قوي للبكتيريا و يجعلها في بأمان بعيدًا عن كرات الدم البيضاء خط الدفاع الاول عن الجسم و بعيدًا عن المضادات الحيوية التي تستعمل لمعالجة الالتهاب هذه التخثرات الدموية الصغيرة تساعد على توسيع صمامات القلب و تسبب التهابات بالأوعية الدموية لذلك فإن تنظيف الاسنان قبل النوم ضرورة مهمة جدًا لبقاء على صحة الجسم ككل لابد من ازالة بقايًا الطعام العالقة بالفم لمنع نمو تلك البكتيريا مع ضرورة انتقاء معجون الاسنان و الفرشاة اللطيفة على الاسنان و استعمال غسول اسنان يومي مطهر للفم لإعطاء الروائح المنعشة للفم و ايضًا بقاء الفم نظيف و حماية صحة الجسم و الشرايين و القلب و الدماغ من السكتات الدماغية و توسيع صمامات القلب .

318