تنعيم الشعر الجاف و الخشن

0

اذا كنت تعانين من الشعر الخشن و الجاف و تبحثين عن افضل الطرق الصحية و العلاجية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل تنعيم الشعر الجاف و الخشن.
158

الشعر الجاف لا يجب أن يصبح قدرا محسوما. صحيح أن الطقس والبيئة يمكن أن يسببان للشعر الضرر لكننا يمكننا منع ذلك، بواسطة بعض النصائح البسيطة والمفيدة سوف يصبح الشعر الجاف مجرد ذكرى بعيدة.

من السبب في ان يصبح الشعر الجاف؟ مكيف الهواء، الشامبو، مطري الشعر، حالة الطقس، مجفف الشعر، جهاز تنعيم الشعر، جهاز تجعيد الشعر، صبغة الشعر، مصفف الشعر. كل هذا صحيح ولكنك نسيت عاملا اخر يجعل كل هذه العوامل تجفف شعرك – انت. نعم، انت. فانت وحدك تعرفين نوع شعرك ولكنك لا تزالين تشترين شامبو لنوع اخر من الشعر لان سعره اقل، وفقط قبل اسبوع قمت بصبغ شعرك ولكنك لا تزالين تستعملين نفس الشامبو العادي وليس الشامبو المعد للشعر المصبوغ ورغم انك تعرفين كم يجفف فرد الشعر شعرك لكنك لا تزالين تستيقظين باكرا جدا في الصباح لكي لا تفكر ولو شعره واحده في ان تكون في غير مكانها.

نحن لا نعي دائما الضرر الذي نسببه لشعرنا بايدينا ولكن هذا هو الواقع.

اليكم الدليل الذي يفصل بدقة جميع الاسباب التي تقود الى الشعر الجاف:

استخدام نوع غير ملائم من الشامبو والبلسم
لا نعني شركة معينة، وانما اي نوع من الشامبو والبلسم يناسب الشعر . فمن المهم في البداية تشخيص الشعر لكي نستطيع ملائمة شامبو له. يمكن تشخيص الشعر بانفسنا بواسطة علامات بسيطة مثل ما اذا كان شعرك يصبح دهنيا في نهاية اليوم؟ هل يكون ملتصقا واشعث عندما تستيقظين في الصباح؟ اذا كانت الاجابات هي نعم فلديك شعر دهني. اذا كانت الاجابات هي لا فشعرك عادي او جاف. ايضا الشعر الجاف بطبيعة الحال له علامات مرئية وواضحة جدا ولكن الاهم من ذلك ملمسه. الشعر الجاف يكون ملمسه كالقش ويكون منتفخ ومن الصعب ترتيبه. اذا كنت تجدين صعوبة في تشخيص شعرك بنفسك فاطلبي من مصفف الشعر القيام بذلك.

يوصى بشراء الشامبو والبلسم المناسبان لنوع شعرك حتى لا ” يتفاقم ” وضعه سوءا. عند استخدام شامبو الشعر الدهني للشعر الجاف فان هذا الشامبو سوف يجفف الشعر اكثر لانه ينظف طبقة الدهون من فروة الراس بقوة. عند استخدام شامبو الشعر الجاف للشعر الدهني فاننا نسبب بان يصبح الشعر دهني اكثر نظرا لكميات الرطوبة الكبيرة الموجودة في الشامبو والبلسم.

بالاضافة الى ملائمة الشامبو لنوع الشعر فيجب ملائمة الشامبو ايضا لطبيعة الشعر. هناك شامبوهات ومطريات تناسب تماما طبيعة الشعر، اي، شامبو للشعر الاملس، شامبو للشعر المجعد، شامبو للشعر المتموج، شامبو للشعر الرقيق والهش وشامبو ضد قشرة الراس. كلما كانت الملائمة بين نوع الشعر وطبيعته وبين الشامبو والبلسم اكثر دقة كلما كان الشعر صحيا اكثر.

العناية غير الصحيحة بالشعر المصبوغ
الشعر المصبوغ يحتاج الى شامبو، مطري، واقي ومنتجات الشعر الاخرى المصممة لهذا النوع من الشعر تماما مثل الشعر الجاف والدهني. المنتجات الغير معده للشعر المصبوغ، لا تحافظ على لون الشعر وتجعله يتلاشى بشكل اسرع. علاوة على ذلك ففي الشامبوهات العادية هناك مواد مختلفة يمكن ان تلحق الضرر بالشعر المصبوغ الذي يصبح اكثر حساسية لهذه المواد بسبب الصبغ وتجففه.

تعريض الشعر لتقلبات الطقس
الطقس هو اكبر عدو للشعر. الشمس، البرد ومكيفات الهواء هي السبب المباشر في تكون الشعر الجاف. لحماية الشعر في اي موسم يوصى بحمايته من خلال الطرق التالية:

الشمس – قبل الخروج في الصيف ينصح باستخدام كريم الشعر الذي يحتوي على عامل حماية ورطوبة SPF او ارتداء قبعة عريضة بحيث تغطي الشعر ( والوجه).

مكيف الهواء – اذا كنتم تجلسون معظم اليوم تحت المكيف فيوصى بدهن الشعر بمستحضر السيليكون لحمايته من هواء المكيفات القاسي.

البرد – في فصل الشتاء يكون هناك الكثير من الكهرباء الساكنة في الهواء ولذلك يوصى باستخدام كريم مرطب انتستاتك لمنع الشعر من القفز بشكل جنوني في كل الاتجاهات.

استخدام جهاز تنعيم الشعر وجهاز تجفيف الشعر لوقت طويل
ان استخدام جهاز تنعيم الشعر وجهاز تجفيف الشعر لوقت طويل يمكن ان يقودا الى الشعر الجاف، التسبب في تكسره وتساقطه ولذلك فمن الافضل ان نستثمر المال الذي ندفعه لشركة الكهرباء لتجفيف الشعر وبدلا من ذلك القيام بتنعيم الشعر لدى خبير في تنعيم الشعر على الطريقة اليابانيه او البرازيليه. صحيح ان تنعيم الشعر يضر ايضا ولكن اقل من التجفيف العادي، وبالتالي فهو افضل.

نصيحة عامة بشان كافة انواع الشعر:
على الاقل مرة واحدة في الاسبوع، تخلوا عن المطري ووفروا للشعر عناية مع كريم واقي للشعر. احرصوا على دهن الكريم بنفس طريقة دهن المطري، على كل الشعر عدا فروة الراس. لمس المطري او كريم الحماية لجلد فروة الراس قد يهيج فروة الراس وبصيلات الشعر ويؤدي لتكسر الشعر وتساقطه.

طرق لتنعيم الشعر بشكل طبيعي

طريقة تنعيم الشعر بشكل طبيعي هي أقل شعبية من التمليس الدائم الذي يعتمد على المواد الكيميائية، ولكن للتنعيم الطبيعي إيجابيات عديدة، تساعدكم على ظهور شعركم بمظهر صحي وأملس. إليكم أربعة أساليب لتنعيم الشعر بشكل طبيعي.

مظهر شعرنا وصحته ينبعان من عوامل وراثية، تغيرات هرمونية، تغذية صحيحة والتعرض لمواد مختلفة. لا شك في ان الشعر الاملس والطبيعي يبدو اكثر حيوية. تنعيم الشعر يتم، في احيان عديدة، بواسطة استعمال مواد كيميائية، قد تكون ضارة جدا وخطيرة في احيان كثيرة. هنالك طرق طبيعية تساعدنا على التخلص من التكلفة الزائدة لتمليس الشعر بواسطة المواد الكيميائية. وهي طريقة تنعيم الشعر من خلال تغذيته بمواد صحية، بدون اثار جانبية.

اذا، اذا كانت الاساليب الطبيعية، اي تمليس الشعر بواسطة الادوية المنزلية، ارخص تكلفة، فلماذا لا تكون هذه الاساليب شعبية ورائجة؟ لان تحضير هذه المواد يستغرق الكثير من الوقت، واحيانا يجب الانتظار بضعة اشهر لكي نرى النتائج. مع ذلك، فالنتائج بشكل عام مرضية جدا على المدى البعيد، لان الشعر سيصبح املس، اكثر لمعانا وجمالا من ذي قبل.

منذ زمن كليوباترا وحتى اليوم
بدات طريقة تنعيم الشعر في مصر القديمة، حيث كانت تولى اهمية كبيرة للعناية بالشعر وتسريحه. وكان هذا نابعا من الايمان بان مظهر الانسان يعكس شخصيته، والشعر هو جزء مهم من المظهر. وكان تصميم الشعر يتغير حسب السن والمركز الاجتماعي وتبعا للظروف الخاصة. وكان يتم، انذاك، حلق شعر الاطفال الذكور حتى وصولهم الى سن البلوغ وبينما كانت الفتيات يواظبن على تجديل شعورهن.

اما النساء في سن النضوج فكن يحرصن على ان تكون شعورهن ملساء وطويلة، بينما كان جزء منهن يختار تسريحة “الكاري” الملساء. وقد احب المصريون القدماء الشعر المستعار، واحبت النساء تزيين شعورهن بالزهور والمناديل. من جهة اخرى، لم يسمح للعاملين بتصميم شعرهم وكان عليهم ربطه الى الخلف، بينما كان النبلاء يصممون شعرهم باشكال متنوعة. ولكي يحصلوا على الشعر الاملس كانوا يستعملون، على ما يبدو، الامشاط الساخنة، وهو اسلوب خطير ولا ينصح باستعماله في ايامنا. بعض النصوص القديمة تحكي انهم كانوا يغسلون شعورهم كل يوم وانهم كانوا يستعملون الحناء والمواد الطبيعية.

159

طرق تنعيم الشعر بواسطة المواد الطبيعية:

طريقة تنعيم الشعر بواسطة جوز الهند
خذي كوبا من حليب جوز الهند واضيفي اليه كوبا من عصير الليمون. بعد خلطها جيدا، ضعي الخليط في الثلاجة حتى تتراكم طبقة شبيهة بالكريم فوقه. ضعي هذا الكريم على شعرك وانتظري 10 دقائق. غطي شعرك بمنشفة ساخنة. بعد ذلك اغسلي شعرك كالمعتاد وسرحيه. بعد غسل الشعر ستشعرين انه اكثر لمعانا. مع الوقت، بعد ان تكرري هذه العملية عدة مرات، سوف يصبح شعرك املس. لا ينصح باستعمال هذه الطريقة للشعر المصبوغ.

طريقة تنعيم الشعر بواسطة الحليب والعسل

خذي كوبا من الحليب واضيفي اليه ملعقة من العسل. اخلطيها معا، وبعد ذلك ضعي الخليط في مرش ورشي منه على كل شعرك او ضعي الحليب على شعرك. انتظري حوالي نصف ساعة وبعد ذلك اغسلي شعرك، استعملي شامبو خفيفا. بعد ذلك، جففي شعرك بواسطة مجفف شعر سوية مع تسريحه. بعد هذه العملية سيصبح شعرك اكثر لمعانا واملس.

طريقة تنعيم الشعر بواسطة الزيوت
طريقة اخرى لتنعيم الشعر بشكل طبيعي هي بواسطة الزيوت الساخنة التي ستغذي شعرك وتكسبه رطوبة اكثر وتحافظ عليه املسا للمدى الطويل. سخني زيت الزيتون او زيتا اخر ذا جودة عالية ودلكيه على فروة راسك. غطي راسك بمنشفة لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي شعرك، وسترين كيف سيصبح ناعم الملمس وكثير اللمعان. هذه الطريقة اقل ملاءمة لذوات الشعر المجعد.

طريقة تنعيم الشعر بواسطة البيض
اكسري بيضتين، اضيفي اليهما زيت الزيتون واخلطيها معا بشكل جيد. قسمي شعرك الى مجموعات (خصلات) صغيرة، بواسطة فرشاة او مشط. شدي كل خصلة بواسطة المشط وادهني المستحضر الذي نتج من الخليط على الشعر المشدود. غطي كل خصلة من الشعر بواسطة ورق فضي لعدة ساعات. بعد ذلك اغسلي شعرك بواسطة شامبو خفيف. بعد ان يجف سوف يصبح املس بدون اضافة اي من المواد الكيميائية.

160