تنعيم الشعر بشكل طبيعي

0

اذا كنت تعانين من الشعر المجعد و تبحثين عن افضل الوصفات العلاجية و الطبيعية للتخلص منه فتابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل كيفية تنعيم الشعر بشكل طبيعي.

356

طريقة تنعيم الشعر بشكل طبيعي هي أقل شعبية من التمليس الدائم الذي يعتمد على المواد الكيميائية، ولكن للتنعيم الطبيعي إيجابيات عديدة، تساعدكم على ظهور شعركم بمظهر صحي وأملس. إليكم أربعة أساليب لتنعيم الشعر بشكل طبيعي.

مظهر شعرنا وصحته ينبعان من عوامل وراثية، تغيرات هرمونية، تغذية صحيحة والتعرض لمواد مختلفة. لا شك في ان الشعر الاملس والطبيعي يبدو اكثر حيوية. تنعيم الشعر يتم، في احيان عديدة، بواسطة استعمال مواد كيميائية، قد تكون ضارة جدا وخطيرة في احيان كثيرة. هنالك طرق طبيعية تساعدنا على التخلص من التكلفة الزائدة لتمليس الشعر بواسطة المواد الكيميائية. وهي طريقة تنعيم الشعر من خلال تغذيته بمواد صحية، بدون اثار جانبية.

اذا، اذا كانت الاساليب الطبيعية، اي تمليس الشعر بواسطة الادوية المنزلية، ارخص تكلفة، فلماذا لا تكون هذه الاساليب شعبية ورائجة؟ لان تحضير هذه المواد يستغرق الكثير من الوقت، واحيانا يجب الانتظار بضعة اشهر لكي نرى النتائج. مع ذلك، فالنتائج بشكل عام مرضية جدا على المدى البعيد، لان الشعر سيصبح املس، اكثر لمعانا وجمالا من ذي قبل.

منذ زمن كليوباترا وحتى اليوم
بدات طريقة تنعيم الشعر في مصر القديمة، حيث كانت تولى اهمية كبيرة للعناية بالشعر وتسريحه. وكان هذا نابعا من الايمان بان مظهر الانسان يعكس شخصيته، والشعر هو جزء مهم من المظهر. وكان تصميم الشعر يتغير حسب السن والمركز الاجتماعي وتبعا للظروف الخاصة. وكان يتم، انذاك، حلق شعر الاطفال الذكور حتى وصولهم الى سن البلوغ وبينما كانت الفتيات يواظبن على تجديل شعورهن.

اما النساء في سن النضوج فكن يحرصن على ان تكون شعورهن ملساء وطويلة، بينما كان جزء منهن يختار تسريحة “الكاري” الملساء. وقد احب المصريون القدماء الشعر المستعار، واحبت النساء تزيين شعورهن بالزهور والمناديل. من جهة اخرى، لم يسمح للعاملين بتصميم شعرهم وكان عليهم ربطه الى الخلف، بينما كان النبلاء يصممون شعرهم باشكال متنوعة. ولكي يحصلوا على الشعر الاملس كانوا يستعملون، على ما يبدو، الامشاط الساخنة، وهو اسلوب خطير ولا ينصح باستعماله في ايامنا. بعض النصوص القديمة تحكي انهم كانوا يغسلون شعورهم كل يوم وانهم كانوا يستعملون الحناء والمواد الطبيعية.

طرق تنعيم الشعر بواسطة المواد الطبيعية:

طريقة تنعيم الشعر بواسطة جوز الهند
خذي كوبا من حليب جوز الهند واضيفي اليه كوبا من عصير الليمون. بعد خلطها جيدا، ضعي الخليط في الثلاجة حتى تتراكم طبقة شبيهة بالكريم فوقه. ضعي هذا الكريم على شعرك وانتظري 10 دقائق. غطي شعرك بمنشفة ساخنة. بعد ذلك اغسلي شعرك كالمعتاد وسرحيه. بعد غسل الشعر ستشعرين انه اكثر لمعانا. مع الوقت، بعد ان تكرري هذه العملية عدة مرات، سوف يصبح شعرك املس. لا ينصح باستعمال هذه الطريقة للشعر المصبوغ.

طريقة تنعيم الشعر بواسطة الحليب والعسل
خذي كوبا من الحليب واضيفي اليه ملعقة من العسل. اخلطيها معا، وبعد ذلك ضعي الخليط في مرش ورشي منه على كل شعرك او ضعي الحليب على شعرك. انتظري حوالي نصف ساعة وبعد ذلك اغسلي شعرك، استعملي شامبو خفيفا. بعد ذلك، جففي شعرك بواسطة مجفف شعر سوية مع تسريحه. بعد هذه العملية سيصبح شعرك اكثر لمعانا واملس.

357

طريقة تنعيم الشعر بواسطة الزيوت
طريقة اخرى لتنعيم الشعر بشكل طبيعي هي بواسطة الزيوت الساخنة التي ستغذي شعرك وتكسبه رطوبة اكثر وتحافظ عليه املسا للمدى الطويل. سخني زيت الزيتون او زيتا اخر ذا جودة عالية ودلكيه على فروة راسك. غطي راسك بمنشفة لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي شعرك، وسترين كيف سيصبح ناعم الملمس وكثير اللمعان. هذه الطريقة اقل ملاءمة لذوات الشعر المجعد.

طريقة تنعيم الشعر بواسطة البيض
اكسري بيضتين، اضيفي اليهما زيت الزيتون واخلطيها معا بشكل جيد. قسمي شعرك الى مجموعات (خصلات) صغيرة، بواسطة فرشاة او مشط. شدي كل خصلة بواسطة المشط وادهني المستحضر الذي نتج من الخليط على الشعر المشدود. غطي كل خصلة من الشعر بواسطة ورق فضي لعدة ساعات. بعد ذلك اغسلي شعرك بواسطة شامبو خفيف. بعد ان يجف سوف يصبح املس بدون اضافة اي من المواد الكيميائية.

كيف نختار مطري لتنعيم الشعر؟

اليكم القواعد الذهبية لاختيار المطري المناسب لتنعيم الشعر تبعاً لنوع شعركم وللعلاجات التي خضع لها،والذي قد يكون الطريق لتحقيق حلم الشعر الجميل والناعم!

هل كنتم تغسلون السترة المصنوعة من الكشمير كما كنتم تغسلون قميص التريكو؟ اذا كان الامر كذلك، فالنتائج لن تعجبكم. الشيء نفسه ينطبق على غسل الشعر المجعد بالشامبو المعد للشعر الناعم، او العكس. للحصول على افضل النتائج، ينبغي ان تتعلموا كيفية اختيار مطري الشعر المناسب لتنعيم الشعر!

يحتاج الشعر لرعاية خاصة، ويوجد لبعضنا شعر يشبه الصوف وللاخرين يوجد شعر ناعم كالحرير. للحفاظ على شعر جميل بقدر الامكان، فمن المهم ان نفهم ما هو روتين العناية المناسب بالنسبة لنا. المقصود هو اختيار مطري الشعر المناسب لنوع الشعر. يفضل بالطبع القيام باختبار الحساسية قبل شراء المطري.

فيما يلي العلامات التي تدل على انكم لا تستخدمون مطري الشعر المناسب لنوع شعركم:

1. مطري الشعر لا يوافق نصيحة مصفف الشعر الخاص بكم!
ينبغي ان يكون مصمم الشعر هو معلمكم الخاص في موضوع العناية بالشعر. لذلك، يجب عليكم ان تطلبوا المشورة منه والتصرف وفقا لذلك. خبير الشعر يمكنه ان يساعدكم في اختيار ما هو المنتج الانسب لنوع شعركم. فهو ياخذ بعين الاعتبار نسيج الشعر والعلاجات المختلفة التي قمتم بها مثل صبغ الشعر، التنعيم الياباني وهلم جرا، قبل ان يعطيكم المشورة المناسبة.

2. شعركم مصبوغ وانتم لا تستخدمون المنتج المعد للشعر المصبوغ!
اذا صبغتم شعركم وانتم لا تستخدمون الشامبو والبلسم المعد للشعر المصبوغ، فانتم في الواقع تغسلون الصبغة من الشعر وتهدرون كل الاموال التي صرفتموها على ذلك. استخدام المطري المناسب للشعر المصبوغ يبقي اللون الاشقر اكثر اشراقا والكستنائي اكثر عميقا. يمكن اطالة عمر الصبغة باسبوعين بفضل استخدام المطري الصحيح، قبل العودة الى صالون الحلاقة لصبغ الشعر مرة اخرى.

الماركات التجارية لمطريات الشعر المعدة للشعر المصبوغ تكثر من استخدام عبارات مثل “يطيل عمر صبغة الشعر”، “يحافظ على لون الشعر ويعتني به” و ” خالي من الكبريت “. هذه المنتجات تحمي الشعر من تاثيرات غسل وتصفيف الشعر. هذان هما السببان الرئيسيان لتلاشي لون الشعر. المنتجات التي تحتوي على طبقة حماية من اشعة الشمس توفر الحماية للون الشعر ايضا من الشمس الضارة.

3. استخدام المطري الذي يعطي حجم للشعر المجعد، او استخدام المطري المنعم للشعر الناعم والرقيق!

عندما نستخدم مطري الشعر فان ما نفعله لشعرنا هو احد امرين – او نزيد حجمه او اننا نقلل من حجمه. اذا كان شعركم منتفخ، فيجب عليكم استخدام مطري قوي بما فيه الكفاية ليعطي درجة التنعيم التي يحتاجها شعركم، وذلك لتجنب مظهر الشعر “المكهرب” والحفاظ على مظهر طبيعي بقدر الامكان. اذا كان لديكم شعر رقيق او ناعم، فاستخدموا مطري اخف. استخدم مطري الشعر المنعم على الشعر الناعم يعطي شعورا بمظهر دهني، وغير حيوي. في هذه الحالة يجب استخدام مطري خفيف الذي لا يثقل على الشعر.

4. تمتلكون شعر جاف وتستخدمون مستحضر لتنعيم الشعر!
زيادة التنعيم لا تساعد الشعر الجاف. اذا كنتم لا تحصلون على ما يكفي من الرطوبة، اذا انتم لا تعالجون المشكلة الحقيقية. هذا مثل تناول شريحة لحم عندما تكونون عطشى. الشعر الجاف والتالف، يحتاج لمطري شعر الذي يعطيه الرطوبة. مرة واحدة على الاقل في الاسبوع استخدموا قناع لاصلاح الشعر. ومرة واحدة في الشهر قوموا بذلك لدى مصفف الشعر.

5.تشترون اغلى المستحضرات لتنعيم الشعر!
في حين انكم لا ترغبون في شراء ارخص مطري لتنعيم الشعر، ولكنكم يجب ان تاخذوا بعين الاعتبار اهمية الا تنفقوا اكثر من 30 دولار على المطري. مطري الشعر الاغلى بـ 5 مرات لا يجعل بالضرورة شعركم يبدو افضل بـ 5 مرات.

اخترتم مطري الشعر المثالي بالنسبة لكم؟ اذا عليكم باتباع القواعد التالية:

  1. افركوا جذور الشعر.
  2. لينوا حواف الشعر. هناك يحدث الكثير من الضرر، مثل تقصف الاطراف.

  3. فقط في حالات نادرة يجب ايضا فرك فروة الراس بالمطري.

  4. استخدموا فرشاة الشعر الواسعة لتوزيع مطري الشعر بالتساوي على كل مساحة الشعر. ابقاء فرشاة واحدة في الحمام فقط لهذا الغرض.

358