تنعيم الشعر

0

اذا كنت تعانين من تجعد الشعر و جفافه و تبحثين عن اهم الطرق الصحية لعلاجه فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل خلطات و وصفات طبيعية لتنعيم الشعر مجربة و سريعة.

150

العديد من النساء تحلم بالشعر الناعم والطويل فكيف يمكن تنعيم الشعر ؟ هل يمكنك تحويل الشعر الخشن إلى شعر ناعم طبيعيا ؟ هذا ما سنعرضه لكي اليوم . وحيث ان معظمنا يحتاج فترة طويلة حتى يكون الشعر لامع وناعم، وفي اغلب الاحيان تحتاج الى سنة كاملة من العلاج المتواصل حتى تحصل على النتائج المرغوبة، ولكن بعد السنة يكون الشعر مجهد ومعرض للعديد من المشاكل الأكثر سوء مثل التقصف، ولكن هناك بعض المكونات في المطبخ والتي يمكن استخدامها لعلاج الشعر، وبما أنها مواد طبيعية فإنها لن تسبب أي ضرر لشعرك، لذلك يمكنك تنعيم الشعر في المنزل دون الحاجة إلى إنفاق مبالغ

بعض الطرق التي تعمل على فرد الشعر وتنعيم الشعر :

1. كريمات الفرد :
إذا كان شعرك ليس مجعد جدا، يمكنك استخدام المستحضرات والكريمات المتوفرة في السوق والتي تنعم الشعر وتضيف اليه لمعان ولكن لها العديد من الاثار الجانبية ومنها انها تسبب جفاف الشعر والتقصف .
2. لف الشعر :
لف الشعر بصورة مشدودة على شكل كعكة لفترة من الوقت بعد غسل الشعر ، يساعد على التخلص من التجاعيد وتنعيم الشعر، ولكن هذه الطريقة تستمر فقط حتى وقت الغسل للمرة الثانية .
3. الفرد الكيميائية :
هي مواد تحتوي على مواد كيميائية تكسر الروابط التي هي المسؤولة عن تموج شعرك، ولكن وكما يوحي اسمها فإنها مواد كيميائية تشمل هيدروكسيد الكالسيوم، وغوانيدين الكربونات، وهيدروكسيد الليثيوم والتي لها العديد من الاضرار على الشعر بشكل كبير .
4. الفرد الحراري الياباني :
هذا العلاج يعتمد على استخدام المواد الكيميائية التي ترطب الشعر و تنعمه مع كي الشعر بدرجة حرارة عالية، وهي عملية طويلة وتكلف أموالا طائلة .
5. علاج الكيراتين :
تعتمد هذه العملية على استخدام العديد من المواد الكيميائية مع القيام لساعات بالكي ولكن العلاج يعتمد على استخدام الفورمالدهيد كمكون نشط، حيث انه يقلل من تجعد الشعر ويجعل شعرك ناعم الملمس، لكن هذا العلاج لا يعمل على التخلص من التجاعيد مدى الحياة .

طريقة تحضير كريم تنعيم الشعر وفرده في المنزل :

المكونات :
حليب جوز الهند
زيت جوز الهند النقي
عسل
دقيق الذرة
عصير الليمون
مسحوق الجيلاتين
طريقة التحضير :
صب 1 كوب من حليب جوز الهند في مقلاة وتركه حتى يدفى، ثم اضافة 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند إلى حليب جوز الهند وتقليبه جيدا.
في وعاء منفصل خلط 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الجيلاتين مع 2 ملعقة كبيرة من دقيق الذرة، ثم صب الخليط على حليب جوز الهند وتقليبه جيدا حتى يصبح شبه سميك في المقلاة على النار، ثم اضافة 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون و2 ملعقة كبيرة من العسل على الخليط عندما يبرد .
طريقة الاستخدام :
1. قبل استخدام الكريم، عليك التأكد من أن شعرك نظيف وجاف .
2. تمشيط شعرك لإزالة أي تشابك أو عقد .
3. تقسيم شعرك إلى أقسام صغيرة وباستخدام فرشاة الشعر الخاصة بالصبغة يمكن فرد الخليط من جذور شعرك الى اطرافه .
4. استخدام أصابعك لسحب كل خصلة من الشعر لتوزيع الخليط جيدا .
5. تركة لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد، واستخدام البلسم بعد غسله لمدة 5 دقائق ثم شطفه بالماء البارد .
6. تجفيف الشعر بمنشفة جافة، ثم تمشيط الشعر مباشرة إلى أسفل وتركه حتى يجف طبيعيا .
7. بعد استخدام هذا الكريم، عليك عدم غسل شعرك بالشامبو لمدة أسبوع .

وصفات تنعيم الشعر :

1. تنعيم الشعر بزيت الزيتون :
يعد زيت الزيتون من العلاجات الطبيعية الأكثر شعبية وإنتشاراً للحصول علي شعر ناعم لأنه غني بفيتامين هـ وهو من مضادات الأكسدة اللازمة لصحة الشعر وبهذا يساعد في زيادة تألق الشعر.
الإستخدام :
وضع كمية من زيت الزيتون ( كافية لطول شعرك) في كوب أو وعاء وتدفئته قليلاً في الميكروويف .

بعد أن يبرد قليلاً يمكنك تطبيق زيت الزيتون علي فروة الرأس وتدليك الفروة جيداً لمدة 10 – 15 دقيقة. و قومي بتغطية الشعر بمنشفة دافئة وترك الزيت علي الشعر طوال الليل أو علي الأقل لمدة 2 ساعة .
وفي النهاية، إختاري نوع الشامبو المناسب لشعرك لغسل الشعر .
يمكنك القيام بذلك علي الأقل مرة واحدة في الإسبوع لتغذية الشعر والإهتمام به .
2. المايونيز لتحقيق تنعيم الشعر :
يعد المايونيز من العناصر الفعالة جداً في علاج الشعر الجاف وزيادة نعومة الشعر لأنه يحتوي علي الكثير من البروتين مما يساعدك في الحصول علي شعر ناعم وبراق .
الإستخدام :
تحديد كوب من المايونيز كامل الدسم وتطبيقه علي الشعر الرطب قليلاً وفروة الرأس .
العمل علي تدليك المايونيز في فروة الرأس جيداً للوصول إلي الجذور .
العمل علي تغطية شعرك والرأس بالكامل بكيس بلاستيك لمدة ساعة تقريباً .
يمكنك غسل شعرك جيداً بالماء الفاتر بعد مرور ساعة واحدة .
يمكنك تكرار ذلك إسبوعاً للحصول علي شعر ناعم كالحرير .
3. الحليب المغلي لتنعيم الشعر :
للحصول علي شعر ناعم يمكنك صب القليل من الحليب المغلي في وعاء وبلل قطنة في الحليب جيداً ثم تطبيقها علي الشعر والفروة جيداً والعمل علي غسل الشعر بعد مرور ساعة واحدة .
4. تنعيم الشعر بزيت السمسم :
يعد زيت السمسم من الزيوت المغذية للشعر لأنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تعمل علي تقوية الشعر من الجذور وتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس. يمكنك عمل خليط زيت السمسم بكل بساطة بمزج كل من عصير الجذر، عصير الليمون، زيت السمسم وتطبيق هذا الخليط علي الشعر وفروة الرأس . ثم لف الرأس بمنشفة دافئة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو .
5. خل التفاح :
يمكنك اللجوء لخل التفاح بدلاً من العلاجات باهظة الثمن للعمل علي تنعيم الشعر. من خلال تدليك الشعر بخل التفاح سوف تحصلي علي شعر أفضل كل المطلوب منك هو وضع خل التفاح في وعاء وتطبيقه من خلال بل قطعة من القطن لتطبيقه علي فروة الراس وتركه لمدة 15- 30 دقيقة قبل غسله .
6. البيض :
أحد العلاجات المعروفة للجميع هو صفار البيض لأنه يعمل كمرطب طبيعي رائع وبلسم جيد للشعر . العمل علي مزج إثنين من صفار البيض مع نصف كوب زيت الزيتون وتحريك الخليط جيداً ثم تطبيقه علي الشعر مباشرة ولف الشعر بمنشفة دافئة وفي النهاية غسل الشع جيداً بالماء بعد مرور نصف ساعة .
يمكنك إضافة 2 ملاعق زيت جوز الهند أو زيت الزيتون مع ثلاثة بيضات والتقليب جيداً ثم إضافة معلقة من العسل و القليل من قطرات عصير الليمون والتقليب جيداً قبل تطبيق الخليط علي فروة الراس وتغطية الرأس بقبعة الدش وبعد مرور 30 دقيقة .
أيضاً يمكنك مزج البيض مع الحليب من خلال خلط 2 بيضة مع نصف كوب حليب وإضافة نصف معلقة من زيت اللوز ثم تدليك فروة الرأس وتغطية الرأس بالمنشفة وبعد مرور ساعة يمكنك غسله بالماء الفاتر .
7. زيت جوز الهند :
يعد زيت جوز الهند من العلاجات السحرية في الحصول علي شعر ناعم . ولإستخدام زيت جوز الهند أنت فقط تحتاج إلي تدليك الشعر بالقليل من زيت جوز الهند علي الشعر والفروة بأطراف أصابعك وتركه ليلة كاملة علي رأسك ثم غسل الشعر في صباح اليوم التالي بالماء الفاتر .
8. أوراق الكاري :
لا تعد أوراق الكاري عنصر هام في الطبخ فقط بل مفيد جداً في علاج الشعر . وذلك لأن أرواق الكاري غنية بالكالسيوم والمغنسيوم والفيتامينات والفسفور والحديد. يمكنك تسخين 2 ملاعق من زيت جوز الهند وإضافة حوالي 5 -6 أوراق كاري وتسخينها علي النار لمدة 5 دقائق . ثم ترك الخليط حتي يبرد قبل تطبيقه علي الشعر ولف الشعر بمنشفة لمدة 15 دقيقة .
9. الزبادي :
يعد الزبادي بلسم طبيعي للحصول علي شعر ناعم . ويمكنك تطبيقه كقناع علي الشعر . لأنه يمتلك خصائص ترطيب تساعد في التخلص من الشعر الجاف. قومي بإضافة معلقة صغيرة من خل التفاح ومعلقة صغيرة من العسل في نصف كوب زبادي ومزجهم جيداً معاً ثم تطبيق الخليط علي جذور الشعر وغسل الشعر بعد مرور 15 دقيقة .

151
10. وصفة الحليب لإمكانية تنعيم الشعر :
الحليب غني بالفيتامينات والمعادن والدهون التي تغذي الجسم وتعمل علي تقوية الخلايا. يمكنك إضافة حوالي 1/4 كوب من مسحوق حليب الماعز في القليل من الماء لعمل عجينة ثم توزيع هذا العجينة علي الشعر والتدليك جيداً ولف الشعر بمنشفة رطبة دافئة ثم غسل الشعر بعد مرور حوالي 15 دقيقة .
11. بذور الحلبة :
تعد بذور الحلبة أحد العلاجات الطبيعية للحصول علي شعر ناعم كالحرير لأنه تعمل كبلسم رائع والتحكم في الشعر الجاف. يمكنك نقع بذور الحلبة في الماء حوالي 50 جرام ليلة كاملة وفي صباح اليوم التالي العمل علي طحن بذور الحلبة للحصول علي معجون ناعم وإضافة حوالي 4 ملاعق حليب لها والقليل من قطرات زيت الزيتون والعسل مزج المكونات معاً .
تطبيق العجينة علي الشعر ولف الشعر بقبعة الدش وتركها علي الشعر لمدة 45 دقيقة ثم شطف الشعر بالشامبو خفيف للحصول علي نتائج فعالة يمكنك تطبيق هذه الطريقة مرتين في الإسبوع .
12. الموز :
الموز من العلاجات الطبيعية الجيدة للشعر لأنه غني بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والفيتامينات مما يجعل فاكهة صحية للغاية . يمكنك تجهيز عجينة الموز من خلال هرس ثمرة موز طازجة مع القليل من زيت جوز الهند و العسل وزيت الزيتون، ثم تطبيق العجينة علي الشعر لمدة 15 دقيقة وبعدها يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو .
13. العسل :
يمكنك عمل عجينة من معلقتين عسل ومعلقة لبن ومعلقة واحدة زيت جوز الهند والتقليب لتدفئة الزيت ثم تطبيق الخليط علي خيوط شعرك وتغطية الشعر بقبعة الدش لمدة 20 دقيقة قبل شطف الشعر.
14. الأفوكادو :
يستخدم الأفوكادو لعلاج الشعر الجاف بفعالية من خلال هرس لب الأفوكادو وإضافة حوالي 1/4 كوب حليب و1 معلقة كبيرة زيت زيتون أو زيت جوز الهند والتقلييب جيداً ثم تطبيق الخليط علي جذور الشعر وتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر .
15. الصبار :
من المعروف بأن الصبار مرطب طبيعي للشعر وعند تطبيق عصير الصبار مباشرة علي الشعر يساعد في ترطيبه ثم غسله بعد دقائق .
تجهيز حوالي 4 ملاعق من هلام الصبار ومعلقتين من زيت جوز الهند وثلاث ملاعق من الزبادي وتقليبهم معاً جيداً ثم تطبيق الخليط علي الشعر وغسله بعد مرور حوالي 20 دقيقة بالماء الفاتر

أفضل زيوت تنعيم الشعر :

زيت الشعر من تشي chi silk infusion
هو غني بالحرير الطبيعي و يحفظ الشعر دائما ناعم كالحرير ، و هو من إنتاج شركة فاروق سستمز .
زيت الشعر من ريدكين redken all soft oil
هو غني بالأوميجا 6 و يخلق شعر جميل و ناعم .
زيت الشعر من أجافا agava healing oil treatment
يحتوي على الصبار الأمريكي و له رائحة مسكرة .
زيت الشعر بايوسيلك من فاروق سستمز biosilk silk therapy
هو من أقدم أنواع الزيوت الموجودة و مازال يحقق مبيعات عالية و هو يساعد على بناء الشعر مرة أخرى و يمنع تقصف الأطراف و يعطي الشعر بريقا و لمعانا .
زيت الشعر من موروكان moroccanoil treatment
هو يعيد إصلاح الشعر بواسطة البروتين الموجود في مكوناته و التي تتضمن الأحماض الدهنية و الأوميجا 3 والفيتامينات الخاصة بلمعان الشعر .
زيت الشعر من لوريال loreal’s mythic oil
تركيبته مناسبة لكل أنواع الشعر و يزيد من طول الشعر و يعطي الشعر بريق جذاب .
زيت شعر من اوجون ojon rare blend oil
يتكون الزيت من عدة مكونات كل مكون منها يعطي لون مختلف داخل العبوة ، و به مضادات للأكسدة و جوز الهند الذي يساعد على حماية الشعر من التلف و يضيف له بريقا و لمعانا .
زيت شعر من الارجان one’s only argan oil treatment
هو من شجرة الارجان و هو زيت غني بالأحماض الدهنية و اوميجا 3 و معروف بحمايته للشعر من التلف و الأشعة و الحرارة و العوامل البيئية .
زيت شعر من اورجانكس بينتريتنج organix penetrating oil
هو من الزيوت العالمية يحمي و ينعم كل أنواع الشعر و هو الزيت الخفيف من الزيت موروكان و الذي له ثقل نوعا ما .
بانتين بديل الزيت pantene
هو من شركة بانتين السويسرية و يترك ملمسا ناعما للشعر بعد إستخدامه .

طريقة عمل بلسم لتنعيم الشعر بخلاصة البيض وزيت الزيتون للمعان ونعومة الشعر

المكونات طريقة عمل بلسم لتنعيم الشعر :
2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
1 ملعقة كبيرة خل التفاح.
صفار بيضة واحدة.
التحضير والاستعمال :
توضع المكونات في إناء ، وتخلط جيداً ببعضها البعض لعمل خليط متجانس.
يستخدم المستحضر في عمل تدليك للشعر مع التركيز على فروة الرأس ونهايات الشعر الجافة.. ثم يُلف الشعر بفوطة دافئة لمدة 30 دقيقة ، ثم يُغسل الشعر بالشامبو ويُشطف بالماء.

152