توت العقل : مالا تعرفه عن التوت الأزرق

0

يعتبر التوت الازرق من اشهر انواع التوت و اهمها و لهذا اخترنا لك اليوم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال ممييز يتحدث عن القيمة الغاذائية للتوت الازرق و فوائده الصحية المتنوعة للجسم.
452
التوت الأزرق الشهير بعنبية آسية ينتشر في العديد من دول العالم في امريكا واوربا واسيا وافريقيا وهو من فصيلة الحلنجيات ويتم زراعته وانتاجه تجاريا لارتفاع اسعاره .. ولون ثماره ازرق يميل الي السواد .
يحتوي التوت الأزرق علي مواد تسمي البروسيانيرينات الأوليجوميرية وهي تمنع تحلل بعض الأنسجة مثل الغشاء العصبي المحيط بالألياف العصبية كما أنها تمتع بنشاط مضاد للإلتهاب يمكن أن يخفف أعراض التصلب العصبي وتوجد به مادة الأريوتين .
و يتميز التوت الأزرق بلونه الداكن مما يضفي عليه تلك الصبغة المميزة التي تحارب أنواعاً عديدة من السرطانات حيث يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض السرطانية، يحتوي على مركبات تدعى أنثوسيانوسيدات Anthccyanosides وهذه المركبات تعوق تكسير فيتامين ج والذي يساعد على أداء عمله وبالتالي حماية العينين من المياه الزرقاء. يحتوي على مركبات طبيعية خافضة للكوليسترول، بنفس فعالية العقاقير التجارية ودون تأثيرات جانبية سلبية.
ويتميز التوت الأزرق بأنه منخفض السعرات الحرارية مما يجعله وجبة خفيفة صحية
ويعد التوت الأزرق واحد من الفواكه المفضل لدينا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان . وعادة ما يفضل الجميع التوت الأزرق الطازج والذي لا يتواجد إلي في مواسمه ولكن هناك التوت الأزرق المجمد والذي يمكنك الحصول عليه في أي وقت.وهنا نعرض 5 طرق لتناول التوت الأزرق سواء كان مجمد أو طازج.
حيث يحتوي التوت الأزرق علي العناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلي مذاقه اللذيذ . فهو لا يحتوي علي نسبة سكر عالية بالتالي ليس حلو بالصورة الزائدة .
452
فوائد التوت الأزرق
نذكر فيما يلي دَرجاتِ كَفاءة التُّوت استِناداً إلى الدِّراسات العمليَّة:
قد يكون التُّوتُ فعَّالاً في الأمراض التَّالية، ولكن لا تُوجَد أدلَّةٌ كافية على درجة هذه الفعَّالية:
الوقاية من السَّاد (إِعتام عدسة العين) والزَّرَق.
قرحة المعدَة.
التهابات أو عدوى المسالك البوليَّة.
التصلُّب المتعدِّد.
مُتَلازمة التعب المزمن.
الحمَّى.
التِهاب الحلق.
الدَّوالي.
البَواسير.
ضَعف الدَّوران.
الإسهال.
الإمساك.
آلام المخاض.
حالاتٌ أخرى.
هناك حاجةٌ إلى مَزيدٍ من الأدلَّة لتَقييم فَعَّالية التُّوت لهذه الاستِخدامات.
أضرار التوت الازرق
من المرجَّح أنَّ ثمارَ التُّوت آمنةٌ لدى معظم الناس. ولكن لا يُعرَف الكَثير عن سلامة تناول أوراق التُّوت عن طريق الفم. ولذلك، من الأفضل أن نتجنَّبَ هذه الأوراق. ولابدَّ أيضاً من الانتباه عندَ استعمال التُّوت في الحالات التَّالية بشكلٍ خاص:
الحمل والرضاعة الطبيعيَّة:
من المرجَّح أنَّ تكونَ ثمارُ التُّوت آمنةً عندَ استخدامِها بالمقادير التي تُوجَد في الأطعمة عادة. ولكن لا يُعرَف الكَثيرُ عن سَلامة التُّوت عن طريق الفم بالكمِّيات المستخدمَة في الأدوية.
مرض السكَّري:
قد يخفض التُّوتُ الأزرق مستوياتِ السكَّر في الدم لدى مرضى السكَّري. لذلك، يجب مُراقبةُ علامات انخفاض السكَّر في الدم hypoglycemia، ورصد نسبة السكَّر في الدم بدقَّة إذا كان لدى المريض مرضُ السكَّري ويستخدم التُّوت؛ فقد تحتاج جرعةُ أدوية السكَّري إلى تعديل من قِبَل مقدِّم الرعاية الصحِّية.
الجِراحَة:
قد يؤثِّر التُّوتُ في مستويات السكَّر في الدم، ويمكن أن يَتداخَل مع ضبط نسبة السكَّر في الدم في أثناء الجراحة وما بعدَها. ولذلك، يجب التوقُّفُ عن استخدام التُّوت قبل أسبوعين من موعد الجراحة المقرَّرة على الأقل.
لا تُوجَد تفاعلاتٌ معروفة للتُّوت مع الأعشاب والمكمِّلات الغذائية.
لا تُوجَد تفاعلاتٌ معروفة للتُّوت مع الأطعمَة.
يمكنك تناول التوت الأزرق بمفرده بدون إضافته إلي أي طبق أخر :
عندما يكون موسم التوت الأزرق ،يكون من أفضل الوجبات المفضل لدي الجميع وخاصة أن للتوت الأزرق الطازج نكهة خاصة . ويفضل الكثير تناول التوت الأزرق بعد الوجبات أو في وقت طوال فصل الصيف .
يمكنك إستخدم التوت الأزرق كحلوي خفيفة :
وليس فقط التوت الأزرق الطازج الذي تستطيع إستخدامه وتناوله كحلوي خفيفه أيضاً المجمد يمكن إستخدام كحلوي خفيفة ولذيذة .فقط قم بتسخينه ومزجه بالقليل من السكر وبعض من عصير الكمثري وتقديمه في أكواب صغيرة مع لمسه بسيطة من الكريمة المخفوقة أو اللبن الزبادي .
00000
يمكنك إضافة التوت الأزرق إلي الحلويات المخبوزة :
ويمكنك إضافة التوت الأزرق وأيضاً التوت البري إلي الحلويات المخبوزة مثل التشير كيك فهو يعطي شكل رائع وجذاب وأيضاً طعم لا مثيل له .
يمكنك تناول التوت الأزرق في الإفطار :
نعم في الإفطار مع الخبز والزبادي ،و لاشك هنا أن التوت الطازج أفضل من المجمد . فنحن نحب تناول للتوت الأزرق مع خبز الشوفان علي الفطور . ويمكنك أيضاً تناول التوت الأزرق مع الكعك في الصباح وعند وضعه علي المأدبة ويعمل علي إعطائك وجبة لذيذة وصحية .
يمكنك وضع التوت الأزرق في صوص اللحم :
الخصائص الطبيعية للتوت الأزرق جعلته يقترن دائماً بالوصفات الخاصة باللحوم فمثلاً يمكنك تناول اللحم الأحمر مع صلصة من التوت الأزرق .
طرق الحفاظ علي التوت الازرق من التلف :
لاتغسل التوت او عائلته الا قبل الاكل مباشرة – اذا اردت تخزين التوت فيجب ان توضع في وعاء عازل للرطوبة في البراد لمدة لا تزيد عن 3 ايام – يحفظ التوت عموما ساء الازرق او الاحمر او الاسود بالتجميد فهذا سيحافظ علي الفيتامينات والمعادن اكثر من الفاكهه الطازجه لانها تبدا بفقدان القيمة الغذائية مع مرور الايام اذا لم تؤكل طازجه .
ومن المرجح أن ثمار التوت الأزرق أمنة لدي معظم الناس .ولكن لا يعرف الكثير عن سلامة تناول أوراق التوت عن طريق الفم . ولذلك ، من الأفضل أن نتجنب هذه الأوراق ولابد أيضاً من الإنتباه عند إستعمال التوت الأزرق.

 

45875