توحيد لون البشرة وتفتيحها

0

اذا كنت تعاني من اسمرار البشرة و تبحث عن افضل الوصفات الطبيعية للتخلص منها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل كيفية توحيد لون البشرة وتفتيحها .

58

تعاني من البشرة الداكنة أو جزء فاتح وجزء غامق ؟ تريدين طريقة مضمونة تتمكني منها من توحيد لون البشرة ؟ هل تعلمى إنه يمكن أن يكون سبب البشرة الداكنة والمختلطة هو التعرض المفرط لأشعة الشمس، والتلوث البيئي، وجفاف الجلد، والإجهاد، ونمط الحياة الفقيرة، والاستخدام الطويل للمنتجات الكيماوية ومستحضرات التجميل .

كثير من الناس تعمل بجد لتوحيد لون البشرة و تفتيح البشرة وجعلها خالية من العيوب، وقد انتشر في الأسواق العديد من كريمات تفتيح البشرة والمستحضرات التجميلية، ولكن مثل هذه المنتجات تحتوي على المواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تضر بالبشرة في نهاية المطاف، وفي كثير من الأحيان تكون منتجات غالية الثمن أيضا . يمكنك أن تنقذ نفسك ببعض الوقت وتوفير المال من خلال استخدام العلاجات الطبيعية التي من شأنها أن تعمل بشكل فعال لتوحيد و تفتيح لون البشرة.

وفيما يلي أهم الطرق لتتمكني من توحيد لون البشرة بشكل طبيعي :

1. الزبادي :
الزبادي هو منتج ثانوي من الحليب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة، كما أنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي له خصائص تبييض وتوحيد للون البشرة، وهو من العلاجات المناسبة لجميع أنواع البشرة .
الطريقة :
فرك بلطف الزبادي على بشرتك، وتركه لمدة بضع دقائق ثم غسله بالماء الفاتر، والقيام بذلك مرة واحدة يوميا لعدة أسابيع وسوف تلاحظين تغيرا كبيرا في بشرتك .
بدلا من ذلك يمكن خلط ملعقة كبيرة من الزبادي الطازج مع نصف ملعقة كبيرة من العسل، ووضع الخليط على وجهك والرقبة، وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم غسله بالماء، وتكرار ذلك يوميا لتحسين لون بشرتك وتوحيدها .
يمكن أيضا إضافة قليل من عصير الليمون وبعض الشوفان إلى الزبادي لجعله عجينة سميكة ووضعه كقناع للوجه، وهذا العلاج يساعد أيضا في الحفاظ على بشرتك نضرة ورطبة .

2. البرتقال :

العنصر الأكثر أهمية في العناية بالبشرة هو فيتامين C، والذي يمكن الحصول عليه بوفرة من البرتقال، وبالاضافة الى ذلك، فإن البرتقال له خصائص التبييض وتوحيد لون البشرة .
ولقد وجد أن الاستهلاك المنتظم من عصير البرتقال الطازج يمكن أن يحسن كثيرا من النسيج العام لبشرتك وكذلك ليونتها ولتوحيد لون البشرة بالبرتقال فإنه يمكن استخدامه بطريقتين مختلفتين.
الطريقة :
خلط ملعقتين من عصير البرتقال مع القليل من مسحوق الكركم، ووضع هذا الخليط على وجهك والرقبة قبل الذهاب إلى الفراش، ويمكن أيضا وضعه على اليدين والساقين، وغسله بعد 20 إلى 30 دقيقة، وتكرار ذلك يوميا .
الطريقة الثانية هي صحن قشور البرتقال المجفف إلى مسحوق، ومزج ملعقة واحدة من مسحوق القشور مع ملعقة كبيرة من الزبادي العادي لصنع عجينة، ووضع العجينة على جلدك وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم شطفه جيدا بالماء الفاتر، وهذا يساعد على تخفيف البقع وتوحيد لون البشرة، ويمكن استخدامه مرة واحدة في الأسبوع أو مرتين .

3. طحين غرام :
طحين غرام واحد من أفضل المكونات بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في توحيد لون البشرة، حيث أنه يحتوي على العناصر الغذائية المختلفة التي تساعد على إبقاء جلدك صحيا للغاية، وباستخدام العلاج يوميا فإنه يساعد على إزالة الفائض من الدهون مع الحفاظ على رطوبة البشرة الطبيعية .
الطريقة :
خلط بعض طحين غرام مع كمية صغيرة من الماء أو ماء الورد لصنع عجينة سميكة .
وضعه على وجهك واليدين والساقين.
تركه حتى يجف ثم غسله بالماء الفاتر .

59

4. العسل :
العسل يساعد على توحيد لون البشرة، كما انه عامل ترطيب جيد للجلد الجاف، ويحتوي العسل أيضا على خصائص مضادة للجراثيم يمكن أن تساعد على تلاشى البقع وندبات حب الشباب.
الطريقة :
وضع العسل النقي إلى وجهك، وتركه لبضع دقائق ثم غسله بالماء الفاتر، وهذا علاج بسيط يساعدك على إزالة خلايا الجلد الميتة، مما يجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقا وأعذب من ذي قبل، وعليك القيام بذلك مرة واحدة يوميا .
لتحضير ماسك موحد ومفتح للون البشرة عليك خلط ملعقة من العسل مع عصير الليمون وملعقة كبيرة من الحليب المجفف ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز، ومزجه جيدا ووضعه بلطف على الجلد، وتركه لمدة 10 دقيقة ثم غسله بالماء البارد، ويكرر ذلك يوميا .

5. الليمون :
الخاصية الحمضية في الليمون تجعله يعمل كعامل تبييض طبيعي للبشرة واحتوائه على كمية عالية من فيتامين C يجعله يساعد الجلد على نمو الخلايا الجديدة، وأيضا الليمون يحتوي على مضادات للأكسدة مفيدة جدا للبشرة والجلد.
الطريقة :
غمس كرة من القطن في عصير الليمون الطازج ووضعه مباشرة على وجهك، ويمكنك ايضا فرك قطع الليمون مباشرة على الجلد المصاب وتركه حتى يجف لمدة ساعة على الأقل ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، والقيام بذلك مرة واحدة يوميا، وهذا العلاج بسيط يوحد لون البشرة ويمنع ظهور الندوب على الوجه .
هناك طريقة اخرى وهي خلط ثلاث ملاعق من عصير الليمون وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، ووضع الخليط على البشرة وترك لمدة نصف ساعة، ثم غسله بالماء، والقيام بذلك مرة واحدة يوميا .
بدلا من ذلك يمكن مزج ملعقة من عصير الليمون مع الحليب المجفف والعسل، ووضعه على جلدك وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفه، ويكرر يوميا أو كل يومين .
ملاحظة : عند استخدام هذه العلاجات، عليك التأكد من عدم وجود جروح مفتوحة على جلدك، ولذلك لان الطبيعة الحمضية من عصير الليمون يمكن أن تسبب ألم في الجروح المفتوحة، وأيضا عصير الليمون قد لا يكون مناسب للبشرة الحساسة أو إذا كان لديك حساسية من الليمون .

6. هلام الصبار :

يمكن لهلام الصبار تخفيف فرط التصبغ واستعادة لون البشرة الأصلي، وفرط التصبغ هو واحد من الأسباب الرئيسية لعدم توحد لون البشرة .
أيضا تأثير التبريد من الصبار يساعد على تجديد الخلايا وإعادة بناء الأنسجة التالفة وهو أمر مهم لصحة الجلد، والاستخدام البسيط من هلام الصبار يمكن أن يفتح البقع الداكنة ويحسن بشرة الجلد بشكل عام .
الطريقة :
قطع الطبقات الخارجية من نبات الصبار، واخراج مادة تشبه الهلام السميك .
وضع الهلام جيدا على بشرتك.
تركه لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر .
القيام بذلك على الأقل مرتين يوميا لمدة أسبوعين .

7. البابايا :
تستخدم البابايا بانتظام في علاجات التجميل المختلفة، ويمكن ايضا أن تستخدم لتوحيد لون البشرة، ويعتقد ان البابايا لها خصائص تبييض طبيعية وتحتوي على مواد غذائية مختلفة تساعد على نضارة البشرة .
الطريقة :
تناول البابايا كثمرة، حيث ان لها خصائص تطهير عامة تعمل على تطهير الجلد من الشوائب التي يمكن أن تسبب اسمرار بعض الاماكن .
فرك الجزء الداخلي من البابايا على وجهك، وتركه حتى يجف، ثم غسل وجهك بالماء البارد وتجفيفه جيدا، وهذا يعطي بشرتك إشراقة لطيفة، ويكرر ذلك يوميا .
هرس البابايا الناضجة ومزجها مع كوب واحد من عصير الليمون الطازج، وتدليك الخليط على وجهك والرقبة، وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسله بالماء البارد، والقيام بذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع وسوف تلاحظ وجود تغيير واضح في لون بشرتك .

8. الكركم :
كثيرا ما يستخدم الكركم لتحسين بشرة الجلد، كما أنه يساعد في بناء الميلانين للحفاظ حتى لون الجلد، وأيضا الكركم له خصائص مطهرة ومضادة للأكسدة تعتبر جيدة جدا لصحة بشرتك بشكل عام .
الطريقة :
خلط مسحوق الكركم والحليب لعمل معجون سميك، ووضع المعجون على جلدك، وتركه حتى يجف ثم غسله بالماء الفاتر، وعندما تتبع هذا العلاج بشكل منتظم، فإنه يساعد على توحيد لون البشرة في وقت قصير.
بدلا من ذلك خلط ملعقتين من طحين غرام مع نصف ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة من عصير الليمون، ووضع هذا القناع وتركه لمدة 20 إلى 25 دقيقة أو حتى يجف، ومن ثم فركه وشطفه بالماء الفاتر .

9. الخيار :

الخيار يربط الكولاجين ويضمن أن يجعل بشرتك لينة وخاليه من اي عيوب، ويحتوي الخيار أيضا على تأثير تبريد على الجلد، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة.
الطريقة :
وضع شرائح الخيار مباشرة على مناطق الجلد المظلمة والتي بحاجة إلى تفتيح وتوحيد مع لون البشرة، وتركه لبضع دقائق، قم إزالته وشطف الوجه بالماء الفاتر، والقيام بذلك مرتين يوميا .
عصر الخيار ومزجه مع العسل لصنع قناع، ووضع القناع على وجهك والرقبة، وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد، والقيام بذلك مرتين يوميا للحصول على نتائج فعالة .
يمكن أيضا مزج ملعقة واحدة من عصير الليمون وعصير الخيار، ووضعه على وجهك، وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة أو حتى يجف، ثم غسله بالماء الفاتر، و القيام بذلك مرة واحدة يوميا .

10. الشوفان :
أفضل طريقة لتشجيع نمو خلايا الجلد الجديدة لتحسين لون بشرتك للتخلص من خلايا الجلد القديمة هو دقيق الشوفان حيث يساعد على تقشير الجلد، مما يجعله نضر وناعم .
الطريقة :
مزج الشوفان مع عصير الطماطم وضع الخليط على وجهك، وتركه لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء البارد، واثناء الشطف يجب فركه بلطف بحيث يقوم الشوفان بالتخلص من خلايا الجلد الميتة، ويكرر ذلك يوميا .
بدلا من ذلك، مزج مقدار ملعقة من مسحوق الشوفان مع القليل من الكركم وبضع قطرات من عصير الليمون لصنع عجينة سميكة، ووضعها على وجهك وتركها حتى تجف، ومن ثم غسل القناع الجاف بالماء، والقيام بذلك مرة واحدة يوميا .

طرق تفتيح اسمرار الذقن والبشرة حول الشفاه

التقشير : ينصح باستعمال كمية صغيرة من المقشر المناسب لنوع البشرة على منشفة رطبة ، ، ثم القيام بفرك الوجه بالمنشفة بلطف وهي خطوة هامة تعمل على إزالة التصبغات الموجودة في هذه المنطقة وتساعد على تنظيف الجلد .

استخدام كريم التفتيح : قومي بوضع طبقة رقيقة من الكريم المرطب الخاص ببشرتك وتوزيعها على المنطقة المحيطة بالشفتين والذقن ، وينصح باختيار الكريمات المرطبة التي تحتوي في تركيبها على فيتامين سي ، أو مستخلص بذور العنب وهي مكونات رائعة للبشرة تعمل على تفتيح الجلد وتجديد الخلايا وتعزيز انتاج الكولاجين الطبيعي داخلها .

المكياج : خطوة ليست علاجية لكنها حيلة لإخفاء البقع الداكنة واسمرار الجلد في الذقن والمنطقة المحيطة بالشفاه وخاصة في المناسبات المفاجئة ، حيث يمكنك استعمال كريم الأساس المقارب للون بشرتك وتوزيعه بشكل متناسق في المناطق الداكنة .

أقنعة ووصفات لتفتيح اسمرار الذقن والبشرة حول الذقن :

قناع الليمون والعسل واللبن : يمكن تحضيره بخلط ربع كوب من عصير الليمون ، ملعقة طعام من اللبن ، مع ملعقة من العسل ، ثم استعمالها لدهان المناطق الداكنة وتترك على البشرة حتى تجف ثم تغسل بالماء الدافئ وتجفف ، ثم ترطب بالكريم المناسب للبشرة .

قناع الطحين والحليب : يحضر بخلط ملعقتين صغيرتين من الحليب السائل ، مع ملعقتين صغيرتين من الطحين ، ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم حتى تتجانس المكونات ثم استعمالها لدهان الذقن وحول الفم ، يترك الخليط حتى تجف المكونات ثم تغسل بالماء الدافئء .

قناع البازلاء الخضراء والليمون : يحضر القناع بخلط ملعقتين من البازلاء الخضراء مع قطرات من عصير الليمون ، ربع ملعقة من مسحوق الكركم ، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، مع ملعقتين من العسل والحليب ، تخلط المكونات جيدا ثم تدهن بها المناطق الداكنة وتترك ربع ساعة تشطف بعدها بالماء الفاتر وتجفف .

قناع صفار البيض والعسل والليمون : يخفق صفار بيضة واحدة مع العسل وقطرات من عصير الليمون ، تقلب المكونات جيدا ثم توزع على المناطق الداكنة وتترك حتى تجف ، ثم تغسل بالماء البارد وتجفف ، يمكن تكرار القناع مرتين أسبوعيا حتى تفتيح البشرة تماما .

قناع الشوفان وعصير الطماطم واللبن : يخلط فنجان صغير من عصير الطماطم الطازجة مع ملعقة من طحين الشوفان ، ونصف ملعقة من اللبن الرايب ، تقلب المكونات حتى نحصل على خليط كثيف يدهن به المناطق الداكنة حول الفم والذقن ، وتترك لمدة ربع ساعة ثم تغسل بالماء الفاتر وتجفف .

شرائح البطاطس : تقطع ثمرة بطاطس شرائح رقيقة وتستعمل لفرك الجلد الداكن في الذقن والمنطقة المحيطة بالفم لمدة خمس دقائق ، ثم تغسل بالماء البارد وتجفف .

قناع طحين الحمص واللبن : تخلط معلقتين من طحين الحمص مع ملعقة من اللبن الرايب وتقبل حتى تمتزج المكونات ونحصل على عجينة لينه تدهن بها المناطق الداكنة من الجلد ، تترك ربع ساعة ثم تغسل بالماء البارد وتجفف .

قناع دقيق الأرز وحليب جوز الهند والكركم : تخلط ملعقتان من دقيق الأرز مع ملعقة صغيرة من الكركم ، وقليل من حليب جوز الهند حتى نحصل على عجينة سائلة تستعمل لدهان المناطق الداكنة والمتصبغة ، يترك القناع حتى يجف ثم يغسل ويجفف ، يمكن استعمال القناع مرتين أسبوعيا .

60