جفاف القدمين

0

اذا كنت تعاني من جفاف القدمين و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج لترطيبهما طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل كيفية علاج جفاف القدمين.

459

تشقق القدمين لا يعطي مظهر محرج فقط ، بل هو مؤلم أيضاً و لايمكنك عدم معالجته يجب أن تبحث عن طرق لإخفاء تشقق القدمين . لأنه كلما إستطعت أن تخفيها ، كلما كان هناك المزيد من الراحة أثناء المشي . قد تؤدي الظروف الجوية القاسية مثل الهواء الجاف في فصل الشتاء أو جفاف البشرة إلي تشقق القدمين . و لكن قد يكون السبب الأكثر شيوعاً الإهمال و اللامبالاة بتنظيف القدمين . و يمكنك أن تعتمد علي العلاجات المنزلية للتخلص من تشقق القدمين .

أسباب تسبب الجفاف للقدمين

الهواء الجاف

يتسبب الهواء الجاف في تعرض البشرة للجفاف و الخشونة لذلك يجب ترطيبهما على الدوام حتى لا يصابا بالتشققات و يكون ذلك عن طريق تدليكهما بالمستحضرات المتخصصة و إرتداء جوارب مخصصة لحمايتهما من الطقس الجاف الذي تتميز به الدول العربية خاصة.

الماء الساخن

عندما تقومي بالاستحمام بالماء الساخن فإن ذلك يزيل زيوت البشرة الطبيعية منها فلذلك حاولي أن تستحمي بالماء البارد لأنه يحافظ على رطوبة بشرتك أو الماء الفاتر إن كنت لا تستطيعين تحمل الماء البارد.

بعض أنواع الصابون

تتسبب بعض أنواع الصابون في تجفيف البشرة و بالتالي القدمين و لذلك استخدمي فقط أنواع الصابون التي تحتوي في تركيباتها على المرطبات التي تساهم في منح البشرة التغذية التي تحتاج إليها، و أنواع الصابون التي يجب ألا تستعمليها هي المحتوية على كحوليات و عطور و أصباغ.

عدم تجفيف القدمين بشكل مناسب

بعد أن تقومي بالاستحمام أو تبليل قدميك جففيهما جيدا كما تقومين بتجفيف وجهك و قدميك لأن هذا يؤدي إلى تعرض القدمين للجفاف مع مرور الوقت.

المشي حافية

إذا كنت تقومين بالمشي بدون ارتداء حذاء أو جورب على الأرض الصلبة فإن هذا يتسبب في تعرض قدميك للجفاف.

شرب المياه بكميات قليلة

يؤدي إلى جفاف البشرة و منها القدمين لذلك يجب أن تشربي مقدار لترين كل يوم على الأقل.

وسائل للتخلص من فطريات الأظافر والقدمين

1- اجعلي قدميكِ جافتين على الدوام و إذا قمت بتعريضهما للماء فجففيهما جيداً كي تحمي نفسكِ من الإصابة بفطريات الأظافر و كي تحمي يديكِ أيضًا قومي بإرتداء قفازين مطاطين عند القيام بالأعمال المنزلية.

2- قومي بشراء الحبوب التي تعالج الفطريات والتي هي واحدة من أكثر الطرق الفعالة لكن مشكلتها أنها باهظة التكلفة و تعرض قدميكِ لبعض الأعراض الجانبية و لذلك استشيري الطبيب قبل أن تقدمي على شرائها.

3- أفضل الحلول لإزالة الفطريات من الأظافر هي قصها و يمكن إذا كان ذلك صعبًا أن تقومي بعملية بسيطة عند طبيب متخصص و قد يصف لكِ الطبيب دواء مضادًا للالتهابات حتى يجنبكِ المضاعفات.

4- قومي باستخدام صودا الخبيز فهي تعالج الأظافر من الفطريات و تساعدكِ على التخلص من الرائحة الكريهة للقدمين.

5- استخدمي زيت شجرة الشاي فهو مطهر مضاد للفطريات له عدة خصائص تقوم بمعالجة الفطريات التي تصيب الأظافر كما يعالج أيضًا بعض الالتهابات الجلدية.

6- استخدمي زيت الأوريغانو لأن له خصائص مطهرة مضادة للجراثيم و الطفيليات و الفطريات و يعمل على تسكينها أيضًا و يكون ذلك عن طريق مزج قطرتين منه مع ملعقة من زيت الزيتون و وضع الخليط على المناطق المصابة و تركه عليها لمدة ثلاثين دقيقة و تكرار ذلك مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أسابيع.

7- قومي بنقع قدميكِ في مزيج من الماء الدافئ و الخل الأبيض أو خل التفاح و كوب من الكحول و اتركيهما فيها لمدة خمس عشرة دقيقة و يمكنكِ استخدام قطنة مبللة به لتطهير ما بين الأصابع.

8- يمكنكِ وضع مرهم زيت الشاي على قدميكِ أو خلط زيت الشاي نفسه مع زيت الزيتون أو أي نوع آخر ثم دهن القدمين به.

9- إذا ظهرت علامات الفطريات على قدميكِ فبادري بمعالجتها قبل أن تتفاقم المشكلة لأن تركها لمدة طويلة يجعل التخلص منها يستغرق وقتا طويلًا أيضًا و أحد هذه الأعراض تقشر بشرة القدم السطحية و ظهور الطفح الجلدي و إصابة القدمين بالحكة.

10- ارتدي الأحذية المفتوحة لأن المغلقة تتسبب في إصابة القدمين بالتعرق مع عدم السماح لهما بالتهوية.

 460

خلطة الليمون لعلاج تشققات القدمين بسرعة

المكونات:

عصير لمونة
ملعقة زيت زيتون كبيرة

طريقة التحضير:

قومي بغسل قدميكِ بالماء الدافئ استعدادًا لاستخدام الخلطة.
قومي بتدليك المنطقة المصابة من بشرة القدمين بعصير الليمون على شكل حركات دائرية خفيفة.
استمري على القيام بهذا التمرين لمدة 5 دقائق وحتى تتشرب بشرة قدميكِ عصير الليمون.
قومي بتبليل قطعة من القطن الطبي بزيت الزيتون ثم ابدأي بتدليك المنطقة المصابة بزيت الزيتون عن طريق بعض الحركات الدائرية.
استمري على التدليك لمدة 5 دقائق ثم قومي بغسل قدميك بالماء البارد.
كرري هذه العملية مرة يوميًا حتى تتخلصي من آثار التشققات المزعجة.

نصائح لعلاج تشققات القدمين

التنظيف الجيد

عليكِ أن تقومي بتنظيف قدميكِ جيدًا باستخدام مستحضرات العناية بالبشرة حتى تتمكني من التخلص من الفطريات والبكتريا التي تتسبب في ظهور التشققات.

الترطيب

لتطريب بشرة القدمين دور كبير في حمايتهما من الجفاف المزعج والذي يتسبب في ظهور الخشونة على بشرة القدمين، لذلك احرصي على أن تقومي باستخدام مستحضرات تجميلية تعمل على ترطيب البشرة لحمايتها من الجفاف.

التقشير

احرصي دائمًا على تقشير قدميكِ من خلايا الجلد الميتة والمتراكمة وذلك لتسبب تلك الخلايا في خشونة بشرة القدمين، استعيني بالخلطات الطبيعية في تنفيذ هذا الأمر لتلاحظي استجابة بشرتك السريعة لتصبح أنعم.

حمامات القدمين

عليكِ أن تهتمي بالقيام بحمامات العناية بالقدمين حتى تتجنبي تشقق القدمين، فوضع القدمين في إناء يحتوي على الماء الدافئ وزيت جوز الهند لمدة تترواح بين 20 : 30 دقيقة يساعد في تجنب إصابة القدمين بالتشققات مع الحرص على تجفيف القدمين بعد الانتهاء من هذا الحمام ودهن بشرة القدمين بالفازلين لترطيب القدمين وتنعيمهما.

الجوارب القطنية

لا تهملي في حق صحة قدميكِ وارتدي الجوارب القطنية فهي الأفضل في الحفاظ على صحة القدمين لقدرتها على امتصاص العرق الذي تفرزه بشرة القدمين أثناء ارتداء الأحذية.

الفوائد الصحية لتدليك القدمين

1-الهدوء والاسترخاء

تدليك القدمين يقلل التوتر والقلق ويساعد على الاسترخاء لان هناك منطقة في كلتا القدمين تنعكس على اماكن التوتر في الجسم وعند الضغط عليها يذهب التوتر تماماً.

2-التخلص من السموم

تدليك القدمين يساعد على تنشيط الدورة الدموية ونشاط الدورة الدموية يجعل الجسم يتخلص سريعاً من السموم والفضلات .

3-تعزيز قوة جهاز المناعة

تدليك القدمين ينشط الدورة الدموية مما يعزز من قوة جهاز المناعة ومقاومة الجسم للأمراض.

4-توازن وتناغم الجسم

التوازن هو أن تعمل اجهزة الجسم كلها وفق تناغم واحد، وتدليك القدمين يحدث استحثاث لمعظم اجهزة الجسم وهذا يدفعها للعمل معاً بنظام واحد وهو ما يعزز من قوة وصحة الجسم.

5-العناية بالأصابع والأظافر

تدليك القدمين طريقة جيدة للتخلص من آلام القدمين والأصابع. والتدليك باستخدام كريم مرطب يعالج تشققات الكعبين أيضاً ويمنع آلام الأظافر وتكوين الكالو.

إليكِ بعض الخطوات الأساسية للعناية بأظافر القدمين.

1- تنظيف الأقدام

نحتاج أولًا لتنظيف القدمين بالماء والصابون، بعد ذلك نستخدم مقشر القدمين باستخدام الفرشاة للتخلص من طبقات الجلد الميت الموجودة على القدمين والأصابع. أساس الحصول على قدمين نظيفتين هو التخلص من الرائحة الكريهة والأوساخ المتراكمة بين الأصابع. أيضًا ينبغي الاهتمام بتنظيف الشوائب العالقة تحت أظافر القدمين.
2- تجفيف الأقدام

من الضروري تجفيف الأقدام جيدًا للحصول على خطوات باديكير ناجحة. ومع ذلك، فلابد من احتفاظ الأقدام ببعض الرطوبة لتجنب جفاف البشرة.
3- تدليك القدمين

تدليك القدمين يساعد على تنشيط الدورة الدموية. كما ينبغي تدليك المنطقة المحيطة بالأظافر كي يساعد ذلك على نمو أظافر قوية. استخدمي الزيوت الطبيعية لهذا الغرض، ومن أفضل الزيوت للعناية بالأقدام هو زيت الزيتون.
3- شطف القدمين

ينبغي شطف القدمين بعد عملية التدليك باستخدام الزيوت بالماء الدافئ. للحصول على أظافر أقدام مثالية، ينبغي الاهتمام بشطف الأماكن تحت الأظافر. نظفي الأوساخ العالقة على جانب الأظافر جيدًا. إذا كان الزيت لا يمكن إزالته بسهولة، يمكنكِ استعمال القليل من الزبادي لتدليك القدمين والتخلص من الزيوت الزائدة.
4- لوشن القدمين

ليس عليكِ شراء لوشن باهظ الثمن للعناية بالقدمين. لكن يمكنكِ استخدام لوشن الجسم العادي للحصول على نتائج جيدة. استخدمي كمية مناسبة من اللوشن على قدميكِ ثم قومي بفركها جيدًا. لا تستخدمي كميات كبيرة من اللوشن على القدمين كي لا تصبح دهنية.
5- قص الأظافر

مع مرور الوقت تطول الأظافر، لذلك، احرصي على قص الأظافر بانتظام لتهذيبها والحصول على طول مناسب.
6- برد الأظافر

للحصول على أظافرمثالية، فلابد من برد حواف الأظافر. برد حواف الأظافر بشكل مستقيم يعطيك مظهر دقيق.
7- طلاء الأظافر

لا بد من اختيار طلاء الأظافر المناسب للون بشرتك. فالألوان الفاتحة مناسبة تكون مناسبة للمناسبات، كما تعزز مظهر جميل لأظافرك. ولا تتركي طلاء الأظافر لمدة تزيد عن اسبوعين. إزالة طلاء الأظافر كل اسبوعين أمر حيوي كي يساعد أظافرك على التنفس.

462