حب الشباب أثناء الحمل

0

اذا كنت حامل و تعانين من حب الشباب فاليك بعض الاسباب و طرق التخلص منها طبيعيا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول حب الشباب أثناء الحمل.

557

الحبوب والطفح الجلدي التي يمكن أن تحدث في أي مكان مثل الوجه والرقبة وفروة الرأس والثدي تعرف باسم حب الشباب ، هذه الحبوب الصغيرة المزعجة لا تحدث فقط خلال فترة البلوغ ولكن أيضا يمكن أن تحدث أثناء فترة الحمل ، وعلى الرغم من أنه من الشائع أن يكون حب الشباب خلال فترة الحمل، وهناك الكثير من العلاجات التي يمكنك استخدامها لجعلها تختفي بشكل أسرع. تذكري دائماً أن هناك عدد من الاحتياطات التي يجب أن تؤخذ في الاعتبارعند علاج حب الشباب خلال فترة الحمل.

لماذا يظهر حب الشباب أثناء الحمل ؟

قد يكون الحمل سبباً قوياً لاختفاء حب الشباب من بشرتك أو قد يكون سبباً لتفاقم تلك الأزمة وجعلها أسوأ من قبل. ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع وزيادة مستوى هرمون الذكورة في الجسم وهو ما يجعل الغدد الدهنية لتصبح أكبر وتنتج المزيد من الدهون تحت الجلد وهذه الدهون الصغيرة الزائد بالتعاون مع خلايا الجلد الميتة تسد مسام جلدك مما يسهل تكاثر البكتيريا المسببة لحب الشباب كل هذه العوامل تزيد من وتيرة ظهور حب الشباب.

يمكن أن يكون ظهور حب الشباب خفيف، أومعتدل أو شديد أثناء الحمل، بل يمكن أن تتفاقم الأزمة وتظهر بكثافة في أي وقت خلال فترة الحمل ومن الممكن أن يظهر حب الشباب بشكل دوري أو أنه قد يبقى طوال فترة الحمل.

ما هي العلاجات الفعالة لحب الشباب أثناء الحمل

الروتين السليم للعناية بالبشرة
حب الشباب خلال فترة الحمل هو تغير في حالة الجلد الطبيعية والذي قد يحل عادة بعد الولادة. وبالتالي، فإن أسلم علاج هو أن العناية الجيدة بالجلدك ، ونحن هنا في هذا المقال نقدم لك بعض النصائح للتخفيف من حب الشباب هي:
– الحد من غسل وجهك بالمطهرات بوجه عام أو بعد التعرق لأكثر من مرتين يوميا لأنها تحفز الغدد الدهنية.
– استخدام مطهر لطيف خال من الكحول.
– استخدام منشفة من القطن (تغيير منشفة الخاص بك في كل مرة تغسل وجهك) أو استخدام نظام التطهير الصوتي.
– استخدام الماء الفاتر لغسل وجهك وتجفيفه بلطف مع وضع مرطب بعد كل غسلة.
– استخدام الماء الدافئ والصابون لتنظيف فرش مستحضرات التجميل الخاصة بك.
– غسل شعرك بانتظام ؛ فمن الأفضل غسل شعرك يوميا إذا كان لديك بشرة الدهنية.
– لا تضغطين على حب الشباب لأن هذا قد يؤدي إلى تشكيل ندبة دائمة.
– تجنبي غسل وجهك بقطعة قماش لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الحالة.
– تجنب وضع الماكياج بقدر المستطاع ، وذلك في حالة استخدام ماكياج مضاد للماء أو لا يمكن إزالته بسهولة ، بالإضافة إلى التأكد من أنكِ أزلتي الماكياج جيداً قبل النوم حتى لا تسدي المسام .

المنتجات الموضعية
وفقا لبعض خبراء الجلد يمكن استخدام المنتجات الموضعية التي تحتوي إما Azelaic حامضي أو الاريثروميسين على حب الشباب أثناء الحمل. ويمكنك أيضا استخدام أكثر من وصفة طبية لمنتجات تحتوي إما حمض الجليكوليك أو البنزويل بيروكسايد، حيث يتم امتصاص حوالي 5٪ فقط من المنتجات الموضعية في الجسم. وبالتالي، فإنه يعتقد أن استخدام مثل هذه الأدوية لن تضر الطفل.

ومع ذلك، تذكري أن العديد من الأدوية لم تدرس بشكل صحيح لتأثيرها على الحمل. وبالتالي، يجب استشارة الطبيب قبل البدء في أي علاج لحب الشباب.

زيت شجرة الشاي
يمكنك أيضا استخدام زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر على المنطقة المصابة بحب الشباب. هذه الزيوت العطرية لها خصائص المضادات الحيوية، وبالتالي تعمل على تدمير الكائنات الحية الدقيقة والحد من أعراض الاحمرار، والحكة والوخز. كما يمكن أن يكون بخار الماء المخلوط مع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي المغلي مفيداً على الوجه ، ثم وضع دفقة من الماء البارد على وجهك يساعد على إغلاق المسام.

عصير ليمون
ثمار الليمون والقشر الطبيعي لليمون مفيدة جداً ، فيمكنك أن تأخذين وعاء والضغط على الليمون والحصول على بعض قطرات من عصير الليمون أو عصير من أي نوع من الفواكه الحمضيات. مع كرة من القطن ووضع هذا العصير على المنطقة المصابة ثم اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد.

مرهم الألوفيرا (خلاصة الصبار)
يمكنك أيضا استخدام مرهم تم الحصول عليها من نبات الألوفيرا. قطع ساق الصبار واخراج الهلام منه ثم وضعه على مكان الإصابة باستخدام كرة من القطن إلى البثور وتترك لمدة 10 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد.

556

اتباع نظام غذائي صحي
يجب عليك أيضا تجنب تناول السكر والحبوب المكررة. وعلاوة على ذلك، تجنب تناول الدهون غير الصحية مثل تلك الموجودة في الأطعمة المقلية والمخبوزة، بدلا من ذلك تناول المزيد من الجلد تعزيز الأطعمة الصحية مثل السلمون والأفوكادو واللوز والجوز. بعض المزيد من الأطعمة الودودة مع الجلد والبشرة ألا وهي الفواكه والخضروات الطازجة، وكميات صغيرة من الشوكولاته الداكنة (الأكثر قتامة في الشوكولاته هو الأفضل).

ملاحظات: قبل الذهاب لأي الحلول العلاجية الموضعية ، جربي الحلول الطبيعية مثل زيت جوز الهند، وفيتامين ج، والزنك، والبروبيوتيك والتعديلات الغذائية. مع استشارة طبيب أمراض جلدية إذا كان لديك حب الشباب الحاد. ولا تستخدمي المواد الهلامية العلاجية أو المستحضرات بدون استشارة الطبيب .

مزيد من النصائح

– الانخراط في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لخفض التوتر، وزيادة الدورة الدموية وتغلغل الأكسجين إلى الجلد.
– تجنبي الضغط على الحبوب التي ظهرت أو خدشها ، لأن هذا قد ينشر العدوى.
– شرب كمية وافرة من الماء يوميا للمساعدة في طرد السموم من الجسم.
– للحفاظ على صحة الجلد، تناولي نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الطازجة مع شرب كميات كبيرة من الماء وتجنب السكر المكرر والكربوهيدرات المكررة.
– تجنب التعرض الزائد لأشعة الشمس ودرجات حرارة قياسية.

علاج مشاكل البشرة أثناء الحمل

تتعرض المرأة أثناء فترة الحمل للعديد من المشاكل الصحية المزعجة وخاصة عندما يتعلق الأمر ببشرتها والتغيرات التي تطرأ عليها خلال هذه التفرة ، والتي تنتج عن التغيرات الهرمونية الحادة التي تطرأ عليها في هذه الفترة ، والتي تؤثر على نضارة البشرة ولونها مما يؤثر على الحالة المزاجية للمرأة ، لكن أطباء النساء والجلدية يفسرون هذه التغيرات موضحين أنها حالة مؤقتة تنتهي بانتهاء الحمل وعودة الهرمونات لمستوياتها الطبيعية بعد الولادة ، يرتبط الحمل بتغيرات لونية تطرأ على الجلد ويعد الكلف من أشهرها ، بالإضافة للخطوط البيضاء (الاسترتش) التي تظهر نتيجة لزيادة وزن الحامل ، فيما قد تتعرض بعض النساء لانتشار البثور وحبوب الوجه وغيره ، مشاكل متعددة نتطرق إليها اليوم ونتعرف على النصائح الفعالة لعلاجها والتخلص منها .

– اسمرار الجلد : تصاب بعض مناطق البشرة لدى الم الحامل بالاسمرار والكلف ، والذي يظهر عادة على الجبهة ، الأنف ، الخدين ، الشفا العليا ، كما قد تتعرض لاسمرار منطقة الحوض ، والثدي ، بين الفخذين ، مع ظهور خط مائل للاسمرار يبدأ من السرة وحتى أسفل البطن ، وهي تغيرات جلدية داكنة تنتج عن زيادة هرمونات الحمل التي تزيد من افراز صبغات الجلد الملونة ، والتي يمكن استشارة الطبيب فيها لوصف العلاجات الموضعية والكريمات المناسبة ، بالإضافة لتجنب استعمال المستحضرات الدعائية والوصفات ، مع تجنب التعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة ، استعمال الملابس الخفيفة القطنية .

– الحبوب والبثور : وهي مشكلة تصيب البشرة الدهنية بشكل خاص ، كما أنها ترتبط بالعوامل الوراثية إذ يزيد افراز الدهون خلال فترة الحمل بشكل واضح ، مما يحتاج للتنظيف اليومب ، والعناية الخاصة بالمستحضرات المناسبة لنوع البشرة الدهنية ، وماء الورد القابض لمسام البشرة ، مع النصح بالابتعاد عن المستحضرات الكيمائية المعالجة للبثور إلا بعد استشارة الطبيب .

– الأوعية الدموية : والتي تنتفخ عادة أثناء الحمل حيث يزيد سريان الدم فيها مما يعرضها للتمدد والظهور باللون الأحمر ، وتظهر هذه الأوعية في الكفين والقدمين والوجه ودوالي الساقين ، والتي تزداد سوءا مع تقدم شهور الحمل وزيادة وزن المرأة خاصة مع الوقوف لفترات طويلة ، أو الجلوس ، لذا ينصح بوضع الساقين في وضع أفقي .

– تورم الوجه والكفين والقدمين : حيث يزداد حجم القدمين عن المعتاد ، وتنتفخ أصابع الكفين ، مع انتفاخ الوجه والشفتين نتيجة لاحتباس الماء والسوائل في الجسم مع زيادة الهرمونات خلال الحمل ، لذا تنصح المرأة بتقليل كمية الأملاح التي تتناولها ، وشرب الماء بكميات وفيرة .

– تمدد الجلد : وهي علامات الاستريتش أو الخطوط البيضاء التي تظهر في بعض مناطق الجسم مثل الذراعين والفخذين ، البطن والصدر ، والتي تنتج عن زيادة وزن الحامل وعدم قدرة الجلد على التمدد بليونة ، لذا ينصح بتناول الطعام الغني بالماء وشرب كميات كافية منه لترطيب الجلد باستمرار ، تناول مبسولات فيتامين ه المفيدة للجلد .

– تساقط الشعر وتقصف الأظافر : يحتاج جسم المرأة أثناء الحمل لمزيد من الكالسيوم والحديد حيث يمتص الجنين جزء كبير من مخزون الأم من هذه العناصر الهامة لصحة الشعر والأظفار ، والتي قد يؤدي نقصها لإصابة الأم بفقر الدم ، وهشاشة العظام وتساقط الاسنان ، كما يؤثر نقص الحديد على قوة وصحة الشعر بصورة واضحة إذ تتعرض الأم لتساقط الشعر عند نقصه ، كما تتعرض الأظافر للتقصف بسهولة خلال هذه الفترة ، لذا ينصح بتناول الطعام الصحي المتوازن الغني ب العناصر الغذائية الضرورية للأم والجنين في هذه الفترة والتي لابد وأن تحتوي على الحديد بكم وفير مثل السبانخ ، الكبدة ، التفاح ، الفلفل الرومي ، اللحوم الحمراء وغيرها ، بالإضافة لشرب كمية كبيرة من الحليب للحصول على الكالسيوم اللازم لصحة العظام والأسنان ، وتناول المكملات الغذائية الضرورية خلال فترة الحمل بعد استشارة الطبيب .

558