حب الشباب – إزالة وعلاج حب الشباب بخلطات طبيعية

0

يعتبر حب الشباب احدى مشاكل المراهقين و المراهقات المحرجة و التي تشوه من جمال الوجه و الجسم و لهذا نقدم لك طرق علاج حب الشباب بخلطات طبيعية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
4785

حب الشباب

العد او البثور، بغض النظر عن التسمية، قد تشكل مصدر ازعاج يومي دائم. الشفاء من حب الشباب يتم ببطء. فما ان تبدا بالاختفاء حتى تظهر اخرى غيرها كانت في الانتظار. هذه المعركة المستمرة واللامتناهية تتكرر مرارا بصورة متعبة ومثيرة للياس. من المرجح ان للهرمونات دورا رئيسا في ظهور العد وجعلها مصدر ازعاج لدى الشباب على وجه الخصوص. مع ذلك، قد يعاني الناس من كل الفئات العمرية من العد. كما قد تعاني بعض النساء من ظهور العد باعتدال في مراحل مختلفة من التغييرات الهرمونية التي تتخلل حياتها، كفترة الحمل، الدورة الشهرية، عند استعمال الحبوب المانعة للحمل او عند التوقف عن تناولها.

فترة علاج حب الشباب (العد) لدى الشباب او البالغين قد تتراوح بين بضعة اشهر او بضع سنوات حتى الشفاء الكامل. تاثير العد يتعلق بمدى انتشاره وحدته، اذ قد يولد ضائقة نفسية وقد يؤدي حتى الى ترك ندبات على سطح الجلد وعندها نحتاج الى علاج اثار حب الشباب.

لحسن الحظ، هنالك علاج ناجع لظاهرة العد، اما بواسطة طبيب الجلد واما بشكل مستقل. علاج حب الشباب في الحالات البسيطة لحب الشباب (العد) يكون، بشكل عام، بوسائل بسيطة، مثل تنظيف الجلد يوميا بواسطة مستحضر خفيف للتنظيف واستعمال مرهم لا يتطلب وصفة طبية. في الحالات المستعصية، يعتمد علاج حب الشباب عامة على نوع او اكثر من الدواء الذي يمكن الحصول عليه فقط وبصفة طبية. بعض الاجراءات الوقائية من شانها ان تساعد في الحفاظ على الجلد وتحمي من معاودة ظهور العد.

أسباب حب الشباب

هنالك ثلاثة اسباب قد تساعد على ظهور حب الشباب:

١. انتاج فائض من الزهم (الشحم – sebum)

٢. تسرب غير منتظم لخلايا الجلد الميتة يتسبب في تنبيه بصيلات الشعر في الجلد

٣. تراكم الجراثيم.

يظهر العد عند انسداد مسام بصيلات الشعر بعصارة حليبية وخلايا ميتة. كل بصيلة تكون متصلة بغدة حليبية. هذه الغدة تفرز مادة دهنية تسمى الزهم (sebum) مهمتها تزييت الشعر والجلد. بصورة عامة، تتجه العصارة الحليبية خارجا على طول قناة الشعرة حتى تصل الى سطح الجلد. عندما يفرز الجسم كمية فائضة من العصارة الحليبية وخلايا الجلد الميتة فقد تتجمع هذه كلها في بصيلات الشعر لتشكل انسدادا لينا.

هذا الانسداد قد يسبب انتفاخا في جدار بصيلة الشعر، مما يؤدي الى تكون الراس الابيض. وقد يشق الانسداد طريقه الى خارج سطح الجلد، فيصبح لونه اسود ويكون راسا اسود.

البثور هي بقع حمراء ناتئة عن سطح الجلد، وبيضاء في المركز، تتكون نتيجة لتلويث الانسداد المذكور في القنوات الشعرية، ثم التهابه. الانسدادات والالتهابات التي تكون اكثر عمقا في بصيلة الشعر تتسبب في تكوين تورمات تحت الجلد المشار تسمى كيسات (Cyst). المسامات الاخرى في الجلد، والتي هي فتحات الغدد العرقية، لا تسهم عامة في ظهور حب الشباب.

خلافا لما هو متعارف عليه، للتغذية تاثير ضئيل على حب الشباب، كما انه لا يظهر من جراء التلوث. اضافة الى ذلك، فان الحك الزائد للجلد او تنظيفه بالغسول والمستحضرات والمواد الكيماوية قد يزيد وضع البثور سوءا جراء استثارة وتنبيه الجلد بصورة كبيرة.

التغيرات الهرمونية في الجسم، ايضا، تلعب دورا في ظهور العد او مفاقمته. هذه التغيرات شائعة بشكل خاص لدى:

الشباب، الذكور والاناث على حد سواء
الشابات او النساء قبل يومين – اسبوع من ظهور العادة الشهرية
النساء الحوامل
اشخاص يتناولون ادوية معينة وخاصة الكورتيزون (Cortizone).
هناك عوامل خطر اخرى تشمل:

تعرض الجلد، بشكل مباشر، للجلد الى مواد دهنية او لمستحضرات تجميلية معينة
حالات سابقة من حب الشباب في العائلة. فاذا عانى الوالدان من ظهور العد، فالمرجح ان يعاني الابناء منها ايضا
احتكاك او ضغط على الجلد نتيجة استعمال هواتف ارضية او نقالة، خوذة راس، طوق عنق او حقيبة ظهر.

أفضل الأغذية لعلاج حب الشباب :

عصير الليمون lemon juice ، و الليمون ينظف الكبد و يخلصه من السموم ، فحمض الستريك ينشط إنزيمات الكبد ، و أيضا فهو ينظف مسام البشرة و يقلل من ظهور التجاعيد ، كما يمكن وضعه على الحبوب مباشرة فيقبض المسام و يخفي الحبوب في الوجه .

الماء water ، و هو يقوم بتخليص الجسم من السموم و توصيل العناصر الغذائية المفيدة لكل أجزاء الجسم ، و يحمي من جفاف الجلد ، و يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا ، خاصة في الطقس الحار .

الأطعمة الغنية بأوميجا 3 omega ، و على رأسها الأسماك ، و التي تعزز من إمتصاص الفيتامينات في الجسم للحصول على بشرة صحية .

الخضروات الطازجة fresh vegetables ، و التي تحتوي على مضادات أكسدة و فيتامينات مثل e/c ، و التي تنقي البشرة و تعالج حروق الشمس و التجاعيد و حب الشباب ، و تنقسم إلى الخضروات الورقية و التي تحتوي على ألياف و مضادات أكسدة و فيتامين ب 2 ، و الخضروات الملونة و التي تحتوي أيضا على مضادات أكسدة مع مادة الأنثوسيانين ، و هو ما يعزز تدفق الدم داخل الجسم و يقوم بتنظيف المسام ، و هذا من أهم هوامل علاج حب الشباب .

التفاح apple ، و يحتوي على حديد و مادة اليكتين و التي من شأنها تعزيز نضارة و صحة الوجه و معالجة حب الشباب .

الشاي الاخضر green tea ، و هو يحتوي على مضادات أكسدة ، ومادة الكاتيكان المضادة للإلتهابات ، و بالإضافة إلى ذلك يعزز صحة و نضارة الوجه و الجسم ويقاوم ظهور التجاعيد وحب الشباب .
4578
البروتينات قليلة الدهن proteins ، كالبيض و السمك ، و التي تساعد في القضاء على حب الشباب و ضبط الهرمونات من خلال ضبط معدلات السكر في الدم ، و تمد الجسم بالكولاجين اللازم لتجديد خلايا الوجه و الجسم .

البطيخ watermelon ، و هو يحتوي على ألياف و فيتامين a/b/c و التي تخفف من إمتصاص السكر ، و يقوم بإزالة البقع من الجلد و الحفاظ عليه ناعما و منتعشا و رطبا و يزيل حب الشباب و أي ندبات و بقع داكنة .

فيتامين ج vitamin g ، و هو هام لإعادة بناء خلايا بشكل عام ، و تعزيز جهاز المناعة و القضاء على أي عدوى .

علاج حب الشباب بخلطات طبيعية

1- قناع بياض البيض.

تحدثنا من قبل عن أهمية بياض البيض في تبييض الوجه وتنظيفه، واليوم نتحدث عن فائدة استخدام بياض البيض في علاج حب الشباب، والطريقة هي أخذ بياض بيضة واحدة ومن ثم دهن الوجه به لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة إلي 20 دقيقة، ويفضل غسل الوجه جيداً بالماء الفاتر قبل دهن القناع، كما ينصح بعدم تنفيذ القناع من قبل من يعانون من حساسية تجاه البيض. هذا أحد أبسط ماسكات وأقنعة الوجه.

2- قناع الزبادي (الروب).

غني عن التعريف أن الزبادي له قدرة عجيبة علي تفتيح وشد وتنظيف البشرة، كما ثبتت فعاليته في علاج حب الشباب. ويتم عمل القناع بمزج ملعقة من عسل النحل الدافئ مع ملعقة من الزبادي لنحصل علي خليط متجانس ومن ثم يتم وضع الخليط علي الوجه لمدة تتراوح ما بين 10 دقائق و 20 دقيقة ويغسل الوجه بعدها لمشاهدة النتيجة الفورية.

3- قناع دقيق الشوفان.

يتم صنع عجينة من دقيق الشوفان والمقدار المناسب من الماء ومن ثم يتم وضع الخليط علي الوجه لمدة تتراوح ما بين 20 دقيقة وحتى 3- دقيقة. بعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الفاتر للحصول علي بشرة طرية وناعمة.

4- قناع بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز).

نحتاج فقط إلي بيكربونات الصوديوم المعروفة بصودا الخبز والماء لعمل هذا القناع، لكن ينصح في البداية بغسل الوجه جيداً باستخدام منظف لطيف ومن ثم وضع الخليط علي الوجه. يترك الخليط علي الوجه لمدة تتراوح ما بين 10 دقائق و 20 دقيقة قبل أن يتم غسل الوجه بالماء البارد. هذه الخلطة ثبتت فعاليتها مع الكثيرين في علاج حب الشباب ومع الإلتزام في استخدامها يمكن أن تساعد علي التخلص من حبوب الشباب وآثارها السيئة بصورة نهائية.

0000000000
5- قناع الملح.

هذا أحد أسهل الماسكات والأقنعة المستخدمة في إزالة ومكافحة حبوب الشباب وماسكات الوجه بشكل عام، حيث يتم تحضيره باستخدام ملح الطعام والماء، ويمكن استخدام ملح البحر بدلاً من ملح الطعام. يتم خلط الملح مع الماء ويترك لمدة 20 دقيقة ومن ثم يتم وضعه علي أماكن حب الشباب لمدة تتراوح ما بين 10 دقائق و 20 دقيقة ويغسل الوجه بعدها وينشف جيداً. الفائدة من استخدام الملح هي كونه مطهر طبيعي يساعد علي التخلص من الزيوت والدهون الزائدة من البشرة وبالتالي يؤدي إلي إخفاء وإزالة حبوب الشباب وحبوب الوجه بصورة عامة.
هذه ليست جميع ماسكات إزالة حب الشباب، لكنها أشهر وأكثر الأقنعة فعالية في التخلص من حبوب الوجه ويمكن تجربتها كوسيلة آمنة وفعالة في التخلص من حبوب الشباب بشكل طبيعي وسريع ومن دون أية آثار جانبية.

بالاضافة الى الخلطات التالية:

1- خلطة الخميرة والعسل واللبن.

نقوم بخلط ملعقة عسل نحل مع ملعقة من الحليب البودرة (اللبن الجاف) مع ملعقة صغيرة من الخميرة وبعض الزبادي مع بعضهم بصورة جيدة ليتشكل خليط أو مزيج متجانس. يتم غسل البشرة بالماء الفاتر وتمسح بقطنه مبللة بماء الورد للترطيب. وللاستفادة القصوى ينصح بعمل حمام بخار قبل تنفيذ هذه الوصفة، وتكرر مرة واحدة في الأسبوع للحصول علي نتيجة مرضية مع المواظبة. هذه الخلطة تعمل أيضاً علي تنقية البشرة.

2- خلطة الليمون وماء الورد.

يمكن الاستفادة من الليمون في ازالة حب الشباب من خلال وضع مزيج عصير ليمونة مع القليل من ماء الورد علي البشرة لمدة 30 دقيقة تقريباً ومن ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ. تكرر هذه الوصفة يومياً لمدة 15 يوم للحصول علي نتيجة مرضية. كما يمكن الاستفادة من ماء الورد علي حده بتبليل قطعة من القطن ومسح الوجه بها، والاستفادة من قشر الليمون بمسح البشرة بالطبقة البيضاء الداخلية للقشرة قبل رميها بحيث يغسل الوجه بعد ذلك. علماً بأن الليمون قاسي على البشرة الحساسة.

3- خلطة قشر البرتقال.

يمكن طحن قشرة البرتقال ومزجها مع بعض الماء ووضع الخليط علي الوجه كقناع للبشرة، هذه من أفضل خلطات ازالة حب الشباب حسب مجربات.

4- خلطة الليمون والقرفة.

من خلال مزج مقدار ملعقة من عصير الليمون وملعقة من القرفة المطحونة يمكن عمل خليط يتم وضعه كقناع للوجه خاصة علي الأماكن المصابة فهذه الوصفة مفيدة في ازالة حب الشباب والتخلص من آثارها. علماً بأن هذه الخلطة لا تناسب البشرة الحساسة.

5- وصفة الثلج.

يمكن الاستفادة من الثلج في الوضع علي البثور الكبيرة والمنتفخة لفترة مناسبة، والنتيجة تظهر مع أول استعمال.

6- وصفة عصير النعناع.

حسب مجربات أيضاً، فإن غسل الوجه بعصير النعناع الطازج كل ليلة يساهم وبشكل كبير في ازالة حب الشباب والتخلص من البثور والاكزيما والعديد من مشاكل البشرة الأخرى، لذا فمن الممكن تجربته.

7- وصفة الثوم.

بالرغم من فوائد الثوم العديدة لكن ليس المقصود هنا هو أكل الثوم، ويمكن الاستفادة منه بشكل آخر من خلال هرس 2 فص ثوم ومسح الوجه به مع التركيز علي المناطق المصابة من لكن برفق.

8- وصفة أوراق الفراولة.

يمكن الاستفادة من أوراق الفراولة قبل رميها بوضعها علي حب الشباب فهي تساهم في تخفيف الاحمرار والانتفاخ.

9- وصفة عصير الصبار.

للصبار قدرة هائلة علي شفاء الجروح والندب والتخلص من اثار حب الشباب، وللاستفادة الكاملة ينصح باستخدام عصير الصبار 2 مرة في اليوم.

10- وصفة الخيار.

بعد هرس حبة خيار يتم صنع معجون منها ويتم وضعه علي بشرة الوجه وتركه لمدة 30 دقيقة تقريباً، فهذه الوصفة تعمل علي تجديد البشرة وتنقيتها.

طرق التعامل مع حب الشباب الجسم

1 . الراحة الكافية
زيادة مستويات هرمون التوتر بنسبة 14٪ لكل ساعة من النوم. كما ان السكريات هي نوع من هرمون التوتر المعروف والذي يؤثر على بنية الجلد الوظيفية . يمكن لظهور الزيادات في مستويات جلايكورتيكود ان تعمل على تفاقم حب الشباب وان يقلل من قدرة الجلد على الشفاء . يوصي الباحثون أن تحصل في المتوسط على ثماني ساعات نوم كل ليلة وأن تحافظ على درجة حرارة الغرفة بين 65 و 70 درجة فهرنهايت مما يؤدي إلى تحسين نوعية النوم .
48755
2 التمارين
ممارسة التمارين يمكن ان تقلل من المستويات السكرية ، ولكنه يساعد أيضا على تنظيم مستويات الهرمون الأخرى ، ولتحسين التمثيل الغذائي ، وتعزيز وظيفة المناعة ، وزيادة تدفقات الدم والأوكسجين إلى الجلد . عموما ، ان الممارسات الرياضية هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام به لتحسين ظهور حب الشباب . أنه يمكن أن يهيج الجلد والعرق ، لذلك عليك بالاستحمام بشكل دائم لمسح العرق الزائد بعد التمرين وتجنب الملابس التي تعوق العرق على الجلد بل والتزم بالملابس القطنية .

3 . التقشير
السبب الدقيق لظهور حب الشباب غير معروف ، ولكن انسداد المسام هي جزء من اسباب تفاقم المشكلة . معظم ما يسد المسام لا يأتي من البيئة بل قد يكون من امسداد المسام . العرق والزيوت والجلد الميت يمكن ان يؤثر على المسام والذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب . باستخدام الجلخ الخفيف ، مثل الملح أو فرك السكر ، بإعتباره وسيلة رائعة لمسح الفضلات من جلدك . يمكن التأكد من الترطيب بعد التقشير للتخفيف من ظهور الالتهاب ، والتي يمكن أن يسهم أيضا في حب الشباب . يوصي معظم الأمراض الجلدية والتناسلية لتطهير الجلد مرتين يوميا .

4 . تجنب السكر
هناك الكثير من الجدل حول مدى تأثير النظام الغذائي على أثر حب الشباب . اثبتت الدراسات ان كل ما تتناوله في نظامك الغذائي له تأثير على جلدك. السكر يسبب ارتفاع الأنسولين والهرمونات الأخرى ، بإعتباره عامل رئيسي في نمو حب الشباب ، لكن لا يفضل تجنب كل السكريات ، ولكن عليك أن تستهلك كميات أقل من “السكر المضاف . وهو ما يعني عدم إضافة السكر إلى المشروبات ، وتجنب المنتجات المحلاة مثل الشوكولا والمشروبات الغازية ، في محاولة لتناول الأطعمة التي لا تحتوي على الكثير من السكر .

5 . لا تلمس حب الشباب
قد يكون من الصعب القيام بذلك ، ولكن يمكنك تجنب لمس جسمك قدر الامكان . لأن الأصابع لا تحتوي فقط على عناصر دهنية ، بل أنها تحتوي على البكتيريا . حتى لو كانت البكتيريا على أصابعك فإنها يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب الذي يزيد من احتمال تشكل حب الشباب. كما ان مجرد لمس وجهك يؤدي إلى ظهور مشكلة خاصة .

6 . زيادة كمية المياه
وقد أظهرت الأبحاث أن شرب كوب او اثنين فقط إضافية من المياه يوميا يعمل على زيادة كبيرة في تدفق الدم إلى الجلد . هذا ، بدوره ، يساعد الجلد للحصول على العناصر الغذائية الضرورية والتخلص من النفايات . إزالة الفضلات من الجلد يقلل الالتهاب ويحسن من قدرة الجلد على التعامل مع العناصر الضارة (مثل التناول الزائد للسكر ) . شرب كوب واحد من الماء في الصباح وكوب آخر في فترة ما بعد الظهر لإحداث تغيير كبير في وضوح جلدك .

7 . استخدام واقي الشمس SUNBLOCK
بعض الناس يشعرون بالقلق من استخدام المواد الكيميائية في SUNBLOCK التي تعمل على تفاقم حب الشباب ، ولكن الحقيقة هي أن أضرار الأشعة فوق البنفسجية من الشمس هي السبب الرئيسي للالتهاب ولظهور البثور . البحث عن واقي الشمس sunblocks جيد بحيث لا يتسبب في انسداد المسام . تجنب المنتجات التي تحتوي على أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم وتلك التي تميل لمنع المسام . وتشمل المكونات الأفضل avobenzone وoctocrylene .

8 . تغيير نظامك الغذائي
قد تبين أن أحماض أوميغا 3 الدهنية ، عادة ما يرتبط ظهورها مع المكسرات والأسماك المعينة ، لتقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم . يمكنك إما تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على هذه الأحماض أو يمكنك أن تأخذ المكملات الغذائية من أوميغا 3 الأحماض الدهنية . أوميغا 3 والدهون لا تعمل فقط على تحسين بشرتك ، لكنها تعزز صحة الدماغ والقلب أيضا .

055