حرارة القدمين

0

يشتكي الكثر من الأشخاص من حرارة وسخونة في القديمن ، كما أن حرارة القدمين تزيد عند البعض قبل النوم ، وتزيد حرارة القديمن عن الحامل ، فما هي أسباب وعلاج سخونة القدمين.

حرارة القدمين

حرارة القدمين

تًعد حرارة القدمين من الأمراض الشائعة، وهناك أسباب متعددة لهذه المشكلة، ومنها الأسباب الموضعية في القدمين، ومنها أسباب عامة

أسباب عامة لحرارة القدمين

– الوقوف لفترات طويلة، خاصة عند الذين يعانون من زيادة في الوزن.

– المرضى الذين يعانون من السكري يحصل عندهم التهاب في الأعصاب، وآلام مع حرارة في القدمين، وقد تكون هذه الأعراض أحيانا أول أعراض ارتفاع سكري الدم، وتكون عادة في الليل عند النوم، ويضطر المريض تركها خارج اللحاف؛ لأن الحرارة تزيد الأعراض، إلا أنك لم تذكر أنك تعاني من السكر.

– كثرة التعرق، وخاصة إذا كان التعرق يحصل في القدمين أيضا، فإن المرضى يحسون بحرارة القدمين.

– التهابات الأعصاب لأسباب أخرى غير السكري، مثل نقص الفيتامين (ب) وتترافق مع تنميل وتخدير.

– الحساسية للمواد المصنوعة، ومنها الجرابات (الشرابات).

– بعض الأمراض، مثل زيادة الكريات الحمراء أو احمرار الأطراف المؤلم، وهنا تكون الأطراف حمراء خاصةً في الفصل الحار، وتخف بعد وضع الثلج عليها، وهذه تترافق مع أعراض احمرار في القدمين.

– حالات انضغاط العصب المغذي لأخمص القدم، ويترافق مع الإحساس بالحرارة، والتنميل في أخمص القدم.

ومن الإرشادات التي تفيد بإذن الله علاج السبب إن وجد خاصة مرض السكري، ونقص الفيتامينات.

– وكذلك تجنب الوقوف الطويل.

– وضع الرجلين في ماءٍ بارد مباشرة بعد المشي، ونزع الجرابات، وإن كانت الجرابات تسبب زيادة في التعرق كأن تكون من القطن، فيمكن تغييرها إلى جرابات من أنسجة أخرى مصنعة تمتص العرق.

– ويفضل تغيير الحذاء، ووضع إضافة داخل الحذاء (insole) لكي تكون القدم مرتاحة داخل الحذاء.

أسباب حرارة القدمين

أسباب حرارة القدمين

إذا كنت تشعر بحرارة وسخونة باطن القدم لفترة قصيرة ولا يتكرّر بشكل مستمر، فقد يكون بسبب تهيّج في باطن القدم مثل ما يحدث في حالات الرياضيين.

أما إذا كانت حرارة القدمين لفترة طويلة ومتكررة، فقد يكون السبب مشاكل أو إصابة في أعصاب القدمين، وهنا نلخص  أهم أسباب حرارة القدمين بشكل موجز:

  • فقر دم بسبب نقص فيتامين  B12 .بأخذ الفيتامين ب12 إما وحده أو مع الفيتامين ب1 وب6 ( نيوروبيون ) Neurobion).
  • تأثير مرض السكري على أعصاب القدمين.
  • التهاب بطانة القدمين.
  • الدوالي.
  • تضيق شرايين الساقين.
  • السمنه المفرطه.
  • بعض الأدويه.
  • العلاج الكيميائي.
  • أمراض الكلى المزمنة.
  • ضعف نشاط الغدّة الدرقيّة.
  • – وجود فطور بين الأصابع.
  • ضغط العب الذي يغذي راحة القدم ويسمى tarasal tunnel syndrome

إذا كان الألم مستمراً ولفترة طويل فننصحك بمراجعة طبيب أعصاب لعمل بعض الفحوصات ومعرفة سبب الألم في القدمين.

نصائح الدكتور جابر القحطاني حول حرارة القدمين

يذكر الدكتور جابر القحطاني أن أسباب حرارة القدمين تأتي اما من ارتفاع سكر الدم او من ارتفاع حمض البوريك في الدم فيجب أولاً التأكد من أن الشخص لا يعاني  صحيح من هذين المرضين.

كما ركز الدكتور جابر على أهمية الابتعاد عن اللحوم الحمراء والفول.

علاج حرارة القدمين بالأعشاب

علاج حرارة القدمين بالأعشاب

علاج حرارة القدمين بالأعشاب والزيوت العطرية

ماهي الاعشاب الطبية والزيوت النباتية المستخدمة في العناية بالقدمين؟ يوجد عدد من الاعشاب والزيوت النباتية تستخدم في عناية القدمين وهي: -قشور نبات البلوط OAK BARK: وقشور لحاء البلوط يستحصل عليه من شجرة البلوط الكبيرة التي يصل ارتفاعها إلى 45متراً، ذات أوراق عميقة التفصيص وثمر بني يشبه ثمر البلح. ينمو البلوط في نصف الكرة الشمالي والغابات، ويزرع أيضاً لخشبه يعرف علمياً باسم Quercus roban والجزء المستعمل من النبات القشور والعفصات التي تسببها بعض الحشرات تحتوي قشور اللحاء على ما بين 15-20% حمض العفص وكذلك أحماض فينوليه كربوكسيليه.

يستخدم مغلي القشور لعلاج حالات تثليج اصابع القدمين (برودتها الزائدة)، حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق القشور ويوضع في قدر ويضاف له لتران من الماء ويوضع على النار حتى يغلي ويترك يغلي لمدة 5دقائق ثم يوضع في وعاء كبير يتسع للقدمين ويضاف له ماء بارد حتى يكون المزيج دافئا تتحمله الاقدام، ثم تغمس القدمان فيه مع التدليك المستمر ولمدة نصف ساعة ويشمل التدليك الساق والقدم والاصابع بصفة خاصة، يجب تجفيف القدمين والساقين بعد ذلك مع ضرورة لبس جوارب صوف واسع نسبياً تكرر هذه العملية يومياً حتى تعود الاصابع الباردة إلى طبيعتها الأولى.

البابونح chamomile : يستخدم مغلي ازهار البابونح على هيئة شراب وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من ازهار البابونح وتوضع في كوب ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يغطى لمدة 5دقائق ثم يشرب بمعدل كوب مرة بعد الفطور وأخرى بعد العشاء ويجب عدم زيادة الجرعة عن هذا المعدل. كما يمكن استعمال مغلي ازهار البابونح كحمامات للقدمين حيث يؤخذ ما مقداره قبضة اليد من ازهار البابونح وتوضع في قدر ويضاف لها حوالي لترين من الماء ويسخن حتى الغليان ويترك يغلي لمدة 10دقائق ثم يصب هذا المغلي في وعاء يتسع للقدمين ويصب عليه ماء حتى تكون درجة حرارته حوالي 40(يكون دافئاً) ثم تغمس الاقدام فيه مع تدليك الاماكن المتعبة وتدليك قرحة الاظافر وما بين الاظافر ويكرر هذا الحمام مرة واحدة ليلياً حتى يتم الشفاء بإذن الله.
البصل: من منا لا يعرف البصل الذي يعتبر من أفضل المضادات الحيوية، حيث يستخدم لعلاج مشاكل القدمين بشكل عام وذلك باكل بصلة متوسطة الحجم مع طعام الفطور وأخرى في الغداء أو العشاء وفي حالة زيادة الألم أو الاصابة بما يعرف بالكالو (مسمار القدم) فيمكن استخدام البصل كلبخة وذلك بتقطيع كمية من البصل على شكل شرائح مستديرة ثم تسخن في صاج بدون زيت حتى يصفر اللون قليلاً ثم تبرد حتى تكون دافئة وتوضع بعد ذلك على مكان القدم المصاب وتربط بقطعة من القماش لاصق. تعمل هذه الطريقة عند النوم وتترك حتى الصباح حيث تزال ويغسل القدم بالماء والصابون ويكرر هذا العمل مرة واحدة في الليل حتى الشفاء بإذن الله.
مزيج زيت الخروع وزيت الزيتون: يستخدم مزيج هذا الزيت في علاج الكالو المعروف بمسمار القدم الذي يحصل لدى فئة كبيرة من الناس، حيث تؤخذ كميات متساوية من زيت الخروع وزيت الزيتون وتمزج مزجاً جيداً، ثم يدلك الكالو تدليكاً متكرراً لمدة ربع ساعة يومياً عند النوم وهذا المزيج الزيتي ليس علاجاً لمسمار القدم فقط وإنما علاجا لأي مشاكل أخرى في القدم، وبعد عدة ايام من استعمال هذا المزيج يمكن وقتها نزع مسمار القدم بكل يسر وسهولة.
ثوم مع زيت الخروع: ويحضر مزيج الثوم مع زيت الخروع بأخذ حوالي فصين من الثوم وتقشيرها ثم فرمها وتخلط مع زيت الخروع حتى يكون مثل المرهم ثم يعمل منها لبخة فوق مسمار القدم ويربط عليها قماش كتان ولصاق وبعد ثلاثة إلى اربعة ايام يمكن نزع مسمار القدم (الكالو). -أوراق اللبلاب المتسلق Ground ivy وهو نبات عشبي معمر زاحف ومتسلق، أوراقه كلوية الشكل وازهاره ذات لون ارجواني. الجزء المستخدم من النبات الاوراق. يعرف علمياً باسم Nepeta glechomaتحتوي الاوراق على تربينات احادية نصفية وحمض العفص وزيت طيار وصابونين ومادة راتنجية. تستخدم الاوراق على هيئة لبخة لعلاج الكالو، وذلك بهرسها جيداً حتى يصبح مثل العجينة إن كانت طازجة أو تسحق إن كانت جافة وتعجن بالماء ثم توضع على الكالو مثل الثوم ولمدة ثلاثة ايام متتالية وتربط بالقماش ولصاق اي مثل الطرق السابقة.
مرارة الماعز: تستخدم مرارة الماعز على نطاق شعبي كبير لازالة الكالو، وذلك بقطع رأس الكالو ثم يصب فوقه ماء المرارة الطازجة بعد نزعها من الماعز ويوضع باقي المرارة فوق الكالو ويربط بقماش ولاصق وتترك لمدة 24ساعة حيث يزول الكالو تماماً.
صمغ الجبر Euryops: صمغ الجبر يستحصل عليه من سيقان نبات يعرف بالجبر وهو ينمو في المناطق الباردة من المملكة وهو شجيرة صغيرة معمرة ذات أوراق شريطية وأزهار صغيرة كثة تتكون فيها نهاية الاغصان والجبر يحتوي على زيت طيار وقلويدات وفلافونيدات وكومارينات ومواد عفصية يستخدم صمغ الجبر في علاج التشققات التي تحدث في عقب القدمين عند كثير من الناس وبعض هذه التشققات مؤلمة وتدمي أحيانا. وؤخذ الصمغ من سيقان النبات ثم يدفأ على نار حتى يلين ثم تحشى به التشققات وتدهن به وهو علاج ناجح ومجرب.
الحلبة Fenugreek: الحيله تأثر على التشققات الجلدية في القدمين حيث تسحق ويستعمل منها ملء ملعقة متوسطة وتضاف إلى بعض كوب من الماء وتحرك جيداً ثم يشرب أو يمكن سفها وبمعدل ثلاث مرات في اليوم وتعتبر من الوصفات الجيدة لعلاج تشقق كعب القدمين. -المرميه Sage تستخدم المرمية ضد تعرق القدمين وهي تحد أيضاً من عرق الجسم يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق المرمية وتوضع في كوب ثم يملأ بماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 5 دقائق ثم يشرب بعد ذلك مرة بعد الفطور وأخرى بعد العشاء يومياً حتى يزول عرق القدمين بالإضافة يمكن وضع قليل من مسحوق الشبه في الجوارب عند لبسها. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 21 محرم 1424العدد 12694 السنة 38 كذلك العكبر ” صمغ النحل ” – استخدمت صموغ النحل بشكل كبير ابتداءً من القرن التاسع عشر حيث كان يستخدم لعلاج الاورام السرطانية والجروح وفي علاج الكالو أو مسمار الرجل الذي يحدث لدى فئة كبيرة من الناس حيث يسخن الصمغ حتى يسيح ثم يعمل على هيئة قرص صغير يوضع فوق الكالو ويربط برباط حيث يسقط الكالو بجذوره بعد عدة ايام.