حرق دهون البطن

0

تعتبر دهون الكرش من الدهون الصعية و غير مرغوب فيها عند النساء و الرجالو لذلك يجب التخلص منها عبر طرق و نصائح بسيطة و سهلة نقدمها لك مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اسباب و علاج دهون الكرش.

7845+

الكرش

يُعرّف الكرش بأنّه مجموعة من الدهون الموجودة في منطقة البطن، ويظهر الكرش عند الرّجل نتيجة تجمّع عدّة أكياس دهنيّة في منطقة الخصر والعضلات الأماميّة من البطن، وهذه الأكياس تُخلق مع الجنين، ولكن عندما ترتفع نسبة الدّهون الممتصّة من الطعام تُخزّن في هذه الأكياس، مكوّنةً السّمنة في منطقة البطن. ممّا يسبّب مشكلةً يجب الإسراع في حلّها. وتؤرّق مشكلة الكرش بعض الفتيات أيضاً، بسبب وجود دهون في منطقة البطن عند النّساء؛ فهذه الأكياس الدهنيّة تتركّز في منطقة الصّدر والفخذين، وبعض هذه الأكياس موجودة في منطقة البطن.

اسباب ظهور الكرش ؟

1– عدم تناول كميّة كافية من المياه ما يؤدّي إلى ترهّل عضلات البطن، فينتج عن ذلك ارتفاع نسبة الأملاح، خصوصاً في ظل الإفراط في تناول الوجبات السريعة والأطعمة المحفوظة. لذلك يُنصح بتناول ما لا يقل عن ١٠ أكواب من المياه يومياً، والأكيد أن ذلك سيحدث تغييراً إيجابياً ملحوظاً في شكل عضلات البطن بعد يومين أو ثلاثة أيام.
2-قلة عدد ساعات النوم يسبّب زيادة هرمون الكورتيزون الذي يعمل على تراكم الدهون في المعدة.
3– التعرض للضغط الشديد والتوتر، يحفز هرمون الكورتيزون ويسبّب تكدس الدهون في منطقة البطن، لذلك يجب الإبتعاد عن الإجهاد والتوتر.
4– خفض نسبة الكربوهيدرات في الأطعمة بهدف فقدان الدهون إعتقاد خاطيء، ولن يساعد في الحصول على المظهر اللائق من عضلات البطن، وذلك لأن الأنظمة الغذائية التي تقوم على التقليل من تناول الكربوهيدرات في الجسم واتباعها لفترات طويلة، تسبب المشكلات الصحية، إذ تتغير الهرمونات المكافحة للدهون ما يؤدي إلى صعوبة حرق السعرات الحرارية ويصبح فقدان الدهون أقرب إلى المستحيل.
5– توتر عضلات البطن يعتبر من المشاكل الأساسيّة التي يواجهها الشباب ومن شأنها تحديد نسبة الدهون في الجسم، وللتغلب على هذه المشكلة يفضل حمل الأوزان الثقيلة والتقليل من الجلوس.
6– يقوم البعض من الرجال بالتركيز في التمارين التي يمارسونها على تدريب عضلات البطن بشكل عام، ويساعدهم ذلك على حرق السعرات الحرارية بشكل عام من دون التخلص من دهون البطن.
7– قلة السيطرة على عضلات البطن، لأن التحكم في عضلات البطن وتنسيقها وتقسيمها لا ينتهي عند ممارسة التمارين الرياضية في النادي والاسترخاء باقي اليوم، يجب التركيز على شد البطن في جميع الأوقات وستصبح عادة تمنحك الرشاقة.
8– الإسراف في تناول الكحوليات، لأن ذلك يعمل على تجميع الدهون حول منطقة البطن ويؤثر على شكل العضلات الخاصة بها ويساعد على زيادة ترهلها.
9– الإفراط في تناول الطعام، أو الإلتزام بنظام غذائي قاسٍ لفترات طويلة، كل منهما يعرضكم بعد نهايته لتناول كميات كبيرة من الأكل بنهم وشراهة أكثر من ذي قبل، ما يؤدي لتشويه شكل عضلات البطن وترهلها.
10– الجينات الوراثية للعضلات، فبعض الأشخاص يكونون أكثر عرضة لتزايد الدهون في منطقة البطن نتيجة التأثير القوي للجينات الوراثية على العضلات.

مخاطر الإصابة بزيادة الدهون وظهور الكرش

1_ يسبب الكرش زيادة في السعرات الحرارية ، وزيادة في الكولوسترول
2_ دهون الكرش تعمل على ارتفاع ضط الدم .
3_ الكرش يسبب انسداد في الشرايين .
4_ تتسبب دهون الكرش في إحداث الجلطات القلبية لمن يملك الكرش .
5_ تعرّض دهون الكرش من يصاب بها بإصابته بمرض السكري .
6_ الإصابة بحصوات متراكمة في المرارة .
7_ تعيق دهون الكرش من حدوث عملية الحمل عند المرأة
8_ صعوبة في التنفس.

طرق التخلُّص من الكرش نهائيّاً

تناول الزبادي الخالي من الدسم تحديداً يساعدك بدوره على التخلُّص من الكرش؛ حيث أشارت بعض الدراسات إلى أنّ تناول الزبادي ثلاث مرّات أسبوعيّاً قد يعطيك النتائج السليمة والمرغوبة، نظراً لتواجد بكتيريا (اللاكتوباسيلس أسيدوفيلس) والتي تعدّ من البكتيريا النافعة والقابلة للعيش بصورةٍ طبيعيّة في جسم الانسان، والقائمة على إفراز حمض اللاكتيز؛ وهو من الأحماض التي تساعد في عمليّة هضم سكّر اللاكتوز، كما ويعدّ هذا الحمض من الأحماض التي تفقتر لها معظم شعوب الدول العربيّة والأفريقيّة ، ونقصه غالباً ما يؤدّي للإصابة بالاضطرابات المعويّة إلى جانب الصعوبة الحاصلة في عمليّة الهضم . كما وأشارت بعض الدراسات إلى أنّ تناول الزبادي يزيد قدرة الجسم على الحرق، وبالتالي حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن التي تؤدّي لظهور الكرش.
تجنُّب تناول السكّر أينما تواجد وبجميع أنواعه، مع الحرص على التقليل من الأطعمة الغنيّة بالسكّر؛ حيث يعتبر السكّر والأطعمة المحتوية عليه من المصادر التي غالباً ما تعمل على زيادة الدهون في البطن.
شرب الماء بشكل عام من النصائح التي غالباً ما يُشير لها خبراء التغذية، كونه يساعد الجسم على التخلُّص من الدهون والسموم المتواجدة فيه، وبالتالي فقدان الوزن، إلى جانب قدرة الماء على إزالة الانتفاخات الحاصلة في البطن ومنحه القوام المشدود، وذلك بمقدار 10 – 12 كوباً يوميّاً .
ممارسة تمارين البطن الرياضيّة السهلة والسريعة والتي يمكنك القيام بها بشكل يومي، نذكر منها على سبيل المثال الاستلقاء على أرض جافّة، ومن ثم رَفع الجسم للأعلى، مع تكرار هذه العمليّة عشر مرّات وبصورة متتالية.
من المشروبات الصحيّة الّتي تساعد على التخلُّص من الكرش والحصول على بطن مشدود نذكر: الزنجبيل، والشاي الأخضر، وعصير الأناناس ، وعصير الجريب فروت.
النوم المُبكّر وعدم تناول وجبات الطعام قبل الخلود للنوم.

7845785

مشروبات طبيعيَّة للتخلص من الكرش ودهون البطن

1- الماء: اجعلي الماء رقم واحد في مشروباتك، حيث إنَّه يجعل أكلك أقل ويزيد من عمليَّة التمثيل الغذائي الخاص بك، ويمكن إضافة الليمون والبرتقال أو شرائح الخيار إلى المياه لإعطائها نكهة قليلاً، ويمكنك أيضاً إضافة النعناع أو الليمون.
2- الزنجبيل: يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي الخاص بك، ويمكن أن يساعد على تقليل الانتفاخ، وإضافة الزنجبيل المبشور إلى الشاي الأخضر أو شربه منفرداً يساعد على الحرق.
3- الشاي الأخضر: يحتوي على مضادات الأكسدة ما يزيد من عمليَّة سرعة الحرق وبالتالي يساعد بطنك على التخلص من الدهون.
4- العصائر: هناك عصائر تساهم في الحرق مثل عصير الأناناس الذي أجريت عليه أبحاث عديدة وأكدت ذلك، كما أنَّها تساهم في بقاء جسمك رطباً.
5- الابتعاد عن شرب السوربيتول وهو التحلية الاصطناعيَّة الموجودة في بعض المشروبات الغازيَّة الخاصة بالحمية، حيث إنَّ هذه المادة ثقيلة على المعدة ولا تهضمها بسهولة .
6- الابتعاد عن الكحول، فشرب الكحول يجعل جسمك يمتنع عن حرق الدهون.
7- ابتعدي عن شرب المياه الغازية؛ لأنَّ الغازات تنتقل إلى أمعائك وتجعلها منتفخة.

خلطات للتخلص الكرش

الخلطة الاولى
كوب ماء مغلي + ملعقة شعير + ملعقة مبشور الزنجبيل + اوراق نعناع يغطى مدة 5 دقائق و يشرب بعد اي وجبة بنصف ساعة .
يستعمل هذا الشراب 3 مرات في اليوم و لمدة شهر كامل كما ان من فوائده تصفية الدم و اعطاء لمعان للبشرة .
اقوى خلطات و وصفات للتخلص من بروز البطن و شحوم الكرش شتاء 2015

الخلطة الثانية
لتر ماء مغلي + ملعقة كبيرة بذور الشمر + ملعقة كبيرة قشور الليمون او البرتقال + ملعقة كبيرة اعواد الكرز + ملعقة كبيرة من حبوب الكمون + باقة نعناع
نتركها ساعة ثم نصفيها نشرب 3 مرات اولها على الريق .
اقوى خلطات و وصفات للتخلص من بروز البطن و شحوم الكرش شتاء 2015

الخلطة الثالثة
المكونات
100 غرام جوز + 250 غرام بذور الكتان + 50 غرام كمون
التحضير
نقوم بتحميص البذور و الجوز و الكمون اذا كان حبا نطحنهم مع بعض و نتركهم في برطمان زجاجي و ناكل ملعقة قبل الغذاء و ملعقة قبل العشاء بربع ساعة .
اقوى خلطات و وصفات للتخلص من بروز البطن و شحوم الكرش شتاء 2015

الخلطة الرابعة
المكونات
ملعقة صغيرة شاي احمر
حلقات نصف حبة حامض ليمون او جريب فروت او برتقال او كيوي .
كوب ماء مغلي
التحضير
نفرغ كوب الماء على المكونات نغطيه و نشرب بعد 10 دقائق و طبعا نصفيه .
اقوى خلطات و وصفات للتخلص من بروز البطن و شحوم الكرش شتاء 2015

الخلطة الخامسه
المكونات
لتر ماء + تفاحة خضراء +خيارة + 1 كيوي +نعناع + ملعقة ماء ورد .
التحضير
نضعهم بعد تقطيعهم في الماء ليلا و نشربه صباحا على الريق الكمية كلها .

الخلطة السادسة
المكونات
لتر ماء مغلي
عصير جريب فوت و ليمونه
ملعقة قرفة
ملعقه عسل
باقة نعناع
ملعقة من مبشور الزنجبيل .
التحضير
نتركهم ساعة مع تغطية الابريق و نشر قبل الاكل بنصف ساعة مع تدفئة المشروب .

الخلطة السابعة
المكونات
حبة رمان
نصف ليمونة
ملعقة عسل طبيعي .
التحضير
بعد تقشير الرمان نضيف باقي المكونات مع نصف كوب ماء بارد و نخلط و نشرب على الريق قبل الافطار بربع ساعه.

خمس تمارين لشد البطن من الترهلات:

1-المشي: المشي يومياً مرةً واحدةً ولمدة 30 دقيقةٍ بخطواتٍ سريعةٍ مع شد البطن الى الداخل فهو يساعد على التقليل من بروز البطن وتناسق العضلات في منطقة البطن وتوزيع الدهون على الجوانب وليس في منطقة الوسط.
2-اجلسي بشكلٍ مستقيمٍ على كرسيٍ واجمعي ركبيتك ثم ارفعيهما إلى الأعلى في الوقت نفسه وعدي إلى السبعة ثم استرخي وكرري التمرين أكثر من مرةٍ في اليوم.
3-إجلسي على كرسي، قومي بضم رجليكي جنباً إلى جنبٍ بشكلٍ جيدٍ، قومي بتثبيت نفسك بيديكِ من خلال الضغط على الكرسي، قومي برفع رجليكي بشكلٍ مستقيمٍ للأعلى ثم للأسفل، لمدة خمس دقائقٍ يومياً.
4-تمارين الدراجة الهوائية: إستلقي على الأرض، وأبدي بتحريك رجليكِ بحركةٍ منتظمة ومتوسطة السرعة كأنك تركبين دراجةً هوائيةً.
5-مارسي السباحة لمرةٍ واحدةٍ في الاسبوع فهي من ابرز الرياضات التي تقضي على الشحوم، و تشد العضلات، و تمنح الجسم لياقةً عاليةً.

777778555