حساسية البنسلين

0

يشتك العديد من الاشخاص من حساسية البنيسلين و لهذا نقدم لك مقال مذهل يشمل اهم اعراض و اسباب حساسية البنسلين حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

5

البنسلين هي مجموعة من المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا المسببة للعدوى . المعروف أيضا باختصار بالبكن ، وأنها تنبع من نوع من الفطريات التي تسمى بفطريات البنسليوم . فهي تستخدم في العلاج أو الوقاية من العديد من الالتهابات البكتيرية المختلفة ، وعادة ما يتسبب في الكائنات الإيجابية .

هي معروفة جيدا في الطب لأنها هي واحدة من أنواع المضادات الحيوية المستخدمة من أول العدوى والأمراض الرئيسية ، والتي لا تزال تستخدم بشكل منتظم في الطب الحديث . والتي هي عبارة عن جزيئات المضادات الحيوية مع نواة β-اكتام .

مكتشف البنسلين … الكسندر فليمنج

سيدي الكسندر فليمنغ عالم الأحياء الصيدلي و عالم النبات الاسكتلندي (11 مارس 1955- 6 أغسطس 1881) ، زميل كلية الجراحين الملكية (انجلترا).

كتب العديد من المقالات في علم الجراثيم ، علم المناعة ، والعلاج الكيميائي.

الاكتشافات المعروفة له هي انزيم الليزوزيم في عام 1923 ، والمضادات الحيوية مادة البنسلين من العفن notatum البنسليوم في عام 1928،

حصل على جائزة نوبل في الطب عام 1945 بالمشاركة مع هوارد فلوري و إيرنست بوريس.

ولد فليمينغ في 6 أغسطس 1881 في مزرعة قرب دارفل ، في أيرشاير ، اسكتلندا.

اكتشافه للبنسلين قد غير الطب الحديث في العالم ، فقد أنقذ البنسلين ، ولا يزال ينقذ الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم.

كان هذا الاكتشاف من شأنه أن يغير مجرى التاريخ ، فليمينغ حول العنصر النشط في هذا القالب الذي يدعى البنسلين ، إلى ماده لمكافحة العدوى من قوة هائلة ، ليصبح البسلين الدواء الأكثر فعالية المنقذ للحياة في العالم ، فإن البنسلين يغير إلى الأبد علاج الالتهابات البكتيرية.

يوجد المختبر حيث اكتشف فليمينغ البنسلين في مستشفى سانت ماري ، اصبح موطنا لمتحف فليمينغ ، نقطة جذب شعبية بلندن.

في عام 1955توفي فليمينغ في منزله في لندن اثر نوبة قلبية ، ودفن في كاتدرائية سانت بول.

وهناك عدد من أنواع البنسلين ، التي تتفاعل مع البكتيريا في مجموعة متنوعة من الدرجات ، بعض هذه هي:

الأمبيسلين
أموكسيسيلين
فلكلوكساسيلين

وفقا للقاموس الطبي ،فإن البنسلين هو:

1 . في الأصل ، مادة من المضادات الحيوية التي يتم الحصول عليها من الجدار الدخلي في البكتيريا .

2 . واحد من عائلة من المتغيرات الطبيعية أو الاصطناعية من حمض penicillic . هم أساسا للجراثيم ، وتنشط خصوصا ضد الكائنات إيجابية ، وباستثناء تفاعلات فرط الحساسية ، وتظهر العمل السامة المنخفضة بشكل خاص على الأنسجة الحيوانية . .

كيف يعمل البنسلين؟

يعمل البنسلين لدى جهاز المناعة وعادة ما يكفي لتدمير البكتيريا الضارة ، كما ان لديه خلايا الدم البيضاء التي تهاجم منه قبل أن تتكاثر . ويمكن لنظام المناعة في مكافحة العدوى . ومع ذلك هناك حالات يوجد بها كل شيء أكثر من اللازم لأجسادنا ، وأنها بحاجة للمساعدة التي هو المكان الذي تأتي فيه المضادات الحيوية

البكتيريا وإعادة بناء جدران الخلايا باستمرار على (المعروف باسم التوليف ببتيدوغليكان) ، وهو كيف أنها تحمي نفسها والحفاظ على بنيتها . بنسلين يعمل من خلال الجدران المدمرة واختراق هذه الخلايا ، وبالتالي تقتل الخلايا البكتيريا . يمكن للبكتيريا المقاومة بناء على هذا بجعل β-اكتاماز ، الذي يدافع عن الجدران البكتيرية عن طريق الاعتداء على عصابة β-اكتام . والذي يدافع ويمكن مواجهة ذلك عن طريق الجمع بين البنسلين مع مثبطات β-اكتاماز .

ما هو البنسلين

البنسلين هو احد الأدوية المستخدمة لعلاج أول أمراض مثل الزهري ، ومازال هناك العديد من الفوائد الكبيرة في الطب الحديث . والعديد من أنواع البكتيريا ولكن هي الآن مقاومة للبنسلين .

هناك ثلاث حالات رئيسية حيث تستخدم البنسلين ، وهذه هي:
للمساعدة في محاربة عدوى بكتيرية مثل التهاب اللوزتين
للوقاية من العدوى لشخص مع ضعف الجهاز المناعي بسبب المرض الحالية / حالة مثل شخص يعانون من مرض فقر الدم المنجلي
لإعطاء المناعة لمساعدة نظام الشخص ما اذا كانوا يخضعون للعلاج والتي يمكن أن تترك لهم عرضة للإصابة .

ما هي الآثار الجانبية للبنسلين؟

مثل الكثير من المخدر ، البنسلين له آثار ضارة ، وهناك بعض الآثار الجانبية شيوعا وبعضها نادر .

يمكن أن تحدث الآثار الجانبية شيوعا في ما لا يزيد عن 10٪ من تلك التي تأخذ بنسلين ، وهي تشمل:
الإسهال
الطفح الجلدي وغيرها من أنواع الحساسية الأقل خطورة

الآثار الجانبية النادرة ، والتي تحدث في أقل من 1٪ ، ويمكن أن يكون:
الدوخة
التهاب الكبد
التهاب الكلى
إلتهاب الجلد
التشنجات / نوبات (الصرع)
الحمى
مرض القلاع
اضطرابات الدم

الكمية المناسبة للبنسلين

عندما يتم استخدام عدد من الأدوية المتزامنة ، يمكن للمرء أن يمنع أو يعيق الآخر من العمل بشكل صحيح . فعلى سبيل المثال ، من المعروف أن بعض البنسلين يقوم على إضعاف الفعالية لوسائل منع الحمل عن طريق الفم . وهذا ما يسمى بتفاعل المخدر .

2

الأدوية الأكثر شيوعا أو المواد التي لا يمكن أن تؤخذ جنبا إلى جنب مع البنسلين وتشمل:

الوبيورينول
عندما تؤخذ مع الأمبيسلين أو أموكسيسيلين ، هناك خطر الاصابة الطفح غير التحسسي .

وسائل منع الحمل عن طريق الفم
يمكن أن تعرقل فعاليتها عند استخدامها جنبا إلى جنب مع البنسلين ، مما يزيد من احتمال حصول الحمل .

الميثوتركسات
البنسلين يقلل من قدرة الجسم على التخلص من هذا الميثوتريكسيت ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة .

المواد والأدوية التي يمكن تناولها مع بنسلين هي:

البروبينسيد
هذا الدواء يمكن أن يعوق قدرة الجسم على إزالة البنسلين ، ولكن هذا ليس بالضرورة أن يكون مشكلة . أن استخدام العقارين معا زيادة كمية البنسلين في مجرى الدم وتحسين آثارها .

الكحول
لا توجد مضاعفات الناجمة عن استهلاك الكحول في حين أخذ بنسلين .

كيفية استخدام بنسلين
يستهلك عادة البنسلين عن طريق الفم ، ومع ذلك ، بعض الأنواع لا يمكن إلا عن طريق الحقن . ومن أمثلة هذه هي:
تيكارسيلين بالإضافة إلى حمض الكلافولانيك ( Timentin )
Temocillin (Negaban)
بيبيراسيلين زائد تازوباكتام (Tazocin)
بنزيل (Crystapen)

قبل تناول البنسلين هناك بعض العوامل يجب أخذها في الاعتبار ، مثل:

حساسية البنسلين
ينطبق على جميع أنواع البنسلين – إذا كان لديك حساسية من واحد سوف تكون حساسية من كل منهم . إذا كان لديك حساسية من غيرها من المضادات الحيوية β-اكتام ، سوف تكون حساسية من البنسلين

وجود تاريخ للحساسية
الناس الذين يعانون من الحساسية السابقة ، مثل الأكزيما أو الربو معرضون لخطر أكبر من الخوض في صدمة الحساسية إذا ما أخذ بنسلين . هذا الخطر لا يزال صغيرا ولكن لا تخافوا للتحقق مع طبيبك إذا كان لديك أي نوع من الحساسية في الماضي أو القيام تزال .

الحوامل والرضاعة الطبيعية
البنسلين ليس مضمون ، للحوامل والرضاعة الطبيعية ، لذلك يجب استخدامه فقط إذا لزم الأمر تماما ،عند الرضاعة الطبيعية من المهم أن تحيط علما بأن البنسلين يمكن أن تنتقل إلى حليب الثدي ، وهذا يمكن أن يؤثر على الطفل .

يتم خلط بعض بنسلين مع حمض الكلافولانيك ومرة أخرى لا ينبغي أن تستخدم أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية ما لم يكن هو الخيار الوحيد .

الذين يعانون من مشاكل الكبد أو الكلى الحاد
فمن الأهمية بمكان أن الدورة الكاملة من البنسلين تكتكل لمنع العدوى . إذا لم يتم الانتهاء من الدورة ، فإنه يتيح الفرصة لزيادة كبيرة في نمو البكتيريا التي أصبحت أكثر مقاومة لعلاجات المستقبل .

أسباب حساسية البنسلين :

تحدث حساسية البنسلين عندما يقوم الجهاز المناعي بالتفاعل الخاطئ مع المضاد الحيوي باعتباره مادة ضارة أو عدوى فيروسية تهاجم الجهاز فتتطور الحساسية لتشكل الاعراض كالطفح الجلدي و الاحمرار و التورم و لكن عند تناول الدواء في المرات التالية لحدوث الحساسية فإن الاجسام المضادة تهاجم الجهاز المناعي نفسه بصورة مباشرة فيتم افراز مواد كيميائية تتسبب في رد الفعل التحسسي في كل مرة يتناول المريض الدواء قد لا يشكل التعرض الاول لدواء البنسلين أي علامات أو اعراض واضحة و لكن كميات قليلة بعد ذلك بفترة هي التي تحفز الجهاز المناعي لتكوين الاجسام المضادة بالطبع هناك مضاعفات تتعلق برد الفعل التحسسي منها تناوله مع المسكنات أو بسبب فقر الدم و انخفاض كرات الدم الحمراء بالدم ، او عدم انتظام ضربات القلب و الاصابة بالحمى و آلام المفاصل و الطفح الجلدي و التورم و الغثيان و ضيق التنفس و التهاب الكلى

أعراض حساسية البنسلين :

هناك عدد من الاعراض التي تظهر في غضون ساعة واحدة بعد تناول الدواء أو ايام بعد تناول الدواء و اسابيع و لكن ذلك امر نادر منها :

الطفح الجلدي التورمي .ظهور خلايا تشبه خلايا النحل .الحكة الشديدة في جميع اجزاء الجسم .

ضيق النفس و عدم القدرة على التنفس .سيلان الانف .دموع العيون و احمرارها .الصفير و الحساسية المفرطة بجميع انحاء الجسم .
ترتبط على الحساسية المفرطة انقباض الشعب الهوائية و والحنجرة الغثيان و تقلص البطن و الاسهال و القيء و الدوخة و الدوار و ضعف النبض و انخفاض ضغط الدم بصورة كبيرة مع فقدان الوعي ، تكون تلك الاعراض هي التداعيات الخطيرة للحساسية المفرطة يجب معها الذهاب إلى أقرب مستشفي للعلاج قبل تفاقم الحالة بشكل أكثر سوءًا كعدم انتظام ضربات القلب و فقر الدم بسبب تكسير كرات الدم الحمراء و التهاب الكلى و دم مع البول و الارتباك و القلق العام لا تظهر الاعراض دفعة واحدة و لكنها تظهر شيئًا فشيئًا .

أي شخص من الممكن أن يتعرض لرد فعل الحساسية من ادوية البنسلين و لكن تكمن عوامل الخطر لدى من لديهم تاريخ عائلي لأمراض الحساسية مثل حساسية الغذاء و البيض او عند التعرض لجرعات البنسلين العالية ، عند حدوث الاعراض سالفة الذكر لابد من اجراء الفحص الشامل و الاختبارات الشخصية الضرورية من اجل التشخيص الدقيق تكون جميعها تحت اشراف الطبيب المعالج منها الفحوصات الجلدية عن طريق حقنه بنسلين صغيرة لمعرفة ردة الفعل التحسسي منها .

علاج حساسية البنسلين : عن طريق انسحاب البنسلين و تناول مضادات الهيستامين لمنع افراز المواد الكيميائية من الجهاز المناعي النشط و تناول الكورتيزون اما عن طريق الفم أو الحقن في بعض الحالات تتطلب حقن الادرينالين ، لذلك يجب اجراء اختبار الحساسية قبل تناول جرعة البنسلين قبل تناوله من البداية ..

معلومات عن حساسية البنسلين عند الاطفال

أعراض حساسية البنسلين :
الحساسية للبنسلين يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية مهددة للحياة ، ولكن لحسن الحظ ، معظم الأطفال الذين يعانون من حساسية البنسلين يكون لديهم أكثر ردود الفعل خفيفة ، مما يؤدي إلى الطفح الجلدي البسيط، مثل قرصة النحل .

بالإضافة إلى قرص النحل ، الأطفال الذين يعانون من أعراض أكثر شدة ، مثل صعوبة في التنفس أو البلع ، أو تورم في الفم أو الحلق ، قد يكون الحساسية المفرطة ذات رد فعل خطيرة .

إذا كان طفلك يعاني فقط خلايا النحل (وتسمى أيضا الشرى) ، سوف تلاحظ على الأرجح مناطق حمراء أو وردية التي أثيرت على جلد طفلك التي هي مثل الحكة ، و تختلف في الحجم ، وتأتي وتذهب على مدى عدة ساعات ، وخلايا النحل القديمة تذهب بعيدا في جزء واحد من جسم طفلك ، في حين لا تزال جديدة لتظهر في مكان آخر ، أي خلية فردية لا يجب أن تستمر لأكثر من 24 ساعة ، ثم قد يكون طفلك لديه طفح جلدي مشابه ، مثل حمامي عديدة الأشكال .

حمامي عديدة الأشكال هو نوع من الحساسية التي يمكن أيضا أن تكون ناجمة عن حساسية البنسلين أو أشياء مثل العقاقير الأخرى ، والعدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية على عكس خلايا النحل التي تأتي وتذهب ، والطفح الجلدي من الحمامي عديدة الأشكال وتستمر عادة وربما تستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين ، أعراض أخرى من الحمامي عديدة الأشكال يمكن أن تشمل الحمى وآلالام مشتركة ، وتقرحات الفم ، والعيون الحمراء .

هل هي حساسية البنسلين ؟

للأسف يمكن أن الحساسية البنسلين يكون من الصعب تشخيصها ، بالإضافة إلى الارتباك حول ما إذا كان الطفل هو في الواقع لديه رد فعل تحسسي أو ببساطة لديه طفح جلدي فيروسي ، حتى لو كان طفلك يعاني من الحساسية ، يمكن أن يكون سببه شيء آخر له وأخذ البنسلين يمكن أن يكون مجرد مصادفة .

أشياء أخرى كثيرة إلى جانب البنسلين يمكن أن تسبب تفاعلات الحساسية وخلايا النحل ، بما في ذلك :

– الأطعمة خاصة الفول السوداني والبيض والمكسرات والحليب والمحار والقمح و فول الصويا
– الأدوية
– صبغة الطعام
– العدوى والالتهابات الفيروسية خاصة
– لدغ الحشرات واللسعات
– اللاتكس
– ممارسة
– الإجهاد
– التعرض للحرارة والبرودة أو الماء بغض النظر عن درجة الحرارة

نضع في اعتبارنا أن حساسية البنسلين شائعة وإذا كان طفلك يأخذ البنسلين وله رد فعل تحسسي ، سيقوم طبيب الأطفال في كثير من الأحيان باجبارك على تجنب ذلك في المستقبل ، إذا كان طفلك لديه حساسية بالفعل إلى العديد من المضادات الحيوية أو إذا كنت ترغب في تأكيد ما إذا كان أو لم يكن طفلك لديه حساسية للبنسلين حقا ، والحساسية للأطفال يتم تشخيصها من خلال اختبار الجلد .

علاج البنسلين الحساسية :

بالإضافة إلى وقف البنسلين الذي اثار رد فعل حساسية طفلك ، من المرجح أن تعامل طفلك مع مضادات الهيستامين ، مثل بينادريل ، للتخفيف من أعراض الحكة والاحمرار ، و قد تحتاج ردود فعل أكثر شدة في المعاملة مع المنشطات أو وحقن الادرينالين .

ما تحتاج إلى معرفته :

إذا كان طفلك لديه حساسية من البنسلين ، انه ينبغي أيضا تجنب أموكسيسيلين ، اموكسيل ، اوجمنتين وأي المضادات الحيوية مثل البنسلين الأخرى .

معظم الخبراء يعتقدون أن الأطفال الذين يعانون حساسية من البنسلين يجب ان لا يتنالوا سيفالوسبورين من نوع المضادات الحيوية ، على الرغم من أن هناك خطر صغير من وجود الحساسية مع هذا النوع من المضادات الحيوية أيضا .

كثير من الناس يعتقدون ان أطفالهم لديهم حساسية من البنسلين في حين أنها ليست كذلك ، والحساسية للأطفال يمكن أن تساعد في معرفة ما إذا كان طفلك لديه حساسية للبنسلين حقا .

على الرغم من رد الفعل التحسسي قد يتسبب في غضون دقائق إلى ساعات من تناول جرعة من البنسلين ، فإنه قد يستغرق أياما أو أسابيع بعد اخذ المضاد حيوي .

يجب تذكير طبيب أطفالك إذا كان طفلك لديه حساسية من البنسلين كلما تحصل على وصفة طبية .

دراسات وابحاث :

أظهرت الدراسات الامريكية انه ينبغي عدم وصف المضادات الحيوية إلا في ظروف محددة للغاية ، لا ينبغي أن تعطى المضادات الحيوية الا اذا كان الطفل يحتاج إليها ، أو لديه عدوى فيروسية واضحة وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات لا لزوم لها .

1