حساسية الفول السوداني

0

يعتبر الفول السوداني من احد المكسرات المشهورة عند الكثير من الدول و خاصة في السهرات العائلية و لكن يتحسس بعض الافراد منه و لعلاجها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اسباب و اعراض حساسية الفول.

000000000000000000000

يتمتع الفول السوداني بخواص مضادة للالتهابات، الفيروسات، وخواص مضادة للشيخوخة أيضا. كما يعتبر من الأطعمة المفيدة لعلاج النحافة، حيث يعمل تناول كمية أكبر من ملعقة كبيرة من الفول السوداني 5 مرات أسبوعيا على زيادة الوزن.

ومع ذلك، فإن كنت تتمتعين بالوزن الصحي ولا حاجة لزيادة بعض الوزن أكثر من ذلك، فلا ينبغي الامتناع تماما عن تناول الفول السوداني. فقد نشرت دراسة في The International Journal of Obesity لتثبت أن الأشخاص ممن يتناولون المكسرات مرتين خلال اليوم، هم الأقل عرضة لزيادة الوزن أكثر ممن لا يتناولونها على الإطلاق.

لذا، فإن تناول الفول السوداني باعتدال يقلل السمنة ويقلل من الدهون الثلاثية في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفول السوداني على الدهون أحادية التشبع التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. أيضا، فإن تحميص الفول السوداني يساعد على زيادة نسبة حمض الفكوماريك، مما يعزز مستويات مضادات الأكسدة.

ويحتوي الفول السوداني أيضا على الفلافونويدات كالريسفيراتول التي تساعد على زيادة تدفق الدم في الدماغ. كما يساعد على خفض نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية.

إلى جانب ذلك، يساعد الفول السوداني على تحفيز زيادة كل من هرمونات الأنوثة والذكورة. ونظرا لمحتواه الغني بالنياسين، فإن تناول الفول السوداني بانتظام يساعد على الوقاية من مرض الزهايمر. كما أن الفول السوداني يعمل كمنشط للجهاز العصبي ويحسن من صحة العظام أيضا.

أما عن القيم الغذائية للفول السوداني، فإنه يحتوي على فيتامين B المركب، فيتامين E، الزنك، الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، النحاس، الماغنسيوم، حمض الفوليك، الكولين، السلينيوم، الألياف الغذائية وغيرها من العناصر الغذائية المتعددة.

الفول السوداني غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. وقد أظهرت الدراسات أن تناول 200 جرام من الفول السوداني بصفة منتظمة يقلل من خطر تكون حصوات المرارة.

كما يحتوي الفول السوداني على كميات كبيرة من البروتين. لكن عند تناول الفول السوداني، لابد من عدم الإفراط، نظرا لأنه من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

الاستعمالات الطبية للفول السوداني

– لعلاج حالات الامساك، يمكن تناول خليط من 2-3 ملاعق كبيرة من كل من زبدة الفول السوداني مع العسل الأسود في الصباح.

– تناول 2 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني بصفة منتظمة يعتبر علاج بسيط لهشاشة العظام.

– الفول السوداني يساعد على تحسين الحالة المزاجية وتخفيف حدة التوتر. فيمكن تناول ساندوتش من زبدة الفول السوداني مع المربى وخبز الحبوب الكاملة.

– تناول خليط زبدة الفول السوداني مع كمية بسيطة من السكر يساعد على تنشيط الذاكرة.

– تناول ملعقة كبيرة من زيت الفول السوداني يوميا في الصباح لمدة 15 يوما بمثابة علاج طبيعي للديدان الشريطية.

– زبدة الفول السوداني يساعد على التخلص من جفاف البشرة. فيمكن استعمال زبدة الفول السوداني لتدليك البشرة، ثم تترك لمدة 15-20 دقيقة. بعد ذلك تشطف البشرة بالماء الفاتر جيدا.

– لعلاج تجاعيد البشرة، يمكن استخدام خليط من 2 ملعقة صغيرة من زيت الفول السوداني غير المكرر مع 5 قطرات من زيت بذور الورد.

– للتخلص من الندبات، يتم استعمال خليط من كميات متساوية من زيت الفول السوداني مع زيت الكافور لتدليك البشرة.

– التدليك البسيط للبشرة باستخدام زيت الفول السوداني يساعد في تخفيف الشعور بالتعب والإرهاق، وتنشيط الدورة الدموية.

على الرغم من كل الفوائد الصحية المتعددة للفول السوداني، إلا أنه قد يتسبب في بعض الحساسية التي قد تؤدي لبعض الأعراض كالإكزيما، الحكة، وخز في الفم، تورم الشفاه واللسان، الدوخة. كما أن الإفراط في تناول الفول السوداني قد يؤدي لعسر الهضم.

علاوة على ذلك، فإن الأشخاص ممن يعانون من اضطرابات الكلى أو المرارة ينبغي تجنبهم لتناول الفول السوداني، نتيجة لاحتوائها على املاح الأوكسالات.

كما قد تتداخل تأثيرات الفول السوداني مع وظائف الغدة الدرقية نتيجة لاحتوائها على الجويتروجينات. لكن يساعد تحميص الفول السوداني على التخلص من مثل تلك المركبات.

ماهو حساسية الفول السوداني حساسية الفول السوداني

حساسية الفول السوداني ,هي رد فعل غير طبيعي من قبل الجهاز المناعي بسبب تناول الفول السوداني ومشتقاته وهي شائعة بين الاطفال خصوصاً.

أعراض الإصابة بحساسية الفول السوداني:

– طفح جلدي أو احمرار أو تورم.

– حكة وتنميل حول الفم والحلق.

– إضطرابات فى الجهاز الهضمي مثل الإسهال، وتقلصات البطن، والغثيان أو القيء.

– ضيق بالصدر.

– أزيز أو ضيق التنفس.

– إنسداد بالأنف يشبه الزكام.

000000000000000000000

اسباب حساسية الفول السوداني حساسية الفول السوداني

سبب حساسية الفول السوداني هو خلل بالجهاز المناعي حيث يفسر وجود بروتين الفول السوداني على انه جسم ضار وغريب يقوم بمقاومته وعمل اجسام مضادة تقاومه في كل مره يتم تناوله بها. هناك بعض المسببات غير المباشره مثل استنشاق الغبار الذي يحتوي على طلع الفول السوداني او عن طريق التعرض للفول السوداني اثناء المعالجه دون علم المصاب.

كيف يتم تشخيص حساسية الفول السوداني؟

في معظم الحالات يكون الدليل على حساسية الفول السوداني هي بداية الأعراض مباشرة بعد التعرض لمنتجات الفول السوداني. ويمكن التأكد من وجود الأجسام المضادة لحساسية الفول السوداني عن طريق اجراء اختبار الحساسية باختبار الدم ويسمى اختبار راست RAST test.

علاج حساسية الفول السوداني حساسية الفول السوداني

تجنب الاطعمه التي تحتوي على الفول السوداني.

يعطى المصاب بحساسية الفول السوداني المفرضه هرمون ادرينالين في الحالات المتقدمة.

كيف يمكنك تجنب تعريض طفلك المصاب بالحساسية للفول السوداني؟

تم العثور على الفول السوداني في أطعمة غير متوقعة دائماً، لذلك فمن المهم استخدام الحس السليم وقراءة الملصقات الغذائية بعناية.

زيت الفول السوداني، هل هو خطر للمصابين بحساسية الفول السوداني؟

المشكلة مع حساسية الفول السوداني هو نوع البروتين الذي يحتويه وليس الزيت. وقد ثبت في الدراسات الصغيرة أن زيوت الفول السوداني المكررة عادة ما تكون آمنة ولكن، للأسف غالباً ما يكون من الصعب ضمان أن النفط المكرر بما فيه الكفاية لإزالة كل آثار بروتين الفول السوداني. وغالباً ما يُنصح بتجنب زيت الفول السوداني وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم ردود فعل تحسسي يهدد الحياة.

ماذا عن الأطعمة التي تحتوي على الجملة التي تقول “قد تحتوي على آثار من الفول السوداني”؟

العديد من الأطعمة تحمل تحذيرا على الملصق “قد تحتوي على آثار من الفول السوداني”. يشير هذا عادة الى أن هذا الطعام تم تصنيعه في منشأة تنتج أيضاً المواد الغذائية التي تحتوي على الفول السوداني، ولكن قد لا يحتوي على الفول السوداني بالفعل. ومن الأفضل مناقشة ما يجب القيام به حيال هذه الأطعمة مع طبيبك.

هل يحتاج الطفل المصاب بحساسية الفول السوداني تجنب أنواع أخرى من المكسرات؟

في كثير من الأحيان الأطفال المصابين بهذه الحساسية قد يكون لديهم رد فعل لعدد من أنواع مختلفة من المكسرات. طبيبك قد ينصحك بتجنب طفلك لكل أنواع المكسرات اعتماداً على نتائج اختبار طفلك، نوع رد الفعل والتاريخ العائلي. من المهم مناقشة هذا الأمر مع طبيب طفلك، وعادة ما يكون تجنب جميع المكسرات هو الحل الأكثر أماناً.

هل يمكن أن تنتهي الحساسية مع نمو الطفل؟

في معظم الأطفال الذين يعانون من حساسية الفول السوداني تحت 5 سنوات من العمر، وسوف تستمر الحساسية في الطفولة في وقت لاحق. ولكن 20٪ من الأطفال يتخلصون من الحساسية مع انتهاء مرحلة الطفولة. والطبيب هو الذي يحدد ما إذا كانت حساسية الفول السوداني لا تزال قائمة من خلال رصد اختبارات الحساسية كل 12 شهرا أو نحو ذلك.
هل يمكن أن يصاب الطفل بردود الفعل الخطيرة في حالة تعرضه الى رائحة الفول السوداني أو ملامسته؟

ردود الفعل الحادة من المخالطة العارضة نادرة للغاية. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن وضع زبدة الفول السوداني على الجلد لا يسبب أي ردود فعل شديدة في مجموعة من الأطفال شديدي التحسس للفول السوداني.

هل يمكنني منع حساسية الفول السوداني في أطفالي في المستقبل؟

لا توجد طرق يمكن أن تضمن أن الطفل لن يصاب بحساسية الفول السوداني. لا يوجد أي دليل على أن تجنب الفول السوداني ومنتجات الفول السوداني أثناء الحمل أو في النظام الغذائي للأمهات المرضعات يمنع حساسية الفول السوداني في الأطفال.

علاج جديد للحساسية من الفول السوداني

من يعاني حساسية من الفول السوداني عليه أن يكون حذرا. فحتى تناول كمية صغيرة جدا منه قد يسبب التقيؤ وضيقا في التنفس. مستشفى الشاريته في برلين ابتكر علاجا جديدا يقوم على التعوّد البطيء جدا قد يساعد المصابين بهذا النوع من الحساسية.
الفول السوداني محرم على لوكاس ميشيل، البالغ 15 عاما، منذ نعومة أظفاره، فقد كان يشعر منذ طفولته برغبة في التقيؤ عند تناوله هذا الفول ولو بكميات قليلة جدا.
وكانت أسباب معاناة لوكاس غير معروفة له ولذويه لفترة طويلة. ويتحدث لوكاس اليوم عن كشف حالته قائلا “اتضح الأمر قبل سنتين بشكل جلي ومفاجئ”.
لوكاس يعاني حساسية من الفول السوداني. فحتى أقل الكميات منه في الكعك أو الشوكولاتة أو أي أطعمة أخرى يمكن أن تسبب له أعراض الحساسية.
بعد ذلك أصبح الحذر المستمر من تناول الفول السوداني أمرا ضروريا للغاية. وفي هذا السياق يقول لوكاس: “توجب عليّ أن أكون حذرا حتى عند بائع المثلجات”. والسبب هو ربما تكون بقايا من مثلجات مطعمة بالفول السوداني عالقة بملعقة البائع. وحتى هذه تسبب ردة فعل عنيفة لدى الصبي اليافع.

التعوَد بدلا من الامتناع التام
لا يوجد علاج لحساسية الفول السوداني حتى اليوم، لكن ورغم ذلك يمكن للوكاس أن يأمل في تراجع الأعراض لديه.
لوكاس يشارك في دراسة يجريها مستشفى الشاريته بهذا الخصوص منذ عام ونصف العام، حيث يسعى الباحثون والأطباء إلى تطوير علاج للحساسية من الفول السوداني. وهدف العلاج هو التعود على الحالة بدلا من الامتناع التام. ويتضمن العلاج المرتقب طريقة خاصة لتناول كميات قليلة جدا من الفول عن طريق الفم وبالطرق الطبية تحت رقابة المختصين.
وتوضح الباحثة الطبية كيرستن باير طريقة العلاج بالقول “بعلاج المناعة بتناول كميات قليلة من الفول عن طريق الفم نسعى إلى رفع قدرة التحمل إلى أعلى ما يمكن قبل أن تظهر أعراض الحساسية”.

نجاح الدراسة الرائدة
يشارك حوالي ستين طفلا في الدراسة الجارية حاليا. في البداية يتناول الأطفال حوالي ميلغرامين من الفول السوداني يوميا ممزوجة بالحلوى من نوع بودينغ بالشوكولاتة. ولضمان نجاح الدراسة يتناول عدد من الأطفال نفس الطعام دون الفول السوداني. ويتم رفع الكمية لدى الأطفال الآخرين كل 14 يوما إلى أن تصل كميته إلى حوالي 500 ملغ، أي ما يعادل حبة فول سوداني كاملة.
وكانت هناك دراسة واعدة من هذا النوع وبمشاركة 22 طفلا، كان الهدف منها تعويد الأطفال على تناول الفول السوداني دون مخاطر. والنتيجة كانت مبهرة. فمن جملة الأطفال الـ22 نجح 14 في أكل حبة فول سوداني كاملة دون ردود فعل”، كما تقول طبية الأطفال كاترينا بلومشن.
“هدف العلاج هو التعود على الحالة بدلا من الامتناع التام. ويتضمن العلاج المرتقب طريقة خاصة لتناول كميات قليلة جدا من الفول عن طريق الفم وبالطرق الطبية تحت رقابة المختصين”
هذه النتيجة تعد فريدة من نوعها في مجال أبحاث مكافحة حساسية الفول السوداني حتى الآن. لكن الباحثين لا يعلمون حتى الآن ما إذا كان هذا العلاج ناجعا أيضا بالنسبة للحساسية من مواد غذائية أخرى؟

ترويض نظام المناعة
نظام المناعة في حالة تأهب ويتضح من طريقة العلاج أن نظام المناعة في الجسم يبدأ بالتعود على زيادة كمية الفول السوداني المتناول. ويبدو أن الخلايا المعروفة بخلايا تي وخلايا أخرى تلعب دورا في نجاح العلاج.
وتتكون هذه الخلايا من مجموعة كريات الدم البيض المعنية بحماية الجسد من أي طارئ. وتقوم هذه الخلايا بفرز مادة زلالية تقاوم مسببات المرض.
وعندما يتناول المصابون بحساسية الفول السوداني كمية قليلة منه، يتم تفعيل نظام المناعة وبشكل مضطرب. ولا يعلم الباحثون سبب الاضطراب إلى الآن، بيد أن العلاج الجديد أظهر أن نظام المناعة في الجسد بدأ يهدأ تدريجيا.
في هذا السياق تقول الطبيبة كاترينا بلومشن “لاحظنا في دراستنا الريادية أن الزيادة التدريجية لكمية الفول المتناول من قبل الأطفال ساهمت في دفع خلايا تي للخلود للنوم”.
كما لاحظ الباحثون أن كمية المادة الزلالية التي تسبب الاضطراب في نظام المناعة قد تراجعت هي الأخرى. لكن الباحثين لا يزالون يعملون من أجل كشف المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع.
وتسعى الدراسة الجديدة الجارية في مستشفى الشاريته لتوضيح الكثير من الجوانب الغامضة في هذا الموضوع. لكن الواضح لحد الآن هو أن هذه الدراسة ستؤكد وقبل نهايتها ما توصلت إليه. ويبدو أنها ستؤكد على مبدأ التعوّد أيضا بدلا من الامتناع.
وإذا صح ذلك، فإنه نبأ سار لكل الذين يعانون حساسية من الفول السوداني الذين يبدو عددهم غير قليل. إذ هناك طفل واحد بين كل مائتي طفل يعاني حساسية من الفول السوداني ما يستوجب علاجا إكلينيكيا”.
وهكذا انتهت الدراسة بالنسبة لبعض الأطفال المكافحين ضد حساسية الفول السوداني بالنجاح، حيث تراجعت أعراض الحساسية لدى البعض منهم بشكل ملحوظ.
لكن طبية الأطفال كاترينا بلومشن تحذر بشكل قاطع من “القيام بالعلاج الذاتي دون رقابة طبية”، وقالت “لقد بدأنا العلاج بتناول كمية تقدر بواحد من 250 من أجزاء حبة فول واحدة. وهي كمية صغيرة للغاية، يصعب حتى رؤيتها ولا يستطيع أحد أن يحددها لوحده في البيت. كما أن مخاطر الإصابة بإعراض الحساسية كبيرة جدا”.
لم تظهر على لوكاس ميشيل أي مظاهر أو أعراض جانبية للمرض بعد الدراسة.
لوكاس يعتبر مشاركته في الدراسة كانت موفقة للغاية. فهو يستطيع الآن أكل كمية صغيرة من الفول السوداني دون مشاكل تذكر. لكن تناول الشوكولاتة المطعمة بالفول السوداني أو حلويات الأطفال المطعمة به ما زالت محرمة عليه.

فوائد زبدة الفول السوداني

مكونات زبدة الفول السوداني :

– زيت نباتي
– بروتين نباتي
– املاح معدنية
– فوسفور ، حديد ، يود ، بوتاسيوم ، صوديوم .
– فيتامينات ( B1 , B2 , A , C , PP )

فوائد زبدة الفول السوداني :

1. يستعمل لحمل الادوية ، و تأخير و تطويل مفعولها بالجسم ( بنسلين ، ادرينالين ) .
2. يدخل في صناعة الماكياج و الكريمات التجميلية ، لأنه يساعد على إكساب البشرة صحتها و ليونتها و نعومتها ، و يمنع الشيخوخة و التجاعيد و التعفن بالجلد .
3. يساعد فيتامين PP ، و البروتين الموجود باللفول السوداني على المحافظة علىصحة و مرونة الاوعية الدموية من داخلها ، فيمنع ترسب الكوليسترول و الكالسيوم التي تسبب نشاف الاوعية الدموية ومن ثم انسدادها .
4. يساعد الفول السوداني على إنماء العضلات و تغذيتها ، و الاعصاب التي تغذي العضلات ، يستعمل زيت الفول السوداني في تدليك العضلات المشلولة و المريضة ، يزيد في وزن و كثافة العضل .
5. يوقف النزيف الدموي بواسطة PP .
6. يرفع الكوليسترول النافع HDL ، و يخفض الكوليسترول الضار LDL .
7. يخفض مستوى السكر في الدم عند المصابين بالسكري .
8. يساعد على النشاط الذهني بواسطة البروتين الذي يحويه ، و الفوسفور و فيتامينات B1 , B2 .
9. يغذي الجسم عبر إعطائه البروتين اللازم .
10. هنالك دراسات عن تأثيره لمنع السرطانات التي تصيب العضلات .

اضرار زبدة الفول السوداني :

حذر الأطباء الأمهات من اطعام اطفالهم الفول السوداني بأشكاله المختلفة
لأنه يسبب الحساسية والربو والأمراض الجلدية وطالبوا بعدم تناول المواد الغذائية
التي يدخل في صناعتها .
ومن جانب آخر نشر في المجلة الطبية مقالاً للدكتورة باميلا ايوان تقول فيه :
أن تناول الأطفال للفول السوداني أو البندق يمكن أن يعرضهم طوال حياتهم للأصابة بالحساسية .
وذكرت بأن له تأثيرات خطيرة ومهلكة للأطفال الذين يعانون من الحساسية .
وان ذلك يمكن ان يتطور إلى أنواع من الحمى والربو والأمراض الجلدية .
وأضافت ان الخطورة تكمن في أدخال الفول السوداني إلى كثير من انواع الحلويات والأيس كريم .
وذكرت أن الفول السوداني هو السبب الرئيسي للحساسية بنسبة 47% ثم البندق بنسية 18% ثم اللوز بنسبة 14% .

00000000000000000