حساسية المناطق الحساسة

0

اذا كنت تعانين من حساسية المنطقة الحميمية و تبحثين عن اهم الحلول و الطرق العلاج الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول حساسية المناطق الحساسة.

121

حساسية المناطق الحساسة (حكة المناطق الحساسة) هو أمر شائع . ويمكن أن يسبب الانزعاج . هناك أسباب عديدة للحساسية . كما يختلف العلاج ، اعتمادا على السبب . ومع ذلك ، فإن العديد من التدابير العامة المدرجة أدناه يمكن أن تساعد على تخفيف الحساسية ، أيا كان السبب .

حساسية المناطق الحساسة ؟

حساسية المناطق الحساسة تعني الحكة في المناطق الحساسة . المناطق الحساسة هي منطقة من الجلد خارج المهبل . معظم النساء يعانين من الحكة الفرجية الطفيفة . الحكة الفرجية يمكن أن تؤثر على أي امرأة ، في أي عمر . ويمكن أن تؤدي إلى الخدش وفرك ويمكن ان تسبب وجع ، ونزيف والالتهابات الجلدية .

أسباب حساسية المناطق الحساسة ؟

تحدث حكة المناطق الحساسة وهي عرض من الأعراض ، وليس شرطا في حد ذاته . يمكن أن يرجع سبب حكة المناطق الحساسة للعديد من الظروف المختلفة . ولذلك ، إذا كان لديك حكة فرجية ثابتة ، يجب عليك مراجعة الطبيب لمعرفة السبب .
أسباب حكة المناطق الحساسة تختلف قليلا بين البالغين والأطفال . ومع ذلك ، فإنها يمكن أن تشمل ما يلي .

• الالتهابات
على سبيل المثال: مرض القلاع ، threadworms ، و بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي .

• الأمراض الجلدية
قد تؤثر على الجلد في المناطق الحساسة . على سبيل المثال: الأكزيما ، الصدفية ، الحزاز البسيط ، الحزاز المسطح و الحزاز المتصلب .

• التحسس الجلدي في المناطق الحساسة
يحدث التحسس الجلدي من الصابون والعطور ومزيلات العرق والعرق الزائد ، والواقي الذكري ، والمناديل المبللة ، والأصباغ والمنسوجات ، والمنظفات ، ومكيفات النسيج ، والملابس الصحية ، الخ

• سلس الغائط أو البراز
سلس الغائط أو البراز يسبب رطوبة جلد المناطق الحساسة وهو أمر شائع لعدم تجفيف المنطقة

• انقطاع الطمث
بسبب انقطاع الطمث لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين ، والذي يؤثر على الجلد في المناطق الحساسة ليميل إلى أن يصبح أرق وأكثر جفافا بعد انقطاع الطمث ، هذا ويمكن أن يجعله عرضة للحكة .

• الحمل
يمكن أن يسبب حكة بسبب الالتهام الناتج في المناطق الحساسة . وهناك أيضا خطر متزايد من الإفرازات المهبلية ومرض القلاع خلال فترة الحمل ، والتي قد تسبب أيضا حكة .

• الرضاعة الطبيعية
يمكن للرضاعة الطبيعية أن تسبب حكة بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين .

• أي سبب من أسباب حكة الجسم المعممة
قد يسبب أيضا حكة في المناطق الحساسة . على سبيل المثال ، قد تكون حكة معممة للجسم من الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو بسبب بعض اضطرابات الدم ، ومشاكل الغدة الدرقية أو الكلى أو أمراض الكبد .

• مرض السكري
يمكن لمرض السكري أن يسبب حكة في منطقة الفرج ، وخاصة إذا كان داء السكري في مستويات عالية .

• تصلب المسطح
وهي حالة تصيب المناطق الحساسة والتي تسبب الحكة والوجع وغالبا ما ينظر في النساء مع الظروف المناعة مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو مرض السكري .

• سرطان الجلد في المناطق الحساسة
انه السبب المألوف للحساسية في المناطق الحساسة . عادة في هذه الحالات يحدث تورم صغير .

ما هي علاجات حساسية المناطق الحساسة؟

علاج السبب
ينبغي معرفة السبب لإمكانية العلاج ولتحسين حكة المناطق الحساسة . وذلك ، اعتمادا على السبب الكامن وراء ذلك ، وأحيانا قد تكون بحاجة للعلاج المتكرر . طبيبك سوف يرشدك بأفضل نهج اعتمادا على السبب .
يختلف العلاج ، اعتمادا على السبب . على سبيل المثال ، لتحديد ووقف استخدام أي شيء يمكن أن تنشيط الجلد في المناطق الحساسة ، وذلك باستخدام كريم مضاد للفطريات لمرض القلاع ، واستخدام أدوية المضادات الحيوية للالتهابات ، وذلك باستخدام كريم الستيرويد لأمراض الجلد المختلفة .

180

العلاجات العامة

هي العلاجات التي تساعد في علاج الحكة الفرجية أيا كان السبب :
الملطفات
يمكن للمرطبات مثل كريم أو المرهم المائي أن يساعد على تخفيف الحساسية ، أيا كان السبب . يمكنك استخدامها في معظم العلاجات الأخرى . يمكن استخدامها بحرية . كما أنها يمكن أن تستخدم كبديل للصابون . المطريات مثل الكريم المائي والذي يمكن تخزينه في الثلاجة للحفاظ عليه في درجة حرارة باردة . إذا كنت تشعر بتهيج معين ، فإن ذلك باستخدام بعض المطريات الباردة من الثلاجة على الجلد لتكون مهدئة .
يمكنك شراء المرطبات من الصيدليات ، أو الحصول عليها على الوصفة الطبية . ومع ذلك ، ينبغي الحذر . بعض الناس أصبحت أكثر وعي للمكونات المختلفة لبعض المرطبات .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية ان هناك مجموعة متنوعة من الأسباب لحساسية المناطق الحساسة والتي تسبب الالتهابات والأمراض والإصابات ، والحساسية ، والمهيجات الخارجية . كما انا الإجهاد والمرض والممارسات الصحية ، وعدم اخذ قسط كافي من الراحة ، وتناول النظام الغذائي الكامل يمكن أن يساهم في قابلية المرأة لالتهاب الفرج .
تظهر بعض أعراض التهاب الفرج من الاحمرار ، والتورم ، والحكة ، وحرق الأعضاء التناسلية . والذي يمكن أن يحدث التقرحات أو التقشر . التهيج المزمن يمكن أن يسبب سماكة الجلد .

اسباب و اعراض حكة المناطق الحساسة :

يكون في البداية من الصعب الوقوف على سبب الحكة للمناطق الحساسة لان الاعراض تكون جميعًا مشابهة لبعضها خصوصًا في تلك الحالات ، فجميع الامراض النسائية تحمل نفس الاعراض لذلك تكون مشابهة لدرجة كبيرة اهم اسباب و اعراض الحكة بالمناطق الحساسة :

أولًا : نتيجة عدوى الخميرة : يعتبر من امراض المهبل الاكثر شيوعًا لدى المتزوجات من الاسباب الاكثر انتشارًا للحكة بسبب انعدام توازن البكتيريا مما ينتج عنه تغير في درجة حموضة المهبل فينشر عدوى الخميرة المهبلية ينتج عنها الروائح الكريهة و وجود سائل ابيض على هيئة اللبن الرايب و احيانًا افرازات سميكة ينتشر اكثر لدى المصابات بمرض السكري تحتاج تلك العدوى لعدة ايام من اجل العلاج يجب العلاج فورًا حتى لا يدخل الالتهاب لعنق الرحم .

ثانيًا : التهاب المهبل الجرثومي من الاسباب الاكثر انتشارًا لكة المناطق الحساسة تكون بسبب انعدام توازن البكتريا فيحدث تغير لحموضة المهبل و تكون نفس اعراض عدوى الخميرة من حيث الافرازات و لكن هذا الالتهاب يحتاج إلى كريم من نوع خاص للعلاج .

ثالثًا : الاكزيما او مرض الصدفية : تسبب الحكة و الاحمرار بالمناطق الحساسة نتيجة لحدوث الطفح الجلدي تكون من الامراض الوراثية يتم التحكم بها عن طريق حمامات الشوفان الدافئة و تنتهي خلال اسبوع من الاصابة .

رابعًا : التهاب الجلد : هناك العديد من الاسباب المسببة لالتهاب الجلد منها استعمال المنتجات التي تحتوي على مركبات كيميائية او مواد غير عضوية او نتيجة لاستخدام الواقي اثناء المعاشرة الزوجية او مواد التشحيم و الهلام أو ارتداء ملابس من مواد صناعية او التعرض لروائح و المواد التي تسبب تهيج الجلد ، لذلك يجب الاعتناء بتلك المنطقة بشكل خاص و الاهتمام بالتنظيف الذاتي و الحلاقة كل اسبوعين .

خامسًا : الامراض المنقولة جنسيًا : مثل مرض السيلان و الكلاميديا و الزهري ينتج عن كل تلك الامراض الحرقة و الحكة و الألم الشديد خصوصًا مع التبول ينتج عنها عدد من الافرازات الكريهة و يعطي الطبيب الدواء عبارة عن مضادات حيوية او حقن للعلاج .

سادسًا : الحزاز الجلدي هو احد الاضطرابات التي تسبب الحكة يظهر على شكل بقع بيضاء يحدث نتيجة لاضطرابات الهرمونات او فرط نشاط الجهاز المناعي .

سابعًا اضطراب الهرمونات : اثناء فترات الحمل او بداية الزواج او مع الرضاعة او نتيجة لتناول حبوب منع الحمل او مع فترة انقطاع الطمث تواجه المرأة الألم الشديد بمنطقة المهبل ، او مع استعمال فوط الدورة الشهرية .

ثامنًا داء المشعرات : هو من اقل الامراض شيوعًا ينتج نتيجة لوجود طفح طفيلات تنتج مع المعاشرة الزوجية هو نادر و الطبيب وحده من يتعرف علية .

مع كل الاسباب السالفة الذكر يمكن علاجها بسهولة و لكنك تحتاجين اللجوء إلى الطبيب في عدد من الحالات منها صعوبة التبول مع التقرحات و البثور المؤلمة و الافرازات المهبلية غير العادية مع استمرار الاعراض لأكثر من اسبوع .

طرق علاج الحكة : اولًا البدء باستعمال الكمادات على المناطق التي تتواجد بها الحكة للعمل على تخدير المنطقة و الحد من الالتهاب تكون عبارة عن مكعب ثلج يتم تطبيقه على الجلد المتحسس وضعها الثلج داخل قطعة قماش قطنية ووضعها على المنطقة لتقلل من حرارة المنطقة ، عمل حمامات مياه مهبلية للمساعدة على الاسترخاء و البعد عن الاجهاد ، الغسيل بالصابون او الشاور المخصص للمناطق الحساسة و ارتداء الملابس القطنية و عدم ارتداء الملابس الضيقة في فترات الحكة و الالتهاب يفضل النوم بدون ملابس داخلية ..

مع استشارة الطبيب حال استمرار الاعراض فوق الاسبوع ..

326