علاج حساسية صبغات الشعر

0

اذا كنت تعانين من حساسية صبغة الشعر و تبحثين عن اهم الطرق لعلاجها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل علاج حساسية صبغات الشعر .

109

تسبب استعمال صبغات الشعر في جفافه وتلفه ، وبهتانه ، لاحتوائها على مواد كيميائية ضارة مما يؤدي إلى تراكم المواد السامة وتركيز معدل المواد الكيميائية في الشعر مثل مادة الامونيا والريزوسينول والاورثوفينيلي دايمين والميتافلين دايمين والبرافيلين ، وهي جميعها مواد ضارة على الشعر ، ولذلك ينصح خبراء العناية بالشعر ، بالاعتناء في الشعر المصبوغ عناية خاصة للتخلص من الاثار الضارة المسببة للصبغة والحفاظ على الشعر صحيا ورطبا ولامعا ومن طرق العناية بالشعر المصبوغ ما نقدمه لك اليوم سيدتي ، فالقائمة أدناه تحتوي على أفضل طرق العناية بالشعر المصبوغ والتي يمكنك اتباعها للتخلص من الشعر التالف والجاف .

نصائح عند صبغ الشعر بالمنزل :

إختيار ماركة جيدة لصبغ الشعر : و توجد في الأسواق ماركات ممتازة للصبغات و خالية من الأمونيا و يفضل تلك التي تتكون من خلاصة مواد طبيعية ، و يجب أيضا إختيار لون مناسب للون البشرة و لون الشعر الأصلي و يكون أفتح درجة من لون الشعر الأصلي ، كما يجب قراءة التعليمات على العبوة جيد و إتباعها حرفيا و التأكد من تاريخ الصلاحية .

عمل ماسكات منزلية للشعر : و يكون ذلك قبل الصبغ بيومين و هذه الماسكات تساعد على تغذية الشعر و تقويته و ترطيبه ، و أيضا عدم غسل الشعر قبل الصبغ بيومين حتى لا يفقد الشعر زيوته الطبيعية و التي تساعد على إمتصاص الصبغة بالشعر .

قص أطراف الشعر المتقصفة : و يفضل سواء كان لصبغة الشعر أو لا أن تقوم كل فتاة و سيدة دائما بقص أطراف الشعر كل 45 يوما خاصة إذا كانت متقصفة ، و في حالة الشعر المرد صبغه ستسبب هذه الأطراف أضرارا أكثر للشعر .

تجربة الصبغة أولا : فيجب تجربة الصبغة أولا على خصلة شعر صغيرة و التأكد من عدم وجودحساسية من مواد الصبغة ، ثم إستخدامها بعد 24 ساعة على باقي الشعر .

تحضير كل أدوات الصبغة : فيجب إختيار وعاء مناسب للصبغة غير معدني حتى لا يتفاعل مع الصبغة و يفضل أن يكون من البلاستيك أو الزجاج ، و تحضير مشابك للشعر و فرشاة للطلاء و مرآة لرؤية الشعر من الخلف و قفازات و ملابس قديمة و منشفة لوضعها على الأكتاف و مجفف الشعر لتجفيفه بعد الصبغ و الغسل .

تقسيم الشعر : إلى 4 أو 5 أجزاء و وضع الصبغة من الجذور الأمامية للشعر مع تدليكه حتى يصل اللون إلى الجذور و يتكرر ذلك في كل جزء .

غسيل الشعر بالشامبو و البلسم : حيث يجب بعد صبغ الشعر غسيله جيدا بالشامبو و ترطيبه بالبلسم الذي سيصنع فرقا في ملمس الشعر و لمعته ، و يجب غسيل الشعر مرتين على الأقل لتحديد لون الشعر الجديد .

عدم إستخدام صبغة تم فتحها من قبل : فالصبغة يجب إستخدامها عقب فتحها مباشرة ، و لا يجوز بأي حالة إستخدام صبغة فتحت من قبل .

الطفح الجلدي بعد صبغ الشعر

العديد من السيدات على مر السنوات تواجه الطفح الجلدي في الوجه في غضون أيام قليلة بعد صبغ و تلوين الشعر ، و من الغريب أنه قد يحدث ذلك بعد فترة من إستخدام نفس صبغة الشعر .

و سبب أن الطفح يحدث أولا على الوجه بعد تلوين الشعر هو لأن الجلد على الوجه هو أرق بكثير من جلد فروة الرأس ، و لذلك يكون رد فعله أسرع . ففي الواقع يكون الجلد سميكا في فروة الرأس ، لدرجة أن ردود الفعل على صبغة الشعر نادرا ما تسبب الطفح الجلدي في فروة الرأس ، و بالإضافة إلى أن شخص يمكن أن يستخدم صبغة شعر معينة لسنوات عديدة دون مشاكل حتى يصبح الجهاز المناعي لدبه حساس لهذه المادة الكيميائية دون أن يلاحظه ، و من هنا يحدث الإضطراب في الجلد .

أعراض حساسية صبغ الشعر :
تشتمل أعراض حساسية صبغ الشعر على (حكة ، طفح جلدي أحمر) و الذي غالبا ما يحدث على الوجه و الجفون و الأذنين و الرقبة ، كما يحدث تورم بالغ في الوجه ، و عادة ما يحدث فقط على جانب واحد من الوجه في وقت واحد ، و أعراض رد فعل صبغ الشعر غالبا ما يحدث في حدود 2 إلى 3 أيام بعد الصبغ ، و قد تستمر الأعراض لعدة أيام أو أسابيع قليلة بعد الصبغ .

و هناك مجموعة من المسببات الشائعة للطفح الجلدي بعد تلوين الشعر :

مادة (Phenylenediamine (PPD : و هي المادة الكيميائية في مكونات صبغ الشعر ، و الأكثر احتمالا أن تسبب الحساسية ، و قد تم العثور على PPD في أكثر من ثلثي صبغات الشعر الدائمة ، و هي فعالة جدا في إختراق رمح الشعر و المسام ، و هذه الخصائص تجعل PPD ذات إتصال قوي و قادرة على حمل الحساسية ، و لهذا السبب فإن بعض البلدان الأوروبية ، بما في ذلك ألمانيا و فرنسا و السويد حظرت إستخدام PPD في أصباغ الشعر .

الكوبالت : و تخدم هذه المادة الكيميائية في توفير الأصباغ في ضوء معين و الأصباغ المتوسطة ، و هذا غالبا ما يكون سبب تجاهله من ردود الفعل لصبغ الشعر ، لأن الناس تعتقد أن مادة PPD هي فقط المسببة للحساسية .

غليسيريل ثيوجلكيوليت : و قد تم العثور على هذه المادة الكيميائية و التي يمكن إستخدامها جنبا إلى جنب مع صبغ الشعر ، و بالرغم من أنها قد تغيب عن بعض أخصائي الحساسية أو الأمراض الجلدية ، إلا أنه يجب أداء الإختبار ضدها إذا إستخدمت مع تلوين الشعر ، فمن المهم النظر في جميع المواد الكيميائية التي يمكن أن تكون سببا في طفح وجه الشخص .

البيتين كوكاميدو : كوكاميدو البيتين هو عبارة عن مادة مشتقة من جوز الهند و التي وجدت في العديد من منتجات الشامبو و الصابون و منتجات الحمام ، و هذه المنتجات الكيميائية بوصفها السطحي تنتج “فقاعات” من آثار التنظيف ، و قد تكون هي المادة الكيميائية المسؤولة عن ردود الفعل الحساسة بعد تلوين الشعر .

افضل صبغة شعر خالية من الامونيا :-

1. لوريال هيلثي لوك Loreal Healthy Look : صبغة طبيعية وصحية خالية من المونيا ، تمنحك شعرا لامعا وتألق عالي ، تغذي الشعر من العمق وتساعد على منع تضرره ، تمتزج بالشعر بسهولة ولا تترك أي جذور رمادية ، تحتوي على غذاء ملكات النحل والرمان الطبيعية التي تمنحك شعرا حريريا ولامعا ، يدوم طويلا حتى 28 غسلة شامبو .

2. غارنييه نوتريس نورشينغ Garnier Nutrisse Nourishing : كريم صبغة مغذية ، تمنحك لونا غنيا وطبيعيا ، كريم دائم يغذي الشعر لاحتوائه على خلاصة بذور العنب وزيت الافوكادو يتغلغل بعمق بألياف الشعر ليساعد على نعومته وترطيبه ، كريم طويل الأمد ويمنحك تغدية بنسبة 100% للشعر البيض .

3. ريفلون لوكسوريوس كلر سيلك Revlon Luxurious ColorSilk : صبغة كريم خالية من الأمونيا تمنحك لونا غنيا يقضي على الشعر الأبيض ، وتغذي الشعر وتمنحه لمعانا ونعومة لا تضاهى لاحتوائه على زبدة الشيا وزبدة جوز الهند التي تغذي الشعر لتجعله صحي ولامع .

4. كليرول ناتورال انستينكتس Clairol Natural Instincts : صبغة خالية من الامونيا ، تمنحك شعرا لامعا ونضرا ، كما أنها تغطي الشعر بكثافة ، تحتوي على زيت الصبار وفيتامين e وزيت جوز الهند ، تم اختبارها من قبل خبراء الجلدية فثبت سريريا أمانها على الشعر ، تعطيكي ترطيبا لشعرك بنسبة 80% .

5. ماتريكس كلر انسايدر Matrex ColorInsider : صبغة خالية من الامونيا بنسبة 100% ، تمنحك لونا دائما ومغذيا بدون رائحة ، حاصلة على براءة اختراع ، وتعطي نتيجة للون عالية الدقة ، صحي ولا يؤذي فروة الرأس ولا الشعر .

6. ويلا كلر تاتش Wella Color Touch : صبغة مثالية لتغطية الشعر الأبيض ، خالية من الأمونيا بنسبة 100% ، تعطي لمعانا للشعر بنسبة أكثر من 63% كما أنها تغذي الشعر بلون غني وطبيعي .

7. لوريال بروديجي Loreal Prodigy : صبغة فريدة من نوعها تقدملها لوريا ، خالية من الامونيا وتحتوي على جزيئات الزيوت التي تمتزج بالشعر من العمق وتمنحك لونا دائما وغنيا ، تكنولوجيا جزيئات الزيوت التي أضافتها لوريال تساعد على تحفيز المواد الملونة الخالية من الأمونيا من الدخول إلى ألياف الشعر حيث أنها تحتوي على زيت الارغان الخام ، كما أنها تمنحك شعرا لامعا وصحيا وحريري الملمس .

8. ناتشورتينت هير كلر Naturtint Hair Color : صبغة مصنوعة من مواد طبيعية ونباتية تعتبر صديقة للبيئة خالية من الأمونياة وخالية من البارابين ، تمنحك لونا غنيا ودائما ، تم اختبارها من قبل خبراء الجلدية .

افضل الطرق للعناية بالشعر المصبوغ :-

1. تجنب التعرض لأشعة الشمس : عند تعرض الشعر لفترة طويلة لأشعة الشمس الحارقة قد يؤدي إلى بهتان الشعر وفقدان لون الصبغة ، كما أنه يؤدي إلى جفاف الشعر ، وينصح باستخدام الكريمات الخاصة لحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة .

2. الابتعاد عن مجففات الشعر : يفضل استخدام المنشفة عند تجفيف الشعر بعد الاستحمام لأن مجففات الشعر الكهربائية قد تؤدي إلى تلفه وجفافه وفقدان لون الصبغة ، وإذا كنت مضطرة إلى استخدام مجفف الشعر عليك تنشيفه أولا بالمنشفة بطريقة طبيعية ومن ثم استخدام المجفف .

3 . تجنب استخدام الشامبو بكثرة : تؤدي كثرة استخدامات الشامبو بعد صبغ الشعر إلى فقدان اللون ، وفقدان الزيوت الطبيعية التي تحمي الشعر من الصبغة وتعمل على ترطيبها ، ويفضل عند استخدام الصبغة الانتظار 24 ساعة قبل استخدام الشامبو حتى تضمني ثبات الصبغة على الشعر ، ويفضل استخدام أنواع الشامبو الخاصة للشعر المصبوغ .

4. خلطة زيت الزيتون مع الزبادي : ينصح باستخدام بعض الخلطات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر وتنعميه وحمايته من أضرار الصبغة ، ومن هذه الخلطات ، يمكن وضع ملعقتان من زيت الزيتون على كوب من الزبادي واخلطيهم جيدا ودلي فروة الرأس والشعر بالخليط واتركيه لمدة نصف ساعة ومن ثم أشطفيه بالماء وبعد ذلك يمكنك غسله بالشامبو .

5. تجنب المنتجات التي تحتوي على الكبريتات : تؤدي استخدام المنتجات التي تحتوي على كلوريد الصوديوم والكبريتات إلى تغيير لون الشعر وفقدان الشعر الزيوت الطبيعية التي يحتويها ، لذا ، ينصح خبراء العناية بالشعر استخدام منتجات العناية بالشعر المصبوغ .

6. استخدام البلسم : يساعد البلسم على ترطيب الشعر وتنعيمه وتجنب تعرضه للخشونة من استخدام الصبغة ، ويفضل استخدامه بعد تجفيف الشعر المصبوغ من الماء جيدا حتى تضمني دخول تركيبة البلسم إلى خصلات الشعر ، وتوزيعه بمشط عريض أو باصابعك .

7. استخدام زيت الصبار : ينصح خبراء العناية بالشعر استخدام خلاصات اوراق نبات الصبار على الشعر المصبوغ حتى يساعد على تنعيم الشعر وحمايته من الجفاف وإصلاحه إذا كان تالفا فهو الخيار الأمثل للشعر المصبوغ لحمايته من الخشونة ، يفضل وضعه لمدة عشرين دقيقة على الأقل ومن بعد ذلك شطفه بالماء .

8. شرب الماء بكثرة : يجب عليك شرب على الأقل ثمان أكواب من الماء أو العصير الطازج لتحافظي على ترطيب شعرك وصحته ، فالماء يعد من أهم العوامل التي تساعد في الحفاظ على شعرك صحيا ورطبا .

9. قص اطراف الشعر : للاحتفاظ بشعر صحي وقوي ، ينصح خبراء العناية بالشعر بقص أطرافه كل ست أسابيع حتى يبقى شعرك صحيا وكثيفا وبذلك تحميه من التقصفات التي تسببها صبغات الشعر .

10. خلطة ماء الورد وكريمة الحليب : هذه الخلطة من أفضل الخلطات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر وتنعميه واستعادة لمعانه بعد صبغه وحمايته من التلف والجفاف ، اخلطية كريمة الحليب مع ماء الورد ووزعيه على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك اشطفيه ، وستدجين شعرا صحيا ولامعا .

افضل شامبو للشعر المصبوغ :

شامبو إى جي هير كزومتيك كلر سيف ag hair cosmetics colour safe : و هو شامبو خالي من الكبريتات ، و يقوم بعمل رغوة طبيعية رائعة ، و مناسب مع الشعر المصبوغ بالكامل أو المصبوغ منه خصلات ، و يترك الشعر ناعم و مشرق .

شامبو كيفين مرفي أنجل واش kevin murphy angel wash : و هو شامبو طبيعي برائحة الحمضيات ، مناسب حتى للشعر التالف ، و يزيد من كثافة الشعر و يتركه ناعم .

شامبو كى إم إس كاليفورنيا كلر فيتاليتي kms california color vitality : و به حماية ال uv ، و يجعل اللون بلوندي أكثر ، وهو طبيعي أكثر ، و يضيف للشعر ترطيب أكثر ، و يترك الشعر نظيف و مشرق .

شامبو ألترنا كافير أنتي إيدجينج بريتنيج بلوند alterna caviar anti aging brightening blonde : و هو شامبو خالي من الكبريتات ، بحماية ال uv ، و يعطي الشعر الكمية الكافية من الترطيب و لا يسبب أي جفاف للشعر خاصة مع الشعر المصبوغ خصلات منه ، و يتركه مشرق و منتعش و ناعم .

شامبو بانتين برو في برنتي إكسبرشن pantene pro-v brunette expressions : و هو مناسب أكثر للشعر المصبوغ بني ، و يجعل الشعر أكثر قوة و صحة و حيوية ، و يحمي الشعر و يجعله مشرق و سهل التحكم به .

شامبو بيرولوجي بيور فوليم pureology pure volume : و هو مصمم لتنظيف الشعر و زيادة كثافته و يقوم بحمايته من الرطوبة و يحافظ على لونه ، و هو مركز لذلك يجب إستخدام القليل منه ، و يجعل الشعر حيوي و لا يترك فروة الرأس دهنية .

شامبو ترزمي كلر ريفتاليز tresemme color revitalize : و يحمي الشعر و يحافظ على خصلاته المصبوغة و يجعله مشرق للغاية و ناعم و سهل التحكم به .

شامبو هربال إيسنز كلر مي هابي herbal essences color me happy : و له رائحة مدهشة و يضيف إشراق للون الشعر المصبوغ و يحمي الشعر و يجعل لونه أغنى و لا ينشف الشعر .

شامبو ريدكين كلر إكستند redken color extend : و هو يحافظ على لون الشعر و يمنع بهتان الشعر و يجعله أكثر حيوية من العمق و يتركه ناعم و لا يجعله دهني .

شامبو ماتريكس بيلوج كلر كير matrix biologe color care : و هو شامبو خالي من الكبريتات ، و يضيف للشعر حيوية و يتركه ناعمو مشرق و سهل التحكم به و رائحته رائعة .

هل توجد اضرار من صبغ الشعر اثناء الحمل ؟

هل أنت في حيرة من تلوين شعرك أثناء الحمل؟ هل أنت خائفة من أن تلك المواد الكيميائية السامة في لون الشعر سوف تؤثر سلبا على طفلك؟ مخاوفك صالحة ، فصحة طفلك هي الأولوية الخاصة بك ، وأنت بالتأكيد لا تريدين أي مخاطر خلال هذا الوقت ، وهنا بعض الخرافات والحقائق حول استخدام صبغات الشعر وآثارها على جسمك إذا كنت حاملاً

يمكن ان يسبب صبغ الشعر أي آثار جانبية ضارة ؟
معظم أصباغ الشعر والألوان تحتوي على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تدمر بصيلات الشعر وجذوره ، ومع ذلك هذا التأثير خارجي فقط ، وليس هناك أدلة تشير إلى أن هذه المواد الكيميائية تخترق طبقة الجلد وتؤدي إلى أي أضرار داخلية ، وبالتالي فمن المستبعد جدا أن تضر صبغات الشعر الجنين ، والآثار الجانبية إن وجدت سوف تكون خفيفة جدا ، ومع ذلك ، فإن الآثار الجانبية لا تزال موجودة ، لذا فإن أفضل شيء يمكن فعله هو تجنب صبغات الشعر الكيميائية والألوان أثناء الحمل

طرق بديلة لتلوين الشعر :

إذا كنتي تصرين على تلوين شعرك ، هل يمكن النظر في بعض الطرق البديلة ، حتى وان كانت فعالة كما ولكن ليس لديها أي آثار جانبية على الجسم ، يمكنك النظر اياً الى تلوين شعرك في الوقت المناسب خلال فترة الحمل ، ومن هذه الطرق :

– انتظري حتى الثلث الثاني من الحمل :
إذا كان من الضروري بالنسبة لك تلوين شعرك ، فالوقت المثالي لانجاز ذلك هو الثلث الثاني من الحمل ، فالأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هي الحاسمة ، والطفل في الرحم ينمو بسرعة ، مع الأجهزة الرئيسية والعضلات النامية في ذلك الوقت ، على الرغم من أنه لا يوجد دليل علمي على ان المواد الكيميائية في الصبغ الشعر تخترق الجسم ، ولكن يجب الاحتياط لمنع أي مضاعفات أو مخاطر ، وعليك تجنب تلوين شعرك أثناء الثلث الأول من الحمل

110

– الأصباغ باستخدام الخضار :
صبغات الشعر النباتية هي الطريق الأسلم لتلوين الشعر ، صبغات الشعر بالخضروات لا تحتوي على تلك المواد الكيميائية القاسية التي تدمر شعرك ويمكن أن تسبب مضاعفات صحية

– البدائل الطبيعية :
حاولي استخدام الحناء ، الحناء هو لون طبيعي للشعر وجنبا إلى جنب مع الصبغة النباتية ، هو الخيار الأكثر أمانا لتلوين شعرك ، الحناء هي طبيعية تماما ولا تحتوي على أي مواد كيميائية مسرطنة أو سامة ، والحناء لا تضر الجنين في بطنك ، إذا كنت متشككا حول استخدام مسحوق الحناء (قد يحتوي على بعض المواد الكيميائية) ، يمكنك استخدام أوراق الحناء ، فهي غير سامة وآمنة تماما للاستخدام

كيفية تطبيق الحناء :
1. القيام بنقع اوراق الحناء في الماء في وعاء حديد
2. ترك الاوراق منقوعة بين عشية وضحاها
3. في الصباح يتم طحن هذا الخليط في الخلاط
4. تأخذ فرشاة الشعر وضعي الخليط بالتساوي على شعرك
5. للحصول على أفضل النتائج ، يمكنك إضافة مكونات أخرى مثل أوراق الشاي

– الذهاب للحصول على ألوان خفيفة :
يمكنك النظر في استخدام الألوان خالية من الأمونيا ، الأمونيا يمكن أن يكون لها آثار ضارة على عينيك وتؤدي إلى مضاعفات أخرى ، لذلك تجنب استخدام الألوان القائمة على الأمونيا ، لأنها لا تحتوي على أي مواد كيميائية سامة أو مسرطنة من الأصباغ الكيماوية

وهذه الخيارات تساعدك على حل المعضلة الخاصة بامان تلوين الشعر او عدم تلوينة اثناء الحمل ، استخدام الخيارات الخالية من المواد الكيميائية بحيث لا تواجهه أدنى خطر استنشاق أو ملامسة المواد الكيميائية الضارة المحتملة

افضل صبغة للشعر الابيض

الشعر الأبيض دائما مزعج و يضايق و يقلق الشخص الموجود عنده و يشعره أنه بدأ في التقدم في العمر ، على الرغم أن هذا ليس ضرورة فقد يكون السبب في ظهور الشعر الأبيض هو جينات وراثية داخل العائلة ، و من الحلول المعروفة لإخفاء الشعر الأبيض هو صبغات الشعر و تتعدد أنواع و ماركات صبغات الشعر بصورة كبيرة .

و أفضل صبغة للشعر الأبيض هى :
صبغة الشعر لوريال بريفيرنس loreal recital preference ، و هى خالية من الأمونيا و تعطي الشعر درحات ألوان متدرجة ، و تحمي من تساقط الشعر
صبغة الشعر من لوريال كستينج loreal casting ، و لا يوجد بها أمونيا كباقي صبغات لوريال ، و هى خفيفة و لطيفة على الشعر .
صبغة الشعر باليت من شوارزكوف schwarzkopf ، و هى صبغة تدوم طويلا و تغذي الشعر و تعطيه لمعانا و تتميز ألوان صابغة باليت هذا العام بألوانها الصارخة .
صبغة الشعر من غارنية garnier ، و هى صبغة بدون أمونيا ، و تحتوي على مادة تحمي الشعر من المواد الكيميائية للصبغة و تتوفر برائحة الفواكه .
صبغة الشعر من كوليستون koleston ، و هى مناسبة جدا للشعر الثقيل و مكونة من مجموعة من الأعشاب ، و تساعد على تنعيم الشعر .
صبغة الشعر من بايجن bigen ، و أهم ما يميزها أنه يتم خلطها بالماء فقط ، لذلك فهى غير مضرة للشعر على الإطلاق .
صبغة الشعر من فاركوم farcom ، و مكوناتها تحتوي على الزيتون و فيتامين e .

اخر صيحات الموضة لالوان صبغات الشعر

1. شعر الاومبري Ombre Hair ، مازالت موضة الاومبري تسيطر على صبغات الشعر لهذا الموسم ، حيث أنها ظهرت في عام 2014 واستمرت إلى موسم 2015 ، وتعتبر من أفضل ألوان الصبغات والكثير من المشاهير الأجانب والعرب اعتمدوا هذا اللوك ، وهي عبارة عن تدرجات للون البني يتم تطبيقها على خصلات الشعر .

2. اللون الأحمر ، إذا كنت من عشاق الألوان النارية ، اعتمدي تدرجات اللون الأحمر لهذا الموسم التي تعتبر من أحدث صيحات الموضة مثل اللون الأحمر الداكن ، أو البرتقالي المحمر ، لتتمتعي بإطلالة عصرية مفعمة بالحيوية .

3. الشوكولا الداكن ، بعد غياب موضة اللون الأسود لهذا العام ، يظهر بقوة لهذا العام لون الشوكولا الداكن الذي يضفي على المرأة مظهرا طبيعيا كلاسيكيا أنيق وجذاب ، هذا اللون يفضلنه الكثيرات وخاصة المرأة الكلاسيكية والتي تميل إلى الألوان الطبيعية .

4. اللون البلاتيني مع الزهري ، إذا كنت امرأة عصرية وجريئة ، اعتمدي هذا اللون من الصبغة الذي يتميز بإطلالة ملفتة للنظر وجريئة للغاية ، هذا اللون كان في صيف 2014 واستمر للعـــام الجديــد 2015 .

5. الرمادي والزيتي ، هذا اللون من أحدث صيحات الموضة لشعر 2015 ، امزجي اللون الرمادي الذي يميل إلى الأبيض مع تموجات زيتية ليظهر لك إطلالة عصرية وجريئة .

6. اللون الرمادي مع البنفسجي ، هو أيضا من أحدث صيحات هذه الموضة وتعتمده الكثير من نجمات المشاهير ، فهذا المزيج من اللون الرمادي والتموجات البنفسجية يمنحك إطلالة فريدة من نوعها ، فإذا كنتي تحبين الإطلالة الجريئة والمتميزة ، طبقي هذا اللون على شعرك .

صبغات شعر طبيعية

لاشك أن الصبغات الطبيعية هي أفضل الطرق الصحية لصبغ الشعر ، و الطريقة المعروفة للجميع فقط هي الحناء ، و لكن هناك أيضا العديد من الأعشاب و المواد الطبيعية التي يمكن أن تستخدم أيضا لصبغ الشعر ، و هو ما سنتحدث مع حضراتكم عنه اليوم في مقالنا هذا .

الطريقة الأساسية :

قومي بعمل هريس من المواد العشبية حسب الصبغة التي تريدها ، كما سنذكر لكي لاحقا ، و يمكنك إستخدام الأعشاب الطازجة أو المجففة ، و بعض الأعشاب من بعض الأنواع يمكن عند تعرضها لمساحة أكثر من الشعر أن تخلق صبغة أقوى و أكثر قتامة .
قومي بعمل عجينة عن طريق خلط الأعشاب مع بعض الماء الساخن ، و إضافة كمية صغيرة من الماء إذا إحتاجتي حتى تحصلي على عجينة سميكة تشبه معجون الأسنان ، و الماء الساخن سوف يفتح المسام للأعشاب للسماح للمزيد من اللون في الثبات .
للألوان التي تتطلب سيولة أكثر ، إستخدمي ½ كوب من الأعشاب إلى 2 كوب ماء .
و في حالة كونها سائلة أكثر ، قومي بالبخ على فروة الرأس و الشعر ، ثم تغطيته بمنشفة رطبة أو قبعة الدش ، و في حالة إستخدام عجينة ، قومي بوضع العجينة علىى الجذور و تغطية الشعر بمنشفة رطبة أو قبعة الدش .
و لكلا النوعين من التحضير ، إتركيه لمدة نصف ساعة ثم إشطفيه ، و قومي به في الحمام أو على حوض الإستحمام لأنها غالبا ستحدث فوضى .
و إذا كان ذلك ممكنا ، قومي بتجفيف شعرك في الشمس ، و سوف يجعله الضوء أكثر طبيعية .
معظم هذه الأصباغ هي شبه دائمة ، و سوف تستمر لبضعة أسابيع ، و لكن الشعر ينمو عادة بشكل أسرع و للحفاظ على اللون ضعيه بضع مرات في الشهر أو أكثر .

الأعشاب المستخدمة حسب ألوان الشعر :

دكل لون شعر هو مختلف و يستغرق وقتا مختلفا للإمتصاص ، و بعض الألوان من الشعر تتفاعل بشكل مختلف للألوان المختلفة ، و فيما يلي قائمة من الأعشاب التي تعمل على أفضل وجه لكل لون شعر .

اللون الأشقر : عصير الليمون يعمل بشكل جيد للون الأشقر الخفيف ، و هناك السائل المصنوع من البابونج و الآذريون يعمل لأنواع الأشقر القاتم . و جذور الراوند تصنع لون العسل الذهبي ، و يستخدم مع الماء مثل أساليب الشاي الأخرى .

الأسمر : للشعر البني يستخدم الشاي أو القهوة للأسود القوي . و يمكنك أيضا تقديم الشاي من نبات القراص إكليل الجبل و المريمية ، و يتم إستخدامهم لتغطية الشعر الرمادي ، و تستخدم أسبوعيا للحصول على تغطية أفضل للحفاظ على الشعر الرمادي من العودة .

الأحمر : للحصول على شعر أحمر ، لا شيء يتفوق على عصير الطماطم ، قومي بتدليك كمية كبيرة في الشعر بخفة و الضغط على أي فائض ، ثم تغطية الرأس مع كيس من البلاستيك أو قبعة الدش ، و يترك لمدة 30 دقيقة على الأقل . يمكنك أيضا وضع الأعشاب من أزهار الكركديه و الآذريون .

الضارب الى الحمرة : الشمندر المهروس يعطي شعرك لهجة الأرجواني المحمر ، و جميع الألوان الحمراء للشعر سوف تلتقط الضوء من شطف الخل بعد أي لون شعر .

الأسود : الشعر الأسود من الصعب التعامل معه ، و لكن مسحوق الجوز الأسود يجعله مظلم جدا .

الإحتياطات :

هناك عدد قليل جدا من الإحتياطات التي تحتاجي إلى القيام بها عند إستخدام الأعشاب لتلوين الشعر ، و لكن البعض ينبغي دائما أن يتبع ، و أهمها إستخدام القفازات و لا يستخدم مسحوق أسود الجوز من قبل من يعانون من مشاكل الغدة الدرقية ، و لا تسمحي لأي من الأصباغ للوصول الى عينيك أو فمك ، و لا تخافوا هذه التجربة أيضا .

127