حقائق عن الرضاعة الطبيعية

0

اذا كنت اما مرضعة و تبحثين عن اهم المعلومات و الحقائق عن اهمية الرضاعة فتابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

745

أهميّة الرضاعة الطبيعيّة للطفل يوفّر حليب الأم التغذية المثالية للرضيع، فهوَ يحتوي على مزيج قريب للكمال من الفيتامينات والبروتينات، والدهون، وكل شيء يحتاجهُ الطفل للنمو، بالإضافة إلى أنّهُ أسهل للهضم من الحليب الصناعيّ، ويحتوي حليب الأم على أجسامٍ مُضادة تُساعد الطفل على محاربة الفيروسات والبكتيريا، كما أنّهُ يُقلل خطر إصابة الطفل بالربو أو الحساسية، هذا وإنَّ الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية خالصة لأول 6 أشهر من عمرهم، تقل لديهم نسبة التهابات الأذن، وأمراض الجهاز التنفسي، ونوبات الإسهال الشديدة، كما أنَّ نسبة زياراتهم إلى الطبيب والمُستشفى تكونُ أقل من غيرهم. وقد تم ربط الرضاعة الطبيعية في بعض الدراسات بدرجات مُعدل الذكاء العالي في مرحلة الطفولة في وقت لاحق، وما هو أكثر من ذلك، فإنَّ التقارب الجسدي، ومُلامسة الجلد للجلد، واتصال العينين بين الطفل والأم يُساعد على زيادة الرابط بينهما بالإضافة إلى شعور الطفل بالأمان والراحة. كما أنّ الأطفال الذّينَ يحصلونَ على الرضاعة الطبيعيّة يكتسبونَ الوزن بشكلٍ طبيعيّ، ولا يكونونَ مُعرّضين لزيادة الوزن عندَ التقدم بالعمر، بالإضافة إلى أنَّ الرضاعة تلعبُ دوراً هامّاً للوقاية من حالات الموت المُفاجىء لدى الرضّع، ولقد كان يُعتقد بأنّهُ يُساعد بخفض خطر الإصابة بمرض السكري، والسمنة، وبعض أنواع السرطان أيضاً، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث للتأكُّد من ذلِك.
في الاسلام فقد جاء ورد الفطام في القران(وفصاله في عامين) ان يستمر عامين واثبت بعد ذلك ان في هذه المرحله يكون قد اكتمل الجهاز المناعي لدى الطفل

الفوائد الصحية لطفلك

الرضاعة الطبيعية هي أصح طريقة لتغذية طفلك. يُنصح بالرضاعة الطبيعية الحصرية (إعطاء طفلك حليب الثدي فقط) لحوالي الستة أشهر الأولى (26 أسبوعا) من حياة طفلك. بعد ذلك، يساعد إعطاء حليب الثدي لطفلك إلى جانب من غذاء آخر على استمرارهم في النمو والتطور.الرضاعة الطبيعية جيدة للأطفال الرضّع. الرضاعة الطبيعية لديها:

• فرصة أقل في الإسهال والقيء والحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى نتيجة لذلك

• التهابات صدر و أذن أقل بالتالي الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى

• فرصة أقل للإصابة بإمساك

• احتمال أقل للإصابة بالسمنة، وبالتالي تطوير السكري من النوع 2 وأمراض أخرى في وقت لاحق من الحياة

• فرصة أقل لتطوير الأكزيما

أي كمية من الرضاعة الطبيعية لها تأثير إيجابي. كلما رضعت رضاعة طبيعية أكثر تطول الحماية وتتعاظمالفوائد. لا يعطي حليب الأطفال الصناعي طفلك نفس المكونات أو يوفر نفس الحماية.يتكيف حليب الثدي لتلبية احتياجات طفلك المتغيرة.

الفوائد الصحية لك

لا تفيد الرضاعة الطبيعية طفلك فقط. إنها تفيد صحتك أيضاً. الرضاعة الطبيعية جيدة للأمهات لأنها:

• تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض

• تستخدم بشكل طبيعي ما يصل إلى 500 سعرة حرارية في اليوم

• توّفر المال – يمكن أن يكون حليب الأطفال الصناعي، معدات التعقيم ومعدات التغذية مكلفة

• يمكن أن تساعد على بناء علاقة قوية بينك وبين طفلك

يؤخرالاقتصار على الرضاعة الطبيعية أيضاّ عودة دورتك الشهرية. لمزيد من المعلومات حول وسائل منع الحمل، انظري الجنس ووسائل منع الحمل.

مفاهيم خاطئة شائعة حول الرضاعة الطبيعية

وقد تم تناقل العديد من الأساطير والقصص حول الرضاعة الطبيعية خلال العائلة والأصدقاء، ولكن بعضها غير دقيق أو غير معاصر. انظري كم واحدة قد سمعت، وافصلي الواقع عن الخيال:

أسطورة 1: “انها ليست شعبية، يقوم بهذا عدد قليل جداً من النساء”

حقيقة: بدأت 78٪ من النساء في إنجلترا الرضاعة الطبيعية.

الأسطورة 2: “ستجعل الرضاعة الطبيعية صدري مترهلًا”

الحقيقة: لا تسبب الرضاعة الطبيعية ترهل ثدييك، ولكن يمكن لعملية الشيخوخة وفقدان أواكتساب الوزن أن يكون لها كل الأثر.

أسطورة 3: “يعد حليب الاطفال نفس حليب الثدي في الأساس”

حقيقة: لا يعد حليب الاطفال الصناعي نفسه حليب الثدي.انه ليس منتج حيوي لذا فهو لا يحوي الأجسام المضادة والخلايا الحية، والأنزيمات أو الهرمونات التي تحمي طفلك من العدوى والأمراض في وقت لاحق في الحياة.

أسطورة 4: ” لا يحب الناس أن تقوم النساء بالإرضاع في الأماكن العامة”

حقيقة: تظهر دراسات في الواقع أن الغالبية العظمى من الناس لا تمانع ان تقوم النساء بالرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة إطلاقاً.سيصبح الأمر عادياً أكثر كلما قمن بذلك أكثر.

أسطورة 5: “الرضاعة الطبيعية سهلة بالنسبة لبعض النساء، ولكن بعضهن لا يُنتجن ما يكفي من الحليب”
744

حقيقة: جميع النساء تقريبا قادرة جسديا” على الرضاعة الطبيعية. انها مهارة على كل امرأة تعلمها وممارستها قبل أن تصبح سهلة.يحدث ذلك عند بعض النساء أسرع من غيرهن، ولكن يمكن تقريباً لجميع النساء أن ينتجن كمية الحليب التي يحتاجها طفلها.

أسطورة 6: “إذا أرضعت لن أحصل على حياة جنسية”

حقيقة: ستقررين بعد ولادة طفلك متى يحين الوقت لممارسة الجنس مع الشريك. نفس الهرمون الذي يساعد على إخراج الحليب الخاص للطفل (الأوكسيتوسين) يُفرز عند ممارسة الجنس أيضاً. قد يتسرب قليل من حليب الثدي عند ممارسة الجنس. و هذا أمر طبيعي.

التغيير من الزجاجة للثدي

إذا كنت أرضعت رضاعة صناعية لبضعة أيام ولكن قد غيرتِ رأيك وتريدين أن ترضعي من ثديك، تحدثي إلى القابلة أو المشرفة الصحية في أقرب وقت ممكن للحصول على الدعم حول كيفية تراكم مخزون الحليب لديك.

الاوضاع الصحيحة في الرضاعة:

وضع الاحتضان
أسندي الطفل في مستوى الثدي، إذا كان الطفل صغير الحجم يمكن إسناده بالوسادة لرفعه للأعلى، ومع كبر حجم
الطفل يستطيع أن يسند نفسه.
ضعي رأس الطفل على ذراعك بحيث يستقر رأسه في ثنية الذراع ويسند بقية الذراع جسم الطفل.
وضع الإحتضان المعاكس
إسندي رأس الطفل باليد اليسرى وإسندي ظهر الطفل بذراعك امسكي الثدي الأيمن باليد الأيمن
يمكن إستخدام وسادة إذا إستدعى الأمر
وضع الاستلقاء
إذا كان حجم الثدي كبيرا يمكن وضع رأس الطفل بالقرب من ثنية الذراع
يمكنك وضع الطفل بجوارك في وضع الاستلقاء على السرير .

ما هي مشاكل الرضاعة الطبيعية وكيف يمكن تجنبها؟

الحلمة الموجعة
استمري في إرضاع طفلك طبيعيا
تأكدي من إدخال الحلمة وجزء من الهالة بفم طفلك أثناء الرضاعة
احتقان الثدي
عمل الكمادات الدافئة
الإكثار من الرضاعة الطبيعية من 10- 12 مرة يومياً
عصر الثدي باليد أو بالشفاط
لا تعطي طفلك أية مرضعات صناعية
تشقق الحلمات
عالجي تشقق الحلمات الناتج من الفطريات مع التأكد من علاج الطفل من فطريات الفم
استمري في الرضاعة الطبيعية فأن إدرار الحليب يساعد على علاج تشقق الحلمات.
تهوية الحلمة: اتركي القطرة الأخيرة من الحليب لتجف على الحلمة فأن ذلك يمنع من تشققها
إذا كانت الحلمة مازالت مؤلمة استعملي الحلمة الصناعية
الحلمة المقلوبة أو المسطحة
إخراج الحلمة ودهنها بعصارة الحليب واستعمال الحلمة الصناعية
التهاب الثدي
مخففات الحرارة والمسكنات والمضادات الحيوية المشار إليها من قبل الطبيب لا تؤثر على طفلك

لاتمتنعي عن الرضاعة فجأة

وخلال مرحلة الفطام ينبغي ألا تمتنعي عن الرضاعة فجأة ، إذ يجب أخذ المشورة من إستشارية الرضاعة ، بأقرب مركز صحي ، لمساعدتك على تخطي هذه المرحلة ، لكن لاتتوقفي عن الرضاعة فجأة ، مع العلم أن هناك احتمالاً لاستمرار بعض الحليب في صدر الأم بعد إيقاف الرضاعة لأشهر لذا فإنه من غير المستحسن أن تتناولي حبوباً لتجفيف الحليب حيث يسبب ذلك آثاراً جانبية على الصحة ، كما يجنبك تكون الحليب وتكتله في صدرك مما يسبب الإلتهابات والآلام .

لذا يجب الامتناع التدريجي عن الرضاعة الطبيعية ، وكلما كانت الرضاعة لفترة أطول ، كلما استعاد جسمك رشاقته من جهد الرضاعة ، وكلما كانت إصابة طفلك بالنزلات المعوية أو الأمراض المعدية أقل ، حيث حليبك هو ميراثه الثمين الذي يقيه من الأمراض .

دراسات في الرضاعة الطبيعية:

-إن تغذية الطفل عبر ثدى الأم لا تعتبر مفيدة للطفل فحسب، بل تعود على الأم أيضا بفوائد عديدة .. هذا ما أثبتته دراسة أجريت بمستشفى (دوجلاس) بمونتريال .. وتؤكد الدكتورة “كلير” أنه من المعروف أن لبن الأم يظل من أفضل المصادر الغذائية للطفل، وهو أيضا مفيد فى نموه الجسمانى و العقلى، علاوة على ذلك فإن الدراسات أثبتت أن للرضاعة الطبيعية أثرا تبادليا بين الطفل والأم ..
-الرضاعة ستة أشهر ترفع من معدل الذكاء لدى الأطفال
إن الرضاعة المستمرة على مدى الستة أشهر الأولى من حياة الأطفال الذين يولدون قبل الأوان (ولادة مبكرة)، ويعانون من قلة الوزن، تساعد على تحسن نموهم العقلى، هذا ما تؤكده أحدث الدراسات .. فقد قام الباحثون بعمل مقارنة من ناحية النمو لدى 220 طفلا أوزانهم ناقصة و 299 طفلا أوزانهم طبيعية .. كلا المجموعتين أطفال ولدوا ولادة مبكرة، وتم اختبار الأداء العقلى والحركى لديهم عند بلوغهم 13 شهرا، وبعد خمسة شهور تم إجراء اختبار على حالتهم الذهنية ..
743