حقائق عن الكبد

0

يعتبر الكبد من احدالاعضاء المهمة في جسم الانسان و للمزيد من المعلومات تابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال المقال التالي.

183

يمكن أن تحدث لك من فترة لأخرى بعض الأعراض التي تسأل نفسك ماهو تفسيرها وما سببها قد تكون أحد علامات مشاكل الكبد . فالكبد يعد واحد من أهم الأجهزة الموجودة في الجسم البشري لأن له دور أساسي في القضاء علي السموم الموجودة في الدم وتحويل الطعام إلي طاقة . الكبد جهاز مثل حجم كرة القدم يوجد تحت القفص الصدري في الجانب الأيمن من البطن. يزن حوالي 1,3 كجم عند الإناث، 1و8 كجم عند الذكور فهو أكثر عضو صلب في الجسم يحمل حوالي 13% من إمدادات الدم ويؤدي ما يقرب من 500 وظيفة مختلفة .

كما أنه معرض للإصابة بمجموعة من الأمراض المختلفة مثل الإلتهابات، الإضطرابات المشاكل الصحية المختلفة التي تؤثر علي أنسجة الخلايا وهيكل الكبد وفي بعض الحالات تتدهور وتؤدي إلي توقف الكبد عن العمل تماماً. قد تكون أمراض الكبد وراثية أو بسبب مجموعة متنوعة من العوامل التي تضر بصحة الكبد مثل الفيروسات وتناول الكحوليات مع مرور الوقت يؤدي تلف الكبد إلي فشل الكبد وبذلك يهدد الحياة. وهناك بعض الأعراض لأكثر هذه الأمراض شيوعاً.

أعراض مشاكل الكبد :

من المعروف بأن هناك أكثر من مائة أنواع مختلفة من أمراض الكبد الموجودة حالياً وبذلك تختلف الأعراض بصورة كبيرة إعتماداً علي ما إذا كان المريض يعاني من إلتهاب الكبد، أمراض الكبد الكحولية، مرض الكبد الدهني أو تليف الكبد .

علاوة علي ذلك فإن الأعراض ليست واضحة وليست دائمة في المراحل المبكرة يمكن أن تكون خفيفة وغير محددة مثل فقدان الشهية، الشعور بالتعب، الشعور بالقلق، الغثيان، القئ، فقدان الوزن .ولا يمكنك تجاهل هذه الأعراض .
هناك مجموعة من العلامات التي يمكن أن تظهر تحدد من خلالها إذا كنت تعاني من مشكلة في الكبد أم لا :
ألم في جانب البطن الأيمن العلوي :
عند الشعور بالألم وعدم الراحة في الجانب الأيمن العلوي من البطن حيث يقع الكبد .قد يكون هذا الألم بسبب تراكم الدهون، إلتهاب حاد أو أي إصابة أخري يمكن أن تؤدي إلي توسيع وتمدد غشاء حساس يغطي الكبد.

تضخم الكبد :

يمكن لأمراض الكبد أن تعطل تدفق الدم في الكبد أو حدوث أورام حميدة في الكبد وذلك يضيف كتلة إلي حجم الكبد. هناك بعض الأسباب لحدوث تضخم الكبد والسرطان النقلي وأمراض الكبد الدهنية وتليف الكبد .

اليرقان :

يشير اليرقان إلي تغير لون الجلد وتحوله إلي اللون الأصفر، بياض العينين والأظافر . ويحدث بسب فشل الكبد في معالجة البيليروبين، وإنتاج نفايات تؤدي إلي إنقسام خلايا الدم الحمراء وفي حالة وجود فائض من البيليروبين يتراكم في الدم والجلد ويسبب ظهور البشرة باللون الأصفر .

حكة الجلد ( حساسية شديدة ) :

قد تحدث العلامات المبكرة لمشاكل الكبد في داخل الجلد وتزداد حكة الجلد سوءاً مع مرور الوقت حيث يصبح الجلد حساس للمس أو يصبح ملتهب بسهولة بعد الحكة ويمكن أيضا ً أن يكون علامة علي وجود مشاكل في الكبد والحفاظ علي البشرة رطبة يساعدك في تخفيف الإنزعاج الناتج عن الحكة .
تغيرات في البول والبراز :
عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح عند بعض الأفراد يؤدي إلي حدوث تغيرات في البول والبراز عند الذهاب إلي الحمام . في بعض الحالات قد يكون البول داكن اللون وقد يرتبط ذلك بالجفاف ولكن عند تناول كمية مناسبة من السوائل يتغير لون البول إلي وضعه الطبيعي . قد يعاني بعض مرضي الكبد في وقت مبكر من تغيرات في لون البراز حيث يصبح باهت، دموي .

التغيرات في البطن :
قد تكون تغيرات البطن من المؤشرات المبكرة علي مشاكل الكبد . ويمكن أن تبدأ بوجود تشنجات أو ألم في أسفل البطن . يمكن أن تتحول البطن إلي وجود كمية كبيرة من الغازات الذي يصاحبها الضغط . كما يمكن أن تحدث مشكلة أكبر وهي الإستسقاء وهو تراكم السوائل داخل جدار البطن . وتمارس ضغط علي الرئتين يؤدي إلي صعوبة التنفس.
الشعور بالتعب :
إذا واجهت تغيرات كثيرة مثل الشعور بالضعف الشديد، التعب المزمن يمكن أن يكون علامة مبكرة لمشاكل الكبد لذلك في حالات الضعف الشديدة يجب الحصول علي قسط كافي من الراحة لتقليل حدوث أي أعراض أخري والحصول علي العناية الطبية الفورية .
يعتقد بعض الباحثين بأن السبب الجذري وراء أمراض الكبد والتعب المزمن ناجم عن تغيرات في كمياء الدماغ ومستويات الهرمون التي تؤدي إلي خلل في وظيفة الكبد . ويري الباحثين أن هذه الأعراض قد تتفاقم .
الغثيان :
ترتبط مشاكل الجهاز الهضمي بما فيها عسر الهضم، الحموضة المعوية مع أمراض الكبد و تؤدي إلي حدوث ازمات القئ. وغالباً القئ المستمر والغير مبرر قد يكون يكون أحد أعراض أمراض الكبد . وبصفة عامة فهو مشكلة صحية خطيرة يجب التحقق منها بدقة ..
قد يشعر مرضي الكبد بالغثيان بسبب عدم قدرة الجسم علي التخلص من السموم وحدوث تغيرات في عملية الأيض والهضم مما يؤدي إلي الغثيان ولا يجب تجاهله لأنه إذا لاحظت وجود أي مشاكل صحية مستمرة حتي لو تبدو طفيفة يجب مراجعة الطبيب علي الفور .

136
فقدان الشهية :
عندما تترك أمراض الكبد بدون علاج تتطور كثيراً قد تؤدي في النهاية إلي تلف الكبد. فإذا كنت تعاني من فقدان الشهية لفترة طويلة دون تشخيص سوف تؤدي إلي أعراض خطيرة وفقدان الوزن بصورة سريعة والعديد من المشاكل الصحية الأخري التي تسببها سوء التغذية .ويجب اللجوء إلي الطبيب في هذه الحالة لإستعادة صحتك من جديد .
إحتباس السوائل :
يمكن أن تؤدي أمراض الكبد إلي حدوث إحتباس السوائل في الساقين و الكاحلين والقدمين وذلك بسبب ضعف وظائف الكبد ويثبط قدرة الجسم علي إنتاج وتعميم البروتينات والذي بدوره يؤدي إلي مشاكل الدورة الدموية وتتضح في الساقين و القدمين والكاحلين بمعني أنه إذا قمت بوضع أصابعك علي هذه الأماكن سوف تترك بصمة لبضع ثواني عند الضغط عليها . قد يحدث أيضاً إحتباس السوائل في البطن ويمكنك علاج هذه المشكلة مع مدرات البول التي تؤدي إلي التبول و التخلص من السوائل الزائدة في الجسم .

تليف الكبد :

يعتقد معظم الخبراء بأن تليف الكبد هو المرحلة الثالثة لأمراض الكبد الكحولية وهو حالة متقدمة تضر بصحة الكبد وتشمل الأعراض ما يلي :
وجع البطن .
الإستسقاء .
نزيف في الشرايين .
الكدمات .
البول .
التعب .
حكة اليدين .
فقدان الشهية .
غثيان .
تضخم الكبد .
اليرقان .

سرطان الكبد :

يمكن أن يكون سرطان الكبد مشكلة خطيرة في معظم الحالات التي لا تلاحظ الأعراض المبكرة له لذلك فإن أفضل طريقة لتقليل خطر الإصابة به هي التعرف علي العلامات المبكرة لسرطان الكبد
اليرقان .
ألم البطن .
تضخم الكبد .
غثيان .
الشعور بالضعف والتعب العام .
فقدان الشهية .
فقدان الوزن .

علاجات تقوى الكبد وتعمل على زيادة كفاءة وظائف الكبد:

خل التفاح: خل التفاح يساعد على تخليص الكبد من السموم، ويمكن اخذه قبل الوجبات، حيث يساعد على حرق الدهون بسهولة أكثر.
امزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء.
أضف بعض العسل للمزيج.
أشرب المزيج ثلاث مرات في اليوم لتنظيف الكبد.
شاي الهندباء: هذا العلاج يساعد على أداء الكبد لوظائفه، ويتم استخدام جذور الهندباء المجففة، كشاي مرتين في اليوم للحصول على فوائده الكاملة، ويمكن كذلك غلي كمية صغيرة من الجذور مع كوب من الماء وتناوله مباشرة.
الأملا أو عنب الثعلب: واحد من أغنى مصادر فيتامين ج، التي تساعد على الإبقاء على وظائف الكبد بمستوياتها الطبيعية، وحماية هذا العضو الهام من الامراض.
يمكن تناول عنب الثعلب طازج.
يمكنك استخدام عنب الثعلب في السلطات.
عرق السوس: علاج منزلي رائع للتخلص من دهون الكبد المتراكمة.
احضر بودرة عرق السوس.
اصنع شاي من هذه البودرة بوضع الماء المغلي عليها.
اتركه لبضعة دقائق قبل تصفيته.
تناول هذا الشاي مرتين في اليوم.

الكركم: الكركم مطهر ومعقم، وكذلك مضاد للأكسدة، ويحسن من عمل الكبد، ويحمي من الإصابة بفيروسات الكبد B و C.

ادخل الكركم في طعامك المعتاد اثناء طهوه.
يمكن مزج نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع الحليب وتناوله بصورة يومية.
يمكن تناول نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة صغيرة من العسل يومياً.
بذور الكتان: الكبد يخلص الجسم من الهرمونات الزائدة في الدم، ويمتصها ما يؤذيه بعد ذلك، وبذور الكتان تتخلص من هذه الهرمونات بطريقة طبيعية.
ضع القليل من بذور الكتان المطحونة على السلطة أو التوتس.
يمكن تناول بذور الكتان مع حبوب الإفطار.
البابايا:
فاكهة البابايا علاج منزلي فعال للتخلص من التليف الكبدي بطريقة طبيعية.
أضف نصف معلقة صغيرة من عصير الليمون على ملعقتين صغيرتين من عصير البابايا، وتناوله يومياً.
تناول هذا الخليط لأربعة أسابيع لعلاج التليف الكبدي.

عصير السبانخ والجزر: علاج منزلي اخر ممتاز لعلاج التليف الكبدي.
اخلط نصف كوب من عصير السبانخ مع نصف كوب من عصير الجزر.
اشرب هذا المشروب بصورة يومية.
الأفوكادو وعين الجمل: لو كنت تريد حماية الكبد من الأمراض، ادخل الأفوكادو وعين الجمل في نظامك الغذائي اليومي.
الأفوكادو يحتوي على مادة الجلوتاثيون، وكذلك عين الجمل وهي تساعد على تنظيف الكبد من السموم.
التفاح والخضروات الورقية: الخضروات الورقية تساهم في زيادة إفراز الصفراء، والبكتين في التفاح يساهم في تخليص الجسم من السموم، وبقايا الهضم، وذلك يساعد على حماية الكبد من العديد من الأمراض الخطيرة.
تناول الماء الخالي من الفلوريد: تناول المزيد من الماء الخالي من الفلوريد يساعد على تنظيف أجهزة الجسم وأهمها الكبد الذي يخزن السموم والدهون.
تناول من 10-12 كوب من الماء بطريقة يومية، يساعد على حفاظ على كبدك بصحة جيدة وخالي من السموم.
التمرن: التمرن بصورة منتظمة يساعد على الهضم السليم للطعام، ويقلل من الدهون في الجسد، وكذلك يزيد من التعرق الذي ينظف الجسم من السموم عن طريق الجلد، ويحمي الكبد من تراكم هذه السموم عليه.
تمرن على الأقل 40 دقيقة خمسة أيام في الأسبوع لتحصل على فوائد التمارين الرياضية للكبد.
الشاي الأخضر: علاج منزلي رائح لأمراض الكبد، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تعزز من أداء الكبد لوظائفه.
تناول من 3-4 أكواب من الشاي الأخضر بصورة يومية، ليخلص الكبد من الامراض ويحميه.
وبجانب هذا العلاجات المنزلية يجب أن تتجنب التدخين، والمكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد بكميات كبيرة، وذلك لحماية الكبد من الامراض

إليك طرق تنظيف الكبد بسهولة

شرب السوائل الصحية التي تفيد الكبد خطوة هامة في تنظيف الكبد :
تقليل تناول المشروبات التي تحتوي علي نسبة من الكحوليات و الكافيين فهما أكبر الأسباب وراء تخزين السموم في الكبد وعدم قيام الكبد بوظائفه بشكل صحيح . لذلك يفضل إستبدال المشروبات التي تحتوي علي نسبة كحول أو كافيين باخري غير كحولية وذلك لكي تسمح لخلايا الكبد بالتجديد ولكي تعمل بشكل صحيح .

تناول كميات كبيرة من الماء :
لكي تستطيع التخلص من السموم التي تتراكم في الكبد يفضل تناول ما يقرب من 2 لتر ماء يومياً . تناول كميات كبيرة من مياه الشرب لكي تحافظ علي بقاء الجسم رطب . وبالتالي يعمل علي تجديد الخلايا بشكل طبيعي . ويساعد الكبد في تصفية السموم والسماح للكبد العمل بصورة طبيعية وزيادة مستوي الطاقة في الجسم

قم بإضافة الليمون إلي نظامك الغذائي :
يمكنك تناول عصير الليمون بمفرده أو مع الشاي مرة واحدة يومياً . يعمل عصير الليمون علي تحفيز إنتاج الصفراء في الكبد والمساعدة في دفع السموم . كما أنه يمنع تراكم الحصوات في المرارة ويعزز من عملية الهضم . ويحسن من حركة العصارة المعدية .

تناول الشاي الأخضر :
يعد الشاي الأخضر مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة . وتحديداً مضادات الأكسدة النباتية التي تعزز من وظائف الكبد وتساعد في تقليل تخزين الدهون في الكبد .

تناول عصائر الفاكهة الطبيعية :
يفضل تناول الفواكه مثل الفراولة والتوت و العنب لتعزيز صحة الكبد . تحتوي هذه الفواكه علي الأحماض العضوية والتي تعمل علي تقليل مستويات السكر في الدم . وسوف تساعد علي حرق الدهون . وبذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية .

عمل العصير السريع الخاص بك :
العصائر السريعة عمل علي تنظيف الكبد . المعظم يتناول الفواكه والخضروات بمفردها . لكن تناول العصائر لفترة من الزمن هو الإختيار الصحيح والصحي .
يفضل إستشارة خبير التغذية قبل إستخدام هذه العصائر .
تناول الأغذية الصحية التي لا تضر بصحة الكبد :
تنظيف الكبد بتجنب تناول الأطعمة التي تلحق الضرر بالكبد :
تحتوي الأطعمة المعلبة علي نسبة دهون وكوليسترول في الدم وبالتالي تعمل علي تخزين هذه الدهون في الكبد . ولكي تحافظ علي تنظيف الكبد تجنب تناول هذه الأطعمة لكي تسمح له بتجديد الخلايا .
تجنب تناول الوجبات السريعة :
وخصوصاً الأطعمة المقلية و اللحوم المحفوظة مثل السجق و اللحوم الحمراء و اللحم البقري المحفوظ .الكبد6
تجنب تناول الدهون المشبعة الضارة :
تحتوي اللحوم الحمراء و الأغذية المقلية علي الدهنية المشبعة لذلك يجب تجنب كل الدهون المصنعة والتي عادة ماتسبب إنسداد في الشرايين . الدهون المصنعة عبارة عن السمن و الزيوت المهدرجة .
تجنب تناول المواد التي تحتوي علي الأصباغ الصناعية :
من الضرر تناول المواد الحافظة و محاولة تناول المواد الطبيعية وبالتالي تعمل علي تنظيف الكبد .
تناول الخضروات فهي تساعد على تنظيف الكبد :
بعض الخضروات تحتوي علي مواد مغذية مثل البيتا كاروتين والتي تحفز الخلايا وتحمي الكبد من السموم . وتحديداً الخضار الورقية مثل السبانخ تنشط من نمو الخلايا في الكبد .ويعمل الشمندر ( البنجر ) علي حماية قنوات المرارة من التلف . ينصح بتناول 5 حصص من الخضار يومياً لأنها مغذيات تحافظ علي صحة الكبد .
من الخضروات التي تعزز من صحة الكبد مثل الهندباء الخضرة والقرع المر و الخضرة و السبانخ .

تناول كميات من الثوم :
يحتوي الثوم علي مركبات الكبريت والتي تعمل علي تنشيط إنزيمات الكبد وتعمل علي طرد السموم من الجسم . ويحتوي الثوم علي الأليسين و السيلينيوم وهما من أهم عناصر المغذية لتحمي الكبد من الأضرار الناجمة عن السموم . وتعمل علي التخلص من السموم .
إذا كنت لا ترغب في تناول الثوم بسب رائحته يمكنك شراء مكملات الثوم من المتاجر الصحية .
الكبدتناول الجريب فروت :
الجريب فروت غني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة وكلاهما يعمل علي تنظيف الكبد . ويحتوي الكريب فروت علي الفلافونيدات والذي يعمل علي حرق الدهون بدلاً من تخزينها.
تناول الأفوكادو:
يفضل تناول الأفوكادو مرتين في الإسبوع . لأنه يحتوي علي إنتاج مركبات الجلوتاثيون . وهذه المركبات تساعد علي منع الكبد من تخزين الدهون .
ا
أكل الجوز :
يحتوي الجوز علي الأرجنين وهو حمض أميني والجلوتاثيون و أحماض أوميجا 3 والتي تساعد علي تنظيف الكبد . وتستخدم قشور الجوز في مركبات تنظيف الكبد .

إستخدام العلاج بالأعشاب لصحة الكبد و تنظيف الكبد :

قم بإستخدام المكملات العشبية :
يقال إن جميع الأعشاب مثل الفجل والهندباء تساعد في التخلص من السموم في الجسم وبذلك يحمي خلايا الكبد وتحسين وظائف الكبد .ويمكن الحصول علي الأعشاب في شكل كبسولات أو حبوب الهندباء . كما أن هناك بعض أنواع من الشاي العشبي وإضافة هذه المكملات الغذائية تعمل علي تنظيف الكبد وتسحين من وظائفه .

تناول كميات من المغنسيوم : يعزز المغنسيوم من إنتاج الصفراء وهذا بدوره يعمل علي تنظيف الكبد . ويمكنك تناول مكملات المغنسيوم لزيادة صحة الكبد .
وهناك طريقة أخري للحصول علي المغنسيوم :
من خلال إذابة معلقة كبيرة من الملح الإنجليزي في الماء الدافئ وتناول هذا المشروب مرة أو مرتين في الشهر .وذلك لأن الملح الإنجليزي يحتوي علي كمية كبيرة من المغنسيوم .
إضافة الكركم إلي نظامك الغذائي : يعزز الكركم من إنتاج الكبد لصفراء .وهو جزء أساسي لتنظيف الكبد .ويُعرف عنه أنه يجدد من خلايا الكبد التالفة .
تناول الحليب الشوكي : يشجع الحليب الشوكي علي نمو خلايا الكبد . حيث يحتوي الحليب الشوكي علي مضادات الأكسدة التي تحارب الأكسدة . ويحسن من إنتاج البروتين في الكبد .

التخلص من بعض العادات السيئة في حياتك :

التخلص من التوتر في حياتك : عندما تتعرض لمواقف تضعك تحت ضغط عصبي يفرز الجسم هرمونات الأندورفين في الدم والتي تعمل علي تخزين السموم في الكبد . لذلك يجب عدم التعرض للمواقف الضغط العصبي .
يمكنك القيام ببعض الأنشطة التي تقاوم التوتر مثل اليوجا و التأمل .
إستخدام المنتجات الطبيعية لتنظيف المنزل : عندما تعرض نفسك للمواد الكيميائية يضر بصحة الكبد ، لذلك تجنب التعرض لإستخدام المنظفات الكيميائية وإستبدالها بمنتجات طبيعية لحماية نظافتك الشخصية .

إستخدام الأجهزة لتنقية الهواء في المنزل : وذلك لطرد السموم التي توجد في الهواء .تعد أجهزة تنقية الهواء إختيار صحي وخصوصاً إذا كنت تعيش في مدينة أو بالقرب من الطرق السريعة حيث أن السيارات تودع السموم في الهواء والتي تضر بصحة القلب .

ممارسة التمارين الرياضية : تساعدك التمارين الرياضية في الحفاظ علي الوزن صحي .وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد وذلك لأنها تحرق الدهون . وممارسة التمارين تحسن وظائف الإنزيمات .

185