حقائق عن المعدة

0

اذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة و تبحث عن افضل العلاجات الممكنة و الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل حقائق عن المعدة

0000

تعتبر المعدة جزءاً هاماً من القناة الهضمية و تقوم بالعديد من الوظائف أهمها هضم الطعام الذي نتناوله بعد تكسيره لجزيئات صغيرة و مؤخراً أشار الأطباء إلى خمسة حقائق لا يعرفها أحد عن المعدة كيف تقوم المعدة بهضم الطعام ..؟ و ما الحقائق التي لا نعرفها ..؟ هذا ما ستوضحه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

ما هي المعدة …؟

المعدة عبارة عن عضو عضلي مجوف يوجد بالجزء العلوي من البطن ،و هو جزء من القناة الهضمية الذي يلي المرئ ،و من بعدها الأمعاء و يتكون جدارها من ثلاثة طبقات :

الطبقة الأولى : هى طبقة الغشاء المخاطي الداخلي .

الطبقة الثانية : تعرف بالطبقة المتوسطة .

الطبقة الثالثة : تسمى الطبقة الخارجية المغلقة .

كيف تقوم المعدة بهضم الطعام ..؟

تعد عملية هضم الطعام الوظيفة الأساسية للمعدة و تؤديها المعدة عن طريق تكسير محتويات الطعام الذي نتناوله خاصةً البروتينات إلى جزيئات صغيرة ثم تقوم جدرانها القوية بالضغط على الطعم الذي وصل إليها لمدة لا تقل عن 4 ساعات و بعدها يتحول الطعام إلى سائل يسير حتى يصل إلى الإثنى عشر أول أجزاء الأمعاء و يمر على القنوات الموجودة بالمعدة كقناة الحويصلة المرارية و هذه القناة مسئولة عن هضم الدهون ،و قناة البنكرياس التي تبذل جهداً كبيراً في هضم الطعام بعدها يصبح الطعام سهل الإمتصاص فيسير بداخل تلافيف الأمعاء الرفيعة و بنسبة أقل بداخل الأمعاء الغليظة و أثناء هذه العملية يحتك ببطن جدار الأمعاء التي يوجد بها ملايين الخلايا الدقيقة المعروفة بالخمائل التي تقوم بالإمتصاص ثم يصل الطعام للقولون الذي يبلغ طوله حوالي خمسة أقدام و عندما يصل إليه الطعام يكون على هيئة نصف سائل يمتص القولون معظمه و الباقي يخرج على هيئة برازحيث يوجد بنهاية القولون المستقيم الذي يبلغ طوله 6 بوصة و نهايته توجد قناة الشرج و هى قناة تغلقها عضلة مستديرة الشكل تعرف بفتحة الشرج .

ملاحظة : المعدة لا تقبل الطعام البارد لأنه يضر بها و بمحتوياتها و لا الطعام الساخن لأنه يتسبب في إصابتها بالقرحة لذلك يرجى الحرص على أن يكون الطعام معتدلاً ليس بارداً و لا ساخناً .

الحقائق التي لا تعرفها عن المعدة .

أولاً المعدة مطهر طبيعي للطعام : من وظائف المعدة أن تقوم بإفراز حمض الهيدروكلوريك HCl، المسئول عن تنشيط إنزيم الببسين و هذا الحمض مسئول عن قتل الجراثيم و الميكروبات الموجودة في الطعام .

ثانياً المعدة تساعد في عملية الهضم : المعدة يتم بها عمليتين للهضم الأولى تسمى بالهضم الميكانيكي و تتم من خلال انقباض جدرانها على الطعام ،و الثانية تسمى هضم كميائي و تتم من خلال قيامها بإفراز إنزيمات على الغذاء تيسير عملية الهضم .

ثالثاً المعدة تمتص عنصر الحديد : يحتوي جدار أمعاء المعدة على ملايين الخلايا الدقيقة المعروفة بالخمائل التي تقوم بعملية الإمتصاص و عند هضم الطعام تمتص الخمائل عنصر الحديد منه و المعروف أن هذا العنصر يحميك من الإصابة بفقر الدم .

رابعاً المعدة حجمها متغير : ما لا يعرفه أحد أنه من الممكن التحكم في حجم المعدة ففي الغالب الجميع يملك معدة متوسطة يتشابه حجمها مع قبضة اليد ربما تزيد قليلاً و كلما تناولت طعامك تتسع المعدة فتستوعب كم أكبر من الطعام لذلك كلما أسرف الإنسان في تناول كمية كبيرة من الطعام و الشراب تعتاد معدته على ذلك و تزيد شهيته و يصاب بالسمنة و مؤخراً زادت الحاجة لجراحات السمنة و أبرزها تكميم المعدة بإنقاص حجمها فتتناول كمية أقل من الطعام .

ملاحظة : الأشخاص المعتادة على تناول كمية معتدلة من الطعام تعتاد معدتهم على هذا النظام و في الغالب يتمتعون بصحة جيدة و من يسعى للتأقلم مع ذلك من الممكن أن يتناول الطعام ببطء حتى يشعر بطعمه و يقلل من الكمية المتناولة و يحرص على تناول عدد أكبر من الوجبات و لكن بكميات قليلة من الطعام .

خامساً المعدة سبب للإصابة بالأمراض : منذ زمن قديم إعتادنا على سماع مقولة “المعدة بيت الداء ” و هذه المقولة صحيحة والإنسان هو السبب وراء ذلك فالمعدة ما عليها سوى إستقبال الطعام و من ثم تحوله لوقود لذلك من الضروري الحرص على نوعية الطعام الذي تتناوله كي لا تتسبب في الضرر بصحة الجهاز الهضمي خاصةً إذا كنت ممن يفضل تناول الوجبات السريعة و الدهون فبذلك تكون الأكثر عرضة للإصابة بالسكري و السمنة .

كيفية فحص المعدة للتأكد من سلامتها ..؟ قديماً كان الأطباء يلجأون لإجراء الأشعة على البطن لتشخيص المرض و لكن مع التطور الذي نعيشة ظهرالتشخيص بإستخدام المنظار و يسمى ” المنظار البطني التشخيصي ” و هو عبارة عن تلسكوب يتصل بضوء و كاميرا تليفزيونية و من هنا يتمكن الجراح من مشاهدة البطن و ما يحدث بها و تشخيص أمراضها عبر وضع المنظار بها عن طريق الفم .

000

كيف تحمي نفسك من أمراض المعدة ..؟

– اتباع نظام غذائي صحى .
– الإبتعاد عن تناول الوجبات السريعة و الأطعمة الجاهزة و الأطعمة المكشوفة من الباعة الجائلين .
– البطء عند مضغ الطعام .
– عدم الإسراف في تناول الطعام قبل النوم مباشرة .
– عدم الإسراف في تناول الأطعمة التي تحتوي على أملاح ،و توابل حارة .

دراسة فرنسية تحذر “زيادة الملح”تصيبك بسرطان المعدة والعظام

أولاً نبذه عن سرطان المعدة .. ورم خبيث يصاب به أحد أجزاء المعدة و يمتد هذا الورم ليصل إلى المرئ أو إلى الأمعاء الدقيقة و يكثر انتشار هذا النوع من السرطان في كل من كوريا و أمريكا الجنوبية و انجلترا و اليابان و تختلف أعراض الإصابة بسرطان المعدة من شخص الآخر و لكنها تشترك في بعض العلامات .

أعراض و علامات الإصابة بسرطان المعدة :

– عسر الهضم و خروج غازات من المعدة .
– الغثيان .
– الشعور بملئ المعدة سريعاً و فقدان الشهية .
– الإصابة بحرقان بالمعدة .
– تعب و إرهاق .

أسباب الإصابة بسرطان المعدة ..

– عوامل وراثية .
– التدخين .
– اتباع أنظمة غذائية غير صحية تفتقر للخضراوات و الفواكه التي تحتاجها الجسم .
– شرب الكحوليات .
– تناول الوجبات السريعة .
– التقدم في السن يرفع خطر الإصابة بالمرض .
– تناول أطعمة بها نسبة كبيرة من الملح .
– الاصابة بإلتهاب المعدة يرفع خطر الإصابة بالمرض .- تناول الأطعمة المعلبة و المدخنة كاللحوم و الأسماك المعلبة المملحة كالسردين .

دراسة فرنسية تحذر “زيادة الملح ” تصيبك بسرطان المعدة و العظام … أجريت دراسة علمية حدثة حول تأثير الملح شارك فيها ما يقرب من مائة ألف شخص من دول مختلفة بلغ عددها 18 دولة فور انهاء الدراسة وجد الأطباء أن زيادة حصة الملح تعزز خطر الإصابة بأمراض خطيرة كالتالي :

نتائج لدراسة الطبية :

– أوضح مجموعة من الباحثين من المعهد الوطني للسرطان بفرنسا أن للملح تأثير سلبي على الصحة كونه يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة و سرطان العظام .

– أكد باحثون من المعهد الوطني للسرطان بفرنسا أن زيادة حصة الملح تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 23% .

– وجد الباحثون أن الملح يزيد من خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة تصل إلى 17% .

ملاحظة .. حددت منظمة الصحة العالمية حصة استهلاك الفرد من الملح بما يتراوح ما بين خمسة جرامات و يصل إلى 6 جرامات والجدير بالذكر حول ذلك أنه عند تناول خمسة جرامات من الملح هذا مفيد لإحتواء الملح على كلوريد الصوديوم الهام في نقل السائل العصبي لجسم الإنسان و ضبط حصة الملح يعود على الجسم بالنفع كونه يحميك من الإصابة بأمراض الكلى و القلب و السرطان لذلك من الضروري توخي الحذر عند تناول الوجبات السريعة و الأطعمه الجاهزة كالبيتزا و اللحوم المصنعة و الشيبسي و ذلك لإحتوائها على كميات كبيرة من الملح .

دراسة طبية نرويجية ” السمنة والتدخين” يؤديان للأصابة بحرقة المعدة

في واحدة من أهم الدراسات الطبية شارك بها أطباء من الولايات المتحدة الأمريكية حيث أن كان هناك أمر غريب ومحير أرادوا التعرف على أسبابه وهو أن على مدار الأسبوع تشتكي حالة من حرقان المعدة أو ارتجاع المرئ بالدول الغربية ومن هنا جمع الباحثون عينة لحوالي 30 الف مشارك وكانت الدراسة قد أجريت في احدى مقاطعات النرويج عرفت بأسم مقاطعة نورد تروندلاج وبعد اجراء التحليلات والأجراءات الطبية للعينة المشاركة وجدوا أن مع وجود زيادة في الوزن تزداد معها الأصابة بحرقة المعدة ويرجع ذلك لعدم كفاءة الجهاز الهضمي لديهم وكانت هذه الدراسة قد استمرت ما يقرب من 12 عام ووجد الأطباء أن نسبة 38% من الذين يدخنون السجائر هم الأكثر عرضة في المقام الثاني لحرقان المعدة ومشكلاتها وهذا يرجع لكمية السموم التي يختزنها الجسم وأشار الباحثون ان ترتفع نسبة الأصابة بآلآم المعدة عند النساء بنسبة 20% أكثر من النساء هكذا قد أشارت الدراسة بالنسب كيف يساهم كل عنصر من العناصر سالفة الذكر في الأصابة بحرقة المعدة وارتجاع المرئ والذي يعني ارتجاع حمض المعدة وتظهر أعراض ارتجاع المرئ على الأنسان عن طريق حموضة في المعدة ويعتبر الجهازين الهضمي والتنفسي جهازين متضررين من السمنة والتدخين وهذا يؤدي الى الأصابة بارتجاع المرئ حيث أن الأنسان الذي يأكل قبل النوم وينام عقب الأكل مباشرة وتناول الأطعمة الثقيلة الغنية بالدهون لا يقدر الجهاز الهضمي تحملها فيؤديذلك الى ارتجاع المرئ كما أن تدخين الجائر يؤثر تأثير سلبي على الحنجرة والرئتان والذي يصل بدوره للأصابة بارتجاع المرئ لذلك كل من التدخين والسمنة عاملان أسياسيان في حدوث خلل الجازين التنفسي والهضمي لذلك ترتفع الأصابة بأمراض المعدة وارتجاع المرئ.

نصائح وتوصيات الدراسات :لكل من يعاني من السمنة وزيادة الوزن كلما تقدم بكم العمر تزداد مشكلات المعدة وتتسبب لكم في أضرار بالغة لذلك ابتعدوا عنها قدر الأمكان بأساليب وأنظمة صحية مناسبة لكم ، وللمدخنين ارتجاع المرئ وحرقة المعدة حلقة من حلقات متصلة يصلها التدخين ببعضها البعض أحرصوا على صحتكم قبل فوات الأوان هكذا يمكن الوقاية نسأل الله تعالى العفو والعافية من كل مرض وأن يحمينا ويحفظنا بفضله .

00