حقائق عن اهمية المساج للجسم

0

يعتبر المساج من اهم وسائل الراحة و الاسترخاء بالاضافة الى عدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل حقائق عن اهمية المساج للجسم.

633

وجدت دراسات جديدة أن التدليك له خصائص طبية وأن فوائد المساج للجسم عديدة. لذا في المرة القادمة التي ترغبون فيها بتدليل أنفسكم بواسطة المساج، تذكروا كل ما قرأتم في هذا المقال وربما ستتمتعون أكثر.

الشعور بالهدوء والتدليل الذي نحس به بعد المساج يمكن ان يشكل دواءا بحد ذاته لدى كثير من الناس، ولكن الان فقد اكتشف الاطباء ايضا المزايا الكامنة في العلاج بالتدليك وبدؤوا يوصون بهذا العلاج للمرضى الذين يعانون من الام اسفل الظهر، الام العضلات والمرضى المصابين بالالام المزمنة التي ليس لها تفسير في الطب التقليدي .

وجدت دراسات جديدة اجريت في السنوات الاخيرة حول فوائد المساج للجسم ان العلاج بالتدليك يحسن الاداء الوظيفي لجهاز المناعة لدى النساء المصابات بسرطان الثدي، يخفف من اعراض الربو لدى الاطفال الذين يعانون من هذا المرض، ويمكن ايضا ان يخفف من الاعراض لدى المصابين بمتلازمة النفق الرسغي. كما اظهرت الدراسات ان علاج الخدج بواسطة المساج ساعد في زيادة الوزن لديهم.

ماذا يحدث المساج للجسم

نحن جميعا نعرف ما هي فوائد المساج للجسم ظاهريا على الاقل. جميع المعالجين بالتدليك قالوا لنا دائما ان التدليك يساعد على تخليص الجسم من السموم وتحسين الدورة الدموية. الان اكتشف الباحثون على سبيل المثال، ان 45 دقيقة من التدليك يمكن ان تؤدي الى انخفاض طفيف في مستويات الكورتيزول في الدم. الكورتيزول هو هرمون ستيروئيدي يفرز من الغدة الكظرية. وهو مسؤول عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويتم افرازه في حالات الضغط. عندما يكون هناك افراز زائد لهرمون الكورتيزول في الجسم فان ذلك يؤدي لحدوث متلازمة تسمى ” كوشينغ ” والتي تؤدي لتغيرات كبيرة في عملية التمثيل الغذائي، تغيرات في شكل الجسم وارتفاع ضغط الدم.

كذلك فان 45 دقيقة من المساج ادت الى انخفاض السيتوكينات – مما سبب الى تشويش عام في نظام الاستقلاب في الجسم، الى انخفاض اعراض الحساسية واعطت دفعة لخلايا الدم البيضاء لمكافحة التلوثات.

فوائد المساج للجسم كثيرة!

الكثير من المرضى الذين يعانون من الام مزمنة ولم يجدوا علاجا ضمن الطب التقليدي، وجدوه في العلاجات بواسطة المساج. ايضا المصابين بهشاشة العظام وجدوا العزاء وتخفيف الالم بواسطة العلاج بالمساج، وذلك اساسا بسبب ان العلاجات الاخرى لهذا المرض تتسبب في اثار جانبية. المرضى الذين تلقوا العلاج بالمساج مرتين في الاسبوع لمدة اربعة اسابيع ثم مرة واحدة في الاسبوع لمدة اربعة اسابيع اخرى – عانوا بشكل اقل بكثير من الالم والتصلب في الحركة من المرضى الذين لم يتلقوا علاج المساج للجسم. كما انهم كانوا قادرين على المشي 50 مترا اسرع من المرضى الذين لم يعالجوا بواسطة المساج.

العلاج بالتدليك للخدج يمكن ان يساعدهم على زيادة الوزن

“اذا كانت فوائد المساج للجسم حقيقية فعلا، فيجب ان يدخل المساج الى سلة الادوية وينبغي لجميع شركات التامين ان تمول ثمن ذلك العلاج، ويجب على كافة الاطباء ان يوصوا به، ولكن اذا كان لا يساعد، فنحن ملتزمون باعلام المرضى حتى لا يضيعوا وقتهم ومالهم على ذلك، ولذلك فدراساتنا مهمة جدا “، يقول ادم بيرلمان ، الباحث الرئيسي في دراسة تبحث فعالية وفوائد المساج للجسم وكذلك المدير التنفيذي لمركز ” ديوك ” للطب التكاملي، في مدينة دورهام بولاية نورث كارولينا.

دراسة اخرى اجريت قبل بضعة اشهر على 11 شابا قاموا بممارسة النشاط الرياضي بشكل متفرق بهدف التجربة، اظهرت ان 10 دقائق من تدليك عضلاتهم ادت الى انتعاش العضلات وتخفيف الالم. بالاضافة الى ذلك فقد اخذ الباحثون عينة خزعة من عضلات المتدربين قبل اجراء التمرين، بعده مباشرة وبعد ساعتين. اظهرت النتائج ان التدليك القصيرة الذي تلقاه المتدربين ادى الى تحسين انتاج الميتوكوندريا في الخلية مما يثبت انه يوجد للمساج تاثير بيولوجي.

634

المساج الاكثر شيوعا

يعتبر المساج السويدي الاكثر شيوعا في العالم، وعليه اجريت ايضا معظم الدراسات. وهو مساج كامل للجسم يجرى بواسطة كريم مرطب ويتضمن مجموعة متنوعة من الحركات التي صممت خصيصا لكل منطقة في الجسم .

نصائح حول اختيار المعالج\ة

كيف يمكننا ان نتاكد من اننا نحصل على مساج جيد ومهني؟ في معظم البلدان في العالم، يطلب من المدلك ان يكون مرخص. بطبيعة الحال فالعديد من المعالجين غير المرخصين يعملون ولكن يمكننا ان نطلب منهم دائما ان نرى رخصة مزاولة المهنة.

لديكم الحق ان تسالوا المدلك كم مره قام بعلاج المساج قبلكم وتتاكدوا من انكم لستم المعالج العاشر الذي يجري له المساج في ذلك اليوم وليس السابع حتى. عملية المساج تتطلب الكثير من القوة والطاقة من المعالج، وبعد العلاج الثالث فانه سوف يكون متعبا وضعيفا.

الطلب على العلاج بالمساج، والاهتمام في نتائج الابحاث حول فوائد المساج للجسم تتزايد بشكل متواصل.

ما هو مساج الحجر الساخن؟

انتشر استخدام هذا النوع من المساج في اوائل سنوات التسعين في القرن الماضي. ويعتمد هذا النوع من التدليك على مبادئ التدليك السويدي التقليدي ولكن باضافة الحجارة الساخنة. الاعتقاد السائد ان الحجارة الساخنة تساهم في فتح سبل الطاقة في الجسم. مساج الحجر الساخن هو شكل من اشكال العلاج الحراري (thermotherapy). حيث توضع الحجارة على مناطق معينة على جسم المريض وتسمح للتدليك بالتغلغل عميقا الى داخل الانسجة العضلية. وتسمح زيوت التدليك لاخصائي التدليك بالعمل مع العضلات بسهولة. وفي بعض الاحيان يتم استبدال الحجارة الساخنة بالحجارة الباردة او بالحجارة بدرجة حرارة الغرفة، اعتمادا على شكاوى المريض ونوع العلاج الذي يحتاج اليه.

مساج الحجر الساخن في التاريخ

يعتمد مساج الحجر الساخن على نظرية قديمة منذ زمن الفراعنة. واستخدم الهنود الحمر التدليك بالحجارة الساخنة في حمامات العرق، في اطار الطقوس باعتبارها وسيلة لتنقية الجسم والروح. وفي هاواي، يتم استخدام حجارة الحمم البركانية التي تدعى “هاكو” للتدليك. وايضا في نظرية “الايورفيدا” (علم الحياة بالهندية) وهي نظرية العلاج الطبيعي التي نشات في الهند، يستخدمون نوعا من مساج الحجر الساخن.

تقول الاسطورة ان مكتشفة مساج الحجر الساخن هي المدلكة ماري نيلسون – هانيغان من توكسون، اريزونا، والتي استخدمت الحجارة الساخنة في غرفة الساونا التابعة لها من اجل تخفيف الام ظهر ابن اخيها. برعت نيلسون – هانيغان في هذه التقنية من خلال استخدام 54 حجرا ساخنا، و18 حجرا باردا وحجر واحد بدرجة حرارة الغرفة جنبا الى جنب مع التدليك اليدوي التقليدي.

فن التدليك بالحجارة الساخنة

الحجارة المستخدمة في مساج الحجر الساخن عادة ما تكون الحجارة البازلتية – رمادية اللون والممتلئة، وبمجرد صب الزيت عليها، فانها تصبح سوداء. وللعلاج بالحجارة الباردة يتم استخدام حجارة الرخام.
يتم تسخين الحجارة الى 54 درجة مئوية ثم يتم وضعها بشكل مدروس على طول العمود الفقري و/او بين الاضلاع، ومن ثم يفرك اخصائي التدليك الحجارة بلطف الى داخل العضلات والانسجة في كلا جانبي الجسم. صلابة الحجر بالاضافة الى الحرارة المنبعثة منه تزيد من الفوائد العلاجية للتدليك.

تصبح الحجارة الساخنة كتلة واحدة بواسطة يد اخصائي التدليك، وهكذا يحظى المريض بافضل مساج مهدئ. الحرارة والطاقة المنبعثة من الحجر الى جسم المريض تتغلغل في اعماق انسجته وهذا يمنحه الشعور بالهدوء والسكينة. وباستخدام تقنيات خاصة، فان الحجارة تسمح للمدلك بارتخاء العضلات المتوترة بشكل اكثر فعالية ومع اقل مشقة للمريض.

الفوائد الصحية للتدليك بالحجارة الساخنة

مساج الحجر الساخن الذي يقوم به اخصائي التدليك المؤهل يمكن ان يساهم بارتخاء عضلات الجسم والانسجة الرخوة، من اجل تخفيف الالام، وتحسين الدورة الدموية ومساعدة الجسم على التخلص من السموم. هذا النوع من العلاج يمكن ان يقلل من الضغط والتوتر، وتعزيز الاسترخاء والسكينة. يدعي العديد من المشتركين في نظام التدليك بالحجارة الساخنة انهم اختبروا الشعور بالهدوء الداخلي واليقظة النفسية بعد العلاج.

تؤكد العديد من الدراسات، التاثيرات الايجابية للتدليك بالحجارة الساخنة على جهاز القلب والاوعية الدموية، الجهاز اللمفاوي، جلد الوجه، الجهاز العضلي الهيكلي، جهاز الغدد الصماء، الجهاز العصبي والجهاز الهضمي. ان الدمج بين الحجارة البازلتية الساخنة وحجارة الرخام الباردة يحسن من الدورة الدموية ويسرع من التعافي من الاصابات.

المساج بالحجارة الساخنة يضمن تخفيف الالم

ينصح التدليك بالحجارة الساخنة خاصة للاشخاص الذين يعانون من متلازمة الالم الليفي (Fibromialgia)، وذلك بسبب تغلغل الحجارة الساخنة الى الانسجة العضلية العميقة مما يسمح للمدلك بمنح المريض التدليك بدون ضغوط لا داعي لها. وكذلك فان التدليك بالحجارة الساخنة يساعد على ارتخاء العضلات المتوترة بعد جراحة عظمية. الدمج بين الحجارة الساخنة والباردة فعالة لا سيما ضد الاصابات الرياضية او اصابات الاستخدام المفرط، ولتخفيف الام الطمث.

635