حلول للتخلص من الشعر الجاف

0

اذا كنت تعاني من الشعر الجاف و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منه فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

372

الشعر الجاف لا يجب أن يصبح قدرا محسوما. صحيح أن الطقس والبيئة يمكن أن يسببان للشعر الضرر لكننا يمكننا منع ذلك، بواسطة بعض النصائح البسيطة والمفيدة سوف يصبح الشعر الجاف مجرد ذكرى بعيدة.

من السبب في ان يصبح الشعر الجاف؟ مكيف الهواء، الشامبو، مطري الشعر، حالة الطقس، مجفف الشعر، جهاز تنعيم الشعر، جهاز تجعيد الشعر، صبغة الشعر، مصفف الشعر. كل هذا صحيح ولكنك نسيت عاملا اخر يجعل كل هذه العوامل تجفف شعرك – انت. نعم، انت. فانت وحدك تعرفين نوع شعرك ولكنك لا تزالين تشترين شامبو لنوع اخر من الشعر لان سعره اقل، وفقط قبل اسبوع قمت بصبغ شعرك ولكنك لا تزالين تستعملين نفس الشامبو العادي وليس الشامبو المعد للشعر المصبوغ ورغم انك تعرفين كم يجفف فرد الشعر شعرك لكنك لا تزالين تستيقظين باكرا جدا في الصباح لكي لا تفكر ولو شعره واحده في ان تكون في غير مكانها.

نحن لا نعي دائما الضرر الذي نسببه لشعرنا بايدينا ولكن هذا هو الواقع.

اليكم الدليل الذي يفصل بدقة جميع الاسباب التي تقود الى الشعر الجاف:

استخدام نوع غير ملائم من الشامبو والبلسم
لا نعني شركة معينة، وانما اي نوع من الشامبو والبلسم يناسب الشعر . فمن المهم في البداية تشخيص الشعر لكي نستطيع ملائمة شامبو له. يمكن تشخيص الشعر بانفسنا بواسطة علامات بسيطة مثل ما اذا كان شعرك يصبح دهنيا في نهاية اليوم؟ هل يكون ملتصقا واشعث عندما تستيقظين في الصباح؟ اذا كانت الاجابات هي نعم فلديك شعر دهني. اذا كانت الاجابات هي لا فشعرك عادي او جاف. ايضا الشعر الجاف بطبيعة الحال له علامات مرئية وواضحة جدا ولكن الاهم من ذلك ملمسه. الشعر الجاف يكون ملمسه كالقش ويكون منتفخ ومن الصعب ترتيبه. اذا كنت تجدين صعوبة في تشخيص شعرك بنفسك فاطلبي من مصفف الشعر القيام بذلك.

يوصى بشراء الشامبو والبلسم المناسبان لنوع شعرك حتى لا ” يتفاقم ” وضعه سوءا. عند استخدام شامبو الشعر الدهني للشعر الجاف فان هذا الشامبو سوف يجفف الشعر اكثر لانه ينظف طبقة الدهون من فروة الراس بقوة. عند استخدام شامبو الشعر الجاف للشعر الدهني فاننا نسبب بان يصبح الشعر دهني اكثر نظرا لكميات الرطوبة الكبيرة الموجودة في الشامبو والبلسم.

بالاضافة الى ملائمة الشامبو لنوع الشعر فيجب ملائمة الشامبو ايضا لطبيعة الشعر. هناك شامبوهات ومطريات تناسب تماما طبيعة الشعر، اي، شامبو للشعر الاملس، شامبو للشعر المجعد، شامبو للشعر المتموج، شامبو للشعر الرقيق والهش وشامبو ضد قشرة الراس. كلما كانت الملائمة بين نوع الشعر وطبيعته وبين الشامبو والبلسم اكثر دقة كلما كان الشعر صحيا اكثر.

العناية غير الصحيحة بالشعر المصبوغ
الشعر المصبوغ يحتاج الى شامبو، مطري، واقي ومنتجات الشعر الاخرى المصممة لهذا النوع من الشعر تماما مثل الشعر الجاف والدهني. المنتجات الغير معده للشعر المصبوغ، لا تحافظ على لون الشعر وتجعله يتلاشى بشكل اسرع. علاوة على ذلك ففي الشامبوهات العادية هناك مواد مختلفة يمكن ان تلحق الضرر بالشعر المصبوغ الذي يصبح اكثر حساسية لهذه المواد بسبب الصبغ وتجففه.

تعريض الشعر لتقلبات الطقس

الطقس هو اكبر عدو للشعر. الشمس، البرد ومكيفات الهواء هي السبب المباشر في تكون الشعر الجاف. لحماية الشعر في اي موسم يوصى بحمايته من خلال الطرق التالية:

الشمس – قبل الخروج في الصيف ينصح باستخدام كريم الشعر الذي يحتوي على عامل حماية ورطوبة SPF او ارتداء قبعة عريضة بحيث تغطي الشعر ( والوجه).

مكيف الهواء – اذا كنتم تجلسون معظم اليوم تحت المكيف فيوصى بدهن الشعر بمستحضر السيليكون لحمايته من هواء المكيفات القاسي.

البرد – في فصل الشتاء يكون هناك الكثير من الكهرباء الساكنة في الهواء ولذلك يوصى باستخدام كريم مرطب انتستاتك لمنع الشعر من القفز بشكل جنوني في كل الاتجاهات.

375

استخدام جهاز تنعيم الشعر وجهاز تجفيف الشعر لوقت طويل
ان استخدام جهاز تنعيم الشعر وجهاز تجفيف الشعر لوقت طويل يمكن ان يقودا الى الشعر الجاف، التسبب في تكسره وتساقطه ولذلك فمن الافضل ان نستثمر المال الذي ندفعه لشركة الكهرباء لتجفيف الشعر وبدلا من ذلك القيام بتنعيم الشعر لدى خبير في تنعيم الشعر على الطريقة اليابانيه او البرازيليه. صحيح ان تنعيم الشعر يضر ايضا ولكن اقل من التجفيف العادي، وبالتالي فهو افضل.

نصيحة عامة بشان كافة انواع الشعر:
على الاقل مرة واحدة في الاسبوع، تخلوا عن المطري ووفروا للشعر عناية مع كريم واقي للشعر. احرصوا على دهن الكريم بنفس طريقة دهن المطري، على كل الشعر عدا فروة الراس. لمس المطري او كريم الحماية لجلد فروة الراس قد يهيج فروة الراس وبصيلات الشعر ويؤدي لتكسر الشعر وتساقطه

بعض النصائح التي تساعد في علاج الشعر الجاف:

الشعر الجاف هو شعر عطش
الشعر يحتاج الى الرطوبة ويجب اروائه. شرب المياه يوفر السوائل لكل الجسم، بما في ذلك شعرك. اضيفي زيت الزيتون الى غذائك وسوف ترين الفرق في مرونة الشعر. على الرغم من انها مكلفة اكثر بقليل من منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على زيت الزيتون كمركب رئيسي فانها تعمل عادة بشكل جيد. لكن ايضا وضع بضع قطرات من زيت الزيتون مباشرة على الشعر سوف تساعده ليبدو افضل.

حافظي على تغذية سليمة

الفواكه والخضروات التي توفر الفيتامينات لجسمك سوف تحسن ايضا مظهر الشعر الجاف. تغذيتك تؤثر على مظهرك لانها تؤثر على جسمك من الداخل. يتكون الشعر من البروتينات، لذلك من المهم الحرص على استهلاك كمية من البروتينات. دمج الحبوب مع البقوليات يوصى به كدمج ينتج البروتين الكامل.

حاولي تجنب استخدام مجفف الشعر او جهاز تنعيم الشعر
من الافضل استخدام منشفة بدلا من ذلك. اذا كنت مع ذلك تستخدمين مجفف الشعر، فيوصى باستخدامه مع اقل درجة من الحرارة، ابعاد مجفف الشعر قدر الامكان عن الشعر وتقليل مدة الاستخدام. بالاضافة الى ذلك، يوصى بدهن الشعر بمواد التي تحميه من الجفاف.

لا تغسلي شعرك اكثر من اللازم
معظم الناس يغسلون شعرهم ويستخدمون الشامبو اكثر من اللازم. التقليل من كمية الشامبو يمكن ان تساعد كثيرا في معالجة الشعر الجاف. المواد الكيميائية التي يتكون منها الشامبو قد تضر بالزيوت الطبيعية للشعر. عند الغسل افركي فروة الراس جيدا، فبالاضافة الى ان ذلك يحسن من تدفق الدم وينعش طبقة الجلد، فانت ايضا سوف تشعرين بالانتعاش بسبب ذلك.

قللي من تمشيط الشعر
الشعر الجاف يميل الى التكسر، ولذلك يجب التعامل معه بلطف. التمشيط اكثر من اللازم، خصوصا عندما يكون الشعر رطبا، فقط يفاقم من تكسر الشعر. استخدمي فرشاة جيدة ومشطي ببطء وبلطف. قصي الاطراف المتقصفة كل شهرين، هكذا يبقى الشعر اكثر صحة.

استخدمي منتجات العناية بالشعر الجاف، التي تحتوي على مكونات خاصة
تاكدي من ان الشامبو يحتوي على مواد التي تضيف رطوبة. كثيرا ما تحتوي هذه المنتجات ايضا على البروتين، الذي يقوي الشعر ويناسب وضع الشعر الجاف.

تجنبي منتجات العناية بالشعر ذات مستوى pH عالي
في الواقع فان منتجات الشامبو ذات مستوى pH منخفض اكثر تكون افضل لهذا الغرض، لان مستوى الـ pH المرتفع جدا قد يؤدي لتضرر الطبقة التي تحمي الشعر. الطبقة الخارجية للشعر هي الطبقة التي تحافظ على بصيلات الشعر وتؤثر على مظهر الشعر كله. فالشعر مصنوع مما يشبه اللوحات المختلفة التي تغطية، وعندما لا تكون متصلة فان الشعر يبدو غير سليم.

احمي الشعر من حرارة الشمس
الحرارة عادة ما تزيد وتفاقم من جفاف الشعر. بالطبع فهذا ليس من المستغرب – فالحرارة تؤدي لتبخر الرطوبة. لا يمكننا تغيير الطقس، ولكن يمكن تقليل تاثير الحرارة بطرق مختلفة. اذا كان اليوم حارا وجافا، او انك تنوين اخذ حمام شمسي فينصح بارتداء قبعة او وضع وشاح لحماية شعرك. وكذلك يمكنك استخدام مطري الشعر الذي يحتوي على مكونات التي تحمي الشعر من اضرار اشعة الشمس.

373