حماية البشرة من التجاعيد – نصائح لمحاربة تجاعيد البشرة

0

لكل من يرغب بالتخلص من تجاعيد البشرة والحصول على بشرة صحية وخالية من المشاكل في هذا المقال تعرف معنا على اهم النصائح والخطوات التي تساعد في حماية البشرة من التجاعيد حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

حماية البشرة من التجاعيد - نصائح لمحاربة تجاعيد البشرة
تعتبر التجاعيد العدو الأول للمرأة والرجل على حد سواء مما دفع المرأة على مدى العصور لفعل المستحيل لكي تحاربها وهي أولى العلامات التي تذكرنا بدخول مرحلة خريف العمر . تظهر التجاعيد عادة حول العينيين والشفتين ثم تزحف تدريجيا للوصول الى السطح الخارجي للبشرة عندها تقوم المرأة باللجوء إلى أي وسيلة للتخلص منها ووقف انتشارها .

هنا يكمن الخطأ لأنه يجب محاربة التجاعيد قبل ظهورها عندما تكون البشرة بحيويتها ونضارتها بحيث لا نسمح لها بالتقدم المبكر أو ما يسمى بالشيخوخة المبكرة.

يمكن تعريف التجاعيد بأنها التغيرات الميكانيكية والفسيولوجية التي تطرأ على أجزاء البشرة المختلفة بحيث تفقد البشرة حيويتها وتبدأ الخطوط والثنيات بالظهور ، من الناحية الطبية فإن أدمة الجلد أو الطبقة العميقة منه ، ترق ويختل نظام اقنية الكولاجين يصبح إنتاج المادة المسؤولة عن مرونة الجلد اقل بكثير مما هو عليه في سن الشباب وبذلك تعاني طبقة الأدمة نقصا بالمرونة وترق البشرة فتقل سرعة تجددها ويتباطأ الإفراز الدهني ويقل الدوران الدموي في الشرايين والأوردة الشعرية في الجلد فتبدأ التجاعيد في الظهور وتبدأ التجاعيد عند النساء بالتشكل بين سن 25-35 حيث تفقد البشرة تحت العينين تماسكها وتظهر الخطوط الدقيقة وايضا حول الشفتين وفي العنق .

وعند سن 35-45 تأخذ التجاعيد التي بدأت بالتشكل في الأعماق بالظهور على سطح البشرة وهكذا تبدأ الخطوط العميقة بالظهور حول العينين ويمكن أن تظهر الخطوط التعبيرية بين الحاجبين وحول الشفتين أعمق كما يلاحظ ترهل واضح على محيط الوجه .

من أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور الشيخوخة المبكرة هي:

– التعرض المباشر لأشعة الشمس
– الريجيم الغير متوازن والقاسي
– التدخين
– الإرهاق الجسدي المستمر
– الانفعالات والتوترات النفسية والإرهاق النفسي.


أما بالنسبة إلى علاج التجاعيد فهو كما يلي:

– حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية
– حماية البشرة من الجفاف
– تحييد الأنزيمات المسؤولة عن فقدان البشرة لتماسكها
– تحفيز تجديد الخلايا باستعمال مادة الريتنول المشتقة من الفيتامين أ
حماية البشرة من التجاعيد - نصائح لمحاربة تجاعيد البشرة
اهم النصائح والإرشادات لحماية بشرتك من أثار التقدم في العمر.

1- حافظي على تقشير البشرة

تحتاج البشرة لعملية التقشير والتخلص من الجلد الميت مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل. اختاري أي من أنواع مقشرات البشرة المناسبة لتجديد حيوية البشرة. أو استخدمي أي من المكونات الطبيعية التي تعمل على إزالة طبقات الجلد الميت والعناية بالبشرة.

2- لا تهملي ترطيب البشرة

تحتاج البشرة في المراحل العمرية المختلفة إلى الترطيب المنتظم، خاصةً مع التقدم في العمر، حيث تفقد البشرة ترطيبها الطبيعي مع مرور السنوات. اختاري مرطب مناسب يمد البشرة باحتياجاتها، كما تتوافر الآن بعض الخيارات الصحية من الزيوت الطبيعية التي تساعد على الوقاية من جفاف البشرة.

3- استخدمي كريم العين

البشرة المحيط بالعين هي الأكثر رقة من باقي الجسم. وتظهر عليها أول علامات الشيخوخة المبكرة والخطوط الدقيقة. احرصي دائمًا على استخدام كريم العين مرتين خلال اليوم للحفاظ على نضارة بشرتك. ينصح بحفظ كريم العين في الثلاجة للاستمتاع بتأثيره البارد وتهدئة البشرة.

4- طبقي ماسكات البشرة مرة أسبوعيًا

جربي تطبيق الماسكات الفعّالة للعناية بالبشرة والتغلب على مشكلاتها المختلفة. على سبيل المثال، اختاري ماسك مناسب للبشرة الجافة إن كنت تعانين من الجفاف والتشققات. أما إن كانت بشرتك من النوع الدهني، اختاري ماسك فعّال يساعد على التخلص من الزيوت الزائدة. ماسكات البشرة من أهم الوسائل التي تساعدك على تجديد حيويتك، كما تشعرك بالاسترخاء.

5- لا تغفلي عن واقي الشمس

ليس هناك أي سبب يمنعك من تطبيق واقي الشمس على بشرتك قبل الخروج من المنزل. فمع تعرض البشرة لأشعة الشمس بشكل يومي، تصبح أكثر عرضة لظهور الخطوط الدقيقة والبقع الداكنة. كما تتوافر كذلك بعض أنواع المستحضرات التجميلية من مرطبات البشرة، كريما الأساس، وغلوس الشفاه مع معامل للوقاية من أشعة الشمس SPF.

6- اختاري المنتجات الغنية بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة من أهم العناصر القوية لمكافحة أثار الشيخوخة. حيث تساعد على إزالة أثار التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما تعمل على شد البشرة أيضًا.
حماية البشرة من التجاعيد - نصائح لمحاربة تجاعيد البشرة

7- تناولي الوجبات المتوازنة

تناول الأطعمة الصحية من أهم الوسائل التي تحميك من أثار الشيخوخة. تناولي وجبات غذائية متوازنة وغنية بالخضروات الطازجة والفواكه لتتمتعي ببشرة مشرقة أكثر حيوية.

8- احمي نفسك من أشعة الشمس

تعتبر حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة هي أولى خطوات الوقاية من ظهور التجاعيد المبكرة. فالتعرض للشمس الحارقة لفترات طويلة لا يتسبب فقط في ظهور التجاعيد، بل يعمل أيضا على ظهور النمش، والبقع الجلدية، كما يؤدي إلى جفاف وتشقق البشرة على المدى الطويل. بالإضافة إلى ذلك فإن التعرض لأشعة الشمس الضارة هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الجلد. ولتوفير أقصى حماية للبشرة من أشعة الشمس، ينصح خبراء مايو كلينيك بالآتي:

• تجنب التعرض للشمس من الساعة العاشرة إلى الرابعة عصرا؛ لأن أشعة الشمس تكون قوية للغاية في هذه الفترة.

• استخدام الكريم الواقي من أشعة الشمس يوميا، مع مراعاة وضع كمية مناسبة من الكريم على البشرة قبل التعرض للشمس بفترة لا تقل عن 30 دقيقة. وينصح أيضا بوضع كريم الوقاية من أشعة الشمس مرة كل ساعتين.

• ارتداء الملابس الفضفاضة؛ لتغطية وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

• ارتداء النظارات الشمسية المناسبة لتوفير الحماية المناسبة للمنطقة المحيطة بالعينين.

9- تجنبي التدخين.

التدخين يجعل البشرة تبدو أكبر عمرا وأقل نضارة، ويعجل بظهور التجاعيد. فالتدخين يسبب ضيق الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في الطبقة السطحية من الجلد، مما يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى هذه المناطق وبالتالي حرمانها من الأكسجين والمواد الغذائية الضرورية لصحة الجلد، مثل فيتامين أ (A). أضف إلى ذلك أن التدخين يسبب تلف الكولاجين والإيلاستين (elastin) اللازمين لمنح الجلد القوة والليونة.

10- عاملي بشرتك برفق

هل تتخيلين أن روتين العناية اليومية ببشرتك قد يكون أحد الأسباب التي تدمرها؟! نعم بالتأكيد. فالعناية الجيدة بالبشرة لا تتطلب إرهاق البشرة، بل تعتمد بشكل أساسي على:

• تجنب الماء الساخن؛ فكثرة تعرض البشرة للماء الساخن يخلصها من الزيوت الطبيعية مما يؤدي إلى جفاف وتشقق البشرة خصوصا في فصل الشتاء. لذا احرصي على استعمال الماء الفاتر أو الدافئ عند غسل البشرة والاستحمام.

• استعمال الصابون اللطيف على البشرة، بدلا من الصابون العادي الذي يتسبب في تخليص البشرة من الزيوت الطبيعية الموجودة بها.

• التجفيف اللطيف للبشرة بعد الغسيل والاستحمام يجعل البشرة تحتفظ بجزء من الرطوبة اللازمة لنضارتها.

• ترطيب البشرة الجافة باستعمال مستحضرات الترطيب المناسبة لنوعية البشرة يجعل بشرتك تبدو أكثر نضارة ونعومة.

11- التغذية السليمة

التغذية السليمة توفر العناصر اللازمة لبشرة صحية نضرة، كما أنها تساعد على حماية البشرة من المشكلات المؤرقة، مثل حب الشباب، حيث تشير الدراسات أن اتباع غذاء صحي غني بفيتامين ج ويحتوي على القليل من الدهون والكربوهيدرات يساعد على تحسين شكل ومظهر البشرة. لذا احرصي على تناول الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة، والحبوب الكاملة والبروتينات.

12- وداعا للتوتر والقلق

التوتر والقلق الشديد يجعل الجلد أكثر حساسية ويسبب ظهور حبوب الشباب، وغيرها من مشكلات البشرة. لذا لابد من التغلب على التوتر المبالغ فيه. حددي لنفسك قائمة مختصرة بالأهداف التي تريدين تحقيقها، وامنحي نفسك الوقت الكافي للوصول لتلك الأهداف. وخصصي لنفسك بعض الوقت لممارسة الهوايات التي تحبينها. وستندهشين من النتائج التي ستحصلين عليها سريعا.

خطوات لحماية البشرة من التجاعيد ولإخفاء التجاعيد الظاهرة على الوجه:

الماء والترطيب: إن ثمانية أكواب من الماء يومياً تساعد على ترطيب وامتلاء البشرة، فالجفاف يجعل البشرة تبدو مجعدة، أما الماء فيرطب البشرة من الداخل وعليك أنت أن تقومي بترطيبها من الخارج بالمرطب اليومي 3 مرات يومياً على الأقل.

تقشير وتغذية البشرة: يمكنك القيام بالتقشير المنزلي لبشرتك باستخدام المستحضرات المستخلصة من الأعشاب الطبيعية المخصصة للتقشير وذلك بفرك الوجه بلطف بها حتى تقشر خلايا الجلد التالفة التي تمنع الهواء والرطوبة والمغذيات من الدخول إلى مسام الجلد. بعد التقشير رطبي بشرتك مباشرة.

تعابير الوجه: تجنبي المبالغة في تعابير وجهك وتجنبي التعابير التي تحتاج لشد الوجه بشكل كبير فمع مرور الوقت ستظهر الخطوط والتجاعيد حول العينين، وتعابير القلق على الجبهة، وبإمكانك أن تخفي تجعدات العينين بارتداء النظارة الشمسية عند الخروج من المنزل، والتي ستحميهما ايضاً من أضرار أشعة الشمس.

مستحضرات التجميل: استخدمي مستحضرات التجميل عند الضرورة لأن كثرتها تتسبب بوضوح التجاعيد بشكل أكبر، وقومي باستخدام قلم محدد للشفاه قبل وضع أحمر الشفاه لمنعه من تخطي الشفة وإظهار التجاعيد بشكل أكبر.

حماية البشرة من التجاعيد - نصائح لمحاربة تجاعيد البشرة


نصائح عامه لبشرة صحية:


غسل الوجه

الغسيل المفرط للوجه يقوم بإزالة الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة مما يساهم في زيادة فرص ظهور الخطوط الرفيعة نتيجة جفاف البشرة، ولهذا يجب تجنب استخدام أنواع الصابون العادية واستخدام رغوة خاصة بالبشرة بما يتناسب مع نوع بشرتك.

الحفاظ على صحة العين

أثبتت أبحاث الأكاديمية الأمريكية لعلم البشرة أن تقلص العضلات حول العينين باستمرار يؤدي مع الوقت إلى ظهور علامات على سطح الجلد تزداد عمقاً وتتحول إلى تجاعيد، لهذا يجب استخدام النظارات الطبية في حالة ضعف النظر لتجنب تقلص عضلات الوجه بسبب تدقيق النظر، كما يجب استخدام النظارات الشمسية أيضاً لتجنب تقلص عضلات الوجه بسبب شدة ضوء الشمس، بالإضافة إلى دور النظارة الشمسية في حماية المنطقة حول العين من أضرار الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من ضوء الشمس، والتي تعجل بظهور التجاعيد.

وضعية النوم

في دراسة أعدتها الأكاديمية الأمريكية لعلوم البشرة تبين أن وضعية النوم ليلاً تساهم بشكل كبير في تكون التجاعيد وترهل بشرة الوجه، ومع استمرار الوضعيات الخاطئة في النوم تتكون تجاعيد تعرف بتجاعيد النوم، وللتقليل من فرص ظهورها ينصح بالنوم على الظهر والحرص على ساعات نوم كافية.

تناول الأسماك

السمك مصدر جيد للبروتينات والأحماض الدهنية الغير مشبعة كالأوميجا 3 وهي عناصر هامة للغاية للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها وشبابها وتقلل من فرص ظهور التجاعيد مبكراً، لذا ينبغي تناول الأسماك مرتين على الأقل أسبوعياً.

شرب الماء

النصيحة الأهم للحفاظ على نضارة وجمال بشرتك هو الإكثار من تناول الماء وبمعدل لا يقل عن 8 أكواب يومياً وذلك للحفاظ على العمليات الحيوية في الخلايا ونسبة الرطوبة في خلايا البشرية مما يقلل من فرص ظهور التجاعيد المبكرة.

مستحضرات علاج التجاعيد

قد تلجئين إلى مستحضرات علاج التجاعيد المتنوعة والتي تعالج ظهور الخطوط الرفيعة وعوامل شيخوخة البشرة وتساعد في التأخير من ظهور التجاعيد، وفي حال استخدامك لهذه المستحضرات عليك أن تنتقي الأنواع التي تحتوي على حمض الألفا هيدروكسي والريتينول، ومصدر أحماض الالفا هيدروكسي الأول هو خلاصة الفواكه وهذه المادة تساعد على إزالة بقايا الجلد الزائد وتقشير الخلايا الميتة وتقليل ظهور التجاعيد الصغيرة، كما أثبتت بعض الأبحاث مؤخراً أن هذه المركبات تحفز إنتاج الكولاجين في الخلايا مما يمنح البشرة المظهر الممتلئ والنضارة، أما الريتينول فيتم إنتاجه من فيتامين A وهو مفيد للحصول على بشرة ناعمة وشابة ويقلل من ظهور البقع التي تظهر على البشرة بفعل عوامل الشيخوخة.

تجنب أشعة الشمس

من أهم عوامل إصابة البشرة بالشيخوخة المبكرة التعرض المستمر إلى أشعة الشمس والتدخين، فهذان العاملان يساهمان في ظهور التجاعيد مبكراً بشكل ملحوظ مما يجعلك تبدين اكبر من عمرك الحقيقي.

تناول الكاكاو

في دراسة نشرت عام 2008 في مجلة علوم التغذية، تبين أن الكاكاو يحتوي على مستوى مرتفع من مادتي الابيكاتسين والكاتسين وهما مادتان فعالتان في حماية الجلد من أضرار الشمس، كما تقوم هاتان المادتان بموازنة الرطوبة في الجلد مما يمنحه المظهر الأملس النضر مما يقلل فرص ظهور التجاعيد الرفيعة على سطح البشرة.

فيتامين C

وفقاً لدراسات خبراء البشرة فإن فيتامين C يمكنه تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة ووقاية الجلد من أشعة الشمس الفوق بنفسجية، كما يساهم في منع ظهور البقع بفعل عوامل الشيخوخة ويقلل من التهابات البشرة، ولهذا يفضل استخدام المستحضرات التي تحتوي على فيتامين C بالإضافة إلى الحرص على تناول كفايتك منه من خلال النظام الغذائي.

الصويا

أثبتت دراسات نشرت في مجلة صحيفة التغذية الأوروبية أن الأغذية التي تحتوي على إضافات من مستخلصات الصويا لديها القدرة على تحسين ملمس الجلد خلال ستة اشهر كما أنها توفر وقاية ضد أضرار أشعة الشمس على البشرة.

الإسترخاء

زيادة التوتر قد تسبب أن تكون عضلات وجهك مشدودة بشكل تلقائي دون أن تشعري مما قد يؤدي إلى شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد، ولهذا عليك الانتباه إلى استرخاء عضلات وجهك وعند شعورك بالتوتر وشد عضلات وجهك حاولي الحصول على بضع دقائق من الاسترخاء مع تدليك عضلات الوجه.

حماية البشرة من التجاعيد - نصائح لمحاربة تجاعيد البشرة