حماية الشعر من التلف

0

اذا كنت تعانين من الشعر التالف و الهش و تبحثين عن اهم الاسباب و وصفات العلاج الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول حماية الشعر من التلف.

149

يهتم الكثير منّا بالبحث عن كافة الطرق التي تساعد على حماية الشعر من التلف. فيتعرض الشعر للعديد من العوامل التي تتسبب في ضعفه وتلفه خلال اليوم. لذلك، فمن الضروري اتباع بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك على تجنب عوامل التلف المختلفة وحماية الشعر. للحفاظ على شعر قوي صحي، تابعينا من خلال هذا المقال لتتعرفي إلى بعض الخطوات الضرورية لتجنب تلف الشعر.

1- تحديد نوع الشعر

من الخطوات الأساسية للعناية بالشعر هي معرفة نوعه جيدًا. فتختلف احتياجات الشعر بحسب نوعه، كما تختلف منتجات العناية بالشعر بين أنواع الشعر المختلفة. حددي نوع شعرك ما إذا كان دهني، جاف أو عادي لتختاري المنتجات المناسبة لنوع شعرك وحمايته من التلف.
2- تقليل استخدام مجففات الشعر

قد يحتاج الشعر لبعض الوقت لتقويته وحمايته، لكن ذلك ليس أمر صعب. تجفيف الشعر بالطرق الطبيعية وتعريضه للهواء هي وسيلة بسيطة لحمايته من التلف الناتج عن استخدام مجفف الشعر الحراري، فيعمل ذلك على الحفاظ على ترطيب الشعر. أما في حالة اللجوء لاستخدام مجفف الشعر الحراري، تأكدي من استخدام درجات الحرارة المنخفضة لتقليل الضرر الناتج.
3- حماية الشعر قبل استخدام أدوات التصفيف الحرارية

من الطرق الأخرى المؤكدة لتجنب تلف الشعر من التلف هي استخدام سيروم الشعر لحماية الشعر أثناء استخدام المصففات الحرارية. فتعريض الشعر للحرارة العالية يتسبب في تلفه وفقدان الرطوبة.
4- التعامل مع الشعر برفق

تصفيف الشعر وهو مبلل، أو استخدام مشط ذو أسنان ضيقة يتسبب في تكسر الشعر وتساقطه. لذلك، احرصي على تجفيف الشعر جيدًا بتعريضه للهواء وعدم فركه بعنف بالمنشفة. كما ينصح أيضًا باختيار الأمشاط أو فرشاة الشعر المناسبة لتجنب تلف الشعر.
5- تسريحات الشعر المناسبة

هناك بعض تسريحات الشعر التي قد تتسبب في تلف الشعر كتسريحة ذيل الحصان، الضفيرة والتسريحات المحكمة. كما أن ربطات الشعر القاسية قد تتسبب في سحب الشعر وتكسره، مما يعرض الشعر وفروة الرأس للتلف. احرصي على اختيار تسريحات الشعر المناسبة والربطات المريحة لحماية شعرك ومنع تساقطه أو تكسره.
6- صبغة الشعر بالطريقة الصحيحة

إن كنت تعانين من الشعر التالف أو الشعر الخفيف، فلا ينصح بصبغة الشعر المتتالية. فيحتاج شعرك لبعض الراحة لاستعادة صحة وحيوية الشعر وفروة الرأس أيضًا.
7- عدم الإفراط في غسيل الشعر

للحصول على شعر صحي، لامع وفروة رأس نظيفة، ينصح بعدم الإفراط في استخدام الشامبو لغسيل الشعر. فالشامبو يعمل على إزالة الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، مما يعرض الشعر للتلف مع كثرة استخدامه.
8- النظام الغذائي الصحي

يحتاج الشعر الصحي إلى تناول المصاد الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة. احرصي على تناول وجبات متوازنة ومتنوعة خلال يومك مع الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الصحية. أيضًا ينصح بشرب كميات وفيرة من الماء للحفاظ على صحة وترطيب الشعر.

الحصول على شعر صحي وقوي قد لا يكون أمر صعب مع اتباع بعض الخطوات البسيطة. اتبعي النصائح السابقة واحصلي على نتائج أكيدة خلال فترة بسيطة.

نصائح للعناية بالشعر أسفل الحجاب

تمشيط الشعر

ارتداء بعض النساء للحجاب قد يؤثر على اهتمامهم بشعرهم، لذلك قومي بالاهتمام بشعرك عن طريق تمشيطه مرتان يوميًا حتى لا يصاب بالجفاف.
خامة الحجاب

لراحة الشعر عليكِ ارتداء حجاب من خامات مريحة تسمح بتسلل الهواء إلى الشعر، لذلك قومي بارتداء الحجاب ذو الخامات القطنية لتعطي شعرك الراحة المطلوبة ومساحة ليتسلل منها الهواء المغذي للشعر، وعند الاضطرار لارتداء حجاب مصنوع من خامات أخرى قومي بارتداء باندانا قطنية لحماية الشعر من تأثير خامات الأقمشة.
تصفيف الشعر

قومي بتصفيف شعرك أسفل الحجاب على هيئة كعكة حتى لا تتسبب التصفيفات الأخرى في شد خصلات الشعر مما يؤدي إلى تساقطه، وقومي بتجنب شد الحجاب أو تضيقه حتى لا تتأثر بصيلات الشعر.
القشرة

ارتداء الحجاب بعد غسل الشعر مباشرة قد يؤدي إلى ظهور القشرة المزعجة، لذلك قومي بالانتظار حتى يجف شعرك تمامًا ثم قومي بارتداء الحجاب.

151
العناية بالشعر

لتستمتعي بشعر صحي وخالٍ من العيوب عليكِ العناية به بشكل جيد، كاستخدام المستحضرات المصنوعة من المواد الطبيعية والقيام بتدليك فروة رأسك بحركات دائرية يوميًا لتجددي الدورة الدموية في فروة الرأس ولتوزعي الزيوت الطبيعية على خصلات الشعر المختلفة.

نصائح لحماية شعرك من التلف على الشاطئ

من منا لا يرغب في زيارة إحدى المدن الساحلية في فصل الصيف للاستمتاع بالهواء النقي على شاطء البحر أو أمام المسابح، لكن التلف الذي يتعرض له الشعر نتيجة زيارة البحر أو المسبح يشعر بالقلق وقد يقلل من الاستمتاع بالمياه.

لتتمكني من زيارة البحر كما ترغبين ودون الشعور بالقلق من التلف الذي قد يتعرض له شعرك خلال زيارة البحر قومي باتباع النصائح التي تقدمها لكِ مجلة رجيم في هذه المقالة لتستمتعي بصيف رائع وشعر صحي.

العناية بالشعر

عليكِ الاهتمام باستخدام الأقنعة والمستحضرات الطبيعية التي تحافظ على صحة الشعر وتعتني به ضد الملح الموجود في مياه البحر والكلور الموجود في المسبح حتى تتجنبي تلف الشعر.
القبعة

اهتمي خلال الفترة التي يتعرض فيها شعرك لأشعة الشمس بارتداء قبعات للحماية من الأضرار التي تتسبب فيها أشعة الشمس للحصول على شعر صحي وخالٍ من المشكلات خلال رحلتك الصيفية.
مستحضرات الشعر

استخدام مستحضرات الشعر الكيماوية تساعد على ارتفاع درجة حرارة الشعر وخاصة عند تعرضها لأشعة الشمس وهذا ما يتسبب في الإضرار بالشعر وتلفه، لذلك ابتعدي عن وضع مستحضرات العناية بالشعر خلال فترة النزول إلى البحر أو المسبح للحفاظ على صحة الشعر وجماله.
الحماية من الشمس

قومي باستخدام الاسبراي الخاص بحماية الشعر من أشعة الشمس لتحافظي على شعرك من الأضرار التي تتسبب بها أشعة الشمس.

خطوات أساسية لا تهمليها لحماية شعرك أثناء السباحة

السباحة من أمتع الأنشطة والرياضات المفيدة للجسم. وهي وسيلة ممتازة لبناء عضلات الجسم كذلك، كما تساعد على تقوية الرئتين. لكن على الرغم من ذلك، فإن ماء البحر أو الكلور والكيماويات المستخدمة في حمامات السباحة مع التعرض لأشعة الشمس القاسية، قد يتسبب كل ذلك في إتلاف الشعر. لذلك، فلا بد من العناية بالشعر أثناء وبعد السباحة بشكل جيد لتجنب تعرضه للتلف.
تختلف طبيعة ماء البحر عن ماء حمامات السباحة، لكن يتشارك كل منهما في أثاره الضارة على الشعر.

1- ماء البحر

الخطر الأساسي الذي يتعرض له الشعر مع ماء البحر هو الملح، حيث يتسبب في جفاف الشعر. فتراكم جزيئات الملح على الشعر وفروة الرأس قد يشعرك بالحكة وعدم الشعور بالراحة. بشكل عام، ينصح بشطف الشعر جيدًا بالماء العادي بعد السباحة لتجنب ذلك.
2- حمام السباحة

الخطر الأساسي الذي يتعرض له الشعر داخل حمامات السباحة هو الكلور، فضلًا عن الحموضة المحتملة للمياه. على الرغم من الصيانة الجيدة لحمامات السباحة، إلا أن معامل الحموضة الغير متوازن قد يدمر شعرك. إلى جانب ذلك، فيؤثر الكلور على الشعر من خلال تحلل الزيوت الطبيعية التي تحافظ على طبقة الكيوتيكل الخارجية للشعر.

قد لا يكون ارتداء غطاء الرأس أثناء السباحة هو الحل الأكيد لحماية شعرك من التلف. فهناك بعض الخطوات الأساسية التي لا بد من اتباعها. تعرفي إليها من خلال هذا المقال.

قد جمعنا إليكِ بعض التدابير الوقائية للعناية بالشعر قبل السباحة وبعد السباحة أيضًا للحصول على أفضل حماية للشعر وتقليل نسبة التلف. كل ما عليكِ فعله فقط هو استقطاع بعض الوقت قبل وبعد السباحة لحماية شعرك من أثار التلف.

حماية الشعر قبل السباحة:

1- بللي شعرك

أفضل وأبسط طريقة لحماية الشعر أثناء السباحة هي بلل الشعر بالماء العادي. فالشعر المبلل يمتص نسبة أقل من الكلور أو ملح البحر مقارنة بالشعر الجاف. فالشعر كالإسفنجة، عند امتصاصها للماء لا يمكنها امتصاص المزيد. لكن تأكدي من استخدام الماء فقط بدون استخدام الشامبو، فيعمل الشامبو على تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية التي تعمل كحاجز لحماية الشعر من الكلور.
2- استخدمي زيت الشعر أو البلسم

استخدمي البلسم أو السيروم أو حتى القليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند على الشعر قبل السباحة. فيعمل ذلك على حماية الشعر من الكيماويات الضارة والكلور أثناء السباحة. كما يساعد كذلك على تجنب التشابكات.
3- ارتداء غطاء الرأس

يعتقد البعض أن ارتداء غطاء الرأس أثناء السباحة ليس أمر ضروري، فقد لا يحمي الشعر من التعرض للماء بشكل كامل. لكن لا يمكن الاستغناء عنه بأي حال من الأحوال. اختاري نوع جيد من أغطية الرأس لحماية الشعر من التعرض للكلور والكيماويات الضارة أو ماء البحر.

حماية الشعر بعد السباحة:

1- غسيل الشعر جيدًا

بعد السباحة، قومي بغسل شعرك جيدًا 5 مرات على الأقل للتخلص من ترسبات ملح البحر أو الكلور بشكل نهائي. استخدمي شامبو مناسب لغسيل الشعر مع شطفه بالماء العادي لعدة مرات. كما يمكن أضافة القليل من صودا الخبز للشامبو للتخلص من الترسبات الموجودة على الشعر وفروة الرأس.
2- ترطيب الشعر

استخدمي البلسم مرة أخرى على شعرك بعد السباحة، يتسبب الكلور في جفاف الشعر. كما أن استخدام البلسم خطوة ضرورية بعد استخدام الشامبو لاستعادة ترطيب الشعر. وينصح كذلك بشطف الشعر باستخدام محلول الخل المخفف لاستعادة توازن معامل حموضة الشعر بعد السباحة.
كما ينصح أيضًا بعد تعريض الشعر للحرارة العالية عند استخدام مصففات الشعر بعد السباحة، فيكون الشعر أكثر عرضة للتلف في تلك الفترة.

150